أوكرانيا تُبيّن أنَّها منعت صحافيين روس متهمين بإثارة الكراهية من دخول أراضيها
آخر تحديث GMT 00:14:02
 فلسطين اليوم -
رئيس الجمهورية الجزائري عبد المجيد تبون في الحجر الصحي لمدة 5 أيام بسبب ظهور أعراض كورونا على العديد من المسؤولين برئاسة الجمهورية والحكومة الناطق باسم رئيس الحكومة الإسرائيلية يصرح بأن التحولات في المنطقة قد تدفع الفلسطينيين لتغيير مواقفهم تجاه السلام وصول وفد إماراتي رفيع المستوى على متن طائرة إماراتية إلى مطار تل أبيب الكاظمي يعلن نثمن التعاون الألماني في ملف المقاتلين الأجانب وملف إعادة النازحين أمير الكويت يؤكد أن الانتخابات المقبلة مسؤولية وطنية لاختيار ممثلي الأمة وضمان سلامة أداء البرلمان وفد حكومي إماراتي يتوجه إلى إسرائيل في أول زيارة رسمية وكالة الصحافة الفرنسية نقلا عن مصدر لبناني "القضاء يستمع بدءاً من الجمعة لوزراء سابقين وحاليين في قضية المرفأ" الرئيس السوري يعلن أن "قانون قيصر" عنوان لمرحلة جديدة من التصعيد في المنطقة الموت يغيب الفنان المصري سناء شافع الصحة العالمية تصدم العالم حول موعد إنتاج لقاح كورونا
أخر الأخبار

أثار القرار قلق المنظمات الحقوقية إزاء حريات الصحافة في كييف وطالبت برفعها عن المدنيين

أوكرانيا تُبيّن أنَّها منعت صحافيين روس متهمين بإثارة الكراهية من دخول أراضيها

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - أوكرانيا تُبيّن أنَّها منعت صحافيين روس متهمين بإثارة الكراهية من دخول أراضيها

مارغاريتا سيمونيان، محرر في ورئيس روسيا اليوم، هو واحد من الذين منعوا من دخول أوكرانيا
كييف - سلوى ضاهر

فرضت السلطات الأوكرانية عقوبات على 17 من الصحفيين والإعلاميين الروس لإتهامهم بإشاعة الكراهية في البلاد, وبينما يعتقد الكثيرين في كييف Kiev بأن هذا التحرك كان ضرورياً ضد الدعاية الروسية، فإن الواقعة الأخيرة تثير المخاوف بشأن حرية الإعلام في البلاد, وذكرت منظمات حقوقية بأنه من المعروف إبداء أوكرانيـا لقلقها بشأن الدعاية الروسية، إلا أن معاقبة الصحفيين لم يكن هو السبيل للمواجهة,  ودعت منظمة هيومن رايتس ووتش أوكرانيـا إلى رفع العقوبات التي تحظر على الأفراد دخول أوكرانيـا وإمتلاك عقارات أو حسابات مصرفية في البلاد.

وتشمل قائمة الموقع عليهم الحظر رؤساء تحرير عددًا من وسائل الإعلام المملوكة أو الموالية للكرملين بما فيهم مارغريتا سيمونيان من قناة روسيا اليوم التليفزيونية إضافةً إلى آخرين أقل أيديولوجية مثل مراسل مجلة روسية, وقال المواطن الأوكراني فيتالي ليبين من دونيتسك Donetsk والذي يقطن في روسيـا  بأنه سوف يعارض هذه العقوبات في المحكمة، مشيراً إلى أن فرض العقوبات على أي صحافي يعد فكرة مروعة، ولكن معاقبة أوكرانيـا لمواطنيها ومنعهم من دخول البلاد هو أمر سخيف تماماً ولا معنى له.

وأوضح ليبين بأنه سافر إلى كلا الجانبين خلال هذه الحرب، مؤكداً على دعمه كحال الكثيرين في شرق أوكرانيـا إلى تطبيق نظام أوكرانيـا الإتحادية, فهو وفقاً لمصطلحات كييف اليوم يمكن أن يطلق عليه إسم فاتنيك vatnik وهو مصطلح عامية يستخدم في وصف هؤلاء الذين يؤيدون روسيا بشدة، ولكن لم يحدث أبداً أن شكك في سلامة أراضي أوكرانيـا أو أبدى موافقة على العنف فيما بين الجانبين, أما المؤيدين لفكرة تطبيق العقوبات، فقد تحدثوا عن أن التغطية الإعلامية الروسية للحرب شرق أوكرانيـا كان لها دور أساسي في التصعيد، بينما في شبه جزيرة القرم Crimea التي ضمتها روسيـا، فقد تم القضاء تماماً على البيئة الإعلامية، ولم يعد هناك معارضين للسلطات الجديدة, ومع ذلك، فإن الدبلوماسيين الغربيين في كييف و كذلك النشطاء الحقوقيين يدفعون الحكومة الأوكرانية إلى عدم السير على النهج الروسي في التعامل مع الصحافة.

وأبدت أوكرانيـا قلقها بشأن تأثير الدعاية الروسية، إلا أنه من غير المناسب تضييق الخناق على حرية وسائل الإعلام بزعم كونها مضللة بحسب ما تقول تانيـا كوبر الباحثة في منظمة هيومن رايتس ووتش لأوروبـا ووسط آسيـا. ففي أيلول / سبتمبر من العام الماضي، وضعت أوكرانيـا العشرات من الصحافيين على قائمة هؤلاء الذين يقومون إما " بتهديد المصالح الوطنية " أو رعاية " نشاطاتٍ إرهابية ". وشملت القائمة ثلاثة من الصحافيين التابعين للبي بي سي والذين خرجوا بهدوء إلى جانب عدد من المراسلين الأجانب. كما فرضت أوكرانيـا حظراً يمتد لنحو خمس سنوات على ميخائيل غورباتشوف وهو آخر زعيم للاتحاد السوفياتي، بعد أن أوضح في مقابلة بأنه يؤيد ضم روسيا لشبه جزيرة القرم.

وتأتي العقوبات الأخيرة بعد فترةٍ وجيزة من تسريب البيانات الشخصية لمئات من الصحافيين المعتمدين لدي السلطات الإنفصالية في شرق البلاد على الإنترنت عبر الموقع الذي يحظى بدعم ضمني من السلطات. ونشر موقع Mirotvorets صورًا وفي بعض الأحيان بياناتٍ تفصيلية لهؤلاء الذين تعتقد بأنهم يشاركون في تقويض الدولة الأوكرانية ويدعمون النشاط الإنفصالي,  وقد تم من قبل إستهداف الأفراد مثل أوليغ كلاشنيكوف، وهو النائب السابق وأحد المقربين من الرئيس الأسبق فيكتور يانوكوفيتش، الذي قتل في وقتٍ لاحق.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أوكرانيا تُبيّن أنَّها منعت صحافيين روس متهمين بإثارة الكراهية من دخول أراضيها أوكرانيا تُبيّن أنَّها منعت صحافيين روس متهمين بإثارة الكراهية من دخول أراضيها



أبرزها ذلك الفستان الأزرق الذي تألقت به كيت ميدلتون من "زارا"

10 إطلالات لسيدات العائلات الملكية في متناول اليد تعرفي عليها

لندن ـ فلسطين اليوم
على الرغم أن خزانة ملابس سيدات العائلات الملكية تحتوي على فساتين باهظة الثمن، لكن هن أيضا يتألقن بأزياء بأسعار ذات ثمن قليل وفي متناول اليد، ويمكن لأي من السيدات الوصول لها بسهولة في العلامات التجارية المختلفة مثل زارا "Zara"، وجاب " Gap" وتوب شوب "Topshop" وغيرها المنتشرة في جميع أنحاء العالم، ونستعرض معًا في السطور التالية 10 إطلالات لسيدات العائلات الملكية تقل تكلفتها عن 100 دولار، لتبقى في متناول اليد. كيت ميدلتون في أول ظهور لكيت ميدلتون دوقة كامبريدج، في إجازة شهر العسل، طلت بفستان أزرق من زارا "Zara " بحوالي 90 دولار، وهو لم يبقى على الموقع الإلكتروني للعلامة التجارية كثيرا، إذ نفذ من الأسواق سريعا، وفي زيارة لدوقة كامبريدج، إلى نيوزيلندا ارتدت قميص كاروهات مريح من "Gap"، وهو عادة يباع بسعر 54.95 دولار، إلا أن ...المزيد

GMT 08:22 2020 الثلاثاء ,27 تشرين الأول / أكتوبر

أفكار تنسيق أحذية الربطات موضة خريف 2020
 فلسطين اليوم - أفكار تنسيق أحذية الربطات موضة خريف 2020

GMT 08:07 2020 الثلاثاء ,27 تشرين الأول / أكتوبر

كل ما تريد معرفته عن ميونخ وأهم الأماكن السياحية بها
 فلسطين اليوم - كل ما تريد معرفته عن ميونخ وأهم الأماكن السياحية بها

GMT 10:34 2020 الثلاثاء ,27 تشرين الأول / أكتوبر

ديكورات المكتب المنزلي في ظل انتشار جائحة فيروس "كورونا"
 فلسطين اليوم - ديكورات المكتب المنزلي في ظل انتشار جائحة فيروس "كورونا"

GMT 06:25 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

تجنّب أيّ فوضى وبلبلة في محيطك

GMT 05:20 2018 الأحد ,09 كانون الأول / ديسمبر

كاترينا تيخونوفا راقصة "روك آند رول" تظهر في لقاء نادر

GMT 10:00 2018 الخميس ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

تصاميم رائعة ومُميَّزة لسرائر غرف نوم بقماش المخمل الفاخر

GMT 13:18 2019 الخميس ,27 حزيران / يونيو

حقائب اليد الكبيرة موضة ربيع وصيف 2019

GMT 22:15 2019 الثلاثاء ,07 أيار / مايو

أبرز 7 مطاعم تقدّم سحور رمضان في جدة

GMT 23:58 2016 الأربعاء ,13 إبريل / نيسان

فوائد الكوسة الصحية
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday