انطلاق فعاليات الملتقى الفلسطيني الأوّل لتعليم العلوم في جامعة خضوري
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

ضمّت جلسات حوارية لعددٍ مِن المُعلّمين والمُعلّمات من مديريات عِدّة

انطلاق فعاليات الملتقى الفلسطيني الأوّل لتعليم العلوم في جامعة خضوري

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - انطلاق فعاليات الملتقى الفلسطيني الأوّل لتعليم العلوم في جامعة خضوري

وزير التربية والتعليم العالي د.صبري صيدم
طولكرم - فلسطين اليوم

افتتحت جامعة فلسطين التقنية- خضوري، ومديرية التربية والتعليم في طولكرم، الأربعاء، فعاليات الملتقى الفلسطيني الأول لتعليم وتعلم العلوم، تحت رعاية وزير التربية والتعليم العالي صبري صيدم.

وتخلل الملتقى معرض علمي بمشاركة مدارس المحافظة، اشتمل على "بوسترات" علمية عرضت نتائج دراسات وأبحاثا متعلقة بتدريس العلوم وآليات تطويرها، بالإضافة إلى وسائل وتجارب علمية وألعاب تعليمية نفذها الطلبة.

وافتتح الملتقى رئيس جامعة خضوري نور الدين أبوالرب، الذي أكد أهمية العلوم البحثية والتطبيقية، التي تشكل ركيزة مهمة من ركائز النهضة العلمية والتطوير التربوي والتنموي، الأمر الذي يجعل الارتقاء بمنظومة تعليمها، بما تشمله من محتوى وطرق تدريس وأنشطة بيئية مساندة أولوية مهمة، تأخذها الجامعة بعين الاعتبار، وتضعها في صلب اهتمامها وتوجهاتها.

أقرأ ايضــــــــاً :

صبري صيدم يفتتح المدرسة الوطنية للموسيقى والدراما والفنون

أوضحت مديرة التربية والتعليم العالي في طولكرم سلام الطاهر، في كلمتها عن اللجنة التحضيرية للملتقى، أن مجالات العلوم تشهد عزوفا من قبل الطلبة، وبخاصة عند الذكور، والتوجه نحو تخصصات الطب والهندسة، مشيرة إلى أن الأهل يتحملون جزءا من المسؤولية، نتيجة للثقافة العامة السائدة في المجتمع الفلسطيني.

وأكدت ضرورة العمل على الحد من هذه الظاهرة وتوجيه الطلبة لهذه المجالات، وهو ما تقوم به وزارة التربية والتعليم العالي من خلال إجراء الدراسات والأبحاث، الهادفة إلى تحضير طلبة الثانوية العامة وتوجيههم نحو الالتحاق بالتخصصات العلمية في الجامعات.

وضمت فعاليات الملتقى جلسات حوارية لعدد من المعلمين والمعلمات من مديريات طولكرم، ونابلس، ورام الله، حملت الأولى عنوان "التعليم والتعليم والمناهج"، وتناولت واقع استخدام معلمي العلوم الحياتية وأساليب التقويم النوعي في المدارس الحكومية التابعة لمحافظة رام الله والبيرة، واتجاههم نحوه وأثر استخدامه على دافعية الطلبة نحو العلوم الحياتية من وجهة نظر المعلمين، إضافة إلى البرلمان العلمي في إنتاج المشاريع العلمية.

وتمحورت الجلسة الثانية حول المبادرات وضمت مشروع علماء المستقبل، ومبادرة "أشركني سوف أتعلم"، والمبادرة الطلابية "مختبري في كل مكان"، بينما حملت الجلسة الثالثة عنوان "المختبرات والتكنولوجيا" تمت فيها مناقشة مبادرة جعل مختبر العلوم أكثر فاعلية في تدريس العلوم.

وأوصى المشاركون في الملتقى، بضرورة تطوير محتوى كتب العلوم بالمزيد من المعلومات والأمثلة التطبيقية والحسابية، وقضايا العالم المعاصر، وإجراء المزيد من الدراسات التقويمية لكتب العلوم وتوظيف استراتيجية مراكز التعلم، وحل المشكلات، وتخفيف العبء التدريسي عن المعلمين، كما أوصوا بتوظيف استراتيجيات التعلم النشط في تعليم وتعلم العلوم، وإجراء المزيد من الأبحاث، والعمل على ربط مفاهيم مادة العلوم الحياتية والوطنية في حياة الطلبة، وتطبيق واستخدام الألعاب الإدراكية، والتركيبية، والحركية، والثقافية في تعليم وتعلم العلوم.

وأكد المشاركون ضرورة تدريب المعلمين على توظيف الخرائط الذهنية الالكترونية في تدريس مادة العلوم والحياة، ومتابعة أثرها على أداء الطلبة، وإجراء دراسة موسعة على أثر استخدامها على تحصيل الطلبة وتوجهاتهم نحو العلوم، وتوظيف المختبرات الافتراضية مثل برنامج PHET وبرنامج crocodile في تعليم وتعلم العلوم، واستخدام الهواتف الذكية وتوظيفها، بالإضافة إلى دعوة الطلبة لزيارة مختبرات الجامعات، والمراكز الصحية، والمكتبات العامة وغيرها من المؤسسات، بهدف الاستقصاء وإجراء البحوث والتجارب العلمية وتوسيع مداركهم، والعمل على تصميم مختبرات متنقلة بين الصفوف لإجراء التجارب في الصفوف أو في ساحة المدرسة، أو أمام الطلبة في الإذاعة المدرسة بكل سهولة ويسر.

وشدد المشاركون على أهمية الاستمرار في متابعة المختبرات العلمية وتجهيزاتها من قبل المشرفين والمعنيين بالمختبرات العلمية، وتحسين قدرات معلمي العلوم في تنفيذ التجارب العلمية وفق المنحنى الاستقصائي، وتوفير المستلزمات من أجهزة وأدوات مخبرية ووسائل وقاية، بما يمكن الطلبة من إجراء تجارب تتصف بالجودة العالية، وتطبيق معايير الجودة في المختبرات المدرسية، من خلال عمل خطة توعية حول أهمية المختبر في بناء القدرات العلمية لدى الأجيال، للحصول على الدعم المادي من الجمعيات الخيرية والمجتمع المحلي.

قد يهمك أيضا: 

رئيس جامعة فلسطين التقنية خضوري يعقد لقاءه الأول بالكادر الأكاديمي

صيدم يضع حجر الأساس لمدرسة الناقورة في نابلس

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

انطلاق فعاليات الملتقى الفلسطيني الأوّل لتعليم العلوم في جامعة خضوري انطلاق فعاليات الملتقى الفلسطيني الأوّل لتعليم العلوم في جامعة خضوري



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 01:45 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

بطولة كأس البحرين لسباق الخيل تنطلق في بريطانيا السبت

GMT 18:37 2016 السبت ,17 كانون الأول / ديسمبر

مفيدة شيحة تُهاجم غيتس خلال "الستات مايعرفوش يكدبوا"

GMT 07:55 2019 الأحد ,13 كانون الثاني / يناير

انتخاب نساء أكثر في الحكومات يُقدّم مساهمات حقيقية

GMT 13:31 2018 الإثنين ,23 إبريل / نيسان

الدكتور علي جمعة يقدم برنامج "فن الدعاء" على "CBC"

GMT 05:28 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

إنتاج علاج جديد للسرطان يمنع انتشار المرض

GMT 20:24 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

النجم حسن الفذ يُعلن عن استعداده لعرضه الفني الجديد

GMT 04:55 2015 الأحد ,27 كانون الأول / ديسمبر

أستاذ تاريخ يشبه إزالة "رودس" بتدمير داعش آثار سورية

GMT 10:11 2015 الجمعة ,23 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على أسرار جمال اللون الكحلي في زفافك

GMT 06:28 2017 الأحد ,04 حزيران / يونيو

7 أخطاء يجب عدم الوقوع بها في موضة الصيف

GMT 20:52 2020 الثلاثاء ,14 تموز / يوليو

طرق مذهلة لـ إخفاء الهالات السوداء بالمكياج
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday