ألمانيا تنهي التحقيق بتهمة الخيانة مع الصحافيين بعد الاحتجاجات
آخر تحديث GMT 12:28:11
 فلسطين اليوم -

على خلفية نشرهم معلومات من تقرير سري للمخابرات

ألمانيا تنهي التحقيق بتهمة الخيانة مع الصحافيين بعد الاحتجاجات

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - ألمانيا تنهي التحقيق بتهمة الخيانة مع الصحافيين بعد الاحتجاجات

ماركوس بيكيدال وأندريه مايستر
برلين ـ جورج كرم

أوقف المدعي العام في ألمانيا هارالد رانج، سير التحقيقات مع الصحافيين الذين أفادوا بأن الحكومة الألمانية تخطط لتشديد الرقابة على الإنترنت.

وأوضح المدعي العام الجمعة، أنه أصدر قراره بوقف سير التحقيقات انتصارًا للصحافة الجيدة وحرية الإعلام، وتعد هذه هي المرة الأولى منذ أكثر من نصف قرن يواجه فيها الصحافيين في ألمانيا تهمًا بالخيانة.

وصرّح رانج لصحيفة "فرانكفورتر الجماينه تسايتونغ"، بأنه سينتظر نتائج التحقيق الداخلي حول ما إذا كان الصحافيون في "netzpolitik.org" نقلوا من تقرير سري للمخابرات قبل اتخاذ قرار بشأن مصير الصحافيين.

وكانت موجة من الانتقادات والاتهامات طالت المدعي العام الألماني وتناولت فشله في التحقيق في فضيحة التجسس التي كشف إدوارد سنودن عنها في الوقت الذي ذهب فيه إلى التحقيق مع اثنين من الصحافيين الاستقصائيين وهما ماركوس بيكيدال وأندريه مايستر.

ووصفت النائب عن حزب "الخضر"، رئيس لجنة الشؤون القانونية في البرلمان رينات كوناست، التحقيقات التي أجريت مع الصحافيين بأنها بمثابة إهانة لسيادة القانون متهمة رانج باستهداف الصحافيين بشكل غير متناسب وتجاهله قضية التجسس والتصنت من قبل وكالة الأمن القومي في ألمانيا.

وأفادت كوناست لصحيفة "كولنر شتات أنتسايغر" بأنه لم يتخذ أي إجراء بشأن فضيحة التجسس وأنه لولا الصحافة الاستقصائية ما كان أحد سيعلم شيئًا عن هذه القضية.

من جانبه كشف فولفجانج كوبيكي من الحزب "الديمقراطي الحر" عن حالة الإحباط التي انتابته بعد تجاهل رانج للإدعاءات التي طالت قضية التجسس، وأنه بدلًا من ذلك اتجه إلى مراقبة الصحافيين.

وأضاف كوبيكي أنه يجب استكمال إجراءات التحقيق في قضية التجسس والكف عن ترهيب الصحافيين، ولكن ينس كوبين عضو حزب "الإتحاد الديمقراطي المسيحي الرائد" أيّد المدعي العام في إدانته للصحافيين إذا ما كانوا نقلوا عن تقارير للمخابرات تم وصفها بالسرية.

وظهرت مقالات على موقع "netzpolitik.org" في شهري شباط / فبراير ونيسان / أبريل، أشار خلالها الصحافيون إلى أن هناك تشديدًا في المراقبة لمواقع الإنترنت، وخصوصًا شبكات التواصل الاجتماعي ويعتقد بأنهم نقلوا ذلك من تقرير حقيقي سري للمخابرات، ما دعي كلًا من وكالة المخابرات الداخلية في ألمانيا ومكتب حماية الدستور إلى رفع دعوي ضد الصحافيين المذكورين تستند فيها إلى تسريبهم وثائق سرية.

ووصف الصحافي بيكيدال لهيئة الإذاعة والتلفزيون "دويتشلاند فونك" التحقيقات معه من قبل المدعي العام بأنها سخيفة وليس لها معنى سوى ترهيب المصادر الصحافية لمنعهم من التحدث مع الصحافيين، كما ذكرت الكثير من وسائل الإعلام الألمانية أن التحقيق مع الصحافيين هو اعتداء على حرية الصحافة.

وجاء في بيان لموقع "netzpolitik.org" أن الاتهامات الموجهة إلى الصحافيين والمصدر لها دوافع سياسية وتستهدف سحق النقاش العام الحيوية حول مراقبة الانترنت.

وأضاف البيان أن المبلغين يعملون من أجل المصلحة العامة وأن اتهامهم بالخيانة أمر غير لائق، واختتم البيان تأكيده على مواصلة الصحافة المستقلة والناقدة بما في ذلك عرض الوثائق الأصلية.

وأدان موقع البحث "Correctiv" التحقيق مع الصحافيين عبر رئيس التحرير ماركوس جريل، وفي الوقت نفسه دعا المحامون الألمان إلى إلغاء جريمة "الخيانة الصحافية".

وذكر رئيس الجمعية الألمانية للمحاميين أولريش شيلنبرغ، أن المصلحة العامة تتمثل في فهم طبيعة عمل أجهزة المخابرات، وأنه كان من الضروري أيضًا وقف إجراءات التحقيق من قبل سلطات الدولة ضد الصحافيين النقاد.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ألمانيا تنهي التحقيق بتهمة الخيانة مع الصحافيين بعد الاحتجاجات ألمانيا تنهي التحقيق بتهمة الخيانة مع الصحافيين بعد الاحتجاجات



بدت ساحرة في "التنانير الميدي" مع القمصان الناعمة

إليكِ أفكار تنسيق اللون الزهري على طريقة جيجي حديد

واشنطن ـ فلسطين اليوم
تتميز جيجي حديد Gigi Hadid بإطلالاتها المنوعة التي تعتمدها لمختلف المناسبات الكاجوال والرسمية، ولهذا هي تعتبر واحدة من أكثر النجمات أناقة ومصدر وحي بالنسبة للكثيرات من النساء حول العالم واليوم جمعنا افكار لتنسيق اللون الزهري في الملابس مستوحاة من جيجي حديد Gigi Hadid.استطاعت جيجي حديد Gigi Hadid أن ترسم لنفسها خط خاص في الموضة ميزها عن باقي النجمات في سنها وأيضاً ميزها عن شقيقتها الصغرة بيلا Bella، وهذا الخط هو مزيج بين الأسلوب الأنثوي الناعم مع لمسات شبابية عصرية، ولهذا كثيراً ما نراها في تنسيقات ملونة ومفعمة بالحيوية ومن ضمن الألوان التي تعشقها جيجي هو الزهري. وقد جمعنا لك افكار لتنسيق اللون الزهري مستوحاة من جيجي حديد Gigi Hadid في شهر أوكتوبر/تشرين الأول، شهر التوعية من سرطان الثدي لتستلهمي افكار اطلالات متنوعة وملفتة. لاسيما أن جيجي كانت...المزيد

GMT 07:44 2020 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

5 أماكن سياحية في مدينة كولمار الفرنسية تستحق الزيارة
 فلسطين اليوم - 5 أماكن سياحية في مدينة كولمار الفرنسية تستحق الزيارة

GMT 08:18 2020 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

5 تصاميم لرفوف الكتب في المنزل لمنحه طابعاً عصرياً مميزًا
 فلسطين اليوم - 5 تصاميم لرفوف الكتب في المنزل لمنحه طابعاً عصرياً مميزًا

GMT 11:06 2020 الأربعاء ,21 تشرين الأول / أكتوبر

بدر آل زيدان يخرج عن صمته ويوضح سبب ابتعاده عن العمل الإعلامي
 فلسطين اليوم - بدر آل زيدان يخرج عن صمته ويوضح سبب ابتعاده عن العمل الإعلامي

GMT 13:27 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

كن هادئاً وصبوراً لتصل في النهاية إلى ما تصبو إليه

GMT 10:48 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحمل إليك الأيام المقبلة تأثيرات ثقيلة وسلبية

GMT 23:18 2013 الجمعة ,12 إبريل / نيسان

افتتاح مطعم "ماكدونالدز" في صلالة جاردنز مول

GMT 11:47 2019 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

"جبة حائل" بحيرة ضحلة تحولت لموقع أثري في السعودية

GMT 13:09 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

لا تتردّد في التعبير عن رأيك الصريح مهما يكن الثمن

GMT 15:48 2015 الأربعاء ,14 تشرين الأول / أكتوبر

سعر كيا سورينتو 2016 في المغرب

GMT 08:51 2019 الخميس ,31 كانون الثاني / يناير

معالم سياحية "ساحرة" وآثار "تراثية" لن تراها إلا في الهند

GMT 15:00 2018 الأحد ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

طريقة سهلة لتحضير تشيز كيك عيش السرايا للشيف سالي فؤاد

GMT 14:00 2018 الأحد ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

أناقة المعطف على طريقة مُصممة الأزياء مرمر

GMT 21:05 2019 الخميس ,10 كانون الثاني / يناير

تعرف على تاريخ مصر القديمة في مجال الأزياء والموضة

GMT 12:37 2018 السبت ,15 أيلول / سبتمبر

طريقة عمل سلطة الأخطبوط اليونانية
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday