العراق يُأمر فضائية العهد بوقف بث برنامج كلام وجيه ويشترط الاعتذار
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

بسبب إساءة الإعلامي وجيه عباس إلى أحد الخلفاء الراشدين

العراق يُأمر فضائية "العهد" بوقف بث برنامج "كلام وجيه" ويشترط الاعتذار

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - العراق يُأمر فضائية "العهد" بوقف بث برنامج "كلام وجيه" ويشترط الاعتذار

المذيع فيفضائية "العهد" العراقية وجيه عباس
بغداد - نجلاء الطائي

وجهت هيئة الإعلام والاتصالات، الخميس، بضرورة إيقاف برنامج "كلام وجيه"، المثير للجدل، في قناة العهد الفضائية التابعة "لعصائب أهل الحق"، بسبب إساءته الواضحة والصريحة من قبّل معدّ ومقدّم البرنامج إلى أحد صحابة الرسول محمد. وطالبت القناة بالتعهد بعدم إعادة بث البرنامج إلا بعد تقديم اعتذارًا رسميًا، ودعت جميع وسائل الإعلام بضرورة الالتزام بمدونات السلوك الإعلامي والمحافظة على مهنيتها.

وذكر بيان لهيئة الإعلام أنه "لطالما نبهت هيئة الإعلام والاتصالات جميع وسائل الإعلام من مغبة الخروج عن سياق مهنية لغة الخطاب الإعلامي الرصين، وضرورة ابتعاده عن الخوض العشوائي والعفوي في التعاطي مع أي قضية حساسة تريد هذه الوسائل من خلال برامجها الخوض فيها أمام الرأي العام". وأكد البيان أن "الهيئة سبق وأن أبلغت هذه الوسائل أن المعيار الأساسي للمعرفة مدى تطبيقها لشروط عقد الترخيص، أو الخروج عليها هو الالتزام الصارم بمدونات وقواعد السلوك الإعلامي الذي تعهدت على التقييد بها".

وأضاف البيان أن "مع كل إشعارات التنبيه والإنذارات المستمرة التي وجهتها الهيئة لبعض القنوات الفضائية التي وقعت في خروقات عديدة، إلا أن البعض منها يصّر على معاودة الخرق والوقوع في مأزق الخطابات، والآراء، والمواقف الشخصية لبعض مذيعها، ومقدمي برامجها". واعتبر البيان هذه الخروقات "محاولة منهم للتجاوز على محرمات وثوابت عامة لا يمكن القبول بها لأي سبب كان، ومهما كانت مسوغاتها دوافعها، فإنها غير مبررة، ولا تعفي أصحاب ومدراء هذه القنوات من تحمل مسؤولية ما تسببه من أضرار، والتي سبق أن تم استدعاؤهم بشأنها، ووجهت إليهم عدة إنذارات، وتوقيعهم تعهدات خطية بعدم تكرار هذه الخروقات التي وصلت إلى حد الإساءة إلى رموز الرسالة الإسلامية السمحاء، وتجاوزت على عظمة مكانتهم في نفوس المسلمين بمشارق الأرض ومغاربها".

وتابع البيان أنه "بات لزامًا ومن موقع المسؤولية الملقاة على عاتق هيئة الإعلام والاتصالات، وبموجب الصلاحيات الممنوحة لها إبلاغ قناة العهد بضرورة إيقاف برنامج "كلام وجيه" الذي صدرت فيه إساءة واضحة وصريحة من قبّل معدّ ومقدّم البرنامج إلى أحد صحابة الرسول محمد "صلى الله عليه وسلم". وطالبت الهيئة القناة بـ"التعهد بعدم إعادة بث البرنامج إلا بعد تقديم اعتذارًا رسميًا، وعبر شاشة القناة لما تسببه هذه الإساءة من جرح لمشاعر ملايين المشاهدين والجهات في العراق وفي خارجه استهجنوا عبر بيانات هذه الإساءة، وأعدوها تجاوزًا على حرماتهم، وبخلاف ذلك ستتخذ الهيئة كافة الإجراءات القانونية بهذا الشأن".

وناشدت هيئة الإعلام بحسب البيان "جميع وسائل الإعلام بضرورة الالتزام بمدونات السلوك الإعلامي، والمحافظة على منهيتها من أجل خلق أجواء يتطلع لها شعبنا الكريم لترصين وحدة الصف الوطني، والعبور بالبلاد إلى بر الأمان من أجل دحر الإرهاب الداعشي التكفيري، ودعم جهود استقرار السلم الأهلي والاجتماعي، والتي تتطلب أن يسمو أداء وسائل الإعلام إلى مستوى تحدياته، وتفويت الفرصة على مروجي الفتنة الطائفية".

وأدان ائتلاف العربية برئاسة صالح المطلك، الخميس، تطاول مقدم برنامج " كلام وجيه"، وجيه عباس، على ثالث الخلفاء الراشدين عثمان بن عفان، ولوح بموقف تجاه هيئة الإعلام والاتصالات إذا لم توقف البرنامج، طالب المرجعيات الدينية والفعاليات المجتمعية والعشائرية من أبناء الشعب العراقي بموقف واضح من هذه الإساءة. وأكد الائتلاف في بيان له، أنه بفضل دعواتنا بفصل الدين عن الدولة وبناء دولة مدنية، لا تتقاطع مع احترام ثوابتنا الدينية والمجتمعية والعشائرية، مستنكرًا ما قام به أحد مقدمي البرامج التي تطاول فيها على خليفة المسلمين عثمان بن عفان رضوان الله عليه. وأضاف البيان، أن الرسول الكريم وصحبه رضوان الله عليهم اجمعين وال بيته الأطهار، وبقية الأنبياء، ما هم إلا رموز مطهرة والمساس بهم خط أحمر، داعيًا الجهة السياسية صاحبة القناة التي تبث ذلك البرنامج إلى احترام الأمة الإسلامية والشعب العراقي، والإعلان عن موقفها من هذا التطاول.

وشدّد الائتلاف على ضرورة أن يكون لهيئة الإعلام والاتصالات موقف من هذه القناة وإيقاف البرنامج الذي يشكل إساءة لكل مفاهيم القيم والشرف، مهددة بـموقف تجاه في حال التئام مجلس النواب. وتابع أن التهجم على خليفة المسلمين نعتبره جزء من اجندة تنظيم داعش المتطرف، كون هذه السلوكيات توفر المناخ الذي ينتعش بِه، داعيًا كافة المرجعيات الدينية والفعاليات المجتمعية والعشائرية ومن كافة أبناء الشعب العراقي إلى الانتفاض للرسول الكريم وذي النورين خليفة المسلمين، والإعلان عن موقف واضح من الإساءة التي حصلت. وكان مقدم برنامج "كلام وجيه"، الذي تبثه قناة العهد الفضائية وجيه عباس تكلم بسوء في أحد حلقاته على الخليفة عثمان بن عفان وشبهه بنظام صدام حسين.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العراق يُأمر فضائية العهد بوقف بث برنامج كلام وجيه ويشترط الاعتذار العراق يُأمر فضائية العهد بوقف بث برنامج كلام وجيه ويشترط الاعتذار



GMT 09:56 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

ترامب يبحث بناء منصة خاصة له بعد حذف حسابه على "تويتر"

GMT 08:38 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجّه رسالة للمتنمرين عليها هي وابنتها
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 10:04 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

الأطعمة الدهنية تؤثر سلبًا على الجهاز المناعي والدماغ

GMT 21:38 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

سيمافور المحطة!

GMT 21:32 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

ماذا حل بالثمانيتين معاً؟

GMT 10:42 2020 الإثنين ,12 تشرين الأول / أكتوبر

تحديد موعد إجراء قرعة دوري المحترفين والأولى

GMT 07:27 2017 الخميس ,26 كانون الثاني / يناير

انطلاق فندق "جميرا النسيم" على شاطئ دبي

GMT 03:49 2016 الأحد ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

الآذان في القدس

GMT 16:26 2017 السبت ,14 تشرين الأول / أكتوبر

الإحتلال الإسرائيل يعتقل شابين تسللا من قطاع غزة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday