600 ألف درهم تكلفة طالب البعثات الخارجية
آخر تحديث GMT 03:25:46
 فلسطين اليوم -

التعليم العالي تستعرض خدماتها المتطورة

600 ألف درهم تكلفة طالب البعثات الخارجية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - 600 ألف درهم تكلفة طالب البعثات الخارجية

600 ألف درهم تكلفة طالب البعثات الخارجية
أبوظبي - العرب اليوم

كشف وكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي المساعد للخدمات المؤسسية والمساندة، سيف راشد المزروعي عن أن متوسط تكلفة الطالب المواطن للبعثات الخارجية، تتراوح ما بين 500 إلى 600 ألف درهم، وهو ما يعد من المعدلات المرتفعة عالمياً، مشيراً إلى أن مستوى الإنفاق على الطالب المبتعث يتفاوت وتحدده عدة عوامل، من بينها بلد الدراسة والتخصص، السكن الملائم والرسوم الدراسية ورسوم الكتب، إضافة إلى التأمين الصحي الذي يرتفع بشكل كبير في بعض الدول مثل الولايات المتحدة الأميركية وكندا على سبيل المثال، وكذلك الرواتب الشهرية للمبتعثين التي تختلف ما بين طلبة البكالوريوس والدراسات العليا.
وأوضح المزروعي أن هناك إستراتيجية جديدة للابتعاث يتم تنفيذها بتوجيهات وزير التعليم العالي والبحث العلمي، معالي الشيخ حمدان بن مبارك آل نهيان تركز بشكل أكبر على الكيف وليس الكم، بما يؤدي لإنفاق مثالي على البعثات واستغلال الميزانية بالشكل الأمثل، كاشفاً عن توجه لتشكيل لجنة موحدة للابتعاث على مستوى الدولة من المقرر أن يصدر بشأنها قرار من مجلس الوزراء، وستتضمن جهات الابتعاث كافة وستعمل على التنسيق فيما بينها، بما يؤدي إلى وجود تقارب فيما يتعلق بالامتيازات الممنوحة للطلبة المبتعثين، لافتاً إلى أن الوزارة تحرص على توقيع اتفاقيات مع مختلف الجهات بما أدى إلى توفير فرص عمل لغالبية الطلبة المبتعثين بعد تخرجهم.
وأعلن خلال الإحاطة الإعلامية الأولى لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والتي انعقدت الثلاثاء في مقرها في أبوظبي، إطلاق بوابة الطالب المبتعث التي تعد أحد الحلول الذكية لمتابعة الطالب منذ لحظة التحاقه بالبعثة وحتى وصوله إلى المناصب الوظيفية التي تبوؤها، إذ من المقرر أن يتم تفعيلها بدءاً من الأحد المقبل.
و قال المزروعي إن بوابة الطالب المبتعث، تعد بمثابة قاعدة بيانات متكاملة لمتابعة الطلبة المبتعثين منذ التقدم لطلب البعثة وحتى التخرج، إذ تقدم أكثر من 30 خدمة متنوعة وتتيح الاطلاع على التفاصيل الأكاديمية والمالية من خلال ملف الطالب الإلكتروني.
وأضاف تحرص البوابة على التذكير بالتواريخ المهمة مثل تاريخ انتهاء جواز السفر، تاريخ انتهاء التأشيرة، تواريخ الإجازات الأكاديمية والمناسبات والعطل الرسمية، ووضع البعثة «تنبيه، وإنذار أول،وإنذار ثاني»، وكيفية التواصل مع الوزارة وصفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بها، إلى غيرها من الخدمات المساندة التي تساعدهم على تسهيل أمور حياتهم والتفرغ للدراسة والإنجاز.
وأوضح أن إجمالي عدد الطلبة المبتعثين من الوزارة للدراسة في مختلف الجامعات العربية والعالمية وجميع الدرجات العلمية، يبلغ حالياً 1300 طالب وطالبة فيما يبلغ متوسط عدد المبتعثين سنوياً ما بين 300 إلى 400 طالب وطالبة، مشيراً إلى أن إطلاق البوابة الإلكترونية للطالب المبتعث يهدف إلى تقديم خدمات متطورة لهم جميعاً وكذلك زملائهم الذين يلتحقون بها، إضافة إلى متابعة دقيقة لهم.
وذكر أن البوابة الإلكترونية للطالب المبتعث تعد واحدة من الخدمات الذكية التي تسعى الوزارة إلى تطبيقها، وذلك تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ، رعاه الله، بالتحول إلى الحكومة الذكية، لافتا إلى أن هناك عدة أطراف معنيين بالاستفادة من خدمات هذه البوابة وهم الطلبة المبتعثون وأولياء امورهم والملحقيات الثقافية والوزارة.
وأضاف أن الطلبة الراغبين في الاستفادة من بعثات الوزارة يستطيعون تقديم طلباتهم عبر هذه البوابة الإلكترونية، إذ توفر قاعدة بيانات دقيقة لجميع الطلبة منذ لحظة التحاقهم مروراً بمراحل دراستهم ومستوى تحصيلهم العلمي وصولاً إلى تخرجهم والتحاقهم بالوظائف المختلفة، مشيراً إلى أنه سيتم إدخال نتائج الطالب المبتعث إلى هذه البوابة، كما سيتلقى من خلال الرسائل والتعليمات اللازمة سواء من الملحقيات الثقافية أو الوزارة، إضافة إلى قدرتهم من خلالها إلى إنهاء كافة معاملاتهم مثل تلك المتعلقة بحصوله على تذاكر السفر أو التحويل من تخصص إلى آخر.
وقال وكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي المساعد للخدمات المؤسسية والمساندة رداً على سؤال بشأن ارتفاع رسوم بعض الجامعات الخاصة، إن الوزارة لا تتدخل في رسوم الجامعات الخاصة ولا تستطيع فرض رسوم معينة على أي مؤسسة حيث يتم تحديدها بناء على التخصص الدراسي، مشيراً إلى أن هناك قاعدة عريضة من الجامعات الخاصة تضم نحو 80 مؤسسة يستطيع الطالب الاختيار من بينها بما يتواكب مع رغباتهم الدراسية وقدراته المالية.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

600 ألف درهم تكلفة طالب البعثات الخارجية 600 ألف درهم تكلفة طالب البعثات الخارجية



GMT 14:21 2020 الجمعة ,24 كانون الثاني / يناير

الإمارات تعلن إطلاق أول روبوت مساعد "معلم المستقبل"

GMT 16:32 2020 الخميس ,23 كانون الثاني / يناير

طفل ماليزي ينضم لمنظمة أكثر الأشخاص ذكاء في العالم

GMT 07:07 2020 الخميس ,16 كانون الثاني / يناير

جامعة حلوان تطلق مسابقة لاختيار أفضل برنامج تعليمي خاص
 فلسطين اليوم -

اختارت مع إطلالتها حذاء أبيض ونظارات شمسية وقلادة من الألماس

هيلتون تتألق بفستان أرجواني مُماثل لسيارتها الفاخرة

واشنطن - فلسطين اليوم
ظهرت عارضة الأزياء والنجمة العالمية باريس هيلتون، نجمة تليفزيون الواقع، فى لوس أنجلوس بكاليفورنيا، وهى تتجول فى ثوب أرجوانى أنيق، واتضح أن الفستان يطابق تماما سيارتها الفاخرة التى تحمل نفس اللون، واختارت مع إطلالتها حذاء أبيض ونظارات شمسية مطابقة وقلادة من الألماس، وذلك وفقًا لما نشره موقع "insider".اختارت باريس هيلتون حقيبة يدها باللون الأرجوانى أيضًا، وكذلك أزياء كلبها الصغير الذى كان يرتدى ما يشبه الفستان باللون وردى، وكانت عارضة الأزياء الشهيرة قد تحدثت مؤخرًا عن سيارتها ثلاثية الأبعاد فى مقطع فيديو على YouTube فى ديسمبر 2019، ووصفتها بأنها "مضيئة"، لكنها أوضحت أنها بحاجة إلى أن تكون "باريسية". وقالت باريس عن السيارة، "هذا يعنى أننا بحاجة إلى تغيير هذا اللون وجعله فريدًا من نوعه"، مشيرة إلى أن اللون المجسم...المزيد

GMT 07:43 2020 الأحد ,26 كانون الثاني / يناير

أجمل الأماكن السياحية في لنكاوي وسط المتنزهات الطبيعية
 فلسطين اليوم - أجمل الأماكن السياحية في لنكاوي وسط المتنزهات الطبيعية

GMT 03:47 2020 الأحد ,26 كانون الثاني / يناير

نصائح تساعدك على اختيار ألوان طلاء منزلك بسهولة
 فلسطين اليوم - نصائح تساعدك على اختيار ألوان طلاء منزلك بسهولة

GMT 10:40 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

أترك قلبك وعينك مفتوحين على كل الاحتمالات

GMT 10:16 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء محبطة في حياتك المهنية والعاطفية

GMT 01:58 2015 الجمعة ,23 كانون الثاني / يناير

الزين يكشف صفات الرجال المؤهلة إلى "ملك جمال لبنان"

GMT 16:10 2016 الأربعاء ,03 شباط / فبراير

اكتشاف كاميرا لفحص خاصيَة التمويه لدى الحيوانات

GMT 08:02 2018 الخميس ,29 آذار/ مارس

فيديو مذهل يعلن عن مراحل نمو الفاصوليا

GMT 09:21 2016 الإثنين ,20 حزيران / يونيو

حلم كل زوج وزوجة بدوام الحب والألفة

GMT 03:52 2017 الأحد ,01 تشرين الأول / أكتوبر

ياسمين صبري تخطف أنظار الحاضرين في ختام مهرجان الجونة

GMT 13:10 2017 الأربعاء ,22 آذار/ مارس

ممارسة الجنس تكفي لتنشيط جميع عضلات الجسم
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday