غضب سياسي ومطالب بطرد السفير الإيراني بسبب تهديده أمن الدولة العراقية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

هدّد باستهداف المصالح الأميركية في بغداد حال تعرّض بلاده للخطر

غضب سياسي ومطالب بطرد السفير الإيراني بسبب تهديده أمن الدولة العراقية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - غضب سياسي ومطالب بطرد السفير الإيراني بسبب تهديده أمن الدولة العراقية

السفير الإيراني في بغداد إيرج مسجدي
بغداد – نجلاء الطائي

ما تزال أثار تصريح السفير الإيراني لدى بغداد إيرج مسجدي، باستهداف المصالح الأميركية في العراق، حال تعرضها للخطر، يثير  جدلًا واسعًا في الأوساط السياسية والشعبية، وسط مطالبات بطرده، على الرغم من رد عراقي رسمي حيال تلك التهديدات .

وكان مسجدي، هدد في مقابلة مع قناة تلفزيونية عراقية بقصف الأميركان في العراق أو أي مكان آخر إذا استهدفت إيران"، مؤكدًا أن "خروج القوات الأميركية من العراق أو أي نقطة في المنطقة أمر ضروري، فهذه القوات تتسبب بالتصعيد وعدم الاستقرار في المنطقة“ وفق قوله.

وعبر ناشطون (بحسب موقع اخباري اماراتي )، على مواقع التواصل الاجتماعي، وسياسيون عن غضبهم من تلك التصريحات التي اعتبروها إساءة إلى العراق، فيما طالبوا بطرد السفير الإيراني.

من جهته، علق عضو اللجنة الخارجية النيابية ظافر العاني ، بالقول: "شخصيًا، لا أستغرب أن لدى إيران نية مبيتة لاستخدام الأراضي العراقية لخدمة مصالحها، إنما أستغرب الصلافة الإيرانية التي تدفع سفيرها في بغداد إلى التصريح بهذه الطريقة وهو مطمئن ويعيش وسط بغداد"، حسب قوله.

وأضاف في تعليق، أن "صلافة مسجدي ناتجة عن استناده إلى نفوذ بلاده السياسي الواسع في العراق، وهو يعرف أن جهات سياسية وعسكرية مسلحة عراقية ستغطي على تصريحاته، وتعلن ربما اصطفافها معه، ولدى تلك الجهات تصريحات علنية بأنها ستقف إلى جانب إيران، في حال وقعت الحرب بينها وبين الولايات المتحدة الأميركية".

كما ردت وزارة الدفاع العراقية على تصريحات السفير الإيراني لدى بغداد، وعبرت عن رفضها تلك التصريحات.

وأكد المتحدث باسم الوزارة اللواء تحسين الخفاجي، أن العراق يرفض التهديدات التي تطلقها إيران أو أميركا، مؤكدًا أن "الأراضي العراقية خط أحمر ولن نسمح باستخدامها ضد أحد".

من جانبه اعتبر أمين عام حزب الخيار العربي عبدالكريم عبطان تصريحات السفير الإيراني انتهاكًا للسيادة العراقية والقانون الدولي".

وقال عبطان في تصريح صحفي، إن "العراق ليس ضيعة أو محافظة تابعة لإيران"، مشيرًا إلى أنه" على إيران حل مشاكلها خارج الأراضي العراقية".

وذهبت التحليلات إلى أبعد من ذلك، إذ اتهمت إيران بالتورط في قصف سفارة واشنطن في بغداد قبل أيام عبر الفصائل المسلحة التابعة لها".

من جانبه أكد السياسي العراقي المقرب من الإدارة الأميركية انتفاض قنبر، إن "قصف السفارة الأميركية في العاصمة العراقية بغداد مؤشر خطير على الانفلات الأمني في العراق، ودليل واضح على سيطرة الميليشيات المدعومة من إيران على الملف الأمني في البلاد".

وتساءل قنبر في تصريح صحفي: "كيف تستطيع هذه الفصائل  التنقل مع الصواريخ بكل حرية في شوارع بغداد، وتقصف بها؟ "، مؤكدًا أن" هذا دليل على أن الميليشيات تسيطر على الملف الأمني وتفرض سيطرتها وسطوتها على الشارع العراقي ، بكل تفاصيله".

وكان رئيس الوزراء عادل عبدالمهدي والرئيس العراقي برهم صالح طالبا مرارًا كل الأطراف تجنيب العراق ويلات أية مواجهة بين طهران وواشنطن ولكن هذه الدعوة أثارت استياء حلفاء إيران السياسيين والعسكريين.

قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ : 

أبو هولي يكشف عن انعقاد اجتماع طارئ الثلاثاء المقبل في القاهرة

ابو هولي يُرحب بمخرجات مؤتمر المانحين في نيويورك لدعم (أونروا)

 

 

 
palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

غضب سياسي ومطالب بطرد السفير الإيراني بسبب تهديده أمن الدولة العراقية غضب سياسي ومطالب بطرد السفير الإيراني بسبب تهديده أمن الدولة العراقية



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 07:26 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"السرطان" في كانون الأول 2019

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 08:30 2016 الأحد ,10 إبريل / نيسان

الشمر للتخسيس وعلاج الإمساك وعسر الهضم

GMT 04:46 2024 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

أفكار مبتكرة للفواصل في ديكور المنازل العصرية

GMT 12:47 2018 الثلاثاء ,30 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على أفضل وأهم المطاعم في الكويت

GMT 15:37 2017 الخميس ,05 كانون الثاني / يناير

يوليا جورج تقصي كارولين فوزنياكي في بطولة "أوكلاند" للتنس

GMT 17:58 2016 الإثنين ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

الضابطة الجمركية تضبط 730 كروز سجائر ومعسل مهربة

GMT 02:35 2017 السبت ,01 إبريل / نيسان

إعادة افتتاح تيت سانت آيفيس على شاطئ بورثمور

GMT 07:19 2019 السبت ,19 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على طريقة تنسيق اللون البيج مع الحجاب
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday