محكمة ألمانية تنقض دعوى اللاجئ السوري أنس معضماني ضد موقع فيسبوك
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

كان التقط صورة "سيلفي" مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل وتمَّ استغلالها

محكمة ألمانية تنقض دعوى اللاجئ السوري أنس معضماني ضد موقع "فيسبوك"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - محكمة ألمانية تنقض دعوى اللاجئ السوري أنس معضماني ضد موقع "فيسبوك"

صورة "سيلفي" مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل
برلين ـ جورج كرم

قضت محكمة ألمانيَّة في مدينة "فورتسبورغ" الثلاثاء، بعدم إلزام موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" بحذف أخبار وصور عن اللاجئ السوري أنس معضماني، الذي التقط صورة "سيلفي" مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل. ووفقًا لما نشرته صحيفة "الغارديان" البريطانية، فقد التقط اللاجئ السوري صورة مع ميركل في سبتمبر/ أيلول 2015 في مأوى للاجئين في حي "شبانداو" في برلين، لتنتشر الصورة في مختلف أنحاء العالم، وأصبح أنس شخصًا مشهورًا بفضلها، ثم سرعان ما أن انتشرت لأنس على موقع "فيسبوك" صور مرتبطة بتفجيرات واعتداءات في أوروبا وتتضمن اتهامات له بالمشاركة فيها.

وفي يناير/كانون الثاني الماضي، رفع، تشان جو جون، محامي الشاب أنس دعوى قضائية ضد "فيسبوك" مطالبًا الموقع بحذف الصورة وعدم نشر أخبار وهمية في حق أنس واتهامه بأنه مرتبط بأعمال إرهابية. إلا أن محكمة فورتسبورغ رفضت الدعوى وحكمت لصالح "فيسبوك"، وقال رئيسها إن الموقع الأميركي ليس ملزمًا بحذف الصور والمنشورات التشهيرية بأثر رجعي أو شطب أي تعليقات مسيئة لأي شخص، مثل تلك التي زعمت ارتباط اللاجئ المتقدم بالشكوى بهجمات إسلامية وجرائم عنيفة.

وعملت إدارة "فيسبوك" على حذف الأخبار الكاذبة من الموقع حسب طلب المحامي نظرًا لوجود أدلة دامغة حول عدم تورط الشاب السوري في أي عمل إجرامي، وهو ما اعتبره مقدم الدعوى إجراءً "غير كافٍ"، مطالبًا الإدارة بمراقبة أفضل لمحتوى الموقع المتعلق بشخصه.

وفي تصريح للـ"غارديان"، قال متحدث باسم "فيسبوك" عقب النطق بالحكم: "نحن نقدر أن هذا الوضع صعب جدًا بالنسبة لمعضماني، وهذا السبب الذي جعلنا نسارع في تعطيل إمكانية الوصول إلى المحتوى الذي رفع بشأنه معضماني الدعوى، وسوف نستمر في الاستجابة بسرعة لبلاغات إساءة المحتوى التي يقدمها موكلو الشاب أنس".

ومع ذلك، اطلعت "الغارديان" على نماذج للمحتوى الذي يقول اللاجئ السوري إنه مشين، فضلاً عن المنشورات التي لا تزال موجودة حتى الآن على الموقع الأميركي بعد النطق بالحكم. أحدها تم نشره في 27 ديسمبر/كانون الأول، حين ظهر فيديو لسبعة شبان يحاولون إضرام النار في جسد مواطن دون مسكن في محطة لقطار الأنفاق في العاصمة برلين، فيما قال أحد المعلقين على الفيديو: "انظروا .. إنه فتى ميركل المفضل".

وانتشرت على الانترنت صورة جديدة لكنها مركبة يظهر فيها أنس معضماني كأحد الشبان المتورطين في عملية إضرام النار على المتشرد. ورفضت إدارة "فيسبوك" طلب المحامي تشان جو بحذف الصورة التي تمت إعادة نشرها من طرف مستخدمي الموقع 500 مرة. وبرر الموقع القرار بكون أن الصورة لم تنتهك معايير المجتمع.

وأعرب محامي اللاجئ السوري عن أمله بأن تفضي الدعوى التي رفعها، إلى حذف مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى للمنشورات المسيئة، مشددًا على ضرورة بذلك المزيد لإجبار "فيسبوك" على حذف المحتويات المليئة بالكراهية من تلقاء نفسها. وقال إنه يشعر بخيبة الأمل بعد النطق بالحكم، مشيرًا إلى أنه "لا يجب على أحد قبول القذف في حقه أو اتهامه بالقيام بجرائم مفترضة. وبالتالي طلبنا بإصدار حكم ابتدائي". كما رفع المحامي دعوة قضائية ضد موظف لدى حزب "البديل من أجل ألمانيا" اليميني الشعبوي بتهمة إعادة نشر الصورة المركبة.

وكانت ميركل، وفي أعقاب قرارها بفتح الحدود أمام اللاجئين، قد زارت مركرًا لإيواء اللاجئين في برلين. وأعربت عن استعدادها لالتقاط صورة مع اللاجئ. لكن الصورة حُورت فيما بعد وانتشرت في سياقات أخرى غالبًا ما كانت تصب في الانتقادات التي وجهت لسياسات المستشارة ميركل في ما يخص موضوع اللاجئين.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

محكمة ألمانية تنقض دعوى اللاجئ السوري أنس معضماني ضد موقع فيسبوك محكمة ألمانية تنقض دعوى اللاجئ السوري أنس معضماني ضد موقع فيسبوك



GMT 09:56 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

ترامب يبحث بناء منصة خاصة له بعد حذف حسابه على "تويتر"

GMT 08:38 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجّه رسالة للمتنمرين عليها هي وابنتها
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 08:44 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الجدي" في كانون الأول 2019

GMT 13:39 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

ابتعد عن بعض الوصوليين المستفيدين من أوضاعك

GMT 09:32 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تشعر بالإرهاق وتدرك أن الحلول يجب أن تأتي من داخلك

GMT 07:42 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحتاج إلى الانتهاء من العديد من الأمور اليوم

GMT 05:35 2018 الإثنين ,22 كانون الثاني / يناير

الملكة رانيا وبيلا حديد بسترة واحدة على "إنستغرام"

GMT 21:07 2015 الإثنين ,26 تشرين الأول / أكتوبر

شوارع بيروت تغرق في النفايات بسبب الامطار الغزيرة

GMT 07:21 2014 الجمعة ,31 كانون الثاني / يناير

زينة تلجأ إلى تحليل "DNA" لإثبات النسب لأحمد عز

GMT 09:17 2020 الجمعة ,26 حزيران / يونيو

«حماس» تتوارى عن الأنظار

GMT 00:10 2017 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

عمار سلمان يعود لتدريب أهلي الخليل

GMT 23:49 2017 الأحد ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

شباب رفح يصارع القادسية والشجاعية يتحدى الهلال
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday