إسرائيل تحرم 57 فلسطينية يقبعن في سجونها من الاحتفال بيوم المرأة العالمي
آخر تحديث GMT 22:23:01
 فلسطين اليوم -

بينهنّ 13 قاصرًا و9 مُصابات برصاص قوات الاحتلال

إسرائيل تحرم 57 فلسطينية يقبعن في سجونها من الاحتفال بيوم المرأة العالمي

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - إسرائيل تحرم 57 فلسطينية يقبعن في سجونها من الاحتفال بيوم المرأة العالمي

السجون الإسرائيلية
غزة – علياء بدر

تحرم إسرائيل 57 فلسطينية، يقبعن في سجني "الشارون، والدامون"، بينهنّ 13 قاصر و9 مُصابات برصاص الاحتلال الإسرائيلي، من مشاركة عائلتهن فرحة الاحتفال بيوم المرأة العالمي الذي يصادف الثلاثاء الثامن من آذار/مارس.

وشددت الأسيرة المحررة فاطمة الزق، على أن العالم يجب عليه أن يُدرك أنه أثناء احتفاله باليوم العالمي للمرأة، والتغني بحقوقها، هناك فلسطينيات مُعتقلات خلف قضبان السجون الإسرائيلية، ولا يُنصفهم أحدًا، وتُمارس ضدهم سياسات قمعية عنصرية، في انتهاك صارخ لكل مواثيق حقوق الإنسان، وتساءلت "أين العالم عن المرأة الفلسطينية، التي تُكابد الويلات داخل السجون الإسرائيلية، وتُعامل بطريقة غير إنسانية، وتُحرم من الحصول على أبسط الحقوق المكفولة، وتمتع دخول طبيب نساء خاص إليُهنّ!".

واتهمت المحررة الزق، العالم الذي يحتفل بيوم المرأة، بالتقصير تجاه المرأة الفلسطينية، وعدم إعطاء قضاياها خاصة المُرتبطة بالصراع مع الاحتلال أي أهمية. ووجهت رسالة لكل الأحرار في العالم ولكافة المؤسسات الحقوقية الدولية العاملة في مجال حقوق الإنسان بممارسة الضغط على حكومة الاحتلال من أجل الإفراج عن الفلسطينيات من داخل السجون الإسرائيلية، مُشددة على ضرورة وقوف أحرار فلسطين تجاه مسؤولياتهم نحو الأسيرات الفلسطينيات. وأضافت الزق، التي عاشت ذات اليوم داخل السجن قبل تحررها، أن الأسيرات في اليوم ذاته من كل عام يعشنّ ظروفًا صعبةً جدًا، ويبتسمون رغم آلمهم، حتى لا تظهرنّ بشكل المُنكسر أمام إدارة مصلحة السجون، التي تتعمد مُضايقتهم بشكلٍ مُفتعل يوميًا".

وأكدت عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية مريم أبو دقة، أن المرأة الفلسطينية تحتفل على طريقتها؛ مضيفةً "تحتفل المرأة الفلسطينية بصمودها ودعم مقاومة شعبها، وهي داخل السجون الإسرائيلية صابرة، وتحفل أيضًا وهي مُتمسكة بحق عودتها إلى أرضها، والمشاركة في صناعة القرار". وأوضحت أبو دقة أن العالم يجب أن يُنصف المرأة الفلسطينية، كونها شريك في النضال الوطني، ودعت المنادين بحقوق الإنسان النظر إلى معاناة المرأة الفلسطينية، جراء المُمارسات الإسرائيلية، والضغط لوقفها فورًا؛ موجهة التحية لشهيدات الانتفاضة والثورة الفلسطينية والأسيرات داخل السجون.

وتقبع  33 أسيرة في سجن "هشارون"، و24 أسيرة في سجن "الداموان"، من بينهن 13 أسيرة قاصرة، أقل من 18 عامًا، وأصغرهنّ الأسيرة ديما الواوي، 12 عامًا، من حلحول، وهنّ  "ساجدة حسن، ونيفين الجعبري، وراما جعابيص، وملاك سليمان، وكاريمان سويدان، واستبرق نور، ونورهان عواد، ولما البكري، ومرح باكير، وهدية ابراهيم، ومنار شويكي، وجيهان طقاطقة". ومن بين الأسيرات 9 مُصابات برصاص الاحتلال الإسرائيلي لدى اعتقالهنّ، وهُنّ  "لما البكري، ونورهان عواد، وإستبرق نور، وياسمين الزرو، واسراء جعابيص، وأمل طقاطقة، وعبلة العدم، وحلوة حمامرة، وشروق دويات".
 
وبينت هيئة شؤون الأسرى أن هناك أسيرتين معتقلتين إداريًا، وهما  "سناء أبو سنينة، وأسماء قدح"، وأسيرتين من سكان قطاع غزة، وهما "سناء الحافي، ونسرين حسن"، و9 أسيرات أمهات، وهُنّ  "سامية مشاهرة، وحلوة حمامرة، وهيفاء أبو صبيح، ونسرين حسن، وإيمان كنجو، وتمارة أبو صبحة، وأميرة حميدات، وأميرة صلاح". وذكرت الهيئة أنه منذ عام 1967 بلغت حالات اعتقال النساء الفلسطينيات، 15 ألف حالة تقريبًا، وأن 10 أسيرات أنجبن أطفالهن داخل سجون الاحتلال، وهُنّ "زكية شموط، وأميمة الآغا، وميرفت طه، وماجدة السلايمة، وسمر صبح، وفاطمة الزق، ومنال غانم، وسميحة تايه، وعائشة الكرد، وانتصار القاق".

ودعت أقدم الأسيرات لينا جربوني التي تقضي حكما بالسجن مدة 14عامًاً، إلى الاهتمام بالأسيرات على كافة المستويات، مُعتبرة أن الأسيرة الفلسطينية سجلت بطولات وتضحيات كثيرة، وتستحق الاهتمام والعناية لما ترمز له من العطاء والتضحية. وحيت الأسيرة النائب خالدة جرار، الشعب الفلسطيني، لمناسبة يوم المرأة العالمي الثامن من آذار/مارس، وأكدت أن نضال المرأة الفلسطينية الوطني والاجتماعي، مستمر ومتواصل حتى نيل الحرية من الاحتلال، والقضاء على كافة أشكال الاضطهاد والظلم والعنف والتمييزفي حق المرأة.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إسرائيل تحرم 57 فلسطينية يقبعن في سجونها من الاحتفال بيوم المرأة العالمي إسرائيل تحرم 57 فلسطينية يقبعن في سجونها من الاحتفال بيوم المرأة العالمي



 فلسطين اليوم -

خلال حصولها على جائزة تكريمًا لأعمالها الإنسانية

النجمة بريانكا شوبرا تلفت الأنظار بإطلالتها الجذابة

نيويورك ـ مادلين سعاده
من لونه الأحمر اللافت للأنظار، إلى قصته العصرية التي تجمع بين الرقي والإثارة، خطفت بريانكا شوبرا الأنظار بفستانها خلال حصولها على جائزة تكريماً لأعمالها الإنسانية في حفل UNICEF Snowflake Ball في نيويورك. فستان بريانكا الذي حمل توقيع دار سلفاتوري فيراغامو Salvatore Ferragamo، تميّز بقصّته غير المتساوية asymmetrical، فجاء بكمّ واحد طويل، اضافة الى الياقة العالية، والظهر المكشوف مع العقدة الخلفية ما منح الاطلالة لمسة من الاثارة. كذلك فإن قصة الميرميد mermaid ناسبت قوام شوبرا مع الطرحة الطويلة. وأكملت اللوك بمعطف أسود طويل، وحذاء ستيليتو كلاسيكي بلون حيادي. وقد زيّنت شوبرا اللوك الأنيق، بأقراط ماسية. كما إعتمدت تسريحة ذيل الحصان، وفي ما يتعلّق بالمكياج، فقد تألقت بألوان ترابية ناعمة، معتمدة على كثافة الرموش من خلال استخدام الماسكارا، ولون شفاه بلون ا...المزيد

GMT 14:51 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

عودة فابيو جونيور إلى الملاعب بعد غياب دام 7 أعوام

GMT 17:16 2019 الأحد ,01 كانون الأول / ديسمبر

علي فرج والوليلي على قمة التصنيف العالمي للإسكواش

GMT 13:03 2019 الأحد ,01 كانون الأول / ديسمبر

صورة مسربة لترتيب اللاعبين في جائزة الكرة الذهبية

GMT 16:04 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

"فرانس فوتبول" تستعرض مهارات وأهداف محمد صلاح فى 2019

GMT 15:55 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

باريس سان جيرمان يجهّز عرضًا خياليًا لضم محمد صلاح

GMT 00:49 2019 الأحد ,01 كانون الأول / ديسمبر

قوات الإحتلال تعتقل أسيرا محررا من اليامون

GMT 09:27 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تجنب الخيبات والارتباك وحافظ على رباطة جأشك

GMT 14:37 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تجد نفسك أمام مشكلات مهنية مستجدة

GMT 18:33 2015 الثلاثاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد الزعتر لطرد الغازات من المعدة

GMT 07:07 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء إيجابية ومهمة في حياتك المهنية والعاطفية

GMT 07:22 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

الوضع مناسبٌ تماماً لإثبات حضورك ونفوذك

GMT 09:14 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تتحدى من يشكك فيك وتذهب بعيداً في إنجازاتك

GMT 07:39 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء مهمة في حياتك المهنية والعاطفية
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday