غزة لحرية الإعلام يعقد المؤتمر الإعلاميّ الرابع بالتعاون مع مركز الدوحة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

أكّد أن عام 2015 هو الأسوأ بحق الإعلاميِّين والصحافيِّين في فلسطين

"غزة لحرية الإعلام" يعقد المؤتمر الإعلاميّ الرابع بالتعاون مع مركز الدوحة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "غزة لحرية الإعلام" يعقد المؤتمر الإعلاميّ الرابع بالتعاون مع مركز الدوحة

مركز غزة لحرية الإعلام
غزة – علياء بدر

أكّد مركز غزة لحرية الإعلام، الأحد، خلال المؤتمر الإعلامي الرابع لحرية الإعلام، والذي نظمه المركز بالتعاون مع مركز "الدوحة"، أن عام 2015 هو الأسوأ لحرية الإعلام في فلسطين، وحَمَلَ الكثير من الانتهاكات بحقهم، كان أشدها مع بداية "انتفاضة القدس" مطلع تشرين الأول/ أكتوبر للعام الماضي، .

وأشار مدير المركز عادل الزعنون إلى أن الربع الأخير من العام الماضي، والذي تزامن مع انتفاضة القدس شهد تصاعدًا للانتهاكات بشكل كبير ضد الصحافيين في الضفة والقدس والداخل المحتل.

جاء ذلك خلال المؤتمر الإعلامي الرابع لحرية الاعلام، والذي نظمه مركز "غزة" لحرية الإعلام بالتعاون مع مركز "الدوحة" في مدينة غزة؛ لاستعراض التقرير السنوي للانتهاكات ضد حرية الصحافة في فلسطين.

وبيَّن أن مركز غزة لحرية الاعلام وثق 535 انتهاكاً تعرض لها الصحفيون من الاحتلال الإسرائيلي بالإضافة إلى انتهاكات من الداخل الفلسطيني، لافتاً إلى أن 255 صحافياً وصحافية أصيبوا جراء اعتداءات جيش الاحتلال عليهم.
وشارك في المؤتمر السفير القطري محمد العمادي والمستشار الإعلامي لوكالة الغوث وتشغيل لبنان لا يمكن تحمل مزيد من اللاجئين" href="http://www.palestinetoday.net/news/arabworld/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%B7%D8%B1%D9%8A%D8%B1%D9%83-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%B1%D9%88%D9%86%D9%8A-%D9%8A%D8%A4%D9%83%D8%AF-%D8%A3%D9%86-%D9%84%D8%A8%D9%86%D8%A7%D9%86-%D9%84%D8%A7-%D9%8A%D9%85%D9%83%D9%86-%D8%AA%D8%AD%D9%85%D9%84-%D9%85%D8%B2%D9%8A%D8%AF-%D9%85%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%84%D8%A7%D8%AC%D8%A6%D9%8A%D9%86" target="_blank">اللاجئين "أونروا" عدنان أبو حسنة، وممثلون عن المؤسسات الحقوقية والإعلامية.

وطالب الزعنون، المجتمع الدولي والأمم المتحدة والمنظمات التي تُعنى بالدفاع عن الحريات الإعلامية بالضغط على الاحتلال للإفراج الفوري عن الصحافي محمد القيق والذي يخوض اضرابا مفتوحاً عن الطعام لليوم 55 على التوالي.
وأضاف "الوضع الصحي للصحافي القيق في غاية الخطر، ونطلق نداءنا بضرورة إنقاذه، بعدما تم تثبيت الحكم الإداري بحقه 6 أشهر السبت".

ولفت الزعنون إلى أن المركز رصد خلال العام الماضي 111 انتهاكا تعرض لها الصحافيون من الأجهزة الأمنية في الضفة الغربية وقطاع غزة، آملاً أن يكون عام 2016 بداية حقيقية لتعزيز حرية الصحافة في فلسطين.
وشدد على أهمية فضح المنظمات الحقوقية لجرائم الاحتلال التي يرتكبها بحق الصحافيين في فلسطين، داعياً للعمل الجاد من أجل الضغط على الاحتلال لوقف انتهاكاته فورا.

وأعلن الزعنون عن عزم مركزه تدشين نصب تذكاري في غزة لشهداء حرية الصحافة في فلسطين قبل أيار/ مايو المقبل، مؤكدًا سعيه لتنفيذ مشروع نادي الصحافيين في غزة وتوفير التمويل اللازم لإقامة النادي بأسرع وقت ممكن.

وأثنى السفير القطري محمد العمادي في كلمة له على جهود الإعلاميين الفلسطينيين في نقل الحقيقة في ظل الحروب الإسرائيلية الثلاثة على قطاع غزة، وجهدهم في نقل الأحداث إلى العالم الخارجي.
وأكد العمادي أن دولة قطر ستدعم مشاريع الصحافيين في غزة؛ لأداء مهامهم على أكمل وجه، مبينا ان قطر تدعم حرية الإعلام من خلال مركز الدوحة لحرية الإعلام وقناة الجزيرة.

وكشف مدير المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان راجي الصوراني أن الصحافيين يتعرضون بشكل دائم لمضايقات كبيرة من الاحتلال الإسرائيلي، تحول دون نقل الرسالة الإعلامية للجمهور الفلسطيني.
وأوضح "الصحافي محمد القيق يمضي 55 يوماً في اضرابا عن الطعام احتجاجا على اعتقاله الإداري داخل سجون الاحتلال، لا لشيء إلا لأنه إعلامي".

وأعلن الصوراني أن استهداف الاحتلال للصحافي القيق لم يأت من قبيل الصدفة، بل هو خطوة من سلسلة استهدافات على مدار السنوات الماضية للصحفيين بالاغتيال، والمؤسسات الاعلامية بالقصف.
وأشار الصوراني إلى أن الصحافة شهدت تدهورًا كبيرًا خلال الأشهر الماضية، جراء ممارسات الأجهزة الأمنية في قطاع غزة والضفة المحتلة.
وأعلن "السلطتان بدأتا بممارسات أخطر من تقييد حرية الرأي والتعبير، وباتوا يفرضون قدراً من الرقابة الذاتية بين الصحافيين، الأمر الذي يمس بمهنة الصحافة".

وانتقد المستشار الإعلامي لوكالة الغوث وتشغيل اللاجئين "أونروا" عدنان أبو حسنة، في كلمة له، الانتهاكات التي تمارس بحق الإعلاميين والصحافيين من الداخل الفلسطيني في الضفة الغريبة وقطاع غزة.
وأضاف "إن الأكثر إيلاماً لدى جموع الصحافيين ليس باعتقال الاحتلال صحافياً، بل اعتقال الأجهزة الأمنية في غزة أو الضفة صحافياً فلسطينياً".
ولفت أبو حسنة إلى أن النقابة الفلسطينية حينما كانت قوية عام 1999، لم يشهد الشعب الفلسطيني انتهاكات ضد الصحافيين في الضفة وغزة.

وطالب أبو حسنة المجتمع الفلسطيني بالتصدي لاعتقال الصحافيين من الفلسطينيين أنفسهم، كما يتصدون لاعتقال الاحتلال للإعلاميين، مضيفاً "الذين يبدعون في تصديهم لاعتقال الاحتلال لصحافي عليهم أن يرونا ابداعاتهم في الوضع الداخلي ليعطيكم أكثر فاعلية ومصداقية".
وتخلل المؤتمر عرض قصير لنشاطات مركز غزة لحرية الإعلام والخدمات التي قدمها للصحفيين في القطاع.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

غزة لحرية الإعلام يعقد المؤتمر الإعلاميّ الرابع بالتعاون مع مركز الدوحة غزة لحرية الإعلام يعقد المؤتمر الإعلاميّ الرابع بالتعاون مع مركز الدوحة



GMT 09:56 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

ترامب يبحث بناء منصة خاصة له بعد حذف حسابه على "تويتر"

GMT 08:38 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجّه رسالة للمتنمرين عليها هي وابنتها
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 10:04 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

الأطعمة الدهنية تؤثر سلبًا على الجهاز المناعي والدماغ

GMT 21:38 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

سيمافور المحطة!

GMT 21:32 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

ماذا حل بالثمانيتين معاً؟

GMT 10:42 2020 الإثنين ,12 تشرين الأول / أكتوبر

تحديد موعد إجراء قرعة دوري المحترفين والأولى

GMT 07:27 2017 الخميس ,26 كانون الثاني / يناير

انطلاق فندق "جميرا النسيم" على شاطئ دبي

GMT 03:49 2016 الأحد ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

الآذان في القدس

GMT 16:26 2017 السبت ,14 تشرين الأول / أكتوبر

الإحتلال الإسرائيل يعتقل شابين تسللا من قطاع غزة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday