جبارين يطالب الجامعات بانتهاج سياسات التعددية الثقافية واحترام حقوق التعبير بالرأي
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

خلال رسالة موجهه لرؤساء الجامعات والكليات الأكاديمية

جبارين يطالب الجامعات بانتهاج سياسات التعددية الثقافية واحترام حقوق التعبير بالرأي

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - جبارين يطالب الجامعات بانتهاج سياسات التعددية الثقافية واحترام حقوق التعبير بالرأي

النائب في الكنيست الاسرائيلي د. يوسف جبارين
غزة_ عبد القادر محمود

أرسل النائب في الكنيست الاسرائيلي د. يوسف جبارين، اليوم الأحد، رسالة إلى رؤساء الجامعات والكليات الأكاديمية والمسؤولين الأكاديميين، وذلك في ظل تدهور الحالة السياسية والأوضاع في البلاد.

وأوضح جبارين في رسالته إلى أن الفترة الأخيرة شهدت تصعيدًا إضافيًا في التوتر السياسي بين اليهود والعرب في ظل استمرار سفك الدماء وفقدان الشعور بالأمان الذي يرافقه بين المواطنين.

وذكر جبارين في رسالته:" نظرًا لغياب سياسات واضحة وجهود خاصة تبادر لها هذه المؤسسات يتم تفويت الفرصة التي من الممكن ان ترمي إلى التعرف على الاخر وكشف المجموعة الواحدة على الأخرى من خلال حوار ديمقراطي حقيقي باتجاه بناء مواطنة مشتركة، ولكن ما يحدث الان هو استنساخ للوضع الراهن خارج جدران الأكاديمية وهو ما يتميز بالاغتراب، وفي حالات عديدة يتسم بالعدائية".

وتابع :"تجربتي الغنية كمحاضر جامعي في العديد من مؤسسات التعليم العالي في البلاد تساعدني على معرفة الخطوات العملية التي يجب اتخاذها في مثل هذه الأوقات الصعبة، خصوصًا في فترة الأزمات السياسية التي تزيد من العدائية بين الطرفين وتعزز شعور الخوف والتي من شأنها تحويل النداءات العنصرية والاقصائية إلى معايير اساسية، ولهذا السبب من الأهمية بمكان العمل على تغيير المناخ العام عبر عمل ثقافي جدي داخل الحرم الجامعي يهدف الى تقويض العدائية وتعزيز قيم الدمقراطية وحقوق الانسان والقيم الانسانية".

وأضاف جبارين:" أطالبكم أن تبذلوا جهودًا خاصة من أجل تعزيز اللقاءات والحوارات العربية- اليهودية داخل الحرم الجامعي والقيام بذلك عبر سلسلة فعاليات ونشاطات من شأنها تحقيق هذه الأهداف، مثل الأيام دراسية، ورشات عمل، عروض ثقافية، بحيث ترتكز على كشف المجموعات الواحدة للأخرى، حوارات وأحاديث عميقة حول القضايا التي تحيطنا، وعليه اقترح القيام بنشاطات لا منهجية مؤسسة من أجل تغيير المناخ الاجتماعي في الجامعات".

كما وأشار جبارين في رسالته إلى أهمية الحفاظ على حرية التعبير عن الرأي والإصغاء إلى صوت ورواية الطرف الاخر، الأمر الذي من شأنه أن يساهم بتخفيف وطأة الشعور العدائية والعنصرية، ويساعد على رؤية الواقع بفهم عميق أكثر.

وأكد جبارين في رسالته: "تغيير كهذا في المناخ التنظيمي للجامعات يساهم في التأثير على الطلاب الجامعيين عند خروجهم إلى حياتهم الاجتماعية من خلال معرفتهم للآخر وروايته لكل الأماكن التي سيذهبون إليها، وهكذا سيكون بمقدور المؤسسات الأكاديمية أن تشكل إطارا ثقافيًا بديلًا يحمل أملًا لحوار حقيقي بين العرب واليهود ومن شأنها أن تساهم بالتأثير ايجابيًا على كافة المواطنين في البلاد".

 كما وحذر جبارين من خلق هوة شاسعة بين الخطاب القيمي للأكاديميات وبين ممارساتها على أرض الواقع، فالحديث عن التسامح سيكون فارغًا إذا تلازم مع قمع نشاطات الطلاب العرب التي تهدف إلى الاحتجاج على الأوضاع الراهنة ودعم قضية شعبهم الفلسطيني، فالتسامح وحرية التعبير يعنيان السماح للآخر بالتعبير عن ذاته وهمومه وقضاياه بالرغم من تصادمها مع الأفكار السائدة والمسيطرة، مطالبا أن يتم ترجمة ما ورد في رسالته من خلال فعاليات وأنشطة مختلفة للطلاب داخل أروقة الجامعات

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جبارين يطالب الجامعات بانتهاج سياسات التعددية الثقافية واحترام حقوق التعبير بالرأي جبارين يطالب الجامعات بانتهاج سياسات التعددية الثقافية واحترام حقوق التعبير بالرأي



GMT 08:43 2021 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

مغاربة يستعينون بـ "الذكاء الاصطناعي" لتعليم مادة الرياضيات

GMT 08:03 2020 الإثنين ,21 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على قصة معلمة أسوانية تسبب اسمها في شهرتها
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 22:52 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

GMT 15:03 2017 السبت ,04 تشرين الثاني / نوفمبر

أبومرزوق يُؤكّد أنّ إدارة المعبر وطنية بلا وجود إسرائيلي

GMT 11:08 2017 الأحد ,22 تشرين الأول / أكتوبر

ستوكهولم من أجمل مدن العالم والأكبر في السويد

GMT 15:22 2019 الجمعة ,14 حزيران / يونيو

"سبيس إكس" على خطى "أبولو" في نقل رواد الفضاء

GMT 09:52 2018 الجمعة ,02 شباط / فبراير

فيلم THREE BILLBOARDS يحقق 74 مليون دولار أميركي

GMT 11:00 2018 الإثنين ,15 كانون الثاني / يناير

الترميم لا الهدم هو الحل في بيت عبدالله الفرج بالفحيص

GMT 14:50 2017 الأحد ,17 كانون الأول / ديسمبر

البايرن يُعلن حقيقة السعي لضم سامي خضيرة

GMT 16:13 2017 الإثنين ,16 تشرين الأول / أكتوبر

تامر آمين يعود ببرنامج "الحياة اليوم" في حلقة حديثة

GMT 06:44 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

اتلاف مواد تجميل وسكاكر منتهية الصلاحية في جنين

GMT 07:06 2016 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

الفأر الجبلي يستطيع مضغ لوح خشبي بحجم علبة الكوكاكولا
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday