جلسة متخصصة عن سبل نشر الوعي الرقمي بين مختلف فئات المجتمع في الإمارات
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

ضمن فعاليات البرنامج الإعلامي الوطني للشباب

جلسة متخصصة عن سبل نشر الوعي الرقمي بين مختلف فئات المجتمع في الإمارات

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - جلسة متخصصة عن سبل نشر الوعي الرقمي بين مختلف فئات المجتمع في الإمارات

نشر الوعي الرقمي بين مختلف فئات المجتمع في الإمارات
دبي- فلسطين اليوم

قدم «فيسبوك» ضمن فعاليات الدورة الثانية من «البرنامج الإعلامي الوطني للشباب»، الذي ينظمه نادي دبي للصحافة بالتعاون مع «مؤسسة وطني الإمارات»، جلسة متخصصة عن سبل نشر الوعي الرقمي بين مختلف فئات المجتمع بما يمكن المستخدم من الاستفادة من الشق الإيجابي للعالم الرقمي بما يقدمه من خدمات ومنتجات وتجنب الشق السلبي بما يكتنفه من مغالطات وأخبار زائفة وشائعات.

وتأتي الجلسة ضمن جهود النادي الرامية إلى نشر الثقافة الرقمية بين العاملين في شتى المجالات والتخصصات الإعلامية وذلك بالتعاون مع باقة واسعة من الشركاء الاستراتيجيين من شركات تكنولوجيا المعلومات العالمية، والمؤسسات الأكاديمية والإعلامية الرائدة في الدولة وخارجها.
إقرأ أيضـــا:    الأردن يتقدم للمركز التاسع في "حرية الصحافة" بفضل "إجراءات حكومية"

وأشارت ميثاء بوحميد، مدير نادي دبي للصحافة، إلى أهمية توحيد الجهود بين مكونات المنظومة الإعلامية كافة للعمل على محو الأمية الرقمية ورفع كفاءة الإعلاميين في التعامل مع التقنيات والبرامج الحديثة التي من شأنها مساعدتهم على أداء المهام والوظائف المنوطة بهم على النحو الأمثل لاسيما في ظل تنامي التداخل بين الإعلام والتكنولوجيا الحديثة.

وأضافت بوحميد أنه من الأهمية بمكان إعداد الجيل الجديد من الإعلاميين على التعامل مع مختلف المنصات التكنولوجية الحديثة بكفاءة ومهارة، معتبرة أن مستوى الثقافة الرقمية للإعلامي بات يعد عاملاً حاسماً في القدرة على التعامل مع مستجدات المشهد الإعلامي وسوق العمل فيه، علاوة على دورها في بناء وتطوير شخصية متكاملة للإعلامي قادرة على التعاطي مع ما حولها من وقائع ومعطيات وتكوين رؤية متفردة مدعومة بفهم واف وعميق.
مسؤولية

وقالت نشوى علي، رئيس السياسات العامة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بشركة فيسبوك: يمثل محو الأمية الرقمية مسؤولية مشتركة، لا سيما في العالم العربي حيث يعتمد الشباب بشكل متزايد على شبكة الإنترنت كمصدر للأخبار والمعلومات وذلك بحسب البيانات التي تشير إلى أن 50% من الشباب العربي يطالعون الأخبار اليومية على فيسبوك ويعتبرون منصات التواصل الاجتماعي مصدراً موثوقاً للأخبار، مقارنةً بوسائل الإعلام التقليدية، لذا نواصل محاربة انتشار الأخبار الكاذبة على فيسبوك من خلال تبني أحدث وسائل التكنولوجيا والتعاون مع جهات أخرى مثل المؤسسات الإخبارية ومؤسسات المجتمع المدني في المنطقة. ويسرنا أن نكون شركاء لنادي دبي للصحافة في «البرنامج الإعلامي الوطني للشباب»، والذي يعد منصة قوية لدعم جيل جديد من الصحفيين الإماراتيين.

وخلال الجلسة تم تناول باقة من المواضيع انطلاقاً من جهود محو الأمية الرقمية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وذلك بسبب اعتماد الشباب العربي بشكل كبير على المصادر الإلكترونية للحصول على الأخبار والمعلومات.

استراتيجية
وفي سبيل تحقيق استراتيجيته الرامية إلى الحد من الأخبار الكاذبة، يعمل فيسبوك مع مجموعة كبيرة من الشركاء على المستوى العالمي للمشاركة في تطوير سبل مكافحة انتشار الأخبار والمعلومات الزائفة على شبكة الإنترنت، وبطبيعة الحال يضطلع العاملون في المجالات الصحفية بدور كبير في هذا الإطار.

يصل عدد مستخدمي فيسبوك في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أكثر من 183 مليون شخص نشط شهرياً، وهو ما حدا بموقع التواصل الاجتماعي الأشهر عالمياً بتعزيز جهوده لوضع إطار قوي من قيم ومعايير الاستخدام حيث يتم إزالة المحتوى المسيء، والحد من انتشار روابط المحتوى clickbait والأخبار الكاذبة.

كما تم إلقاء الضوء خلال الجلسة على الجهود التي يبذلها فيسبوك حيث قام مؤخراً في هذا الإطار بإطلاق خاصية التحقق من المعلومات باللغة العربية، بالشراكة مع وكالة الأنباء الفرنسية «AFP» في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، كما يسعى موقع التواصل الشهير إلى تعزيز جودة الصحافة ومحو الأمية الإخبارية وعقد الشراكات مع مزودي حلول منصات التواصل الاجتماعي من المركز الدولي للصحفيين لتدريب 2500 صحفي من سبع دول في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. 

وفي العام 2018، أبرم فيسبوك شراكة مع المجلس الوطني للإعلام في دولة الإمارات العربية المتحدة لإطلاق حملة مشتركة تهدف إلى نشر الوعي والحد من الأخبار الكاذبة، ومساعدة الناس على اتخاذ قرارات مستنيرة إذا واجهتهم أي أخبار كاذبة.

منصة متخصصة
يعد «البرنامج الإعلامي الوطني للشباب» أول منصة متخصصة لصقل المواهب الإعلامية المحلية بهدف الإسهام في إعداد جيل من الإعلاميين القادرين على تطوير المشهد الإعلامي الإماراتي ووضع تصورات مستقبلية لهذا القطاع الحيوي، كما يرمي البرنامج إلى الإسهام في توطين المهن الإعلامية في الدولة، وتوفير تدريب عملي لطلبة الإعلام في مختلف التخصصات، علاوة على إيجاد آلية دائمة لإعداد الكوادر الإعلامية المحلية من خلال التحاق المشاركين بدورات متخصصة في المؤسسات الإعلامية الرائدة في الدولة، كما يمكن البرنامج المشاركين من الحصول على عضوية نادي دبي للصحافة.
قد يهمـــك أيضـــا: إحصائية تكشف أن ترامب أدلى بأكثر من 10 آلاف تصريح "كاذب أو مضلل"

"فيسبوك" يُجري أكبر تغيير في تاريخه لتحسين التصفح

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جلسة متخصصة عن سبل نشر الوعي الرقمي بين مختلف فئات المجتمع في الإمارات جلسة متخصصة عن سبل نشر الوعي الرقمي بين مختلف فئات المجتمع في الإمارات



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة

GMT 15:31 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

هبة مشهور تصمم حلوى الكوكيز التي تتناسب مع رمضان
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday