الرئيس المصري يستعرض الجهود التي بذلتها القاهرة خلال رئاستها للاتحاد الأفريقي
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

ستظل دائمًا امتداد لدورها التاريخي في تعزيز أطر العمل المشترك

الرئيس المصري يستعرض الجهود التي بذلتها القاهرة خلال رئاستها للاتحاد الأفريقي

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الرئيس المصري يستعرض الجهود التي بذلتها القاهرة خلال رئاستها للاتحاد الأفريقي

الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي
القاهرة - فلسطين اليوم

تسلم الرئيس سيريل رامفوسا، رئيس جنوب أفريقيا، رئاسة الاتحاد الأفريقي من الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتوجه الرئيس السيسي بالتهنئة إلى جنوب أفريقيا لتسلمها رئاسة الاتحاد الأفريقي. 

ووعد الرئيس السيسى، بأن كافة الجهود التى بذلتها مصر خلال رئاستها للاتحاد الإفريقى لن تكون نهاية المطاف، ووجه، خلال كلمته بقمة رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأفريقي، الشكر لرئيس المفوضية الإفريقية وأعضاء الاتحاد، مؤكدا أن مصر ستظل دائما امتداد لدورها التاريخى فى تعزيز أطر العمل الإفريقي المشترك.

ولفت الرئيس السيسى، إلى أن مصر ستحرص أيضا على مواصلة التنسيق مع كافة الأجهزة المعنية بالاتحاد الإفريقى لمتابعة كافة المبادرات والأنشطة التى أطلقت بالاتحاد. 

واستعرض الرئيس عبدالفتاح السيسي إنجازات مصر خلال رئاستها للاتحاد الإفريقى، موضحا أنه وبالرغم من تنامي التحديات أمام القارة واستمرار النزاعات وزيادة مخاطر الإرهاب والتطرف خاصة فى منطقة الساحل والقرن الأفريقى، فقد حرصنا على تعزيز حالة الأمن والسلم فى القارة .
 
وأضاف الرئيس السيسي خلال كلمته بالقمة الأفريقية الـ 33 والمنعقدة الأحد، بالعاصمة الأثيوبية أديس أبابا: "أننا اعتمدنا على ترسيخ مبدأ الحلول الأفريقية للمشاكل الأفريقية باعتباره السبيل الأمثل للتعامل مع أزمات القارة وفهم خصوصيات الدول والشعوب الأفريقية".

وأشار الرئيس السيسي إلى أن هذا المبدأ ليس طرحًا نظريًا حيث طبقته مصر عمليًا هذا العام من خلال العديد من المبادرات من خلال استضافة قمتين تشاوريتين حول ليبيا والسودان، كما اختبرنا هذا الطرح خلال العام المنصرم في العديد من القضايا مثل غينيا بيساو وجنوب السودان وأفريقيا الوسطى.
 
أكد الرئيس السيسي على أننا نثمن علاقات الشراكة القائمة على الاحترام المتبادل بين الاتحاد الفريقي ودول العالم .

وقال الرئيس عبدالفتاح السيسى، إن الطريق مفتوح لأبناء القارة الإفريقية لبلوغ غايتنا التنموية تحت شعار "إفريقيا التي نريدها 2063"، لافتا إلى أن "السبيل له لا يزال ممتدا باتساع آمالكم عن طريق العمل الجاد والفكر الثاقب". 

ودعا الرئيس السيسي، بالشكر لرئيس المفوضية الإفريقية وأعضاء الاتحاد، لمواجهة الصعاب والتحديات التى تواجه القارة الإفريقية، وذلك عن طريق أدوات العصر من العلم والمعرفة.

وطالب الرئيس السيسى، أبناء القارة الإفريقية بالتحلى بصفات الأجداد من الحكمة، العزيمة، العمل والمثابرة، مؤكدا على ثقته الكاملة بقدرة أبناء القارة الإفريقية لتغيير الواقع لما هو أفضل وصياغة مستقبل أكثر ازدهارا يليق بمكانة القارة الإفريقية.  

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن من الجهود التي من المتوقع أن تحققها اتفاقية التجارة الحرة القارية هو حيز النفاذ. 

وأوضح أن بدء إطلاق آليات عملها خلال القمة الاستثنائية التي عقدت في جمهورية النيجر الشقيقة إنجاز تاريخي فتحرير التجارة في أفريقيا وإزالة القيود أمام تدفق السلع والخدمات يفتح صفحة جديدة حافلة بالفرص.

وتابع الرئيس السيسي، إن اتفاقية التجارة الحرة من شأنها نقل التكامل القاري إلى مستويات جديدة وآفاق أرقى، وخاصة مع مواصلة الالتزام بالحوار البناء والعمل الجاد الذي بدأ بالفعل خلال العام الماضي.

وأضاف الرئيس السيسي، أن القارة الافريقية تعمل على تطوير أسس الشراكة والتعاون بينها وبين والتجمعات الإقليمية الاقتصادية والدول الأعضاء، لتحقيق الاندماج القاري المنشود وترسيخ مبادئ التكامل والاعتماد المتبادل، فقد وضع اجتماع القمة التنسيقية الأولى بين الاتحاد الأفريقي والتجمعات الاقتصادية الأفريقية في يوليو الماضي أساس ثابت لهذا الغرض وسوف نستمر في متابعته وتطويره لتحقيق أهدافه

وذكر الرئيس عبدالفتاح السيسي، أن الجهود متواصلة لتحقيق التكامل القاري والتنمية الشاملة لن تكون لها الفاعلية والتأثير المطلوب دون الارتقاء بالبنية التحتية في أفريقيا فتوثيق الترابط بين أنحاء القارة أمرًا لا غنى عنه من أجل إنجاز الاندماج الاقتصادي والخدمات والعلوم والأفكار والتكنولوجيا، ومن ثم تبنت مصر هذا الاتجاه خلال رئاستها للاتحاد، مؤكدة على انفتاح إفريقيا للتعاون مع الشركاء ومؤسسات التمويل الدولية لتحقيق التنمية الشاملة وتنفيذ مشروعات البنية التحتية القارية في إطار المنفعة المتبادلة.

وأوضح أن الجهود القارية والمصرية تكللت بإطلاق المرتقب لخطة العمل الثانية لبرنامج تطوير البنية التحتية في أفريقيا من عام 2021 لـ 2030، والتي يتعين عليها دعمها وأخص بالذكر مشروع وضع الخطة الرئيسية للربط الكهربائي القاري تمهيد لإنشاء السوق الأفريقية المشتركة للطاقة ومشروع محور القاهرة كيب تاون وغيرها من مشروعات ربط السكك الحديدية والطرق والتي ستسهم في تحقيق أهدافنا المشتركة.

ويشارك الرئيس السيسي في قمة رؤساء الدول والحكومات الإفريقية التي تعقد حاليًا في أديس أبابا، في إطار القمة الإفريقية الثالثة والثلاثين.

قد يهمك ايضاً :

الرئيس السيسي يصل إلى أديس أبابا للمشاركة في القمة الأفريقية العادية

انطلاق القمّة الأفريقية الـ33 في أديس أبابا تحت شعار "إسكات البنادق"

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الرئيس المصري يستعرض الجهود التي بذلتها القاهرة خلال رئاستها للاتحاد الأفريقي الرئيس المصري يستعرض الجهود التي بذلتها القاهرة خلال رئاستها للاتحاد الأفريقي



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 01:41 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 10:32 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

ليدي غاغا تتألّق في حفل جوائز الأوسكار 2023

GMT 08:10 2016 الثلاثاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

أحمد زاهر يبدي سعادته بدوره في فيلم "هروب اضطراري"

GMT 16:52 2016 الخميس ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

عمرو موسى يحل ضيفًا على MBC" مصر" الجمعة

GMT 13:16 2020 الثلاثاء ,22 كانون الأول / ديسمبر

المُكرّمون في احتفالية محمد صبحي بمسيرته يردون على الهجوم

GMT 03:47 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحطم طائرة استطلاع فرنسية في النيجر

GMT 19:38 2018 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

تنظيم داعش يهاجم مواقع لجبهة النصرة في مخيم اليرموك
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday