تحديد 14 أيلول موعد عودة طلاب غزة إلى مدارسهم بعد تأخير بفعل العدوان
آخر تحديث GMT 10:00:06
 فلسطين اليوم -

الدراسة في الجامعات ومؤسسات التعليم العالي تبدأ نهاية الشهر المقبل

تحديد 14 أيلول موعد عودة طلاب غزة إلى مدارسهم بعد تأخير بفعل العدوان

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - تحديد 14 أيلول موعد عودة طلاب غزة إلى مدارسهم بعد تأخير بفعل العدوان

وزارة التربية والتعليم الفلسطينية
غزة ـ محمد حبيب

أعلنت وزارة التربية والتعليم الفلسطينية أن العام الدراسي الجديد في قطاع غزة سيبدأ في 14 أيلول/ سبتمبر المقبل، بعد تعطله بفعل الحرب الإسرائيلية التي استمرت 51 يومًا. وقالت الوزارة في بيان إنها اتفقت مع وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، على بدء العام الدراسي الجديد في 14 أيلول/ سبتمبر المقبل. وأوضحت الوزارة أن الأسابيع الأولى من بداية الدوام المدرسي ستخصص للتفريغ النفسي للطلبة، وستعقد ورشات عمل للمدرين والمعلمين حول كيفية التعامل وسير العملية التعليمية.

ومع انطلاق أجراس العام الدراسي الجديد، الأحد الماضي، في فلسطين، لم يتمكن طلبة قطاع غزة من البدء في دراستهم، نتيجة لتحول معظم مدارس مدينتهم، إلى مراكز إيواء، بسبب الحرب الإسرائيلية على القطاع.

وكان من المقرر أن تفتتح وزارة التربية والتعليم الفلسطينية، العام الدراسي الجديد (2014-2015) في الضفة الغربية وقطاع غزة، في الـ  24 آب/أغسطس ، إلا أنها أعلنت تعليق الدراسة في القطاع، بسبب الحرب الإسرائيلية وافتتحته في الضفة الغربية فقط.

وحُرم نصف مليون طالب وطالبة في قطاع غزة، (من أصل مليون، ومائتي ألف طالب فلسطيني) من حقهم في التعليم، وبدلًا من أن يحضروا إلى فصولهم الدراسية لتلقي العلم، كانوا فيها برفقة عائلاتهم نازحين.

ووفق إحصائيات فلسطينية وأممية، فإن الحرب الإسرائيلية خلفت نحو 500 ألف نازح، من بينهم 300 ألف شخص يمكثون الآن في 85 مدرسة في غزة.

وتوصل الطرفان الفلسطيني والإسرائيلي، يوم الثلاثاء الماضي، إلى هدنة طويلة الأمد، برعاية مصرية، وهي الهدنة التي اعتبرتها فصائل المقاومة الفلسطينية في بيانات منفصلة "انتصار"، وأنها "حققت معظم مطالب المعركة مع إسرائيل"، ورحّبت بها أطراف دولية وإقليمية.

يشار إلى أنه، بدأ العام الدراسي الجديد في الضفة الغربية والقدس الشرقية، للعام 2014/2015، في 24 من الشهر الجاري، ومجمل الطلاب الفلسطينيين يصل إلى أكثر من مليون و200 ألف طالب وطالبة، حيث يدرس في الضفة والقدس الشرقية 700 ألف طالب فيما يدرس في قطاع غزة 500 ألف طالب.

وأعلن وكيل وزارة التعليم المساعد لشؤون التعليم العالي محمود الجعبري أن مؤسسات التعليم العالي في قطاع غزة استأنفت عملها بعد توقفها طيلة فترة العدوان، مؤكدًا أنه سيتم استكمال الفصل الدراسي الصيفي حتى نهاية شهر أغسطس الحالي ، و أن العام الدراسي الجديد سيبدأ في نهاية أيلول/ سبتمبر 2014.

وأشار الجعبري في تصريح صحافي إلى أن وزارة التربية والتعليم العالي بشقيها التعليم العالي و التعليم العام بدأت باستئناف العمل على الرغم من الدمار الكبير الذي خلفه العدوان علي قطاع غزة علي مختلف المستويات و الصعد ولا سيما في مجال التربية والتعليم العالي.

وأكد وكيل وزارة التربية والتعليم المساعد للتعليم العالي أنه قد تم بدء العمل والاستعداد للعام الدراسي الجديد2014 -2015 في مؤسسات التعليم العالي في نهاية شهر أيلول/ سبتمبر2014م مشيرًا إلى الاستقبال المميز والواسع للطلبة الجدد في كل مؤسسات التعليم العالي الآن، وفيما يتعلق بالامتحان التطبيقي الشامل للعام 2014 أكد الجعبري أنه سيعقد قريبًا

وأكد أن هناك إصرارًا وعزيمة على مواصلة العملية التعليمية رغم حجم الدمار الكبير الذي أحدثته آلة الاحتلال الصهيوني في مؤسساتنا التعليمية والذي يدل على حجم الحقد علي هذه الحاضنات التربوية التي تربي الجيل و النشء و تبني العقول الفلسطينية القادرة على المقاومة والدفاع عن شعبها.

و أرسل الجعبري رسائل عدة من فوق الركام و الدمار و الأنقاض للعالم أجمع مفادها، أننا سنعيد بناء ما تم تدميره، و سنمارس العملية التعليمية لبناء الجيل الذي سيحرر البلاد و يعيد الأقصى و يصل بنا إلى أعلى درجات العزة و الكرامة و التحرير.

وبين الجعبري أن الوزارة ستعمل مع مؤسسات التعليم العالي على إعادة بناء ما دمره العدوان من مؤسسات تربوية و تعليمية و استمرار العملية التعليمية بكل مستوياتها، وأن العدوان لم ولن يؤثر على استمرار مسيرة التعليم .

وتقدم الجعبري بالتحية الخاصة المفعمة بالشموخ و الاعتزاز و التقدير لشعبنا المجاهد علي صموده و ما قدم من أجل الدين و الوطن و لكل المربين على اختلاف مواقعهم و مهاماتهم على تربيتهم لهذا الجيل الذي أحرز النصر و زاد عن الأمة ، و لجميع الطلبة و لا سيما التعليم العالي علي صبرهم و ثباتهم مؤكدًا أنهم مستقبل الأمة و جيل الغد المأمون متمنيًا الرحمة و القبول للشهداء والشفاء للجرحى والحرية للأسرى ومباركًا النصر للشعب الفلسطيني في كل بقاع الأرض.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تحديد 14 أيلول موعد عودة طلاب غزة إلى مدارسهم بعد تأخير بفعل العدوان تحديد 14 أيلول موعد عودة طلاب غزة إلى مدارسهم بعد تأخير بفعل العدوان



GMT 08:43 2021 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

مغاربة يستعينون بـ "الذكاء الاصطناعي" لتعليم مادة الرياضيات

GMT 08:03 2020 الإثنين ,21 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على قصة معلمة أسوانية تسبب اسمها في شهرتها

GMT 09:50 2020 الأربعاء ,16 كانون الأول / ديسمبر

الإمارات تستكشف مستقبل التعليم باطلاق أسبوع إكسبو للمعرفة
 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 09:57 2020 الثلاثاء ,22 كانون الأول / ديسمبر

108 مستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى وينفذون جولات استفزازية

GMT 12:56 2021 الأحد ,03 كانون الثاني / يناير

إنتاج روسيا من النفط في 2020 يسجّل أول تراجع منذ 2008

GMT 08:44 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الجدي" في كانون الأول 2019

GMT 12:04 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

عمرو موسى يحضر عزاء الفنان شعبان عبد الرحيم

GMT 18:20 2015 الثلاثاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد الفجل لخفض نسبة السكر في الدم

GMT 00:15 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

يحذرك هذا اليوم من المخاطرة والمجازفة

GMT 20:17 2016 السبت ,24 كانون الأول / ديسمبر

السبت العرض الأول لأفلام شارلي شابلن في سينما الهناجر

GMT 00:33 2017 السبت ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

سيرجيو راموس يدافع عن كاسياس ضد شبيه مورينيو
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday