ثلاث جامعات تحتفل بإطلاق برنامج دكتوراة مشترك في هندسة تكنولوجيا المعلومات
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

تم اعتماده مؤخرًا من قبل الهيئة الوطنية للاعتماد والجودة

ثلاث جامعات تحتفل بإطلاق برنامج دكتوراة مشترك في هندسة تكنولوجيا المعلومات

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - ثلاث جامعات تحتفل بإطلاق برنامج دكتوراة مشترك في هندسة تكنولوجيا المعلومات

وزير التربية والتعليم العالي صبري صيدم
رام الله - فلسطين اليوم

احتفلت جامعات: العربية الأميركية، وبوليتكنك فلسطين، والقدس، بإطلاق برنامج الدكتوراة المشترك في هندسة تكنولوجيا المعلومات، الأول من نوعه في فلسطين، والذي تم اعتماده مؤخراً من قبل الهيئة الوطنية للاعتماد والجودة في وزارة التربية والتعليم العالي.

وحضر الاحتفال، الذي استضافه حرم الجامعة العربية الأمريكية في مدينة رام الله: وزير التربية والتعليم العالي صبري صيدم، ورئيس الجامعة العربية الأمريكية د. علي زيدان أبو زهري، ورئيس جامعة القدس الأستاذ د. عماد أبو كشك، ورئيس جامعة بوليتكنك فلسطين د. عماد الخطيب، ووزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات علام موسى، ووزير الحكم المحلي حسين الأعرج، ووزير القدس عدنان الحسيني، ورئيس المجلس الأعلى للإبداع عدنان سمار، ورئيس مجلس إدارة الجامعة العربية الأميركية يوسف عصفور، والمستشار الأكاديمي لمجلس الإدارة الرئيس المؤسس للجامعة العربية الأمريكية الأستاذ د. وليد ديب، ورئيس مجلس أمناء جامعة بوليتكنك فلسطين أحمد سعيد التميمي، ونائب رئيس مجلس أمناء الجامعة العربية الأمريكية الدكتور سالم أبو خيزران ورئيس جامعة فلسطين التقنية خضوري د. نور الدين أبو الرب وعدد من ممثلي المؤسسات والجامعات.

وافتتح الحفل الأستاذ الدكتور أبو زهري بكلمة أكد فيها أهمية البرنامج، بالشراكة بين الجامعات الثلاث التي ستقدم خدماتها للطلبة الملتحقين بالبرنامج من خلال 45 عضو هيئة تدريس في تخصصات الهندسة وتكنولوجيا المعلومات، يحملون شهادات علمية من مختلف دول العالم، كما يتوفر في الجامعات مختبرات وأجهزة ومعدات وورش فنية مؤهلة، مبينا أن هذه الأركان ستضمن تنفيذ البرنامج على أكمل وجه.

أقرأ ايضــــــــاً :

صبري صيدم يفتتح المدرسة الوطنية للموسيقى والدراما والفنون

ووجه د. أبو زهري الشكر لكل من ساهم في إنجاح البرنامج، وخاصة اللجنة المهنية الفنية الخاصة التي عملت وسهرت على إعداد البرنامج منذ انطلاق الفكرة ولغاية طرحه في الجامعات الثلاث.

وفي كلمته، وصف صيدم هذا الحدث بالنوعي خاصة وأن الجهد انصب خلال الأعوام القليلة الماضية على رفع جودة قطاع التعليم العالي، ومخرجاته عبر تقوية وتجميع الخبرات والطاقات الفلسطينية وتوطينها عبر إطلاق برامج أكاديمية مشتركة في مؤسسات التعليم العالي، مؤكداً أن هذه التجربة تجسد قصة نجاح تستحق الاهتمام ومن المهم أن تصبح ظاهرة، والمضي قُدماً في تحقيق النجاحات والإنجازات والتوجه نحو العالمية عبر نشر الأبحاث والدراسات في مجلات علمية مرموقة وتعزيز الشراكات الأكاديمية والبحثية في هذا المجال.

ودعا الوزير إلى توفير بيئة حاضنة وداعمة من أجل أن تكون فلسطين على الخارطة المعرفية والعلمية، ولضمان مستقبل أكثر إشراقاً لفلسطين، معبراً عن شكره لكل الذين أسهموا في إنجاح هذا الحدث خاصاً بالذكر الهيئة الوطنية للاعتماد والجودة ولكل الفرق من الجامعات الشريكة التي تابعت هذا البرنامج الأكاديمي الجديد.

أما د. الخطيب فأكد أهمية الشراكة بين ثلاث جامعات فلسطينية لتنفيذ برنامج مهم سواء على الصعيد الأكاديمي أو على الصعيد العملي، لأن البرنامج له خصوصية في فلسطين، كون العالم أصبح يعتمد على الهندسة والتكنولوجيا، وباعتباره يتداخل ويتقاطع مع كافة العلوم الأخرى، كما أنه أصبح وسيلة من الوسائل الأقل تكلفة، ولكنه الأقدر على الوصول إلى حدود هندسية عظيمة ساهمت في تقدم البشرية.

من جانبه، عبر د. أبو كشك عن اعتزازه بهذا التطور العلمي المتلاحق لجامعة القدس، والجامعات الفلسطينية الشريكة، بالوصول إلى الاعتماد لبرنامج دكتوراه في هندسة تكنولوجيا المعلومات الذي يأتي ضمن سياسة قامت عليها وزارة التربية والتعليم العالي، والتي سعت دائماً لتوفير كامل إمكانياتها في دعم التعليم والجامعات الفلسطينية.

وأشاد بكافة الجهود المبذولة لإنجاح هذا البرنامج، وكذلك العمل المشترك لخلق بيئة وثقافة داعمة لذلك، من خلال العمل الجمعي، من أجل النهوض بالواقع الاقتصادي الفلسطيني من خلال هذه التطورات العلمية، مشيراً إلى أن التحول الحقيقي يكون بالإنتاج المعرفي والطاقات المتميزة من الباحثين في الجامعات الفلسطينية.

كما أكد الأستاذ د. أبو كشك أهميّة دور الجامعات الفلسطينية في تحسين الاقتصاد الفلسطيني المبني على المعرفة، من خلال العلاقات المتينة أيضاً ما بين الباحثين في مختلف الجامعات الفلسطينية، وبالتالي توفير تعليم عالي الجودة للطلبة الفلسطينيين في الجوانب الرئيسية لتكنولوجيا المعلومات، لكي يصبحوا من الباحثين والأكاديميين المتميزين في هذا المجال، الذين يحتاجون لبيئة حاضنة وإنتاج بحثي متميز، ودرجة الدكتوراه هي تتويج للأبحاث العلمية المتقدمة. 

فيما قدم د. نبيل عرنان تعريفا في برنامج في هندسة تكنولوجيا المعلومات من حيث الخطة الأكاديمية وأهداف البرنامج، ومعايير الالتحاق والقبول، ومواعيد البدء بتنفيذ البرنامج وتدريسه في الجامعات الثلاث الشريكة.

ويعتبر البرنامج هو الأول من نوعه في فلسطين ويشكل إضافة نوعية للتعليم العالي في الوطن بمخرجات ذات جودة اكاديمية من شأنها إحداث تغيير جوهري في واقع تكنولوجيا المعلومات وربطها بالهندسة إضافة إلى رفد السوق الفلسطيني وخاصة الجامعات ومراكز الأبحاث وشركات تكنولوجيا المعلومات بخريجين متخصصين من حملة شهادة الدكتوراه مستقبلا.

كما سيدرس البرنامج في الجامعات الثلاث الشريكة بالأسلوب الأميركي الذي يعتمد على المساقات النظرية والتطبيقية، والأبحاث العلمية، والامتحان الشامل، والرسالة والدفاع عن الرسالة، على أيدي طاقم من الأساتذة والأكاديميين المتميزين والمشهود بكفاءتهم فلسطينيا وعربيا ودوليا.

وسيوفر البرنامج من خلال إطلاقه في الجامعات الشريكة في فلسطين فرصة حقيقية ومتميزة للراغبين بالالتحاق به بهدف الحصول على شهادة بمواصفات عالمية في الدكتوراه في هندسة تكنولوجيا المعلومات، دون الحاجة لتحمل عناء السفر والغربة بعيدا عن الوطن والأهل أو حتى الانقطاع عن أعمالهم.

ويمتاز البرنامج بأنه برنامج عالمي بامتياز كونه يضاهي مثيله في الولايات المتحدة الأميركية التي تعتبر من أفضل وأهم دول العالم التي تمنح درجة الدكتوراه في هندسة تكنولوجيا المعلومات بفضل المادة العلمية التي يتلقاها الراغب في الدراسة أثناء الالتحاق بالبرنامج، إضافة إلى أسلوب التعليم المعتمد للحصول على درجة الدكتوراة، حيث الحاجة في السوق الفلسطيني لحاملي شهادات الدكتوراة في هندسة تكنولوجيا المعلومات.

قد يهمك أيضا: 

رئيس جامعة فلسطين التقنية خضوري يعقد لقاءه الأول بالكادر الأكاديمي

صيدم يضع حجر الأساس لمدرسة الناقورة في نابلس

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ثلاث جامعات تحتفل بإطلاق برنامج دكتوراة مشترك في هندسة تكنولوجيا المعلومات ثلاث جامعات تحتفل بإطلاق برنامج دكتوراة مشترك في هندسة تكنولوجيا المعلومات



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 07:26 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"السرطان" في كانون الأول 2019

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 08:30 2016 الأحد ,10 إبريل / نيسان

الشمر للتخسيس وعلاج الإمساك وعسر الهضم

GMT 04:46 2024 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

أفكار مبتكرة للفواصل في ديكور المنازل العصرية

GMT 12:47 2018 الثلاثاء ,30 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على أفضل وأهم المطاعم في الكويت

GMT 15:37 2017 الخميس ,05 كانون الثاني / يناير

يوليا جورج تقصي كارولين فوزنياكي في بطولة "أوكلاند" للتنس

GMT 17:58 2016 الإثنين ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

الضابطة الجمركية تضبط 730 كروز سجائر ومعسل مهربة

GMT 02:35 2017 السبت ,01 إبريل / نيسان

إعادة افتتاح تيت سانت آيفيس على شاطئ بورثمور

GMT 07:19 2019 السبت ,19 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على طريقة تنسيق اللون البيج مع الحجاب

GMT 17:52 2018 الثلاثاء ,01 أيار / مايو

منتجع "المها" فخامة عربية في صحراء دبي

GMT 23:07 2017 الثلاثاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

الأزهر يدين التفجير الانتحاري في نيجيريا

GMT 23:20 2014 الإثنين ,08 أيلول / سبتمبر

السمك "رامي السهام" يتقدم على الإنسان في التصويب
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday