بيزنس مشاهير التواصل الاجتماعي يضر بصحة محبيهم
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

بعد حصولهم على عدد كبير من المتابعين

بيزنس مشاهير التواصل الاجتماعي يضر بصحة محبيهم

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - بيزنس مشاهير التواصل الاجتماعي يضر بصحة محبيهم

بيزنس مشاهير التواصل الاجتماعي
الرياض ـ سعيد الغامدي

يتلقف مشاهير شبكات التواصل الاجتماعي كل المنتجات للإعلان عنها، بخاصة ممن يسمون أنفسهن "فاشينستات". ويراهم الناس كأعلام مواقع التواصل الاجتماعي، يوازون وجوه الإعلام التقليدي شهرة ويتعدونها أحيانًا , إلا أن الأطباء باتوا يتوجسون من دخول هؤلاء المشاهير في نطاق الإعلانات الطبية والتجميلية بصورة كبيرة، فلم يعد الأمر مقتصرًا على الترويج لعيادات وأجهزة طبية، فالأمر امتد ليشمل بعض الأدوية والمكملات وحبوب التخسيس وخلطات التبييض وغيرها.

وتعتبر كثير من هذه الإعلانات لمنتجات لم يتم التوثق من مصداقيتها مثل الأحزمة الحرارية التي تستهدف حرق الدهون، في حين يتجه بعض المشاهير للترويج إلى عيادات طبية خارج البلاد تقوم بزراعة الشعر وتكميم المعدة، على الرغم من  كثرة الشكاوى التي يسجلها العائدون إلى البلاد بعد تجارب مريرة مع هذه الإعلانات المضللة.

وتتناول بعض الإعلانات تتناول مستحضرات مجهولة المصدر أو يتم إعدادها منزليًا من قبل تاجرات "إنستغرام" ثم تقوم الفاشينستات بالترويج لها عبر حساباتها التي تحظى بأرقام متابعة فلكية، تصل إلى المليون متابع في بعض الأحيان، في تسويق يستغل مشاعر الضعفاء ممن يحلمون بأجسام رشيقة بلون موحد ووجوه تشابه فتيات الإعلان، وكثيرًا ما تقع السيدات فريسة هذه الإعلانات , مما يجعل الأمر مقلقًا .

ويوضح عبد العزيز الشردان، مدير إدارة مراقبة جودة المستحضرات في الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية، أن "بيع وتسويق المستحضرات الصيدلانية عن طريق الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي يعد مخالفًا للأنظمة، بالإضافة إلى أن بيع المنتجات التجميلية غير المدرجة أو تسويقها بادعاءات طبية مخالفة يعتبر أيضًا مخالفًا للنظام".

ويتابع الشردان "لا تضمن الهيئة مأمونية وسلامة هذه المستحضرات، وفي حال ثبت قيام أحد الحسابات بتسويق هذه المستحضرات؛ فإنه يتم اتخاذ الإجراءات النظامية بحقه، بالتنسيق مع الجهات الحكومية المعنية".

ويفيد مدير إدارة مراقبة جودة المستحضرات بأن الهيئة توصي بعدم شراء المستحضرات الصيدلانية عن طريق قنوات غير مرخصة؛ مثل مواقع الإنترنت أو حسابات برامج التواصل الاجتماعي، حرصًا منها على سلامة المستهلك وعدم حصوله على مستحضر غير مطابق للمواصفات، وفق قوله.

ويُقسم الدكتور عبد الإله البصاص، استشاري الجراحة التجميلية والترميمية وجراحة اليد بمستشفى قوى الأمن في الرياض، مستحضرات التجميل التي يروج لها مشاهير الشبكات الاجتماعية إلى نوعين، قائلا "هناك مستحضرات تنتجها شركات عالمية وتصنعها بحيث تكون متوافقة مع عامة الناس، ومصممة لتناسب مختلف أنواع البشرات، وهذه رائجة ومضارها طفيفة جدا".

ويحذر البصاص من النوع الثاني المتمثل بالمنتجات التجميلية الرديئة ومجهولة المصدر أو الخلطات المنزلية التي يُروج لها بين عدة حسابات إلكترونية، قائلا "هذه مشاكلها كبيرة جدًا لأنها غير مأمونة طبيا وليست مرخصة من أي جهة معتمدة، وأحذر السيدات من استخدامها نظرًا لـ أضرارها المستقبلية".

ويقول الدكتور جمال جمعة، استشاري الجراحة التجميلية ورئيس الكلية الأميركية للجراحين، "إن هذه الوسائل الدعائية من قبل مشاهير التواصل الاجتماعي ما هي إلا محاولة لبيع السراب والوهم وهذا بطبيعة الحال ليس له أساس علمي، فجميع دول العالم تحذر من استخدامات المواد والمنتجات غير المعتمدة من قبل الجهات المختصة".

ويضيف " من الواضح أن هناك بعض المنتجات المحلية والتي تحتوي على كميات من المواد الكيميائية التي قد تؤدي إلى الضرر، فمعظم مستحضرات التنفيخ أو تعبئة الوجه تحتوي على مادة الكورتيزون بجرعات متفاوتة، والاستخدام المستمر لها يسبب الضرر سواء في الصحة العامة والضرر للبشرة والجلد مما يسبب التجاعيد المبكرة وغير ذلك".

ويضيف جمعة "هناك مستحضرات كيميائية توزع وتباع على أساس أنها أدوية تعالج حالات معينة وللأسف الشديد فإن استغلال رغبات الناس من قبل الشركات التي تستخدم هؤلاء المشاهير في إيصال رسالة هم غير متأكدين منها مما يتسبب بالتلاعب برغبات الناس واستغلالهم ماديًا".

ويطالب جمعة بالتوعية والتثقيف للمجتمع من أضرار مثل هذه المنتجات، ويردف "أطالب الجهات المختصة بتحميل الشركات المنتجة والموزعة مسؤولية ما يحدث للمرضى، واعتبار هؤلاء المشاهير الذين يساهمون بنشر هذه المنتجات مسؤولين مسؤولية جزئية عن النتائج مما يجعلهم يفكرون قبل الإقدام على تسويق هذه المنتجات".

يذكر أن وزارة الثقافة والإعلام في السعودية كانت قد كشفت قبل أشهرعدة عن إعداد وثيقة لتنظيم عمل المؤثرين في مواقع التواصل الاجتماعي، لوضع ضوابط تنص على التزام المؤثرين بالمعايير الأخلاقية، والقيم الدينية والعادات الاجتماعية في المملكة.

وضمنت المقترحات إلزام المؤثرين بالحصول على "رخصة" في حال ممارستهم أنشطة إعلانية عبر حساباتهم، ويتم تجديد الرخصة سنويًا، لضمان التزام المؤثرين في مواقع التواصل الاجتماعي بالمصداقية والموضوعية خلال موادهم المنشورة في حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي , كما يأتي إعدادها في إطار الاستفادة من أبرز الممارسات الإقليمية والدولية، والاستعانة بأفضل الخبرات والتجارب لتنظيم وتقنين عمل المؤثرين في مواقع التواصل الاجتماعي.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بيزنس مشاهير التواصل الاجتماعي يضر بصحة محبيهم بيزنس مشاهير التواصل الاجتماعي يضر بصحة محبيهم



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 01:45 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

بطولة كأس البحرين لسباق الخيل تنطلق في بريطانيا السبت

GMT 18:37 2016 السبت ,17 كانون الأول / ديسمبر

مفيدة شيحة تُهاجم غيتس خلال "الستات مايعرفوش يكدبوا"

GMT 07:55 2019 الأحد ,13 كانون الثاني / يناير

انتخاب نساء أكثر في الحكومات يُقدّم مساهمات حقيقية

GMT 13:31 2018 الإثنين ,23 إبريل / نيسان

الدكتور علي جمعة يقدم برنامج "فن الدعاء" على "CBC"

GMT 05:28 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

إنتاج علاج جديد للسرطان يمنع انتشار المرض

GMT 20:24 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

النجم حسن الفذ يُعلن عن استعداده لعرضه الفني الجديد

GMT 04:55 2015 الأحد ,27 كانون الأول / ديسمبر

أستاذ تاريخ يشبه إزالة "رودس" بتدمير داعش آثار سورية

GMT 10:11 2015 الجمعة ,23 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على أسرار جمال اللون الكحلي في زفافك

GMT 06:28 2017 الأحد ,04 حزيران / يونيو

7 أخطاء يجب عدم الوقوع بها في موضة الصيف

GMT 20:52 2020 الثلاثاء ,14 تموز / يوليو

طرق مذهلة لـ إخفاء الهالات السوداء بالمكياج
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday