تعميم من الجامعة اللبنانية بخصوص قبول الطلاب اللبنانيين الوافدين من الجامعات الخارجية
آخر تحديث GMT 06:48:12
 فلسطين اليوم -
وكالة الصحافة الفرنسية نقلا عن مصدر لبناني "القضاء يستمع بدءاً من الجمعة لوزراء سابقين وحاليين في قضية المرفأ" الرئيس السوري يعلن أن "قانون قيصر" عنوان لمرحلة جديدة من التصعيد في المنطقة الموت يغيب الفنان المصري سناء شافع الصحة العالمية تصدم العالم حول موعد إنتاج لقاح كورونا مقتل 81 على الأقل في قتال بين قوات حكومية ومسلحين في جنوب السودان رئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب يصرح أن الطبقة السياسية أهدرت ودائع الناس وأوقعت البلاد تحت أعباء الدين وحاولت تحميل الحكومة مسؤولية الفشل رئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب يصرح بأننا نحن أمام الزلزال الذي ضرب البلد وهمنا التعامل مع التداعيات بالتوازي مع التحقيق الشفاف وزارة الخارجية الهولندية تعلن وفاة زوجة السفير الهولندي في لبنان في انفجار مرفأ بيروت السفارة السورية في لبنان تعلن مقتل 43 سوريًا جراء انفجار بيروت في حصيلة غير نهائية أبو الغيط يبدي استعدادا لتقديم المساعدة في التحقيقات بشأن انفجار بيروت
أخر الأخبار

نظرًا للظروف الراهنة الناجمة عن انتشار "كورونا" في معظم دول العالم

تعميم من الجامعة اللبنانية بخصوص قبول الطلاب اللبنانيين الوافدين من الجامعات الخارجية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - تعميم من الجامعة اللبنانية بخصوص قبول الطلاب اللبنانيين الوافدين من الجامعات الخارجية

الجامعة اللبنانية
بيروت - فلسطين اليوم

اصدرت الجامعة اللبنانية تعميما حمل الرقم 31 حول قبول الطلاب اللبنانيين الوافدين من الجامعات الخارجية جاء فيه: “نظرا للظروف الراهنة الناجمة عن انتشار فيروس كورونا في معظم دول العالم والتي فرضت العودة القسرية لبعض الطلاب اللبنانيين إلى وطنهم، وقد ترافقت هذه العودة مع أزمة مالية ومعيشية قد تحول دون تمكن معظمهم من متابعة دراستهم في الجامعات الخارجية، وحيث أن الجامعة اللبنانية وفق قانون إنشائها هي المؤسسة المعنية بالتعليم العالي الرسمي وتهدف بالدرجة الأولى إلى تأصيل القيم الانسانية في نفوس المواطنين. ولهذا يقع على عاتقها واجب احتضان هؤلاء الطلاب والسماح لهم بمتابعة دراستهم في الجامعة اللبنانية.

ولما كانت المادة 24 من المرسوم رقم 2225 تاريخ 11/6/2009 (القواعد العامة لنظام التدريس الفصلي في الجامعة اللبنانية) قد نصت على أن: “تحدد كل وحدة جامعية شروط الاعتراف بالأرصدة المحصلة في سائر وحدات الجامعة اللبنانية أو في الجامعات الأخرى وذلك بقرار من رئيس الوحدة بناء على توصية مجلسها، على أن لا تتعارض مع نظام عام للمعادلات يضعه مجلس الجامعة”.

وحيث أن الأنظمة الداخلية لمعظم الوحدات الجامعية قد حددت شروط معادلة الأرصدة المحصلة في الجامعات الأخرى، لذلك، تُحدد شروط قبول الطلاب اللبنانيين الوافدين من جامعات خارجية والراغبين باستكمال دراستهم في وحدات الجامعة اللبنانية، وفق التالي:

أولا: على مستوى شهادة الإجازة

1- في الوحدات الجامعية التي لا تتطلب مباراة دخول (كلية العلوم، كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، معهد العلوم الاجتماعية): يمكن قبول الطلاب الراغبين بالتسجيل للعام الجامعي 2020-2021 وفقا للشروط المعتمدة في كل وحدة جامعية ومعادلة بعض المقررات التي أتموها بنجاح في الجامعات الخارجية.

2- في الوحدات الجامعية التي تتطلب مباراة دخول (باقي الوحدات الجامعية باستثناء كليات العلوم الطبية وطب الأسنان والصيدلة): يمكن قبول الطلاب الراغبين بالتسجيل بعد النجاح في مباراة الدخول المزمع إجراؤها في بداية العام الجامعي المقبل، ومعادلة بعض المقررات التي أتموها بنجاح في الجامعات الخارجية.

3- في جميع الأحوال، يحدد عدد أرصدة المقررات التي يمكن معادلتها استنادا إلى الشروط الموضوعة في الأنظمة الداخلية للوحدات الجامعية ضمن حد أقصى لا يتجاوز 90 رصيدا وفق نظام الأرصدة المعمول به في الجامعة اللبنانية (ECTS).

ثانيا: على مستوى شهادة الماستر

يتولى مجلس الوحدة مع مراعاة الشروط الخاصة بكل كلية وفق أنظمتها الداخلية، ابتداء من العام الجامعي 2020-2021، دراسة ملفات الطلاب الراغبين بمتابعة الدراسة في مرحلة الماستر، وقبولهم وتحديد المقررات المحصلة في الجامعات الخارجية التي يمكن معادلتها.

ثالثا: على مستوى كليات العلوم الطبية وطب الأسنان والصيدلة

يمكن للطلاب القادمين من جامعات خارجية استكمال دراستهم في الجامعة اللبنانية في كلية العلوم الطبية (من السنة الثانية لغاية السنة الرابعة ضمنا) وكلية طب الاسنان (السنتان الثانية والثالثة) وكلية الصيدلة (السنتان الثانية والثالثة) وفق الشروط التالية:

1. أن يكونوا قد أنجزوا بنجاح، في مؤسسة تعليم عالي خارجية معترف بها رسميا وتُعد طلابها لإحدى الاختصاصات المذكورة، كافة مواد السنوات المنهجية السابقة لتلك التي يريدون الانتساب إليها في الكليات المشار إليها أعلاه.

2. أن يكونوا قد رُفعوا، في المؤسسة القادمين منها لمباشرة أو متابعة دراسة الطب أو طب الأسنان أو الصيدلة، إلى السنة المنهجية التي يريدون الانتساب إليها في الكليات.

3. أن ينجحوا بمعدل لا يقل عن 12/20 في مباريات خاصة تُنظم لهذه الغاية بقرار من مجلس الجامعة بناء على اقتراح مجلس الوحدة المعنية. يُقبل انتساب الطلاب وفق تسلسل درجات نجاحهم في المباريات الخاصة وضمن حدود الكوتا المعتمدة للطلاب الوافدين من خارج الجامعة اللبنانية.

رابعا: شروط تقديم طلبات المعادلات

1- بالنسبة للطلاب الراغبين باستكمال دراستهم في الوحدات التي لا تتطلب مباراة دخول والمذكورة في الفقرة 1 من البند أولا، تقدم الطلبات فور إتمام معاملات التسجيل الإداري للعام الجامعي 2020-2021.

2 – بالنسبة لبقية الطلاب: تقدم الطلبات بعد النجاح في مباراة الدخول أو استيفاء شروط القبول وضمن مهل التسجيل العامة التي تُحدد بموجب قرارات تصدر عن رئاسة الجامعة.

3- تقدم الطلبات في مراكز العمادات أو الفروع المعنية مرفقة بالمستندات التالية:

” صورة عن الهوية أو إخراج القيد.

” صورة مصدقة عن الثانوية العامة اللبنانية أو ما يعادلها رسميا.

” صورة مصدقة عن إفادة جامعية تثبت المقررات والعلامات والأرصدة التي حصل عليها الطالب خلال دراسته في الجامعة الخارجية.

” توصيف المقررات التي حاز عليها الطالب في الجامعة الخارجية”.

قد يهمك ايضاً :

الإضراب يشل حركة الجامعة اللبنانية ومخاوف بضياع العام الدراسي

مسؤول حزبي يهدد مدير جامعة لبنانية ويدفعه للاستقالة

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تعميم من الجامعة اللبنانية بخصوص قبول الطلاب اللبنانيين الوافدين من الجامعات الخارجية تعميم من الجامعة اللبنانية بخصوص قبول الطلاب اللبنانيين الوافدين من الجامعات الخارجية



تنسقها بحسٍّ عالٍ من الأناقة يتماشى مع قوامها

خيارات لفساتين كاجوال مميزة على طريقة ريا أبي راشد

بيروت ـ فلسطين اليوم
تعتمد المذيعة اللبنانية ومقدمة البرامج ريا أبي راشد على إطلالات الفساتين الكاجوال المناسبة للمشاوير اليومية البسيطة، وتنسقها بحسٍّ عالٍ من الأناقة يتماشى مع قوامها ولون بشرتها وشخصيتها، ولتميُّزها في اختيار الأزياء؛ جمعنا لكنّ عدة خيارات لفساتين كاجوال مميزة، فتألقن على غرارها. إطلالات الفساتين البيضاء للأزياء البيضاء مكانة خاصة في قلوب الفتيات، وذلك لرقيِّها وأناقتها، فإن كنتِ من صاحبات القوام الممشوق الذي لا يخشى إظهار عيوبه عند ارتداء اللون الأبيض؛ فيمكن أن تطلّي كإطلالة ريا الأولى، التي تأنقت فيها بفستان أبيض منقط بالأسود ومصمم بأكمام طويلة منفوخة ومميزة، وأكملت مظهرها بحذاء أسود ذي كعب عالٍ مع تسريحة الشعر المنسدل، أما في الإطلالة الثانية فظهرت بفستان أبيض ذي قصة مموجة مزيّن بنقط وقصة ناعمة، وأكملت مظهرها بتسر...المزيد

GMT 09:33 2020 الثلاثاء ,04 آب / أغسطس

الاحتلال يعتقل 3 شبان من جنين

GMT 20:32 2020 الأحد ,03 أيار / مايو

يبشّر هذا اليوم بفترة مليئة بالمستجدات

GMT 08:44 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الجدي" في كانون الأول 2019

GMT 08:21 2016 الثلاثاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

صبا مبارك تبدأ تصوير مشاهدها في مسلسل "حكايات بنات"

GMT 08:23 2017 الإثنين ,09 كانون الثاني / يناير

القطب الشمالي يعدّ من أحلى الأماكن في الشتاء

GMT 01:07 2017 الأربعاء ,01 شباط / فبراير

كايلي جينر تظهر جسدها في فستان أبيض أنيق

GMT 10:58 2019 الخميس ,04 تموز / يوليو

أحذية "الميول" المفتوحة من الخلف موضة صيف 2019

GMT 09:38 2016 الإثنين ,30 أيار / مايو

فوائد شجرة جوزه الطيب

GMT 09:37 2018 الجمعة ,16 شباط / فبراير

تصاميم لحمامات سباحة صغيرة تزين حديقتك الخاصة

GMT 09:11 2017 الأحد ,10 كانون الأول / ديسمبر

أبرز ما وصلت إليه الموضة في عام 2017

GMT 02:33 2017 الخميس ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

الإماراتية بدرية أحمد ترتدي الحجاب وتوضح حقيقة مرضها

GMT 03:26 2015 الأربعاء ,28 تشرين الأول / أكتوبر

طرح تشكيلات هائلة من فساتين السهرة المميزة لموسم الشتاء

GMT 08:04 2017 الجمعة ,20 كانون الثاني / يناير

إنسان الغاب يقطع الأشجار في "جاسوس في الحياة البرية"
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday