دليل لإتمام ميزانية الطالب الجامعي عند بداية العام الدراسي الجديد
آخر تحديث GMT 10:00:06
 فلسطين اليوم -

التأكد من تطابق معدل الدخل مع المصروفات أمر مهم جدًا

دليل لإتمام ميزانية الطالب الجامعي عند بداية العام الدراسي الجديد

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - دليل لإتمام ميزانية الطالب الجامعي عند بداية العام الدراسي الجديد

الدليل لإعداد ميزانية الطالب
لندن ـ كاتيا حداد

تعني بداية العام الدراسي الجديد ووجود دفعة جديدة من الطلاب على وشك الابتعاد عن المنزل لأول مرة للتوجه إلى الجامعة، وبجانب الحرية في أكل أي شيء تريده أو البقاء في السرير طوال اليوم فيشير هذا إلى أنه عليك تولي قيادة الوضع المالي الخاص بك بنفسك.

ويعد التأكد من تطابق معدل دخلك مع مصروفاتك من النضالات الكبرى، ويكمن مفتاح تحقيق أكبر استفادة من الجامعة في الحفاظ على ميزانية مناسبة، وربما تتجاوز حد السحب المسموح لك مع بقاء شهرين فقط من الفصل الدراسي، ولكن في ظل عدم وجود ترف محاولات والديك لإنقاذك وتوتر العائلات بسبب الأموال فالأمر يعد تجربة غير ممتعة، وحتى تتجنب كل هذا سنساعدك في عمل ميزانية خاصة بك تترك لك مجالًا للاستمتاع أيضًا، بحيث يمكنك الحفاظ على أموالك، وسنقدم لك بعض الخيارات إذا شعرت بأزمة.

1. عليك معرفة كم تحتاج للعيش في الخارج.

دليل لإتمام ميزانية الطالب الجامعي عند بداية العام الدراسي الجديد

تجاهل تكاليف الإقامة حاليًا واحسب ما تحتاجه للعيش في الخارج في الأسبوع، وكذلك احسب الحد الأدنى الذي يمكنك العيش به، بالإضافة إلى الطعام والمواصلات والأمور الاجتماعية، ولا تنسى الإضافات مثل عقد الهاتف أو تكاليف المجتمع الجامعي، ويكمن السبب الرئيسي للقيام بهذا في منعك من أمرين الأول هو إعداد ميزانية أسبوعية مسرفة إذا اتضح وجود فائض مالي لديك، والثاني هو وضع ميزانية صغيرة مستحيلة إذا كنت تتوقع أن تكافح من أجل المال، ومن الأفضل أن تعرف ما تحتاجه ومحاولة التوفيق بين ذلك وبين دخلك من خلال العمل، بدلًا من أن تضع نفسك في موقف محفوف بالمخاطر على أساس افتراض غير واقعي بما يمكنك أن تعيش به بالفعل.

دليل لإتمام ميزانية الطالب الجامعي عند بداية العام الدراسي الجديد

2. عليك معرفة ما تبقى لديك بعد تكاليف الإقامة.

يجب عليك معرفة كم سيكون لديك في كل فصل دراسي وليس على مدار العام الدراسي الكامل، فمن السهل أن تنسى بعض الأشياء المهمة، وعليك حساب قروض الصيانة الخاصة بالفصل الدراسي وأي منح دراسية أو مساهمة من الوالدين، ومن الأفضل أن تكون المساهمة شهرية لمنع الإسراف في الإنفاق، وبالنسبة للمنح الدراسية أو المدفوعات التي تأتى في بداية العام عليك تقسيمها على الفصول الدراسية، ثم اخصم تكلفة السكن وقسم الباقي بشكل أسبوعي على مدار كل فصل دراسي، وهذا هو المبلغ الفعلي الذي يجب عليك أن تتعايش معه.

وإذا كان هذا المبلغ يتناسب أو يتجاوز ميزانيتك فإنك في وضع منضبط، أما إذا كان فقط يلبي الحد الأدنى من احتياجاتك فعليك اكتشاف عدد الساعات التي يمكنك أن تعملها في الأسبوع حتى تصل إلى المعدل المثالي، وعليك أن تقرر ما إذا كان الأمر يستحق، أما إذا كانت أقل من الحد الأدنى لاحتياجاتك افعل نفس الشيء وحدد عدد الساعات الذي يمكنك أن تعمل فيه حتى تصل بميزانيتك إلى مستوى معقول.

دليل لإتمام ميزانية الطالب الجامعي عند بداية العام الدراسي الجديد

3. عليك أن تقرر أين تحفظ أموالك.

يعتبر فتح حساب طالب من الأشياء التي يجب عليك فعلها عندما تتاح لك، وهو ما سوف يمنحك بطاقة مدين وخدمات مصرفية عبر الانترنت والأهم من ذلك أنه سيمكنك سحب الأموال بدون فوائد أو رسوم، ولكن لا تعتبره حسابك الشخصي إنها أموال حقيقية ويجب عليك إعادة دفعها مرة أخرى في النهاية، ويعد حساب الطالب هو أفضل ما يمكنك اللجوء إليه إذا لم تتمكن عائلتك من مساعدتك، وتتيح معظم حسابات الخريجين إمكانية سحب الأموال بدون فوائد بمدة عام أو اثنين بعد الانتهاء من الدراسة، ولذلك لا تنزعج إذ أنه عليك إعادة دفع هذه الأموال مرة أخرى عندما تترك الجامعة.

إذا كنت على درجة جيدة من ضبط النفس فربما يكون حساب الطالب هو الوحيد الذي تحتاج إليه، يمكنك أيضًا عمل  جدول زمني للمدفوعات على أساس شهري بدلًا من دفعها جميعها معًا، وراجع رصيدك بانتظام حتى لا تسبب لك مدفوعات الدين المباشر مفاجأة سيئة إذا نسيتها، فالمال يذهب بشكل أسرع مما تعتقد ولذلك لا تدفع نفسك للسقوط بتجاهل هذا الأمر والأمل في مستقبل أفضل، وإذا كنت أكثر قلقًا بشأن قدرتك على عمل كل هذا معًا يمكنك فتح حساب آخر، ولكن إن لم تكن تحتاجه فيكفي حساب جار مع تسهيلات لسحب الأموال.

4. كن في موضع التنفيذ.

يجب عليك أن تتوقع تغير ميزانيتك على الأقل عندما تبدأ الجامعة، فالأرقام على الجدول ربما لا تتطابق مع واقع الحياة الفعلي، لذلك حاول الاحتفاظ بمبلغ أسبوعي معقول للطوارئ، أما إذا كانت ميزانيتك تعاني من ثغرات كبيرة عليك تأمين فرصة عمل كأولوية أولى لك، فكر خارج الصندوق فالعمل في محل تجزئة ربما يؤدي المهمة، ويمكنك أيضا العمل كمدرس أو مدرب رياضة على سبيل المثال، كما أن الجامعات نفسها لديها بعض عروض الوظائف للطلبة، عليك تتبع دخلك ومصروفاتك خلال الشهر الأول حتى تستقر الأمور ولا تفترض أنك تعرف المبلغ المتبقي لديك دون مراجعة حسابك المصرفي.

- نصائح للالتزام بالميزانية.

· لا تتجه إلى محلات الطعام الضخمة فسوف ينتهي الأمر بك وأنت تضيع أموالك.

· ارسم خطة للوجبات وتجنب التسوق المندفع.

· اشتر أشياء دون علامة تجارية مشهورة في المحلات التجارية.

· خصص يومًا واحدًا في الأسبوع بحيث تستخدم ما لديك في الخزانة.

· دلل نفسك مرة واحدة في الأسبوع مهما كانت صغيرة.

· ضع هدفًا تدخر المال من أجله.

· وجبات الغداء والمشتريات الصغيرة يمكنها أن تزيد نفقاتك.

· عليك معرفة توقيت تخفيض الأسعار في المحلات التجارية.

· عليك دفع الإيجار قبل أي شيء بمجرد أن يأتي القرض.

· عليك الاستفادة القصوى من خصومات الطلاب.

- أماكن يمكنك الاتجاه إليها وقت الحاجة.

1. الجامعة: حيث تقدم معظم الجامعات أموالًا للأزمات وبعض الجوائز والخيارات المتاحة في حالة الطوارئ إذا تغير وضعك المالي أو أصبح سيئًا.

2. البنك الخاص بك: يمكنك زيادة حد السحب في حساب الطالب الخاص بك، ولكن عليك التأكد أن المشكلة مؤقتة، وإذا كنت تخطط لاستخدام هذا الخيار من الأفضل التحدث مع البنك الذي تتعامل معه إذا كنت تكافح على أي حال، فربما تتخطى رصيدك لكنهم بالفعل لم يفعلوا ذلك.

3. صاحب العمل الخاص بك: واحدة من أفضل الطرق للحصول على زيادة في الراتب أو تشرح موقفك وتطالب بالزيادة، حاول أيضًا جدولة العمل خلال الوقت، وخصوصًا عندما يكون الأمر مغريًا لإنفاق المال، ربما يكون وضعًا غير ممتع ولكن محاولة تكييف أمورك لمدة عام أو عامين أفضل من عدم دفع الإيجار.

4. عائلتك: ربما لا ترغب في أن تطلب المال من عائلتك ولكن إذا استنفذت كل الخيارات السابقة ربما تضطر إلى ذلك، في حالة نفاذ أموالك بسبب الإسراف يمكنك الجلوس معهم وعمل ميزانية جديدة لك بشكل مبسط، أما إذا كنت تحاول ولكن المال بالفعل لا يكفى عليك أن توضح لعائلتك أين تنفق أموالك ولماذا تحتاج المزيد منها، وبذلك يتأكدون من أنك لا تنفق أموالك في الحانة مثلًا.

5. لا تذهب أبدًا إلى المُقرض يوم الدفع: فهم يوفرون المال لمن يعلمون أنهم لا يستطيعون الدفع، وبذلك تتراكم عليك الفائدة بشكل أسرع من رسوم السحب، أما إذا كانت اللجوء إلى المقرض يوم الدفع هو الخيار الوحيد أمامك فإن هذا سوف يدفع الأمور إلى الأسوأ، لذلك عليك التأهل إلى أشكال أخرى من المساعدة، وقم بالحديث مع الجامعة أولًا.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دليل لإتمام ميزانية الطالب الجامعي عند بداية العام الدراسي الجديد دليل لإتمام ميزانية الطالب الجامعي عند بداية العام الدراسي الجديد



GMT 08:43 2021 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

مغاربة يستعينون بـ "الذكاء الاصطناعي" لتعليم مادة الرياضيات

GMT 08:03 2020 الإثنين ,21 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على قصة معلمة أسوانية تسبب اسمها في شهرتها

GMT 09:50 2020 الأربعاء ,16 كانون الأول / ديسمبر

الإمارات تستكشف مستقبل التعليم باطلاق أسبوع إكسبو للمعرفة
 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 08:03 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

دونالد ترامب يواجه العزل مجددًا بتهمة التحريض على تمرد

GMT 10:06 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يعتقل شابا من العيسوية

GMT 12:47 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

يبدأ الشهر بيوم مناسب لك ويتناغم مع طموحاتك

GMT 14:30 2019 الثلاثاء ,01 كانون الثاني / يناير

قائمة بـ10 أحجار كريمة تجلب الحظ السعيد

GMT 07:47 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

شرفات مُبهجة ومميزة تعطي السعادة لمنزلك

GMT 10:03 2018 السبت ,21 إبريل / نيسان

"Des Horlogers" يعد من أفضل فنادق سويسرا

GMT 13:17 2017 الجمعة ,27 تشرين الأول / أكتوبر

الارصاد الجويه حالة الطقس المتوقعة اليوم

GMT 01:44 2015 الأحد ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

المقرنصات عنصر مهم من الفن المعماري والزخرفي الإسلامي

GMT 09:03 2020 الأحد ,22 آذار/ مارس

زلزال يضرب كرواتيا وأنباء عن وقوع أضرار
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday