جامعة الأزهر تنهي استعداداتها لانطلاق مؤتمر التعليم العالي في أفريقيا
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

يقام لأول مرة في مصر برعاية السيسي

جامعة الأزهر تنهي استعداداتها لانطلاق مؤتمر التعليم العالي في أفريقيا

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - جامعة الأزهر تنهي استعداداتها لانطلاق مؤتمر التعليم العالي في أفريقيا

جامعة الأزهر
القاهرة - فلسطين اليوم

أنهت جامعة الأزهر، استعداداتها، لانطلاق مؤتمر قادة التعليم العالي في أفريقيا الذي تعقده الجامعة بالتعاون مع اتحاد الجامعات الأفريقية، فى الفترة من ٨ إلى ١١ تموز/يوليو المقبل بمركز الأزهر الدولي للمؤتمرات، بعنوان "دور مؤسسات التعليم العالي في تعزيز إستراتيجية التعليم العالي بالقارة الأفريقية".

وشهد المكتب الإقليمي لاتحاد جامعات شمال أفريقيا والذي يتخذ من جامعة الأزهر مقرًا له، عدة اجتماعات مغلقة تضم عددًا من القائمين على تنظيم المؤتمر، وتعكف على كل أعماله بهدف اتقان عملية التنظيم وحل أي مشكلة تطرأ خلال انعقاد الفعاليات.

كما تم تنظيم ورشة عمل بعنوان "مهارات ومعارف جودة التعليم لمواجهة تحديات القرن الواحد والعشرين"، والتي حاضر فيها البروفيسور فايلوت باتحاد الجامعات الأفريقية وعقدت على مدار يومين استعدادًا لانعقاد المؤتمر الدولي لقادة التعليم العالي في أفريقيا، الذى تنطلق فعالياته الإثنين بقاعة الأزهر لمؤتمرات، الذي يقام لأول مرة في مصر، وتنظمه جامعة الأزهر.

وأعلن الدكتور يوسف عامر، نائب رئيس جامعة الأزهر، أن عددًا من الشخصيات البارزة ستشارك في مؤتمر "قادة التعليم العالي في أفريقيا"، من بين هذه الشخصيات البارزة، رئيس اتحاد الجامعات الأفريقية، الدكتور أورلاندو أنتونيو، ووزير التعليم السابق بغانا، نانا أوبوكو أجيمانج، ووزير تجارة غانا آلان كيريمانتنج، ورئيس مجلس إدارة الاتحاد أورلاندو كويلامبو، ووزير تعليم جامبيا، وسفير الاتحاد الأوروبي بالولايات المتحدة.

وقال إن المؤتمر سيحظى بمشاركة عدد من الدول الأفريقية محل الاهتمام من خلال مؤسسات التعليم العالى، مثل"نيجيريا، كما سيحظى بمشاركة 180 جامعة بتمثيل رفيع المستوى من كل قارات العالم. 

وأضاف أن الاتحاد سيستضيف عددًا من الإعلاميين الدوليين؛ للمشاركة في التغطية الدولية للمؤتمر، وستتم التغطية الإعلامية من خلال بث مباشر للتليفزيون المصري، وكذلك سيقوم تليفزيون الاتحاد بالتغطية الحية طوال الأيام الأربعة للمؤتمر.

كما تم عقد اجتماع لمجلس إدارة رؤساء الجامعات الأفارقة بحضور الدكتور محمد المحرصاوى، رئيس جامعة الأزهر، وانطلقت الاجتماعات التحضيرية للمؤتمر الدولي العشرون لقادة مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي في القارة الأفريقية.

وقال المحرصاوي –خلال الاجتماع- إن المؤتمر يقام تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية، وفضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، ويقام لأول مرة بمصر وفي عام رئاسة الرئيس لاتحاد أفريقيا، ويعد أكبر اجتماع لكبار المسئولين عن مؤسسات التعليم العالي، حيث يضم قادة التعليم العالي الأفارقة.

وأوضح أن موضوع المؤتمر هو "دور مؤسسات التعليم العالي في تعزيز استراتيجية التعليم العالي بالقارة الأفريقية CESA 16-25"، وأن المؤتمر يهدف إلى توسيع آليات وافاق التعاون بين مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي المصرية ونظيراتها في دول أفريقيا، بما يشمل تطوير برامج التعليم، وإنشاء برامج دراسية مشتركة بالتعاون مع الهيئات والمؤسسات الصناعية؛ بهدف إنشاء نموذج جامعي موجه للتطبيق لتوظيف شباب الخريجين، وتلبية احتياجات سوق العمل، وتقديم نماذج مثالية للتعاون الأكاديمي الدولي، فضلًا عن إجراء مشروعات بحثية مشتركة في المجالات ذات الأولوية للقارة الأفريقية، والتدريب، والتدريس، وتوفير درجات علمية مشتركة، وبحث كل ما هو من شأنه تطوير ونهضة التعليم في القارة السمراء، وتبادل الخبرات في هذا الإطار.

وأشار إلى أن مؤسسة الأزهر الشريف، جامعًا وجامعة، تحظى بمكانة تاريخية متميزة في مختلف أرجاء أفريقيا، من خلال تواجدها الفعال عبر مسارات متعددة؛ تشمل قوافل إغاثية وطبية لمساعدة المحتاجين وعلاج غير القادرين، وقوافل للسلام لنشر ثقافة التعايش والتسامح بدلا عن الكراهية والعنف، إضافة إلى: استقبال طلاب 46 دولة أفريقية للدراسة في جامعة الأزهر ومعاهده، وتدريب الأئمة الأفارقة على آليات مواجهة الأفكار المتطرفة والتعامل مع القضايا المستحدثة، وإنشاء معاهد أزهرية ومراكز لتعليم اللغة العربية، فضلا عن: الدور المحوري لبعثات الأزهر التعليمية والدعوية في نشر تعاليم الإسلام السمحة في ربوع القارة الأفريقية.

وأضاف أن جهود الأزهر التعليمية في أفريقيا لا تقف عند حد استقبال الطلاب الوافدين للدراسة بالقاهرة فحسب، بل حرَص الأزهر الشريف على المبادرة والذهاب بمنهجه وعلمائه إلى قلب أفريقيا؛ لنشر التعاليم الإسلامية الصحيحة، وَفقًا للمنهج الأزهري الذي يَحظى بالقَبول في جميع أرجاء إفريقيا؛ لما يتميّز به من انفتاحٍ وقَبولٍ للآخَر، ورفضٍ للتعصب والفُرقة والكراهية، وحَثٍّ على التعايش والتكافل بين أبناء المجتمع الواحد على اختلاف أديانهم وأعراقهم.

وذكر أن المؤتمر يعد فرصة عظيمة للجامعات المصرية للمشاركة في فعاليات وأنشطة المؤتمر المختلفة والتي سيتم إعلانها لاحقا، وكذلك مناسبة ملائمة للتعارف والتناقش مع قادة المؤسسات التعليمية من مختلف دول العالم.

وكشفت الدكتورة أماني الشريف، مدير المكتب الإقليمي لاتحاد الجامعات الأفريقية بجامعة الأزهر، عن انتهاء أعمال مجلس إدارة اتحاد الجامعات الأفريقية والذي يعقد لأول مرة في مصر و تستضيفه جامعة الأزهر. 

وقالت لـ"صدى البلد"، إن المجلس كانت أهم توصيات هي إطلاق مبادرة منحة ل واحد دولار والتي تهدف لتوفير الموارد المالية اللازمة لتوفير منح دراسية للطلاب الافارقة لتدعيم وربط دور البحث العلمي مع احتياجات التنمية بالقارة الأفريقية. 

وأشارت إلى أن المبادرة تتضمن فتح باب التبرع وإنشاء صندوق لدعم التبادل الأكاديمي للباحثين بالقارة الافريقية لتبادل المعرفة والمهارات وتشجيع الابتكار.

قد يهمــــك أيضــــا: 

 الميدان الأحمر في موسكو يشهد مظاهر احتفالية لمئات الطلاب

طالب لبناني يحاول الانتحار فجرًا إثر ظهور نتائج امتحانات "البريفيه"

   
palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جامعة الأزهر تنهي استعداداتها لانطلاق مؤتمر التعليم العالي في أفريقيا جامعة الأزهر تنهي استعداداتها لانطلاق مؤتمر التعليم العالي في أفريقيا



GMT 08:43 2021 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

مغاربة يستعينون بـ "الذكاء الاصطناعي" لتعليم مادة الرياضيات

GMT 08:03 2020 الإثنين ,21 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على قصة معلمة أسوانية تسبب اسمها في شهرتها
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 08:44 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الجدي" في كانون الأول 2019

GMT 13:39 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

ابتعد عن بعض الوصوليين المستفيدين من أوضاعك

GMT 09:32 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تشعر بالإرهاق وتدرك أن الحلول يجب أن تأتي من داخلك

GMT 07:42 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحتاج إلى الانتهاء من العديد من الأمور اليوم

GMT 05:35 2018 الإثنين ,22 كانون الثاني / يناير

الملكة رانيا وبيلا حديد بسترة واحدة على "إنستغرام"

GMT 21:07 2015 الإثنين ,26 تشرين الأول / أكتوبر

شوارع بيروت تغرق في النفايات بسبب الامطار الغزيرة

GMT 07:21 2014 الجمعة ,31 كانون الثاني / يناير

زينة تلجأ إلى تحليل "DNA" لإثبات النسب لأحمد عز

GMT 09:17 2020 الجمعة ,26 حزيران / يونيو

«حماس» تتوارى عن الأنظار

GMT 00:10 2017 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

عمار سلمان يعود لتدريب أهلي الخليل

GMT 23:49 2017 الأحد ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

شباب رفح يصارع القادسية والشجاعية يتحدى الهلال
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday