نظرة في مسؤولية الإعلام عن تزييف الحقائق العالمية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

رغم مبالغة مقولة أن التاريخ توقّف عند عام 1936

نظرة في مسؤولية الإعلام عن تزييف الحقائق العالمية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - نظرة في مسؤولية الإعلام عن تزييف الحقائق العالمية

مجموعة من الملصقات الدعائية قبل وخلال الحرب العالمية الثانية
برلين - جورج كرم

تعتبر مقولة "لقد توقف التاريخ عام 1936، بعد ذلك، كانت الدعاية فقط"، من أهم أقاويل جورج أورويل، وذلك في العصر الذي تفاقمت فيه المآسي المتعددة الناجمة عن الكساد الكبير لاستراتيجيات وسائل الإعلام التي لا ترحم لهتلر وستالين، وكانت الحقيقة هي الضحية الأولى للكساد العظيم. ما يعكس معاناة هذا التوقيت، حيث تم تصنيع الدعاية على نطاق غير مسبوق.

وبينما كانت تهدد العالم كارثة اقتصادية لتحريك الحروب قال جورج أورويل، إن الكذب المفيد كان مفضّل على الحقائق الضارة. وذهب أبعد من ذلك، معلنا أن التاريخ توقف في عام 1936. بعد ذلك كل ما نعيش فيه دعاية فقط.

نظرة في مسؤولية الإعلام عن تزييف الحقائق العالمية

وعلى الرغم من أن هذه مبالغة مميزة، لكنه يشير إلى عالمية خداع الدولة، فالكساد كان مصطلح يهدف إلى إحداث عملية تضليل على المدى البعيد،  واستخدمها الرئيس هوفر على أساس أنه كناية عن كلمة الأميركية القياسية للأزمة المالية "الذعر". وبطبيعة الحال، الكذب أمر بشري، اُستخدم على مرّ العصور، ولكن تم تطويره بشكل مكثّف خلال الحرب العالمية الأولى، ولا سيما في ظل اتجاه السير هارمسورث، مؤسس الصحافة الشعبية في بريطانيا والذي يشتهر في ألمانيا باسم "أبو الكذب".

وأدت جهود هارمسورث إلى عواقب وخيمة على أوروبا. وزعم القوميون المتطرفون أن ألمانيا لم تُهزم بقوة السلاح في عام 1918، ولكن طعنت في الظهر من قبل المجرمين السياسيين الذين استخدموا الدعاية البريطانية الوحشية. ولكن الدعاية، مثل الإعلانات، تصيب المناطق الحساسة فقط عندما تكون الظروف مناسبة. فهتلر لم يكن له أبدا أن يحصل على دعم واسع النطاق إذا لم يكن قادرا على استغلال المآسي المتعددة من الكساد. فبعد عام 1929، تقبّل الألمان تأكيده بأن معاناتهم هي ثمرة الشر من نظام فايمار الفاسدة. وأصر أن المشكلة ليست اقتصادية بل سياسية، ولا يمكن حلها إلا من خلال استعادة القوة الألمانية، تحت قيادته.

نظرة في مسؤولية الإعلام عن تزييف الحقائق العالمية

وعندم أصبح هتلر في السلطة، نشر جميع موارد الدولة والتكنولوجيا الحديثة للسيطرة على العقول الألمانية، واستخدم الإرهاب والمسرح في ذلك، فكان يتواصل معهم بمفعول التنويم السحري، من خلال وسائل الإعلام الجديدة للإذاعة والسينما. وكان كل مجال من مجالات الحياة الألمانية مسلوب من قبل هتلر ونظامه، فقد هاجم غوبلز الفن ووصفه بـ"المنحل" وأشرف على حرق الكتب من المكتبات العامة ووصفها بـ "بيوت الدعارة الفكرية". وتم تنظيم الصحافة، وترهيب الكنيسة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نظرة في مسؤولية الإعلام عن تزييف الحقائق العالمية نظرة في مسؤولية الإعلام عن تزييف الحقائق العالمية



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 17:35 2016 الأربعاء ,28 كانون الأول / ديسمبر

الجزائر تحظر الألعاب النارية وتصنفها "عتاد حساس"

GMT 10:57 2015 الجمعة ,23 تشرين الأول / أكتوبر

المصارعة الحرة تتهم ري مستريو بالقتل غير المتعمد

GMT 18:04 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

أشهر كذبات نيسان التي صدقها كثيرون

GMT 09:28 2017 الإثنين ,30 تشرين الأول / أكتوبر

ليلى فتاة سورية لجأت الى فرنسا تبحث عن والدها المخطوف

GMT 14:05 2016 الجمعة ,16 كانون الأول / ديسمبر

هوندا تكشف عن سيارة تعتمد على الذكاء الاصطناعي
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday