جامعة فلسطين التقنية تفوز بحصة الأسد في المشاريع الإبداعية والريادية التطبيقية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

حازت أربعة مشاريع من أصل ستة استنادًا إلى قرارات لجنة التحكيم

جامعة فلسطين التقنية تفوز بحصة الأسد في المشاريع الإبداعية والريادية التطبيقية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - جامعة فلسطين التقنية تفوز بحصة الأسد في المشاريع الإبداعية والريادية التطبيقية

جامعة فلسطين التقنية
رام الله ـ خالد أبو سرحان

فازت جامعة فلسطين التقنية "خضوري" بحصة الأسد من بين مجموعة المشاريع الفائزة ضمن برنامج أيام ريادية “Smart Days” التي تنفذها مؤسسة قيادات في عدد من الجامعات بغية تطوير وبناء القدرات والمهارات الريادية عند الطلبة لتعزيز قدراتهم لإنشاء أعمالهم وشركاتهم الخاصة، عبر فوز أربعة من مشاريع طلبتها في المراكز الأولى من أصل ستة مشاريع وذلك استنادًا لقرارات لجنة التحكيم التي عقدت في مقر مؤسسة قيادات في رام الله.

وأكد رئيس جامعة فلسطين التقنية الدكتور مروان عورتاني، أنَّ هذا الانجاز يعكس اهتمام وتوجهات الجامعة في تبني وتشجيع الأفكار الإبداعية لدى الطلبة من مختلف التخصصات عبر تنسيق الجهود وتعميق الشراكة مع كافة المؤسسات الريادية والمجتمعية.

وبيَّن  عورتاني أنَّ هذا الانجاز يأتي إثر مشاركة الجامعة الأولى في المنافسة في طرح الأفكار الريادية والإبداعية، وهو أمر يمكن الطلبة ويساعدهم في تحويل تلك الأفكار إلى مشاريع ريادية منتجة، ضمن إطار بناء المشاريع التشغيلية الخاصة بهم ومأسستها، ومن ثم مساعدة المجتمع في الحد من البطالة وتحقيق التنمية المستدامة.

وشدَّد على دور الشباب الكبير في تحقيق انجازات إبداعية في الاقتصاد المعرفي الذي يستند إلى الأعمال الريادية البسيطة، والتي تنبع من الإيمان العميق بأهمية بناء القدرات الذاتية لخلق فرصة للطالب نفسه ولزملائه، وكذلك الإصرار المدفوع بالشغف والابتكار.

ودعا عورتاني المؤسسات الوطنية والأهلية ومؤسسات القطاع الخاص إلى تكريس اهتمامها بقضايا الإبداع والريادية عند الشباب وتحفيزها والإسراع في احتضان ودعم  وتبني كل المشاريع الإبداعية التطبيقية والقائمين عليها وتوفير كل سبل لإنجاحها.

من جانبه، أشار منسق البرنامج  ورئيس قسم التميز والإبداع في الجامعة أ.عمر حمدان، إلى أنَّ ما تم تحقيقه يعتبر انجازًا نوعيًا للجامعة وطلبتها ويعكس حالة الإبداع المتصاعدة فيها، موضحًا بأنَّ جامعة فلسطين التقنية تعمل جاهدة على  توطين الريادة والتمييز والمبادرة  في المجالات التطبيقية التقنية عند جميع طلبتها في كافة التخصصات بشكل يتماشى مع أهدافها ورؤيتها.   

وأفاد حمدان بأنَّ الجامعة دخلت في البرنامج  في مرحلته الثانية ب 23 مشروعًا من أصل 53 مشروع من بقية الجامعات تناولت مبادرات ومشاريع تطبيقية تقنية في مجالات متعددة كان من بينها الصحة والسلامة، والزراعة، والتكنولوجيا التطبيقية والأعمال الإدارية والهندسية والمجتمعية وغيرها.

ومن بين المشاريع الفائزة والتي سيتم العمل على احتضانها وتطويرها مشروع ""Smoking Blocker الذي تم إعداده  من قبل الطالبين  صالح فوزات شايب و محمد ضرار سفاريني، و وهو مشروع يهدف إلى مساعدة المدخنين في الإقلاع عن التدخين مع إظهار مدى الضرر الذي يلحقه المدخن بنفسه، ثم تحفيزه للإقلاع عن طريق إظهار حالة أعضاء جسم المدخن الداخلية (infographics) ، مثل : الرئتين ، القلب ، القصبات الهوائية  بالإضافة إلى تزويد مستخدمي البرنامج بقائمة طعام تحوي 1600 سعر حراري للمدخن ، تساهم في تقليل نسبة النيكوتين في الدم .

فيما تناول المشروع الثاني الذي نفذه مجموعة من الطلبة وضم كل من كايد خالد كايد ومحمد نواف سلامة  وأسامة فتح الله حمده وعبد الله كامل برهوش تحت عنوان  "تخطيط القلب والسجل الطبي" والذي يعمل من خلال موقع الكتروني يقوم بتشخيص حالات أمراض القلب بعد الحصول على صورة تخطيط القلب، وعمل معالجة على الصورة ومن ثم إعطاء كل المعلومات عن الحالة المرضية، مما يساهم في إعطاء تشخيص دقيق للحالة ومساندة ومساعدة قرارات الطبيب.

كما يحتوي الموقع على سجل كامل لكل مريض يتم تخزين فيه كل بيانات المريض وحالاته المرضية، مما يتيح للمريض متابعة مراحل علاجه وإصابته عن طريق الموقع، كما أن الموقع سوف يقدم بيانات وصور تفيد مراكز الأبحاث.

بينما حمل المشروع الثالث اسم Super Charger"" وهو عبارة عن مشروع جهاز شحن خاص بالأجهزة الخليوية والذي يمتاز بالقدرة على شحن جهاز الجوال في أي زمان ومكان وهو مشروع تم تنفيذه من قبل الطلبة التالية أسمائهم: ضحى معزوز جرّاد، ومحمود رزق استيتي، وجواد عماد اكبارية.

فيما حمل المشروع الرابع اسم  Auto Green""  نفذته مجموعة من الطلبة التالية أسماؤهم : قيس عوض واوي وآلاء عماد عَبّادي و أحمد مجد عمارنه، وهو عبارة عن نظام ري أوتوماتيكي يمكن استخدامه في الكثير من المواقع ، كما يمكن استخدامه كنظام لسقاية الدواجن أو حيوانات أخرى . والنظام مزود بتطبيق على الهواتف يقوم بإعلام المستخدم بحالة المزرعة  من حيث : منسوب الماء داخل الخزان، وأوقات المواسم ،كما يقوم بتنبيهه إلى الأمور الزراعية الأخرى. الجهاز أوتوماتيكي وبالتالي يعمل ذاتيا ويوفر الموارد الأخرى من وقت وجهد ومال وأيد عاملة.

يُذكر أنَّ جامعة فلسطين التقنية "خضوري" بدأت بتنفيذ فعالية أيام ريادية “Smart Days” بالشراكة مع مؤسسة قيادات نهاية شهر أيلول/ سبتمبر الماضي واستهدفت ما يزيد عن 200 طالب وطالبة، وذلك بالتعاون مع مؤسسة الشباب الدولية(IYF)  ضمن برنامج تعزيز الريادة الشبابية(YED) الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية(USAID)، بهدف إنشاء منصة للرياديين في الجامعات الفلسطينية، والتي ستمكنهم من تطوير وبناء القدرات والمهارات الريادية لتعزيز قدراتهم لإنشاء أعمالهم وشركاتهم الخاصة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جامعة فلسطين التقنية تفوز بحصة الأسد في المشاريع الإبداعية والريادية التطبيقية جامعة فلسطين التقنية تفوز بحصة الأسد في المشاريع الإبداعية والريادية التطبيقية



GMT 08:43 2021 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

مغاربة يستعينون بـ "الذكاء الاصطناعي" لتعليم مادة الرياضيات

GMT 08:03 2020 الإثنين ,21 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على قصة معلمة أسوانية تسبب اسمها في شهرتها
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 04:46 2024 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

أفكار مبتكرة للفواصل في ديكور المنازل العصرية

GMT 04:50 2024 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

"كورونا" يضرب بمتحوره الجديد وزيادة كبيرة في الإصابات

GMT 13:17 2018 الأربعاء ,26 أيلول / سبتمبر

​ريزفاني Tank X تصارع الجبال بمحرك V8 Hellcat بقوة 707 حصان

GMT 08:20 2017 الخميس ,28 كانون الأول / ديسمبر

"كيا ستونيك" سيارة بمواصفات قيادة عالية في 2018

GMT 21:28 2016 الخميس ,30 حزيران / يونيو

أهلي في يعبد / فلسطين ... أما من رجل رشيد بينكم ؟!

GMT 20:52 2016 الأربعاء ,30 آذار/ مارس

سمك سردين مقلي

GMT 05:49 2016 الثلاثاء ,20 كانون الأول / ديسمبر

مكلارين تكشف عن مجموعة سيارات كهربائية للأطفال

GMT 21:36 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

يراها فاروق حسنى

GMT 03:39 2017 الجمعة ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

مراجعة حاسب هواوي المحمول MateBook D
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday