العقوبات الأميركية الجديدة على إيران تدخل مرحلة سلبية على حياة المواطنين وأعمالهم
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

مواطنون يتذمرون من ندرة الدواء والغذاء وآخرون يتخوّفون من التظاهر خشية القمع

العقوبات الأميركية الجديدة على إيران تدخل مرحلة سلبية على حياة المواطنين وأعمالهم

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - العقوبات الأميركية الجديدة على إيران تدخل مرحلة سلبية على حياة المواطنين وأعمالهم

"أسواق المعارض"
طهران ـ مهدي موسوي

عبَّرت المواطنة الإيرانية لامال شينار، عن قلقها الداخلي الشديد من نتائج العقوبات الأميركية الجديدة على بلادها، وذلك أثناء تجولها داخل "أسواق المعارض" في جبل "توتشال" المغطى بالثلوج في ضواحي طهران.  فهي تعتبر نفسها مثل العديد من أبناء بلدها "ضحية للمحاولات الأميركية لشل الاقتصاد الإيراني من خلال العقوبات التي فرضتها الولايات المتحده عليه مؤخرًا".

وتنقسم مخاوف شينار الشخصية إلى شقين، الأول: كيفية العثور على الأدوية التي تحتاجها أمها المريضة بالقلب، والثاني، كيفية تحويل أموالها إلى داخل إيران وخارجها. وقالت شينار لصحيفة الـ"غارديان" البريطانية: "إن إيران لا تنتج العقاقير التي تحتاجها والدتي، ولكن أخي لديه تأشيرة عمل للسفر إلى فرنسا، ويعود بأكبر قدر ممكن من تلك الأدوية في كل مرة يسافر بها الى الخارج. نحن محظوظون فكثير من الناس لا يستطيعون الذهاب إلى الخارج ويذهبون من صيدلية إلى أخرى، وغالبا ما يعودون بدون الأدوية التي يحتاجونها. هذا مؤلم جدًا".

وذكرت الصحيفة، أن معظم الدخل الذي تحصل عليه شينار، يأتي من عملها كمبرمجة لصالح إحدى الشركات في كندا، ولكن بما أنه لا يوجد بنك دولي واحد سيتعامل مع تحريك الأموال بسبب العقوبات الأميركية على إيران". وأضافت: "يجب عليها المخاطرة في السوق السوداء باحتمالية سحب أموالها بعيدًا. ونتيجة لذلك، فهي تحول كميات صغيرة في كل مرة، مما يزيد من التكلفة".

وتقول مواطنة إيرانية أخرى تدعى زرحا تاليبي للصحيفة: "لدينا بعض أسوأ أنواع السرطانات في العالم، وهذا يرجع إلى سببين أولهما هو النظام الغذائي، والآخر هو التلوث، فبسبب انخفاض أسعار البترول أصبح في متناول الجميع القيادة". وتضيف تاليبي، أن "إيران تنتج الكثير من أدويتها، ولكن يوجد أيضًا نقص في بعض منها، ولا يقوم الكثير من الأشخاص بفحوصات طبية، حتى لو تم تشخيصهم بأمراض لا يمكن العثور على الدواء لمعالجتها". وتابعت: "الناس العاديون أصبحوا يعانون من تلك العقوبات الأميركية على طهران".

وأشارت الصحيفة، إلى أن "طهران تمتلك مستشفيات حديثة ممتازة، لكن مستشفى بلا دواء كجيش بلا ذخيرة". وتزداد قوائم انتظار المستشفيات مع عودة المرضى لمعرفة ما إذا كانت أدويتهم متوفرة أم لا.

نظرياً، تم إعفاء المشتريات الإيرانية للسلع الإنسانية مثل الأدوية من العقوبات الأميركية، تمامًا كما كانت بموجب نظام العقوبات الدولي التي تم رفعها بعد الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015، لكن يبدو أن الولايات المتحدة، المسؤولة الوحيدة الآن عن العقوبات التي تم فرضها مرة أخرى، اتخذت نهجًا غامضًا في كيفية عمل نظام إعفاءات المشتريات الإنسانية عمدًا.

ويقول دبلوماسيون إنه "تم تصميم حملة ترويجية دولية وضعها الأميركيون في جميع أنحاء أوروبا لتوفير تحذيرات تقشعر لها الأبدان أمام الشركات والحكومات من عواقب خرق العقوبات". ونتيجة لذلك، تصرفت شركات الأدوية الأجنبية والمصارف الدولية بحذر، في محاولة لتجنب المخاطر وفرض عقوبات عليها بصورة غير مقصودة.

 وحسب الصحيفة، فإن العقوبات الأميركية على طهران،، لا تؤثر على المواطنين فقط ولكن أيضًا على شركات الشحن، ويوضح أحد المصادر الطبية في طهران أن شركة " DHL" للشحن الدولي السريع، لم تعد تقوم بنقل عينات مرضى السرطان إلى الخارج. وتعني العقوبات الجديدة، أن بعض الأدوية يصعب العثور عليها. وأدى انهيار الريال الإيراني إلى ارتفاع تكلفة الأدوية بشكل كبير.

وقال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، لـ"الغارديان": "فرضت الولايات المتحدة عقوبات مالية على إيران. وعندما تريد تحويل الأموال، لا يسأل البنك عما إذا كان الأمر يتعلق بالطعام أو أشياء أخرى، ولهذا فالعقوبات تضر بالأغذية والأدوية". وأضاف ظريف: "الولايات المتحدة لا تفي بوعودها، نحن نؤمن بأن العقوبات غير مشروعة في أي حال وضد قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، لكن الولايات المتحدة لا تفي حتى بالالتزام الذي قطعته تجاهنا. وفي نهاية المطاف، فإن العقوبات تضرُّ بالناس العاديين، وهذا هو هدفهم".

ويقول مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون، إن "هذه الضغوط مصممة لجعل إيران تخضع"، وذلك على الرغم من تصريحات برايان هوك، الممثل الخاص لوزارة الخارجية الأميركية لسياسات إيران، الذي قال في إحاطات إلى المراسلين الأوروبيين إن "الولايات المتحدة لم تستهدف أبدًا الأدوية أو الأجهزة الطبية"، مضيفًا أن "محاولات طهران لسوء وصف هذه الإعفاءات الإنسانية، هي جهد مثير للشفقة لصرف الانتباه عن فساد النظام الإيراني وسوء إدارته".

وأشارت الصحيفة، إلى أنه أياً كان السبب، فإن الأزمة الاقتصادية ممتدة في جميع أنحاء طهران، وخرجت أسعار المساكن عن السيطرة، وأصبحت نسبة التضخم السنوي حوالي 37٪، ونتيجة لذلك، يعيش الآن ما يصل إلى ثلاثة ملايين من عمال طهران على بعد أميال في المدن الجديدة بالقرب من العاصمة، مما يزيد من التلوث والضغط على الطرق في طهران.

وتضيف الصحيفة، أنه في البازار الكبير، يقول بائعو السجاد إن محالهم فارغة بسبب الانهيار التجاري للريال، لكنهم لا يزالون واقعيين.

ويقول أحدهم: "لقد نجونا من العقوبات لمدة 40 عامًا. لا يوجد شيء جديد. هذه طريقة عيشنا". كما أنهم يضحكون على فكرة أن حكامهم قد يجبرون على الخضوع للمحور "السعودي الأميركي". واتهم أحدهم المملكة المتحدة وأميركا بمحاولة إعادة رسم خريطة الشرق الأوسط، قائلًا: "سننظر إلى الشرق حيث توجد بلدان يمكننا أن نتاجر معها".

ولكن على الرغم من تلك القوة التي يظهرها بعض الإيرانيين، يوجد آخرون لا يظهرون سوى الخوف والألم، ويقول أمير علي الذي يدير مطعماً: "يريد الجميع هنا أن يغادر وأن يذهب إلى تركيا. نحن بائسون ولا توجد وظائف. وإذا ما تظاهرت فسوف يقتلونك".

ونقلت الصحيفة في ختام التقرير عن داريوش محمديون، مدرس لغة إنجليزية قوله: إنه "لا يرى أي دليل على أن العقوبات ستؤدي إلى اندلاع انتفاضة، فالرئيس الأميركي دونالد ترامب متغطرس وغبي وجاهل، وسيكون الأمر قاسيًا هنا في العام المقبل، خاصة بالنسبة للشباب والعجائز الذين يحتاجون إلى الأدوية".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العقوبات الأميركية الجديدة على إيران تدخل مرحلة سلبية على حياة المواطنين وأعمالهم العقوبات الأميركية الجديدة على إيران تدخل مرحلة سلبية على حياة المواطنين وأعمالهم



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 19:58 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

4 انتصارات في ختام دوري الدرجة الأولى

GMT 17:36 2020 الثلاثاء ,27 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء الإثنين 26 تشرين الثاني / أكتوبر 2020

GMT 17:59 2019 الأربعاء ,23 تشرين الأول / أكتوبر

منتزهات" الطائف" للتمتع بالطبيعة الخلابة والمساحات الخضراء

GMT 10:59 2019 الأربعاء ,23 كانون الثاني / يناير

قائمة المرشحين لحصد جوائز "أوسكار" 2019 تخرج إلى النور

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

رسالة مؤثرة من الأميرة هيا بنت الحسين إلى شقيقها الأميرعلي

GMT 00:52 2014 الجمعة ,05 أيلول / سبتمبر

اليابان تكشف النقاب عن الروبوت الأسرع في العالم

GMT 08:10 2016 الأربعاء ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

سارة نخلة تُشارك في مسلسل "هبة رجل الغراب 4"

GMT 05:51 2017 الثلاثاء ,10 كانون الثاني / يناير

"رجال الأعمال" "قرار 800" يدفع الشركات الأجنبية للهروب من مصر

GMT 08:29 2019 الأحد ,22 كانون الأول / ديسمبر

نصائح لأفضل 12 وجهة سياحية للسفر في احتفالات الكريسماس"

GMT 16:56 2019 السبت ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

أسعار سيارات كيا جراند سيراتو في السوق
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday