نساء باكستان يخرجن إلى المساحات والمطاعم العامة لتعزيز المساواة بين الجنسين
آخر تحديث GMT 14:22:49
 فلسطين اليوم -
وكالة الصحافة الفرنسية نقلا عن مصدر لبناني "القضاء يستمع بدءاً من الجمعة لوزراء سابقين وحاليين في قضية المرفأ" الرئيس السوري يعلن أن "قانون قيصر" عنوان لمرحلة جديدة من التصعيد في المنطقة الموت يغيب الفنان المصري سناء شافع الصحة العالمية تصدم العالم حول موعد إنتاج لقاح كورونا مقتل 81 على الأقل في قتال بين قوات حكومية ومسلحين في جنوب السودان رئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب يصرح أن الطبقة السياسية أهدرت ودائع الناس وأوقعت البلاد تحت أعباء الدين وحاولت تحميل الحكومة مسؤولية الفشل رئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب يصرح بأننا نحن أمام الزلزال الذي ضرب البلد وهمنا التعامل مع التداعيات بالتوازي مع التحقيق الشفاف وزارة الخارجية الهولندية تعلن وفاة زوجة السفير الهولندي في لبنان في انفجار مرفأ بيروت السفارة السورية في لبنان تعلن مقتل 43 سوريًا جراء انفجار بيروت في حصيلة غير نهائية أبو الغيط يبدي استعدادا لتقديم المساعدة في التحقيقات بشأن انفجار بيروت
أخر الأخبار

يمارسن الأنشطة المخصصة للرجال مثل لعب الكركيت وركوب الدراجات

نساء باكستان يخرجن إلى المساحات والمطاعم العامة لتعزيز المساواة بين الجنسين

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - نساء باكستان يخرجن إلى المساحات والمطاعم العامة لتعزيز المساواة بين الجنسين

نساء باكستان يقتحمن المقاهي
إسلام آباد ـ جمال السعدي

في محاولة جديدة لتعزيز المساواة بين الجنسين تقدم النساء والفتيات الباكستانيات على تناول وجباتهن في المساحات والمطاعم العامة التي يسيطر عليها الذكور، كما يلعبن الكركيت في الشارع مع الأولاد، ويركبون "الحناطير".

وبدأ النساء في باكستان الخروج إلى المساحات العامة وممارسة الأنشطة المخصصة عادة للرجال، مثل المقاهي الموجودة على جوانب الطرق، بالإضافة إلى لعب الكركيت في الشارع، وتسلق الأشجار.

ووثقت تلك الأفعال عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" بهاشتاغ #البنات_في_المقاهي أو (#GirlsAtDhabas) والدهبا هي المقاهي الموجودة على جوانب الطرق والتي تقدم الدجاج والشاي فقط، ويسيطر عليها عادة الرجال.

وقد بدأت هذه الحركة منذ أسابيع قليلة مضت، عندما قررت ناتاشا الأنصاري، وهي شابة صغيرة السن عمرها 25 عامًا ودرست في أميركا، أن تغامر بالخروج إلى المدينة لتستعيد الأماكن العامة للنساء.     

وبدأت الباكستانيات في التفاعل مع الهاشتاغ (#GirlsAtDhabas) بسرعة، حتى أنه انتشر بشكل واسع عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ويوجد مدونة تعريفية للحركة وحساب على "إنستغرام" يتابعه 795 شخصًا من الأعضاء، وكذلك صفحة على "فيسبوك" وصل معجبيها إلى أكثر من 5 آلاف شخص.

والتحقت الآن جميع النساء في باكستان بالحركة، وبدأن في تصوير أنفسهن وهم يتشاركون الأماكن العامة والأنشطة مع الذكور، مثل قيادة الحناطير وركوب الدراجات البخارية، ويتم مشاركة هذه الصور عبر الصفحة الرسمية للحركة (#GirlsAtDhabas).

وبعض النساء يصحبن صورهن برسائل معينة مثل رسالة من طاهرة تقول: دائمًا ما كنت أود تعلم ركوب الدراجات، وعندما كنت أرى الأولاد من جيراني يركبون الدراجات كنت أتمنى لو كنت مكانهم ولدي الحرية في ركوب دراجة.

وفي تصريح خاص لـ"نيو تايمز" قالت سعدية خاطري (24 عامًا) وإحدى مؤسسات الحركة: الكثيرات منا يمكن أن يروين أمثلة وقصصًا من أيام الطفولة عندما كنا نرى الأولاد يلعبون الكركيت في الشارع ولا نستطيع أن نلعب معهم، أو نتلقى تثبيطًا على فعل ذلك أو يقوم أبوينا بمنعنا وعدم السماح لنا بفعل ذلك.

وأضافت: لعب الكركيت في الشارع أمر غير مصرح للفتيات بعمله، لذلك تبدو هذه الخطوة أمر طبيعي بعد اختراق الفتيات مجتمع المقاهي الرجالية، ونتمنى أن تتطور الحركة في المرة المقبلة لبقية الأماكن الأخرى التي يهيمن عليها الذكور.

وقد استخدمت الحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي لنشر الرسائل عن محاربة المرأة للتحرش الجنسي والتمييز ضدها، ونشروا مقاطع مثل: كوني تحركت في الأماكن العامة لا يعني أن يكون جسدي مكانًا عامًا للأولاد، ويجب عليكي ألا تسيري وحدك في مثل هذا الوقت من الليل، بالطبع الناس السيئة تهاجم الآخرين في أي وقت من النهار.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نساء باكستان يخرجن إلى المساحات والمطاعم العامة لتعزيز المساواة بين الجنسين نساء باكستان يخرجن إلى المساحات والمطاعم العامة لتعزيز المساواة بين الجنسين



بدت ساحرة في "التنانير الميدي" مع القمصان الناعمة

إليكِ أفكار تنسيق اللون الزهري على طريقة جيجي حديد

واشنطن ـ فلسطين اليوم
تتميز جيجي حديد Gigi Hadid بإطلالاتها المنوعة التي تعتمدها لمختلف المناسبات الكاجوال والرسمية، ولهذا هي تعتبر واحدة من أكثر النجمات أناقة ومصدر وحي بالنسبة للكثيرات من النساء حول العالم واليوم جمعنا افكار لتنسيق اللون الزهري في الملابس مستوحاة من جيجي حديد Gigi Hadid.استطاعت جيجي حديد Gigi Hadid أن ترسم لنفسها خط خاص في الموضة ميزها عن باقي النجمات في سنها وأيضاً ميزها عن شقيقتها الصغرة بيلا Bella، وهذا الخط هو مزيج بين الأسلوب الأنثوي الناعم مع لمسات شبابية عصرية، ولهذا كثيراً ما نراها في تنسيقات ملونة ومفعمة بالحيوية ومن ضمن الألوان التي تعشقها جيجي هو الزهري. وقد جمعنا لك افكار لتنسيق اللون الزهري مستوحاة من جيجي حديد Gigi Hadid في شهر أوكتوبر/تشرين الأول، شهر التوعية من سرطان الثدي لتستلهمي افكار اطلالات متنوعة وملفتة. لاسيما أن جيجي كانت...المزيد

GMT 12:15 2020 الإثنين ,19 تشرين الأول / أكتوبر

ما وراء قصور "بطرسبرغ" واستمتع بمعالم المدينة الروسية
 فلسطين اليوم - ما وراء قصور "بطرسبرغ" واستمتع بمعالم المدينة الروسية

GMT 12:05 2020 الإثنين ,19 تشرين الأول / أكتوبر

ديكورات منزل بأثاث مودرن مع جدران كلاسيكية إليكِ أبرزها
 فلسطين اليوم - ديكورات منزل بأثاث مودرن مع جدران كلاسيكية إليكِ أبرزها

GMT 13:03 2020 الإثنين ,19 تشرين الأول / أكتوبر

سكتة قلبية تغيب الأديب والإعلامي السعودي عبدالله الزيد
 فلسطين اليوم - سكتة قلبية تغيب الأديب والإعلامي السعودي عبدالله الزيد

GMT 21:38 2020 الأحد ,03 أيار / مايو

حاذر التدخل في شؤون الآخرين

GMT 06:05 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

الضحك والمرح هما من أهم وسائل العيش لحياة أطول

GMT 14:07 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

توافقك الظروف المهنية اليوم لكي تعالج مشكلة سابقة

GMT 05:58 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

تعيش ظروفاً جميلة وداعمة من الزملاء

GMT 18:05 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء غير حماسية خلال هذا الشهر

GMT 03:28 2016 الأربعاء ,26 تشرين الأول / أكتوبر

دلال عبد العزيز تؤكد أن سمير غانم تعرض لضغط شديد

GMT 22:52 2015 الجمعة ,30 تشرين الأول / أكتوبر

أسعارBMW X5 في فلسطين

GMT 01:17 2016 الإثنين ,04 كانون الثاني / يناير

صافينار متفائلة بـ2016 وتتمنى عودة السينما كأيام سعاد حسني

GMT 05:09 2018 الجمعة ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

محلات "فيكتوريا سيكرت" تبيع أنواع خاطئة من حمالات الصدر

GMT 10:25 2018 الأحد ,29 تموز / يوليو

أسهل طريقة لتنسيق إطارات الصور على الحائط

GMT 21:21 2018 السبت ,10 شباط / فبراير

قمر اللبنانية في جلسة تصوير جريئة صور

GMT 06:03 2015 السبت ,24 تشرين الأول / أكتوبر

ريجيم " الإستحمام" بدون عناءللحصول على جسم جذاب
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday