اتحاد الصحافيين يكشف عدد قتلى الصحافيين في الربع الأخير من القرن الماضي
آخر تحديث GMT 09:50:13
 فلسطين اليوم -

العراق يتصدر قائمة البلدان الأكثر خطرًا والفلبين ثانيًا

اتحاد الصحافيين يكشف عدد قتلى الصحافيين في الربع الأخير من القرن الماضي

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - اتحاد الصحافيين يكشف عدد قتلى الصحافيين في الربع الأخير من القرن الماضي

الانتهاكات ضد الصحافيين
لندن - ماريا طبراني

أعلن الاتحاد الدولي للصحافيين في تقرير جديد أن الربع الأخير من القرن الماضي شهد مقتل ألفين و797 صحافيًا وإعلاميًا في عملهم على تغطية أحوال العالم والحروب والثورات والجريمة والفساد، من دون أن يلاقي أغلب الجناة عقابهم. وبلغ عدد القتلى في العام 40 شخصًا تقريبًا عند بدء العد في عام 1990، ولكنه لم ينزل عن 100 بدءًا من عام 2010.
 
وأوضح الأمين العام للاتحاد الدولي للصحافيين أنتوني بلانغر، "كانت الأعوام الـ 10 الاخيرة هي الأكثر خطورة، ففي عام 2006 بلغ عدد القتلى من الصحافيين 155 قتيلًا، وهو العام الاسوأ". وبالرغم من الكثير من الوعود بضمان حماية الصحافيين في مناطق الأزمات، إلا أن الاتحاد الدولي للصحافيين يسلط الضوء من خلال تقريره على أن ظاهرة الافلات من العقاب تساعد على ارتكاب المزيد من الجرائم بحق الصحافيين باعتبارهم أهداف سهلة.
 
وأضاف بلانغر "تشير تقديرات الاتحاد الدولي للصحافيين أن واحدة فقط من 10 عمليات قتل يجري التحقيق فيها، بينما يعتبر الامر قضية دبلوماسية لذلك يفلت القاتل من العقاب، وأصدرنا هذا التقرير لنظهر للجميع أن الوقت حان للتحرك لفعل شيء لحماية الصحافيين". وينشر التقرير الذي يتكون من 79 صفحة في الأسبوع المقبل، إلا أن وكالة "أسوشيتد برس" حصلت على نسخة منه قبل مناقشته في الاول من شباط/فبراير في البرلمان البريطاني حول مقتل الصحافيين والمواطنين في مناطق الصراع، وسيأخذ الاتحاد نسخة الى اجتماع اليونسكو الرئيسي في باريس في الرابع من شباط/فبراير المكرس لنفس القضية.
 
وشمل العدد في العام الماضي قتلى صحفية "شاري ابدو" في باريس، عندما هاجم متطرفان الصحيفة وقتلا 12 من طاقمها ليصل العدد في تلك العام من الصحافيين المقتولين الى 112 صحافيًا. وبنى الاتحاد الدولي للصحافيين معلوماته على مجموعة متنوعة من المصادر بما في ذلك مؤسساته الدولية الشريكة المنتشرة في 140 دولة، ومصادر الشرطة وتقارير سياسية، ونشر تقارير سنوية منذ عام 1190 يركز فيها على قتل الصحافيين والإعلاميين في حوادث تتعلق بمهنتهم من بينها الاغتيالات وحوادث إطلاق النار وهجمات بالقنابل.
 
ويشير التقرير الى الاتجاه المثير للقلق في خطف الصحافيين وقتلهم في كثير من الاحياء دون أن يطلب الخاطفون فدية، وتواصل استهداف الصحافيين بلا هوادة هذا العام أيضا، ففي وقت سابق من هذا الشهر، استهدفت حافلة تابعة لأكبر مؤسسة اعلامية في أفغانستان مجموعة موبي في العاصمة الأفغانية كابول فيما أعلنت حركة "طالبان" مسؤوليتها عن قتل سبعة اعلاميين في الهجوم.
 
وتصدرت العراق على مدى الـ 25 عامًا الماضية قائمة البلدان الاكثر خطرا، فشهدت لوحدها مقتل 309 صحفيًا، كانت أغلبيتهم أثناء غزو أميركا للعراق عام 2003، وجاء في المركز الثاني الفلبين مع 146 قتيلًا، والمكسيك المرتبطة دائما بحوادث المخدرات في المركز الثالث برصيد 120 قتيلًا، ويؤكد التقرير أن هناك العديد من حالات قتل للصحافيين في وقت السلم منه في وقت الحرب في الدول المنكوبة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اتحاد الصحافيين يكشف عدد قتلى الصحافيين في الربع الأخير من القرن الماضي اتحاد الصحافيين يكشف عدد قتلى الصحافيين في الربع الأخير من القرن الماضي



 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 16:49 2020 الثلاثاء ,15 كانون الأول / ديسمبر

ناصيف زيتون يحيي حفل رأس السنة في دبي

GMT 14:17 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

يحاول أحد الزملاء أن يوقعك في مؤامرة خطيرة

GMT 01:31 2017 الأربعاء ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

المغربية فاتي خليفة تقدم نشاطها الإنساني الأول

GMT 03:24 2017 السبت ,28 كانون الثاني / يناير

العلاج المبكر من سرطان الثدي يمنحهن عمرًا أطول

GMT 12:03 2020 الجمعة ,14 شباط / فبراير

الصورة الكبيرة في سورية

GMT 14:42 2019 الثلاثاء ,01 تشرين الأول / أكتوبر

الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" يحتفل بعيد ميلاد تريزيجيه
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday