السلطات المصرية تُقرر طرد مُراسلة جريدة التايمز البريطانية في القاهرة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

الهيئة العامة للاستعلامات تُقدّم تسهيلات كبيرة للصحافيين الأجانب

السلطات المصرية تُقرر طرد مُراسلة جريدة "التايمز" البريطانية في القاهرة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - السلطات المصرية تُقرر طرد مُراسلة جريدة "التايمز" البريطانية في القاهرة

مراسلة صحيفة "التايمز"
القاهرة- مينا جرجس

طردت السلطات المصرية مراسلة صحيفة "التايمز" البريطانية في القاهرة، بيل ترو، بعد توقيفها لسبع ساعات وتخييرها بين مغادرة مصر أو مواجهة محاكمة عسكرية، وبحسب هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، فإن السلطات المصرية ألقت القبض على ترو أثناء مهمة عمل في حي شبرا بالقاهرة في العشرين من فبراير/شباط الماضي، واستجوبتها السلطات في أحد أقسام الشرطة وأجبرتها على مغادرة البلاد في أول رحلة متجهة إلى لندن.

وكشفت ترو في مقال كتبته لصحيفتها اليوم عن ملابسات توقيفها وترحيلها لأنها كانت تأمل في أن تنجح مفاوضات الصحيفة مع السلطات المصرية لإعادتها إلى عملها في العاصمة المصرية، والذي بدأته قبل سبع سنوات.

وقالت ترو إنها لا تعرف طبيعة الاتهامات الموجهة إليها، ولم تفلح مساع السفارة البريطانية في القاهرة في إثناء السلطات المصرية عن قرارها، وأوضحت ترو في مقالها بعنوان " أنا أعشق مصر ولكن لا أستطيع العودة ولا أحد يستطيع أن يقول لماذا"، حقيقة ما حدث لها، قائلة: إن  سيارة الأجرة قد انسحبت للتو من المقهى الواقع في وسط القاهرة عندما انحرفت علينا حافلة صغيرة من رجال الشرطة يرتدون ملابس مدنية. قفز خمسة رجال وأخذوني إلى مركز شرطة قريب.

وأضافت، أن مصر تشك في المراسلين الأجانب وغير متسامحة مع الأخبار السلبية، حيث اعتاد الصحفيون على التفريق لحماية أنفسهم، واستطردت: مع انتخابات رئاسية متقلبة وعملية مكافحة الإرهاب الجارية في سيناء ودلتا النيل، كانت قوات الأمن في حالة تأهب والبلد على الحافة، مضيفة: ومع ذلك، كإجراء وقائي، أرسلت للزملاء اسم مركز الشرطة الذي تم احتجازي به.

وكشفت أن المهمة الصحافية التي كانت تعمل عليها في المقهى الذي تم توقيفها به كانت مقابلة مع رجل مفلس غرق ابن أخيه وهو مهاجر في سن المراهقة، أثناء محاولته الوصول إلى إيطاليا، بينما كان على متن قارب مهاجر اختفى منذ عامين لعدة أشهر، قائلة: كنت أحاول تجميع قصته، ولكن يبدو أن عملي لم يكن مرغوب فيه.

وواصلت ترو: لكن داخل مركز الشرطة كانت الأسئلة تأخذ منعطفاً مشؤوماً.  على ما يبدو، أبلغ أحد المخبرين في المقهى الشرطة بأنني كنت أناقش تدخّل الدولة المصرية في غرق قارب مهاجر قبالة ساحل روزيتا في عام 2016 - وهو قارب مختلف تماماً عن ذلك الذي كنا نناقشه.

وأضافت مراسلة التايم: "وبحلول الوقت الذي وصلت فيه الكلمة إلى وزارة الداخلية، شملت إشاعة بأنني كنت أتحرى الاختفاء القسري للمعارضين. كان هذا موضوعًا مثيرًا للجدل في مصر منذ مقتل جوليو ريجيني، أحد طلاب كامبريدج من إيطاليا بالقاهرة. اتهم المسؤولون الإيطاليون الشرطة المصرية باختطافه وتعذيبه حتى الموت أثناء بحثه في شهادة الدكتوراه، وتنفي مصر ذلك وجميع الاتهامات بالاختفاء القسري."

وقالت: "لحسن الحظ، لقد سجلت جميع تبادلات الحديث في المقهى: الحكومة، الدولة، الجيش، الانتخابات - لم يتم ذكر أي منها..  كان لي الصوت لإثبات ذلك.  وللأسف صادرت الشرطة ذلك، فهذا لم يقدم أي مساعدة فورية..و بعد سبع ساعات من الاحتجاز لقد هُددت بمحاكمات عسكرية، وهي عملية قانونية غالباً ما تُستخدم ضد المشتبه في أنهم إرهابيون أو منشقون. وغالباً ما يُمنح المتهمون أحكاماً طويلة أو حتى عقوبة الإعدام بعد محاكمات قصيرة مع عدم وجود تمثيل قانوني.

وأوضحت ترو، أنه تم رفض محاولاتها الوصول إلى محامٍ أو سفارة دولتها، قائلة: التقيت فقط بمسؤول قنصلي بريطاني في وقت لاحق، في المطار، وهناك علمت أن مسؤولاً آخر حاول العثور عليّ وتم إخباره بأنه قد تم نقلي من مركز الشرطة عندما كنت مازلت في الطابق العلوي به.

وواصلت: "لم يتم الكشف عن الاتهامات لي.. في حوالي الساعة السادسة مساءً، أخبرتني الشرطة بأن سفارتي أرادت إبعادي، الأمر الذي لم يكن له أي معنى قانوني، وتم وضعي في سيارة شرطة دون معرفة ما إذا كان أي شخص يعرف أين كنت، أو إذا كنت ذاهبا إلى المطار أو في مكان ما أكثر شرا.. سخر الضباط مني لكوني خائفة وبدأ في تصويري على هاتف محمول."

وأكدت ترو، أنها لم تتعرض للضرر الجسدي، ولكن من المعروف أن الموقوفين في هذه الظروف معرضون لخطر الأذى. بعد أقل من 24 ساعة من احتجازي للمرة الأولى، كنت أذهب إلى طائرة دون أن أجد شيئاً سوى الملابس التي كنت أقف فيها. وكان الخيار أمامي - البقاء في محاكمة عسكرية أو إجازة - خياراً غير مناسب.

وأشارت مراسلة التايم، إلى أنه تم التخلص من سوء الفهم الواضح بسهولة. فقد كنت صحافية معتمدة بتأشيرة عمل سارية المفعول. كنت موجودة في مصر منذ سنوات ولم تكن هناك مشكلة من قبل. سعى التايمز وأنا لشرح للسلطات خطأهم. كانت هناك علامات مشجعة، حيث تم الاتصال بي ليتم إخباري بأنه قد تم اعتمادي لتغطية الانتخابات.

وقالت: "لقد أوضح هذا الأسبوع أنه فيما يتعلق بسلطات القاهرة، فإنني على قائمة "أشخاص غير مرغوب فيهم"، وإذا حاولت العودة، فسوف يعاد اعتقالي. لا أستطيع العودة إلى منزلي منذ سبع سنوات. لا أحد يستطيع أن يفسر لماذا.

وحاولت "مصر اليوم"، الحصول على تعقيب من ضياء رشوان رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، إلا أنه لم يتسن الرد من جانبه، ويأتي هذا في ظل تسهيلات تقدمها مصر للمراسلين الأجانب في الفترة الأخيرة بالتعاون مع الهيئة العامة للاستعلامات، حيث شكلت الهيئة العامة للاستعلامات، غرفة عمليات عالمية بنادى المراسلين بشارع طلعت حرب، لتقديم كافة التسهيلات الإعلامية للصحفيين الأجانب المقيمين والزائرين لتغطية الانتخابات الرئاسية.

ويبلغ عدد هؤلاء المراسلين 680 مراسلاً، منهم 540 مقيماً و140 زائراً، تم اعتمادهم من الهيئة الوطنية للانتخابات لمتابعة سير العملية الانتخابية من داخل اللجان وخارجها، وقالت الهيئة العامة للاستعلامات، إن الغرفة ستختص بحل كافة المشاكل التى قد تواجه المراسلين والصحافيين الأجانب بالتنسيق مع الهيئة الوطنية للانتخابات وكل الجهات المعنية الأخرى علي مدار الأيام الثلاثة للانتخابات 26، 27، 28 مارس الجارى، من خلال خط ساخن رقم 16149 لتلقي شكاوى المراسلين، فضلاً عن 20 خط تليفون مباشر يقوم من خلالها العاملون بالمركز الصحافي للمراسلين الأجانب بمتابعة العمل الميداني لهؤلاء المراسلين للتأكد من تسهيل كافة العقبات التي قد تواجههم.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السلطات المصرية تُقرر طرد مُراسلة جريدة التايمز البريطانية في القاهرة السلطات المصرية تُقرر طرد مُراسلة جريدة التايمز البريطانية في القاهرة



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:21 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تبحث أمراً مالياً وتركز على بعض الاستثمارات

GMT 10:16 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء محبطة في حياتك المهنية والعاطفية

GMT 13:30 2017 الإثنين ,09 تشرين الأول / أكتوبر

تقديم عطر أرماني كود النسائي الأفضل لفصل الشتاء

GMT 04:23 2017 الجمعة ,06 تشرين الأول / أكتوبر

ريتا اور تتألق في إطلالة رائعة تجذب الأنظار

GMT 18:37 2017 السبت ,03 حزيران / يونيو

الشرطة تحبط محاولة قتل في إحدى مستشفيات نابلس

GMT 14:51 2019 الثلاثاء ,02 تموز / يوليو

تنتظرك تغييرات في حياتك خلال هذا الشهر

GMT 21:52 2017 الثلاثاء ,22 آب / أغسطس

كيف تحصلين على مكياج مثالي لبشرتك
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday