شقيق صحافي جزائري متهم بـالتخابر يطالب السلطات بالإفراج عنه
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

أجرى جهاز الأمن تحقيقًا معه في تكتم شديد

شقيق صحافي جزائري متهم بـالتخابر يطالب السلطات بالإفراج عنه

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - شقيق صحافي جزائري متهم بـالتخابر يطالب السلطات بالإفراج عنه

الصحافي الجزائري سعيد شيتور
الجزائر - فلسطين اليوم

ناشد شقيق صحافي جزائري مسجون بتهمة "التخابر مع جهة أجنبية"، الإفراج عنه على أساس أن ملفه القضائي فارغ من وقائع تثبت أنه تجسس لمصلحة دبلوماسيين أجانب،  ويحيط جهاز الأمن، الذي اعتقل الصحافي سعيد شيتور، وأجرى تحقيقًا في الوقائع المنسوبة له في القضية بتكتم شديد، كما أن دفاع الصحافي يتعامل معها بحذر كبير.

تصريحات الأخ الأكبر لشيتور

وقال محمد الطاهر شيتور، الأخ الأكبر لسعيد المسجون منذ 15 شهرًا، لـ"الشرق الأوسط"، إن والدته وإخوته وزوجته وأبناءه "يتمنون لو أن الصحافيين يبادرون بأي شيء لمصلحته، يدفع السلطات إلى إطلاق سراحه، أو في أسوأ الأحوال تنظيم محاكمة عادلة له، تعطى له فيها الفرصة للدفاع عن نفسه، وقول الحقيقة أمام الجزائريين".

وكانت غرفة الجنايات في محكمة الاستئناف قد أحالت في مايو/أيار الماضي، ملف شيتور على محكمة الجنايات، بعد أن رفضت طلب الدفاع إعادة التحقيق، كما رفضت طعنًا يتعلق بالإفراج المؤقت عنه، مع إبقاء التهمة إلى غاية تحديد تاريخ للمحاكمة.

كل الصحافيين في العالم عبروا عن تضامنهم بأشكال مختلفة مع شيتور

وأوضح محمد الطاهر أن كل الصحافيين في العالم عبروا عن تضامنهم بأشكال مختلفة مع سعيد، إلا الصحافيين الجزائريين، مبرزًا أن السلطات الأمنية تدعي أن سعيد قدم معلومات لدبلوماسيين أجانب ترتبط بالأمن الاقتصادي للبلاد،  وهو ما اعتبره "أمرًا مدهشًا للغاية، سعيد معتاد على تبادل المعطيات والمعلومات مع صحافيين ودبلوماسيين ورجال أعمال جزائريين وأجانب، تخص الأوضاع في البلاد في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية، وما يملكه سعيد من معطيات يتعاطى معها الإعلام يوميًا، وهذا ما قاله لي عندما زرته آخر مرة، فهو ينفي تمامًا أن يكون قدم لأجانب ما يمكن أن يكون من أسرار الدولة، وهو يستغرب أصلًا كيف يكون بإمكانه أن يصل إلى معلومات سرية؟".

وتابع شقيق المتهم موضحًا، "لو كان سعيد متورطًا فعلًا في قضية تجسس لما عاد إلى الجزائر، وهو يعلم أن الشرطة ستكون بانتظاره لاعتقاله"، في إشارة إلى توقيفه لحظة عودته من رحلة إلى إسبانيا في الخامس من يونيو /حزيران 2017.

يُشار إلى أن ناشطًا ومدونًا جزائريًا يدعى تواتي مرزوق يقضي حاليًا عقوبة خمس سنوات سجنًا بتهمة "التخابر مع جهة أجنبية"، وهي تهمة ترفضها جماعات حقوق الإنسان بحجة أنها "ملفقة"، وأن مرزوق أقلق الحكومة بمواقفه المعارضة لسياساتها.

الصحافيون الجزائريون يجدوا حرجًا كبيرًا في الدفاع عن شيتور

ويجد الصحافيون الجزائريون حرجًا كبيرًا في الدفاع عن شيتور لوجود قناعة عامة في الوسط الإعلامي بأن الأمر لا يتعلق بـ"حرية تعبير"، ولا نضال سياسي، أو مواقف جريئة ضد الحكومة.

وقال خالد بورايو، محامي سعيد في اتصال هاتفي، إن التهمة تتعلق حسبه بجمع معلومات ووثائق من شأنها الإضرار بالدفاع الوطني، دون أن يوضح من هو الشخص أو الأشخاص، أو الجهة التي تتهم سعيد الذي عرف بالتعاون مع وسائل إعلام أنجلوساكسونية، منها "بي بي سي" وصحيفة "واشنطن بوست"، كما عرف بمرافقة الصحافيين الأجانب، الذين يحضرون إلى الجزائر، خصوصًا في المواعيد الانتخابية.

شيتور كان له اتصالات ولقاءات في الممثلات الدبلوماسية الأجنبية في الجزائر

وأضاف المحامي، "كانت للسيد شيتور اتصالات ولقاءات في الممثلات الدبلوماسية الأجنبية في الجزائر، وقد كان جهاز الأمن الجزائري على دراية بذلك، ولذلك فمن الغريب جدًا أن يُتهم بسبب أنه كان يؤدي نشاطًا عاديًا كأي صحافي مهتم بالأحداث والأخبار، ويتبادل وجهات النظر حولها مع دبلوماسيين أجانب"، مشيرًا إلى أن شيتور كان ينتقد أوضاع البلاد في دردشاته مع دبلوماسيين أجانب، وهذا أمر عادي، وليس من حق السلطات أن تتخذه مبررًا لتهمة خطيرة كالتي وجهتها له.

الادعاء يلاحق شيتور وفق المادة 65 من قانون العقوبات

وبحسب المحامي المتخصص في "جرائم الصحافة"، فإن الادعاء يلاحق شيتور وفق المادة 65 من قانون العقوبات، التي تتحدث عن جمع معلومات أو أشياء، أو وثائق أو تصميمات بغرض تسليمها إلى دولة أجنبية، الذي يؤدي جمعها واستغلالها إلى الإضرار بمصالح الدفاع الوطني والاقتصاد الوطني، و تنص المادة على عقوبة السجن مدى الحياة، ضد من تثبت ضده هذه الوقائع.

اللافت في قضية شيتور أنه لا وجود لجهة شاكية في الملف، حسب المحامي. وفي هذه الحالة يرجح بأن جهة ما أوعزت للنيابة فحركت الدعوى العمومية ضده.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

شقيق صحافي جزائري متهم بـالتخابر يطالب السلطات بالإفراج عنه شقيق صحافي جزائري متهم بـالتخابر يطالب السلطات بالإفراج عنه



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 04:46 2024 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

أفكار مبتكرة للفواصل في ديكور المنازل العصرية

GMT 00:15 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

يحذرك هذا اليوم من المخاطرة والمجازفة

GMT 21:34 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

«بكين» هل تنهي نزاع 40 عاماً؟ (2)

GMT 01:04 2017 السبت ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

علماء آثار يعلنون عن حمامات بها أنظمة صرف صحي

GMT 15:37 2018 الأربعاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

الاحتلال يعتدي على طلبة الخضر في بيت لحم

GMT 11:44 2019 الأحد ,16 حزيران / يونيو

ترجمة "غوغل" تُثير غضب المتظاهرين في هونغ كونغ

GMT 05:36 2019 الأحد ,09 حزيران / يونيو

وفاة الابنة الوحيدة للفنان الراحل رشدي أباظة

GMT 22:00 2019 الثلاثاء ,19 آذار/ مارس

مايكروسوفت تؤكد اقترابها من هدفها بشكل كبير
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday