صحافيَون سودانيون يطلقون مبادرة أكبر إضراب عن الطعام
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

احتجاجًا على الإغلاق القسري لصحيفة "الطيار"

صحافيَون سودانيون يطلقون مبادرة أكبر إضراب عن الطعام

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - صحافيَون سودانيون يطلقون مبادرة أكبر إضراب عن الطعام

تجمع صحفيو جريدة الطيار خارج المبنى لإعلان احتجاجهم
الخرطوم - جمال إمام

أطلق 30 صحافيًا سودانيًا أكبر إضراب عن الطعام في البلاد احتجاجًا على الإغلاق القسري لصحيفة "الطيار" التي يعملون بها من قبل الحكومة السودانية، واستقبل المئات من الأنصار الصحافيين في مكاتب الصحيفة في الخرطوم الثلاثاء، وتجمع الصحافيون مرتدين السلاسل ومكبلي الأيدي أمام المبنى للإعلان عن خطتهم قبل التراجع عنها داخل المبنى لبدء اعتصامهم.
 
وأوضح مدير تحرير صحيفة "الطيار" خالد فتحي "أردنا لفت الانتباه إلى الصعوبات والقيود المفروضة على الصحفيين وعلى حرية الصحافة فى البلاد بشكل دائم"، وأفادت "شامي النور" المراسلة وكاتبة عمود في جريدة الطيار أن حظر الصحيفة تمثل تحول كبير في النضال من أجل حرية التعبير في السودان، مضيفة، "هذا أول اضراب عن الطعام بواسطة الصحافيين في تاريخ الصحافة السودانية وأول اضراب عن الطعام يحدث خارج السجن".
 
ولفتت شامي إلى أن الاحتجاج لا يهدف فقط إلى رفع الحضر عن جريدة الطيارة، مشيرة " بالطبع نهدف إلى رفع الحضر عن جريدة الطيار لكننا نستخدم حالة الجريدة كمثال للدفاع عن حرية التعبير"، ويواجه المحرر العام للجريدة عثمان مرغني عقوبة الاعدام حاليا بسبب اهتمامه بالتحريض على ثورات الربيع العربي في البلاد.
 صحافيَون سودانيون يطلقون مبادرة أكبر إضراب عن الطعامدرة أكبر إضراب عن الطعام""صحافيَون سودانيون يطلقون مبادرة أكبر إضراب عن الطعام" src="http://www.palestinetoday.net/img/upload/paestinetoday-ازهاري.jpg" style="height:350px; width:590px" />
ويأمل ميرغني الذي ينتظر سماع الأخبار عن عقوبته في أن يرفع الإضراب عن الطعام مستوى الوعي بتعلق صحيفة "الطيار" على يد أفراد الأمن الوطني، مضيفًا "أفضل نتيجة نتوقعها من هذا الاحتجاج هو انتشار ثقافة الاحتجاج السلمي بين الشعب السوداني". ويعمل الصحافيون السودانيون في بيئة قمعية منذ تولي الرئيس عمر البشير السلطة في انقلاب يدعمه الإسلاميون عام 1989، وتأتى السودان في المرتبة 174 من بين 180 دولة في تصنيف منظمة "مراسلون بلا حدود".
 
وتم تعليق صحيفة "الطيار" لأول مرة بواسطة المخابرات الوطنية عام 2012 لكنها فازت باستئناف ضد الحظر أمام المحكمة الدستورية في السودان عام 2014، إلا أن الفوز لم يوقف التمييز الذي تمارسه السلطات، حيث تمت مصادرة كافة النسخ المطبوعة من الجريدة عام 2015 في المطابع في 15 مناسبة ما أدى إلى خسائر مالية كبيرة. وأفاد الصحافي موسى حامد الذي انضم لمؤيدي الصحيفة بأن صحافييها ألهموه بما فعلوه مضيفًا "يجب دعم هذه الحركة حتى تحقق شيء إيجابي".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

صحافيَون سودانيون يطلقون مبادرة أكبر إضراب عن الطعام صحافيَون سودانيون يطلقون مبادرة أكبر إضراب عن الطعام



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 07:37 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تفتقد الحماسة والقدرة على المتابعة

GMT 01:43 2019 الثلاثاء ,09 إبريل / نيسان

أفضل النشاطات السياحية في جزيرة "بورنيو"

GMT 14:33 2019 السبت ,01 حزيران / يونيو

تنتظرك ظروف جيدة خلال هذا الشهر

GMT 12:21 2019 الإثنين ,14 كانون الثاني / يناير

أحمد صلاح السعدني ينشر صورته مع الفنانة درة في عيد ميلادها

GMT 03:01 2018 الجمعة ,21 كانون الأول / ديسمبر

تألّقي بحقيبة "كلاتش" لإضافة لمسة من الرُقي لإطلالتك

GMT 22:35 2017 الأربعاء ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

شباب الخليل يقبض سيطرته على دوري المحترفين

GMT 02:38 2017 الأحد ,29 كانون الثاني / يناير

الذهاب للمرحاض من ضمن الأمور التي تسبب اللإغماء

GMT 13:48 2020 الإثنين ,28 كانون الأول / ديسمبر

برشلونة يكشف سر غياب ميسي عن مواجهة إيبار في "الليغا"
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday