اتحاد الصحافيين يكشف عدد قتلى الصحافيين في الربع الأخير من القرن الماضي
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

العراق يتصدر قائمة البلدان الأكثر خطرًا والفلبين ثانيًا

اتحاد الصحافيين يكشف عدد قتلى الصحافيين في الربع الأخير من القرن الماضي

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - اتحاد الصحافيين يكشف عدد قتلى الصحافيين في الربع الأخير من القرن الماضي

الانتهاكات ضد الصحافيين
لندن - ماريا طبراني

أعلن الاتحاد الدولي للصحافيين في تقرير جديد أن الربع الأخير من القرن الماضي شهد مقتل ألفين و797 صحافيًا وإعلاميًا في عملهم على تغطية أحوال العالم والحروب والثورات والجريمة والفساد، من دون أن يلاقي أغلب الجناة عقابهم. وبلغ عدد القتلى في العام 40 شخصًا تقريبًا عند بدء العد في عام 1990، ولكنه لم ينزل عن 100 بدءًا من عام 2010.
 
وأوضح الأمين العام للاتحاد الدولي للصحافيين أنتوني بلانغر، "كانت الأعوام الـ 10 الاخيرة هي الأكثر خطورة، ففي عام 2006 بلغ عدد القتلى من الصحافيين 155 قتيلًا، وهو العام الاسوأ". وبالرغم من الكثير من الوعود بضمان حماية الصحافيين في مناطق الأزمات، إلا أن الاتحاد الدولي للصحافيين يسلط الضوء من خلال تقريره على أن ظاهرة الافلات من العقاب تساعد على ارتكاب المزيد من الجرائم بحق الصحافيين باعتبارهم أهداف سهلة.
 
وأضاف بلانغر "تشير تقديرات الاتحاد الدولي للصحافيين أن واحدة فقط من 10 عمليات قتل يجري التحقيق فيها، بينما يعتبر الامر قضية دبلوماسية لذلك يفلت القاتل من العقاب، وأصدرنا هذا التقرير لنظهر للجميع أن الوقت حان للتحرك لفعل شيء لحماية الصحافيين". وينشر التقرير الذي يتكون من 79 صفحة في الأسبوع المقبل، إلا أن وكالة "أسوشيتد برس" حصلت على نسخة منه قبل مناقشته في الاول من شباط/فبراير في البرلمان البريطاني حول مقتل الصحافيين والمواطنين في مناطق الصراع، وسيأخذ الاتحاد نسخة الى اجتماع اليونسكو الرئيسي في باريس في الرابع من شباط/فبراير المكرس لنفس القضية.
 
وشمل العدد في العام الماضي قتلى صحفية "شاري ابدو" في باريس، عندما هاجم متطرفان الصحيفة وقتلا 12 من طاقمها ليصل العدد في تلك العام من الصحافيين المقتولين الى 112 صحافيًا. وبنى الاتحاد الدولي للصحافيين معلوماته على مجموعة متنوعة من المصادر بما في ذلك مؤسساته الدولية الشريكة المنتشرة في 140 دولة، ومصادر الشرطة وتقارير سياسية، ونشر تقارير سنوية منذ عام 1190 يركز فيها على قتل الصحافيين والإعلاميين في حوادث تتعلق بمهنتهم من بينها الاغتيالات وحوادث إطلاق النار وهجمات بالقنابل.
 
ويشير التقرير الى الاتجاه المثير للقلق في خطف الصحافيين وقتلهم في كثير من الاحياء دون أن يطلب الخاطفون فدية، وتواصل استهداف الصحافيين بلا هوادة هذا العام أيضا، ففي وقت سابق من هذا الشهر، استهدفت حافلة تابعة لأكبر مؤسسة اعلامية في أفغانستان مجموعة موبي في العاصمة الأفغانية كابول فيما أعلنت حركة "طالبان" مسؤوليتها عن قتل سبعة اعلاميين في الهجوم.
 
وتصدرت العراق على مدى الـ 25 عامًا الماضية قائمة البلدان الاكثر خطرا، فشهدت لوحدها مقتل 309 صحفيًا، كانت أغلبيتهم أثناء غزو أميركا للعراق عام 2003، وجاء في المركز الثاني الفلبين مع 146 قتيلًا، والمكسيك المرتبطة دائما بحوادث المخدرات في المركز الثالث برصيد 120 قتيلًا، ويؤكد التقرير أن هناك العديد من حالات قتل للصحافيين في وقت السلم منه في وقت الحرب في الدول المنكوبة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اتحاد الصحافيين يكشف عدد قتلى الصحافيين في الربع الأخير من القرن الماضي اتحاد الصحافيين يكشف عدد قتلى الصحافيين في الربع الأخير من القرن الماضي



GMT 09:56 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

ترامب يبحث بناء منصة خاصة له بعد حذف حسابه على "تويتر"

GMT 08:38 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجّه رسالة للمتنمرين عليها هي وابنتها
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيدة

GMT 08:15 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

"موديز"تؤكّد أن دول الخليج ستحتاج عامين لتعافي اقتصادها

GMT 13:01 2020 الإثنين ,21 كانون الأول / ديسمبر

أحدث صيحات موضة السراويل مخمل خلال شتاء 2021

GMT 14:30 2019 الثلاثاء ,01 كانون الثاني / يناير

قائمة بـ10 أحجار كريمة تجلب الحظ السعيد

GMT 13:04 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

الموت كتكتيك أيدولوجيّ

GMT 15:08 2018 الثلاثاء ,02 كانون الثاني / يناير

ألبرتو دل ريو يكشف عن موعد اعتزاله المصارعة

GMT 00:43 2017 السبت ,23 كانون الأول / ديسمبر

صناعة الصدف مهنة تبقى شاهدة على التاريخ في فلسطين

GMT 09:08 2017 الخميس ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

الاحتلال قرر نقل حاجز "الولجة" إلى عمق أراضي القرية
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday