لجنة دعم الصحافيين تكشف عن تفاصيل 96 انتهاكًا إسرائيليًا خلال تموز
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

بيّنت أنّ قوات الاحتلال تجاوزت القوانين التي تضمن حرية العمل الصحافي

لجنة دعم الصحافيين تكشف عن تفاصيل 96 انتهاكًا إسرائيليًا خلال تموز

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - لجنة دعم الصحافيين تكشف عن تفاصيل 96 انتهاكًا إسرائيليًا خلال تموز

اعتداء الاحتلال ضد الصحافيين
رام الله - فلسطين اليوم

أكدت لجنة دعم الصحافيين أن شهر تموز المنصرم شهد اعنف وأخطر حالة اعتداء اتجاه المؤسسات الإعلامية والطواقم الصحافية، بعد أن تجاوز الاحتلال كافة القوانين الدولية والمواثيق التي تضمن حرية العمل الصحافي.

وذكرت اللجنة في تقريرها الشهري أن عدد الانتهاكات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية بلغت 96 انتهاكاً فيما بلغت عدد الانتهاكات الفلسطينية 17 حالة.

وشددت اللجنة على أن هذه الممارسات لن تثني الصحافي من الاستمرار في فضح ممارسات الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني وبحق ما يرتكبه من جرائم بحق المقدسات الدينية وطمس معالم التاريخ الإسلامي والفلسطيني ونشرها إلى العالم، ونوهت إلى أن الاحتلال استخدم كافة أنواع الانتهاكات بحق الصحافيين ليس بمنعهم فقط من التغطية بل تعرضهم للاعتداءات والإصابات بشكل مباشر لما فيه استهداف لحياتهم، ورشهم بالمياه العادمة، مشيرة إلى أن رش المياه ليس إهانة للصحافيين فحسب وإنما يتسبّب بالأذى والضرر الشديد لهم ولمعدّاتهم الثمينة".

ودعت اللجنة، الاتحاد الدولي للصحافيين وسائر الأطر المعنية في صون حرية الرأي والتعبير، والمدافعة عن الإعلاميين إلى التحرك الفوري، وعدم انتظار المزيد من الاعتداءات الإسرائيلية.

وحث مجلس الأمن الدولي على عدم الانتظار طويلا لتنفيذ قراراه 2222 الخاص بتوفير الحماية للصحافيين، والبدء بمقاضاة إسرائيل على خرقها المتكرر للقوانين الدولية، وتوفير لجنة دولية لتوثيق جرائم الاحتلال المستمرة وعدوانه المتلاحق على الإعلاميين الفلسطينيين.

ورصدت لجنة دعم الصحافيين تعرض اكثر من 61 حالة اعتداء وإصابة تعرض لها الصحافيين والإعلاميين بشكل مباشر من بينهم 15 صحافية، وتنوعت الإصابات ما بين إصابة 18 حالة بالاختناق، و18 حالة الضرب بالهراوات والركل، و11 حالات بالرصاص والعيار المعدني المغلف بالمطاط، و9 حالات بقنابل الصوت وتعرضهم للحروق، وعدد 5 حالات الرش بالمياه العادمة، مشيرة إلى أن هناك صحافيين تعرضوا لأكثر من حالة اعتداء.

وسجلت اللجنة أن 39 إصابة كانت في أحداث المسجد الأقصى، فيما كانت 2 حالة برام الله، و6 في الخليل، و1 في نابلس، و3 بالقدس المحتلة، وحالة من غزة.

وبشأن حملة الاعتقالات، أظهرت اللجنة أن الاحتلال اعتقل 5 صحافيين وهم رضوان قطناني من مدينة نابلس، ومحمد مضية من الخليل، وفايز أبو رميلة من القدس، وعمر العمور من بين لحم، ومصطفى الخوجا من رام الله، فيما ثبتت حكم عدد 2 للصحافيين الأسيرين محمد البطروخ، ومصطفى الشنار، كما أجلت محاكمة عدد 1 وهو الصحافي ساهر غزاوي، إضافة إلى منع الأسير الصحافي محمد القيق من زيارة أهله لتسجل حالة 1 انتهاك داخل سجون الاحتلال.

ووثقت أكثر من 6 حالات احتجاز الصحافيين واحتجاز بطاقاتهم الشخصية والصحافية من بينهم طاقم تلفزيون فلسطين (محمد راضي، وعلي دار علي)، ورغيد طبيسة، مؤيد الأشقر، وإيهاب الضميري، والعديد من الطواقم الصحافية واحتجازها بهدف منعها من التغطية وممارسة المهام والتي سجلت أكثر من 4 حالات منع بشكل مباشر وطردهم من موقع الأحداث والتغطية ورضهم بالمياه العادمة والإهانة، غير أن كافة حالات الانتهاكات التي يرتكبها الاحتلال بهدف منعهم من ممارسة عملهم، فيما رصدت 8 حالات اقتحام ومداهمة على مكتب قناة القدس مرتين خلال ذات الشهر، وشركة راما سات، وشركة بال ميديا، وميادين وروسيا اليوم وقناة المنار الفضائية، وبلغت عدد حالات الاستيلاء على معدات وأموال من مؤسسات أو أشخاص صحافيين عدد 4 حالات، وتهديد بإغلاق حالة 1 لقناة الجزيرة.

وذكرت أن الاحتلال أرغم عدد 3 من الصحافيين على دفع كفالة مالية وهما للصحافي فيصل الرفاعي، ومصطفى الشنار، وتسجيل مخالفات مالية لطواقم البث التلفزيوني وعدد من الصحافيين في مدينة القدس المحتلة خلال تغطيتهم أحداث المسجد الأقصى ووقوفهم عند باب الأسباط، وفي جانب الانتهاكات الفلسطينية والتي بلغت 17 انتهاكاً تمثل في اعتقال 2 صحافيين وهما أحمد الخطيب، وجهاد بركات، واحتجاز عدد 4 وهم مجاهد السعدي ومثنى الديك وبطاقتهم الشخصية، وإسلام سالم، وعبد المحسن الشلالدة، ومصادرة معدات عدد 1 وهي كاميرا الصحافي مجاهد السعدي. 

وسجلت من ضمن الانتهاكات الفلسطينية تشويه وتشكيك عدد 1 للصحافي زياد حلبي، فيما رصدت عدد 9 حالات استدعاء للصحافيين وهم محمد عوض مرتين، وعلي عبيدات مرتين، وسامر خويرة، والصحافيتين نقاء حامد، وراما يوسف من الضفة المحتلة، وحالتين من غزة وهم للكاتب عبد الله أبو شرخ، وأسامة البزم .

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

لجنة دعم الصحافيين تكشف عن تفاصيل 96 انتهاكًا إسرائيليًا خلال تموز لجنة دعم الصحافيين تكشف عن تفاصيل 96 انتهاكًا إسرائيليًا خلال تموز



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:06 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

وزير داخلية بوينس آيرس يستقيل من منصبه

GMT 01:24 2017 الخميس ,12 تشرين الأول / أكتوبر

النجم جورج وسوف يحيي حفلة غنائية في فرنسا

GMT 21:04 2017 الأربعاء ,05 تموز / يوليو

نجم الفريق تامر صيام يحسم موقفه من هلال القدس

GMT 05:49 2017 الخميس ,12 كانون الثاني / يناير

هنا الزاهد نؤكد خوض تجربة المسلسل الكارتوني لأول مرة

GMT 07:21 2019 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

6 أخطاء شائعة يجب تجنبها عند إنشاء "كملة سر" صعبة

GMT 10:51 2019 الأحد ,07 إبريل / نيسان

هنري جاك يواصل إبداعه في مجموعة Les Classiques de HJ

GMT 00:18 2018 الجمعة ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

طريقة تحضير مشروب التمر هندي بالكركديه
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday