تركيا تصعّد لهجتها بعد تهديدات ترامب وتكمل استعداداتها لـمعركة الفرات
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

شدّدت أنقرة أنّها عازمة على محاربة المقاتلين الأكراد وإنشاء "منطقة آمنة"

تركيا تصعّد لهجتها بعد تهديدات ترامب وتكمل استعداداتها لـ"معركة الفرات"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - تركيا تصعّد لهجتها بعد تهديدات ترامب وتكمل استعداداتها لـ"معركة الفرات"

تركيا تصعّد لهجتها بعد تهديدات ترامب
أنقرة - فلسطين اليوم

أكّد نائب الرئيس التركي، فؤاد أوقطاي، أنّ بلاده لن ترضخ للتهديدات، وذلك بعد تصريحات الرئيس الأميركي دونالد ترامب، بشأن وقوع "مشكلة كبيرة"، في حال تعرض أي جندي أميركي للأذى، في الشطر الذي هددت أنقرة بالتوغل فيه من سورية، وأضاف أن تركيا عازمة على محاربة المقاتلين الأكراد السوريين عبر حدودها مع سورية، وإنشاء منطقة تسمح لأنقرة بإعادة توطين اللاجئين السوريين فيها.

واسترسل المسؤول التركي في كلمة ألقاها الثلاثاء، قائلا: "عندما يتعلق الأمر بأمن تركيا، فإننا نحدد مسارنا، وحدودنا لأنفسنا"، وفق ما نقلت وكالة أسوشيتد برس.

وتأتي تصريحات أوقطاي بعد يوم من إعلان ترامب أن قوات بلاده ستغادر شمال سورية لتمهد لهجوم تركي متوقع على الأكراد السوريين، حلفاء واشنطن منذ فترة طويلة في الحرب على تنظيم "داعش".

أقرأ ايضــــــــاً :

ماريا زاخاروفا تعلق على تهديدات دونالد ترامب بتدمير الاقتصاد التركي

وأعلنت وزارة الدفاع التركية، الثلاثاء، "استكمال" الاستعدادات لشن عملية عسكرية في شمال سورية، وذلك بعد أن أمر الرئيس الأميركي الجنود الأميركيين بالانسحاب من المنطقة الحدودية بين تركيا وسورية بعد اتصال هاتفي مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وجاء في تغريدة لوزارة الدفاع التركية بعد ساعات من انسحاب القوات الأميركية من المنطقة الحدودية: "استُكملت جميع التحضيرات لتنفيذ عملية". وذكر الرئيس التركي في وقت سابق، أن العملية قد تتم بين لحظة وأخرى "بدون سابق إنذار".

ووفق معارضين لخطوة ترامب، فإن إعلانه الأخير يعتبر تخليا عن القوات الكردية التي كانت حليفا رئيسيا لواشنطن في معركتها ضد داعش.

واستجابة للتنديد الدولي والانتقادات داخل معسكره الجمهوري، تراجع ترامب عن موقفه الاثنين، فهدد عبر تويتر بـ"القضاء" على الاقتصاد التركي إذا قامت أنقرة بأي أمر يعتبره غير مناسب.

وأوضح مسؤول أميركي كبير أن قرار ترامب سحب قوات أميركية متمركزة في سورية قرب الحدود التركية لا يشمل سوى نحو 50 إلى 100 جندي فقط من أفراد القوّات الخاصة، "سيتم نقلهم إلى قواعد أخرى" داخل سورية، وفق ما نقلت "فرانس برس".

وفي ذات السياق، أفاد البيت الأبيض كذلك أن تركيا ستتحمل مسؤولية آلاف المحتجزين من داعش الموقوفين حاليا في مراكز اعتقال كردية.

وتطالب أنقرة بـ"منطقة آمنة" على الحدود مع شمال سورية تفصل مناطق سيطرة المقاتلين الأكراد عن الحدود التركية وتسمح بعودة ما يقارب مليوني لاجئ سوري.

ونفذت أنقرة في الماضي عمليتين في سورية، الأولى ضد "داعش" في 2016 والثانية ضد وحدات حماية الشعب الكردية في 2018.

واستباقا للعملية العسكرية التركي، هدد ترامب أردوغان بوقوع "مشكلة كبيرة" إذا تعرض أي جندي أميركي للأذى في الشطر الذي هددت أنقرة بالتوغل فيه من سورية.

وقال ترامب إنه أبلغ أردوغان الذي تحدث معه هاتفيا بأنه "ستكون هناك مشكلة كبيرة إذا تعرض أحد أبنائنا للأذى". وأضاف: "أبلغت تركيا بأنها إذا قامت بأي شيء يتجاوز ما نعتقد بأنه آدمي، فسيواجهون عاقبة اقتصاد متهالك للغاية".

من جهته، أكد البنتاغون أنه لا يؤيد العملية العسكرية التركية، محذرا من "العواقب المزعزعة للاستقرار" لمثل هذه العملية "بالنسبة لتركيا والمنطقة وخارجها".

وأوضح البنتاغون في بيان أن وزير الدفاع مارك أسبر حذر نظيره التركي من "المخاطر على تركيا" التي قد تنجم عن "تحرك أحادي" لأنقرة.

وأكد أن "القوات المسلحة الأميركية لن تؤيد أو تشارك في عملية من هذا النوع".

قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ : 

المرصد السوري يرصد المزيد من الخروقات في مناطق سريان الهدنة "الروسية التركية

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تركيا تصعّد لهجتها بعد تهديدات ترامب وتكمل استعداداتها لـمعركة الفرات تركيا تصعّد لهجتها بعد تهديدات ترامب وتكمل استعداداتها لـمعركة الفرات



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 23:21 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

اكتشاف بروتين الدم المتورط في الاكتئاب

GMT 22:52 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

GMT 13:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

مواد وظيفية فلورية تستخدم في علاج السرطان

GMT 06:43 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تبدأ الاستعداد لبدء التخطيط لمشاريع جديدة

GMT 16:41 2018 الأربعاء ,21 آذار/ مارس

5 فوائد تدفعك إلى ارتداء الجوارب أثناء النوم

GMT 03:14 2015 الأربعاء ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

كيت موس تستعيد شبابها بالمشاركة في حملة "مانغو" الأسبانية

GMT 15:22 2016 الثلاثاء ,04 تشرين الأول / أكتوبر

جميل المغازي يَعِدُ المشاهدين بكمٍّ من الإبهار والتشويق
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday