مشروع بريزم للشباب الصحفيين سيكون أول وكالة لأنباء الفيديو في بنغلادش
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

تهدف الى رفع مساهمتهم في اتخاذ القرارات التي تؤثر على حياتهم

مشروع "بريزم" للشباب الصحفيين سيكون أول وكالة لأنباء الفيديو في بنغلادش

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - مشروع "بريزم" للشباب الصحفيين سيكون أول وكالة لأنباء الفيديو في بنغلادش

النفايات الصناعية تخرب نهر توراج
دكا ـ عادل سلامة

 تُعدُّ "أرغو موني دريستي" واحدة من بين مائة من الشباب الذين تم توظيفهم كمتطوعين في خدمة الأخبار بالفيديو "بريزم" في إطار الشراكة بين "اليونيسيف" وصندوق رعاية الطفولة التابع للأمم المتحدة، ووكالة الأخبار الإلكترونية BDnews24.com. وتأمل دريستي (17 عاما) كطالبة في مجال صحافة الفيديو أن يجذب عملها انتباه السلطات وصناع القرار مع تركيزها على القضايا الاجتماعية مثل حياة أطفال الشوارع.

مشروع بريزم للشباب الصحفيين سيكون أول وكالة لأنباء الفيديو في بنغلادش

 ويقول "إدوار بيغ بدير" ممثل اليونيسيف في بنغلادش أن حوالي 40% من السكان في بنغلادش تحت عمر 18 عاما، وسعت هذه المبادرة إلى خلق مساحة للشباب لرفع اهتمامتهم وتطلعاتهم والمساهمة في اتخاذ القرارات التي تؤثر على حياتهم.

وأوضح سقيل فيض الله مدير مشروع "بريزم" أن الصحفيين الشباب يقدمون تقارير حول مجموعة من القضايا بما في ذلك ثقافة البيئة والسياحة والتنمية،  وفي غضون أسبوعين يتوقع أن تقوم "بريزم" وهي أول وكالة أنباء فيديو في بنغلادش بتوقيع اتفاقيات رسمية مع خمس محطات تلفزيونية وطنية ما يتيح لها استخدام مواردها مجانا.

وسلط أحد تقارير "درستي" الضوء على تحول نصب الشهيد في مدينة "نارايانغانغ" جنوب دكا إلى مكان اجتماعي وترفيهي للسكان المحليين في ظل غياب أماكن أخرى للتسلية، وبيّنت "درستي"، كل عملي حتى الأن يعكس مدينة "نارايانغانغ" وهويتها، وأريد معالجة هذه القضايا الاجتماعية، وأريد أن أركز جهدي على القضايا غير الجيدة وتحويلها إلى قضايا جيدة".

وكشف صحفي بريزم محمد جاهد حسن سمون (17 عاما) أن النفايات الصناعية تخرب نهر توراج الذي كان يمتاز بمياة جميلة وأسماك وفيرة في ما سبق في منطقة غازيبور في شمال العاصمة دكا، وتركز تقارير سمون على الآثار الاقتصادية والبيئية جراء تجفيف النهر ما يعني افتقاد مجتمعات الصيد لمصادر رزقهم، وذكر سمون الطالب في كلية Bhawal Mirzapur " من خلال عملي أريد إخبار الناس ببعض المشاكل في تخصصي فضلا عن قصص أصدقائي والجيران".

وأوضح سمون الذي يكتب التقارير بنفسه أنه تلقى تدريبا من منظمة بريزم شمل التعامل مع الكاميرا وتقديم الأخبار. وأضاف فيض الله " اعتدنا على رؤية عروض لامعة إلا  أن مقاطع الفيديو تلك التي أنتجها شباب تعد قوية وهذا ما يمنحها عذوبة إضافية".

وأفاد رئيس تحرير موقع BDnews24.com توفيق خالدي أن تجميع التقارير ساعد على التفكير النقدي بين الشباب ما يجعلهم مهنيين بشكل أفضل إذا مارسوا مهنة الصحافة، مضيفا " يتعلم الشباب والشابات كيفية طرح الأسئلة".

ويتعرض الصحفيون خارج وسائل الاعلام الرئيسية لهجوم السلطات والأصوليين الدينيين في بنغلادش، ما يجعل سلامة الصحفيين الشباب مصدر قلق، حيث قتل الأصوليون المدون "منان" مؤسس أول مجلة للمثليين في البلاد فضلا عن تعرض الصحفيين للسجن، ولذلك تحرص اليونيسيف و BDnews24 على العناية بالشباب أثناء عمل تقارير لمنظمة بريزم، وأضاف خالدي " يتم توجيه هؤلاء الشباب بواسطة مسؤوليين ومهنيين مدربين، وعلينا أن نعترف أن الصحفيين لا يحظون باحترام في بلادنا، هؤلاء الشباب أثبتوا أنهم أفضل منا".

وأوضح فيض الله أن منسقي بريزم ومحرري BDnews24 يقيمون التقارير التي ينتجها الصحفيون الشباب  قبل نشرها على الأنترنت، بالإضافة إلى التأكد من توافق التقارير مع اتفاقية الأمم المتحدة بشأن حقوق الطفل وتحقيقات الجريمة والقصص السياسية لتجنب أي نوع من التهديد أو الخطر، وتلقى الصحفيون الشباب تدريب لمدة ثلاثة أشهر على التصوير وإعداد التقارير، وتابع فيض الله " دون التأثير على تعليمهم هؤلاء الشباب قادرين على الانخراط في الاعلام الإبداعي كنشاط خارج المنهج الدراسي".

وأطلقت مبادرة بريزم في 10 أبريل/ نيسان وتم تجريبها في 7 مناطق في بنغلادش مع وجود 15 متطوعا في كل منطقة، وتطمح المبادرة الحاصلة على 50 ألف دولار تمويل لمدة عام من اليونيسيف في إنتاج فيديو يوميا، وخاضت اليونسيف مجال صحافة الفيديو بعد نجاح خدمة أخبار الأطفال "مرحبا" والذي أصبح مشروع ذات اكتفاء ذاتي مع الاستثمار التجاري لمواصلة المشروع، وبيّن فيض الله " ويعد المبرر الأساسي لعمل هذا المشروع هو دمج ذلك في محطات التليفزيون الرئيسية"، موضحا أن رعاية الشركات ستمكن مبادرة بريزم من الاستمرار في عملها

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مشروع بريزم للشباب الصحفيين سيكون أول وكالة لأنباء الفيديو في بنغلادش مشروع بريزم للشباب الصحفيين سيكون أول وكالة لأنباء الفيديو في بنغلادش



GMT 09:56 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

ترامب يبحث بناء منصة خاصة له بعد حذف حسابه على "تويتر"

GMT 08:38 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجّه رسالة للمتنمرين عليها هي وابنتها
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 21:34 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

«بكين» هل تنهي نزاع 40 عاماً؟ (2)

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 02:09 2016 الإثنين ,18 إبريل / نيسان

منى زكي تدخل المنافسة الرمضانية وتصور فيلم جديد

GMT 01:07 2018 الثلاثاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

5 أمور هامة لاتعرفها المقبلات على الزواج عن ليلة الزفاف

GMT 04:41 2017 الثلاثاء ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

هل الجلوس لفترة طويلة خطر على طفلك؟

GMT 09:28 2014 الإثنين ,27 تشرين الأول / أكتوبر

"حماس" تؤكد جاهزيتها لأي تعاون مع أجهزة الأمن المصرية
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday