التربية والتعليم في غزة تطلق حملة للتوعية بالتعليم والتدريب المهني والتقني
آخر تحديث GMT 10:00:06
 فلسطين اليوم -

ناقشت مع وفد من الأمم المتحدة التحضير للتعداد السكاني في القطاع

"التربية والتعليم" في غزة تطلق حملة للتوعية بالتعليم والتدريب المهني والتقني

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "التربية والتعليم" في غزة تطلق حملة للتوعية بالتعليم والتدريب المهني والتقني

وزارة التربية والتعليم العالي
غزة – علياء بدر

أطلقت وزارة التربية والتعليم العالي، الثلاثاء، حملة توعية بالتعليم والتدريب المهني والتقني في قطاع غزة.

وتسعى الحملة التي تستهدف طلبة المدارس وأولياء الأمور والمجتمع تشجيع الالتحاق بهذا النوع من التعليم والنهوض به لما له من آثار كبيرة على التنمية الاقتصادية والاجتماعية في فلسطين.

وتأتي الحملة التي ستستخدم شتى الأساليب الإعلامية والتوعوية خلال الأشهر المقبلة ضمن مشروع تحسين فرص تشغيل الشباب في قطاع غزة، الممول من الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون, وتنفيذ الإغاثة الإسلامية بالتعاون مع وزارة العمل.

ويسعى هذا المشروع إلى تحسين فرص تشغيل الشباب من خلال المساهمة في تطوير نظام التعليم والتدريب المهني والتقني بما يتوافق مع احتياجات سوق العمل، كما يعمل على تطبيق الخطة الوطنية الاستراتيجية للتعليم والتدريب المهني والتقني بالتعاون مع ذوي العلاقة.

وحضر حفل انطلاق الحملة في مدرسة جولس الثانوية الدكتور محمد الأعرج مدير عام التعليم المهني والتقني في وزارة التعليم، ومدير تعليم غرب غزة الأستاذ محمود مطر، والأستاذ مجدي أبو غالي ممثل وزارة العمل، ومدير مشروع التعليم المهني والتقني في الإغاثة الإسلامية الدكتور عمار القدرة، ولفيفًا من الشخصيات الاعتبارية، وعددًا من طلاب المدرسة.

وأكدّ الدكتور الأعرج، أهمية النهوض بواقع التعليم المهني والتقني في فلسطين وتشجيع الطلبة للإقبال على هذا القطاع المهم لارتباطه بسوق العمل المحلي والعربي والدولي، وتعزيز الوعي المجتمعي بجدوى هذه التخصصات المهنية.

وبيّن الدكتور الأعرج أن ما يميز التعليم المهني والتقني في كل فروعه أن الطالب ينهي الثانوية العامة وفي يده مهنة مطلوبة في سوق العمل أي يجد فرصة عمل في القطاع العام والخاص، كما يتلقى العديد من المزايا مثل التعليم والتدريب في الداخل والخارج.

وأعلن مدير عام التعليم المهني والتقني أن وزارة التعليم على استعداد للتعاون الكامل مع كافة المؤسسات والجامعات والكليات المهتمة بهذا النوع من التعليم والعمل على تطويره والنهوض به.

وأوضح الأستاذ مطر، أهمية هذا القطاع من التعليم لإرساء أسس التنمية الاقتصادية المطلوبة، مشيرًا إلى أن وزارة التربية والتعليم تعمل على تحسين نوعية التعليم في فلسطين لمواءمة عملية التدريب التقني مع احتياجات سوق العمل, مبينًا أن هذا النشاط فرصة مهمة لتعزيز توجهات الطلبة المهنية في المدارس.

واشتمل حفل الانطلاق على عدة فقرات مسرحية ومسابقات وعروض وملصقات تظهر أهمية التعليم المهني.

واستقبل مدير عام التخطيط الدكتور علي خليفة، وفي حضور فريق من الإدارة العامة للتخطيط في وزارة التعليم وفدًا من صندوق الأمم المتحدة لتقييم التعداد السكاني والمساكن والمنشآت خلال عام 2007 والتحضير للتعداد القادم والذي سيكون في عام 2017.

وضم الوفد الزائر مديرة برنامج التقييم في الأمم المتحدة الأستاذ الكسندرا شامبل, والأستاذ آني جيليز من الأمم المتحدة, والأستاذ عمار اليازجي مدير مكتب غزة.

ولفت الدكتور خليفة إلى أهمية الإحصاء والتعداد السكاني بالنسبة لوزارة التعليم لما يقدمه من معرفة للرقم الحقيقي لعدد السكان والكثافة السكانية بالنسبة للمناطق والنمو الاقتصادي ويعطي تغذية راجعة للتعليم لإنشاء مباني مدرسية جديدة إضافة إلى معرفة الفئات العمرية في الهرم السكاني ونسبة الإعاقات ومحو الأمية ومعدلات القبول والالتحاق للطلبة في المدارس في المجتمع الفلسطيني وغيرها من الأمور التي تفيد التعليم.

وعن الدعم المقدم من التعليم تجاه التعداد السكاني، أوضح الدكتور خليفة أن التعليم يلعب دورًا رئيسيًا وبالتعاون مع دائرة الإحصاء المركزية من خلال الدعم اللوجستي وعمل مراكز في كل مديرية وتوفير أجهزة الحواسيب اللازمة وتوفير البيئة المناسبة لسير عملية الإحصاء، إضافةً إلى فرز أعداد كبيرة من المعلمين للمشاركة في عملية المسح الإحصائي في المناطق السكانية.

وبيّن مدير عام التخطيط للوفد الزائر، العديد من الوثائق والكتب الإحصائية الصادرة من قبل وزارة التعليم ودائرة الإحصاء المركزية والتي تبين مساهمة عمليات الإحصاء خلال السنوات الأخيرة في إعداد خطط الوزارة ومشاريعها وحجم الشراكة بين مركز الإحصاء ووزارة التعليم، موضحًا أنه وخلال عام 2007 التي جرت فيها عملية التعداد السكاني والمساكن والمنشآت كان وكيل وزارة التعليم عضوًا في اللجنة المركزية بالإضافة إلى أنه شكلت لجان فرعية في كل مديرية من مديريات التربية والتعليم العالي في جميع أنحاء الوطن.

وتقدمت الأستاذة شامبل بالشكر والتقدير لوزارة التعليم على حسن استقبالها للوفد مثمنة الدور الذي تقدمه وزارة التعليم بتسهيل عملية المسح والتعداد السكاني في غزة والضفة الغربية.

وأوضحت الأستاذة شامبل، أن لجنة تقييم التعداد السكاني والسكان والمنشآت هي جهة مستقلة تعمل على إحصاء السكان في فلسطين بهدف معرفة مدى الحاجة لتقديم الدعم من قبل صندوق الأمم المتحدة وإنشاء مشاريع بما يتناسب مع حجم الكثافة السكانية في فلسطين والبيانات الإحصائية ومدلولاتها الرقمية والتي تظهر بعض المشكلات السكانية والاقتصادية ومشاكل التنمية التي نشأت عن الحصار المفروض والعدوان المتكرر على الإنسان والسكان والأرض.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

التربية والتعليم في غزة تطلق حملة للتوعية بالتعليم والتدريب المهني والتقني التربية والتعليم في غزة تطلق حملة للتوعية بالتعليم والتدريب المهني والتقني



GMT 08:43 2021 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

مغاربة يستعينون بـ "الذكاء الاصطناعي" لتعليم مادة الرياضيات

GMT 08:03 2020 الإثنين ,21 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على قصة معلمة أسوانية تسبب اسمها في شهرتها

GMT 09:50 2020 الأربعاء ,16 كانون الأول / ديسمبر

الإمارات تستكشف مستقبل التعليم باطلاق أسبوع إكسبو للمعرفة
 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 17:50 2019 الأحد ,10 شباط / فبراير

تيفاني ترامب على علاقة بشاب من أصول لبنانية

GMT 09:51 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يعتقل مواطنين ويفتش منازل في الخليل

GMT 06:25 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

تجنّب أيّ فوضى وبلبلة في محيطك

GMT 01:45 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

يبدأ الشهر مع تلقيك خبراً جيداً يفرحك كثيراً

GMT 13:42 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

أعد النظر في طريقة تعاطيك مع الزملاء في العمل

GMT 17:43 2015 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

معلومات خاطئة عن العلاقة الجنسية

GMT 03:25 2018 الخميس ,27 كانون الأول / ديسمبر

أفكار ديكور لتزيين المنزل استقبالًا للعام الجديد

GMT 05:20 2018 الخميس ,13 كانون الأول / ديسمبر

"النعناع البري" نبات ربما يُساعد في علاج مرض السرطان

GMT 01:07 2017 الثلاثاء ,06 حزيران / يونيو

ماغي بو غصن تؤكّد أن "كراميل" يغرّد خارج السرب
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday