بحث أميركي يبرز أضرار الأجهزة اللوحية على عضلات الرقبة والعمود الفقري
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

ثني الرأس بزاوية 60 درجة يضع عليها ثقلًا بنحو 27 كيلو غرامًا

بحث أميركي يبرز أضرار الأجهزة اللوحية على عضلات الرقبة والعمود الفقري

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - بحث أميركي يبرز أضرار الأجهزة اللوحية على عضلات الرقبة والعمود الفقري

أضرار الأجهزة اللوحية على عضلات الرقبة
لندن ـ ماريا طبراني


أصبحت الأجهزة اللوحية ضمن الأدوات الأساسية التي يستخدمها الإنسان خلال حياته اليومية مثل أجهزة الهاتف الذكي أو حافظة الأموال، ولكن دراسة أميركية حديثة كشفت عن أضرار مثل هذه الأجهزة على صحة المستخدم.

إذ حذر الخبراء من أن الأجهزة اللوحية مثل "آيباد" تضغط على عضلات الرقبة بمقدار 3 أضعاف أجهزة الكمبيوتر المكتبية، وهذا بدوره يمكنه أن يسهم في ظهور آلام الظهر ومجموعة من المشاكل الصحية الأخرى.

ووجدت بحوث سابقة أن ثني الرأس بزاوية 60 درجة للنظر في شاشة الهاتف يضع عليها ثقلًا بنحو 27 كيلو غرامًا، ويضغط أيضًا على العمود الفقري العنقي، وجزء من العمود الفقري فوق الكتفين، وهو أثقل في المتوسط من طفلٍ يبلغ من العمر 7 سنوات.

استخدام الأجهزة اللوحية تزايد بشكل ملحوظ خلال السنوات القليلة الماضية، ففي العام الماضي على سبيل المثال وفي الولايات المتحدة، يمتلك 42% من الشباب أقل من سن 18 عامًا أجهزة لوحية بنسبة 1.5% أكثر من البالغين في عمر 35-49 عامًا من الذين يستخدمون الأجهزة بانتظام.
ونشرت الدراسة الجديدة في مجلة "بيئة العمل"، وتوضح أن استخدام الأجهزة اللوحية يتطلب ثني العنق مما يؤثر عليها، وقد أظهرت الأبحاث السابقة وجود صلة بين الانحناء والآم الرقبة.

مؤلفو البحث من جامعة واشنطن أجروا الدراسة على 33 طالبًا من الجامعات ومن الموظفين الذين يستخدمون الأجهزة اللوحية بانتظام، إذ تم اختبار المستخدمين في أوضاع مختلفة خلال القراءة والكتابة لمدة تتراوح بين 2-5 دقائق.

وتم استخدام الأشعة وغيرها لتقييم التأثير على الرقبة وكيفية تأثر الرأس والرقبة من استخدام الأجهزة اللوحية.
وتوقع الباحثون أن استخدام الأجهزة اللوحية من شأنه أن يؤدي إلى نتائج أكبر، لاسيما عند دوران الرأس، وفي الواقع اكتشفوا أنها تزيد من الضغط على عضلات الرقبة من 3-5 مرات أكثر من الجلوس على الكمبيوتر السطحي.
 

ووجدوا أن المشكلة تكمن في الوضعية التي يتم فيها استخدام الجهاز، وليس فيما يستخدم الجهاز نفسه، إذ أن ثني الرقبة يلعب دورًا كبيرًا في التأثير على العضلات، كما وجدوا أن موضوع القراءة أو الكتابة على الجهاز ليس له تأثير يذكر على الرقبة.
وخلص الباحثون: نتائجنا مهمة لوضع المبادئ التوجيهية للبيئة الصحيحة لاستخدام الأجهزة اللوحية.

وذكر المتحدث باسم جمعية القانونيين في العلاج الطبيعي، سامي مارجو: استخدام الجهاز اللوحي لفترات طويلة ليس أمر جيد لاسيما إذا انحنت الرأس لفترة طويلة، وهذا يعني تمدد عضلات الرقبة نحو الصدر، مما يسبب آلام الرقبة ويؤثر على الظهر.

ويشير الخبراء إلى أن انحناء الرأس يسبب الصداع لزيادة الضغط على عضلات الرقبة، كما أن الضغط على عضلات الرقبة يسبب 80% من حالات الصداع والتوتر.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بحث أميركي يبرز أضرار الأجهزة اللوحية على عضلات الرقبة والعمود الفقري بحث أميركي يبرز أضرار الأجهزة اللوحية على عضلات الرقبة والعمود الفقري



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 05:11 2023 السبت ,18 آذار/ مارس

أربعة شهداء برصاص جيش الاحتلال في جنين

GMT 14:25 2017 الخميس ,14 كانون الأول / ديسمبر

أسرار الكولاجين التجميلية للحصول على بشرة متألقة ونضرة

GMT 02:01 2019 الإثنين ,20 أيار / مايو

حسن الرداد يحلُم بتقديم شخصية محمد علي باشا

GMT 17:39 2019 الأحد ,06 كانون الثاني / يناير

عاصفة "بابوك" تتجنّب المناطق السياحية في تايلاند

GMT 13:28 2018 السبت ,06 تشرين الأول / أكتوبر

أهم الوجهات السياحية في بلدان العالم لعام 2019

GMT 13:12 2016 الجمعة ,23 كانون الأول / ديسمبر

غيرلان تعلن عن مجموعتها المميزة من العطور الجديدة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday