600 ألف درهم تكلفة طالب البعثات الخارجية
آخر تحديث GMT 16:31:21
 فلسطين اليوم -

التعليم العالي تستعرض خدماتها المتطورة

600 ألف درهم تكلفة طالب البعثات الخارجية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - 600 ألف درهم تكلفة طالب البعثات الخارجية

600 ألف درهم تكلفة طالب البعثات الخارجية
أبوظبي - العرب اليوم

كشف وكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي المساعد للخدمات المؤسسية والمساندة، سيف راشد المزروعي عن أن متوسط تكلفة الطالب المواطن للبعثات الخارجية، تتراوح ما بين 500 إلى 600 ألف درهم، وهو ما يعد من المعدلات المرتفعة عالمياً، مشيراً إلى أن مستوى الإنفاق على الطالب المبتعث يتفاوت وتحدده عدة عوامل، من بينها بلد الدراسة والتخصص، السكن الملائم والرسوم الدراسية ورسوم الكتب، إضافة إلى التأمين الصحي الذي يرتفع بشكل كبير في بعض الدول مثل الولايات المتحدة الأميركية وكندا على سبيل المثال، وكذلك الرواتب الشهرية للمبتعثين التي تختلف ما بين طلبة البكالوريوس والدراسات العليا.
وأوضح المزروعي أن هناك إستراتيجية جديدة للابتعاث يتم تنفيذها بتوجيهات وزير التعليم العالي والبحث العلمي، معالي الشيخ حمدان بن مبارك آل نهيان تركز بشكل أكبر على الكيف وليس الكم، بما يؤدي لإنفاق مثالي على البعثات واستغلال الميزانية بالشكل الأمثل، كاشفاً عن توجه لتشكيل لجنة موحدة للابتعاث على مستوى الدولة من المقرر أن يصدر بشأنها قرار من مجلس الوزراء، وستتضمن جهات الابتعاث كافة وستعمل على التنسيق فيما بينها، بما يؤدي إلى وجود تقارب فيما يتعلق بالامتيازات الممنوحة للطلبة المبتعثين، لافتاً إلى أن الوزارة تحرص على توقيع اتفاقيات مع مختلف الجهات بما أدى إلى توفير فرص عمل لغالبية الطلبة المبتعثين بعد تخرجهم.
وأعلن خلال الإحاطة الإعلامية الأولى لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والتي انعقدت الثلاثاء في مقرها في أبوظبي، إطلاق بوابة الطالب المبتعث التي تعد أحد الحلول الذكية لمتابعة الطالب منذ لحظة التحاقه بالبعثة وحتى وصوله إلى المناصب الوظيفية التي تبوؤها، إذ من المقرر أن يتم تفعيلها بدءاً من الأحد المقبل.
و قال المزروعي إن بوابة الطالب المبتعث، تعد بمثابة قاعدة بيانات متكاملة لمتابعة الطلبة المبتعثين منذ التقدم لطلب البعثة وحتى التخرج، إذ تقدم أكثر من 30 خدمة متنوعة وتتيح الاطلاع على التفاصيل الأكاديمية والمالية من خلال ملف الطالب الإلكتروني.
وأضاف تحرص البوابة على التذكير بالتواريخ المهمة مثل تاريخ انتهاء جواز السفر، تاريخ انتهاء التأشيرة، تواريخ الإجازات الأكاديمية والمناسبات والعطل الرسمية، ووضع البعثة «تنبيه، وإنذار أول،وإنذار ثاني»، وكيفية التواصل مع الوزارة وصفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بها، إلى غيرها من الخدمات المساندة التي تساعدهم على تسهيل أمور حياتهم والتفرغ للدراسة والإنجاز.
وأوضح أن إجمالي عدد الطلبة المبتعثين من الوزارة للدراسة في مختلف الجامعات العربية والعالمية وجميع الدرجات العلمية، يبلغ حالياً 1300 طالب وطالبة فيما يبلغ متوسط عدد المبتعثين سنوياً ما بين 300 إلى 400 طالب وطالبة، مشيراً إلى أن إطلاق البوابة الإلكترونية للطالب المبتعث يهدف إلى تقديم خدمات متطورة لهم جميعاً وكذلك زملائهم الذين يلتحقون بها، إضافة إلى متابعة دقيقة لهم.
وذكر أن البوابة الإلكترونية للطالب المبتعث تعد واحدة من الخدمات الذكية التي تسعى الوزارة إلى تطبيقها، وذلك تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ، رعاه الله، بالتحول إلى الحكومة الذكية، لافتا إلى أن هناك عدة أطراف معنيين بالاستفادة من خدمات هذه البوابة وهم الطلبة المبتعثون وأولياء امورهم والملحقيات الثقافية والوزارة.
وأضاف أن الطلبة الراغبين في الاستفادة من بعثات الوزارة يستطيعون تقديم طلباتهم عبر هذه البوابة الإلكترونية، إذ توفر قاعدة بيانات دقيقة لجميع الطلبة منذ لحظة التحاقهم مروراً بمراحل دراستهم ومستوى تحصيلهم العلمي وصولاً إلى تخرجهم والتحاقهم بالوظائف المختلفة، مشيراً إلى أنه سيتم إدخال نتائج الطالب المبتعث إلى هذه البوابة، كما سيتلقى من خلال الرسائل والتعليمات اللازمة سواء من الملحقيات الثقافية أو الوزارة، إضافة إلى قدرتهم من خلالها إلى إنهاء كافة معاملاتهم مثل تلك المتعلقة بحصوله على تذاكر السفر أو التحويل من تخصص إلى آخر.
وقال وكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي المساعد للخدمات المؤسسية والمساندة رداً على سؤال بشأن ارتفاع رسوم بعض الجامعات الخاصة، إن الوزارة لا تتدخل في رسوم الجامعات الخاصة ولا تستطيع فرض رسوم معينة على أي مؤسسة حيث يتم تحديدها بناء على التخصص الدراسي، مشيراً إلى أن هناك قاعدة عريضة من الجامعات الخاصة تضم نحو 80 مؤسسة يستطيع الطالب الاختيار من بينها بما يتواكب مع رغباتهم الدراسية وقدراته المالية.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

600 ألف درهم تكلفة طالب البعثات الخارجية 600 ألف درهم تكلفة طالب البعثات الخارجية



 فلسطين اليوم -

بصيحات مواكبة للموضة سواء من ناحية اللون أو القصات

النجمة جنيفر لوبيز تستقبل الشتاء بمجموعة من التصاميم

واشنطن ـ رولا عيسى
مرة جديدة خطفت النجمة جنيفر لوبيز Jennifer Lopez النظار مرتدية التصاميم الشتوية الساحرة التي جعلتها ملفتة، خصوصاً مع اختيار موضة نقشات الكارو الداكنة التي جعلتها في غاية الأناقة، فتألقت بصيحات شتوية ومواكبة للموضة سواء من ناحية اللون أو القصات.إنطلاقاً من هنا، واكبي من خلال الصور إطلالات النجمة جنيفر لوبيز Jennifer Lopez الأخيرة، وشاركينا رأيك بتصاميمها الشتوي. خطفت جنيفر لوبيز Jennifer Lopez الانظار، مرتدية موضة نقشات الكارو الفاخرة التي برزت بلوني البني والاسود. فاختارت فستان قصير مع البلايزر التي تصل الى حدود الفستان مع التدرجات البنية البارزة بلونين مختلفين. واللافت تنسيق مع هذا الفستان الكنزة الطويلة التي تبرز بالنقشات عينها مع أقمشة الكارو عينها لتكون اطلالتها متناسقة وفاخرة في الوقت عينه. والبارز أن جنيفر لوبيز Jennifer Lopez نسّقت مع ه...المزيد

GMT 08:53 2019 الإثنين ,09 كانون الأول / ديسمبر

أبرز 5 أماكن لمشاهدة احتفالات رأس السنة الجديدة في نيويورك
 فلسطين اليوم - أبرز 5 أماكن لمشاهدة احتفالات رأس السنة الجديدة في نيويورك

GMT 09:55 2019 الإثنين ,09 كانون الأول / ديسمبر

إليكِ أفكار متطورة لديكورات غرف نوم خارجة عن المألوف
 فلسطين اليوم - إليكِ أفكار متطورة لديكورات غرف نوم خارجة عن المألوف

GMT 12:49 2019 الجمعة ,06 كانون الأول / ديسمبر

محمد صلاح المصرى الوحيد وسط 32 جنسية فى كأس العالم للأندية

GMT 17:59 2019 الإثنين ,02 كانون الأول / ديسمبر

مافريكس ينهي سلسلة انتصارات ليكرز في دوري السلة الأميركي

GMT 17:54 2019 الإثنين ,02 كانون الأول / ديسمبر

السلة المصرية تعلن عن موعد وملاعب نهائي دوري المرتبط

GMT 23:01 2019 الأربعاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

وادي دجلة يرعى بطل التنس محمد صفوت في طوكيو 2020

GMT 09:55 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

يزعجك أشخاص لا يفون بوعودهم

GMT 09:41 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء هادئة ومميزة في حياتك العاطفية

GMT 09:49 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تجنب اتخاذ القرارات المصيرية أو الحاسمة

GMT 07:49 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

الوضع العام لا يسمح ببدء أي مشروع جديد على الإطلاق

GMT 09:54 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

يحمل إليك هذا اليوم تجدداً وتغييراً مفيدين

GMT 06:43 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تبدأ الاستعداد لبدء التخطيط لمشاريع جديدة
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday