نساء قرويات في باكستان يتنقلن من بيت الى بيت لبيع جميع وسائل منع الحمل
آخر تحديث GMT 10:26:42
 فلسطين اليوم -

وسط آمال في تحديد النسل وخفض معدل وفيات الأمهات والفقيرات

نساء قرويات في باكستان يتنقلن من بيت الى بيت لبيع جميع وسائل منع الحمل

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - نساء قرويات في باكستان يتنقلن من بيت الى بيت لبيع جميع وسائل منع الحمل

عامل في مجال الصحة الانجابية يسمى باجبهاري بابار تعلم اقرانها حول وسائل منع الحمل
إسلام آباد - جمال السعدي

تتنقل سامينا خاشيلي البالغة من العمر 25 عاما كل يوم من الساعة الثامنة صباحا وحتى الرابعة بعد الظهر من باب الى باب في ريف باكستان، كي تقدم للنساء عينات مجانية من الواقي الذكري وحبوب منع الحمل ووسائل أخرى لمنع الحمل.

وتشير الى أن الأشخاص المعارضين لحملة تحديد النسل، أخبروها مرارا أن ما تفعله خاطئ، فأخذت بعدها تعمل بحذر. وتعيش الشابة في قرية خارج الخريطة تدعى "الله باشايو خاشيلي" والتي تحتوي حوالي 1500 شخص وتقع في اقليم السند الواقع في جنوب شرق البلاد، وتغطيها سهول الماشية وتعاني فيها النساء من الفقر ويكدحن فيها جنبا الى جنب مع الرجال في العمل في الحقل وتربية الماشية وجمع القطن.

وتعمل سامينا في مبادرة " الصحة الانجابية في المناطق المهمشة" وتختصر باسم "مارفي" وهو شعار شعبي يشير الى استقلالية النساء في فلكلور السند، اما اليوم فتشير مبادرة مارفي الى شبكة من النساء القرويات الأميات أو شبه الاميات التي تتراوح أعمارهن بين 18 سنة و 40 سنة واللواتي يسافرن من باب الى باب كي يبعن وسائل من الحمل.
وتوضح سامينا " في قريتنا ليس هناك الكثير من المعلومات حول تنظيم الاسرة، العديد من النساء تلاقي حتفهن أثناء الولادة."

نساء قرويات في باكستان يتنقلن من بيت الى بيت لبيع جميع وسائل منع الحمل
  
وتضم مبادرة مارفي حوالي 1600 امرأة في جميع أنحاء القرى النائية في باكستان بعد أن تدربن على يد جمعية التغذية والتنمية الصحية (هاندز) في كراتشي، وتفتقر القرى الباكستانية الى مرافق الرعاية الصحية الحكومية، ففي منقطة سانجار حيث تقع قرية سامينا يوجد حوالي 600 امرأة من مبادرة مارفي لملء الفجوة بسبب عدم وجود تمويل  حكومي في برنامج صحة السيدات (ال اتش دبيلو.)
 
ولدى باكستان وتيمور الشرقية أعلى معدلات في وفيات الأمهات في اسيا بعد افغانستان، ففي عام 1994 تأسس برنامج "أل اتش دبيلو" لتقديم خدمات الرعاية الصحية العاجلة للمرأة الباكستانية الريفية لخفض معدلات المواليد في سادس أعلى دولة من حيث عدد السكان، ومع ذلك ما يقرب من 30% من البلاد ليست مشمولة في البرنامج.
 
ويعتبر معدل انتشار وسائل منع الحمل في باكستان منخفضا، ويبلغ عدد سكان البلاد 190 مليون نسمة، 35% منهم فقط من النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 15 و 49 سنة يستعملن وسائل منع الحمل، ومع ذلك فان الطلب مرتفع في المناطق الريفية حيث تلد المرأة ما متوسطه 4.2 طفل، مقارنة مع 3.2 طفل في المدن.
 
ويوضح نائب أمين السر في خدمات الصحة الانجابية الدكتور طلعت ابر " في القرى لا يوجد كهرباء ولا يوجد مرافق صحية، وهناك حاجة لوسائل منع الحمل." وتتلقى عاملات مارفي التدريب الاولى لمدة ستة ايام على يد منظمة هاندز التي تعنى لصحة النساء، ثم يخرجن للعمل مع الفئات السكانية المهمشة، ليقدمن ويشرحن للنساء وسائل تنظيم الأسرة.
 
وتشير عظيمة خاشيلي التي تعمل كمربية للماشية وتبلغ من العمر 45 عاما " كنت اتمنى لو أني عرفت عن وسائل تحديد النسل منذ 15 عاما."
 
نساء قرويات في باكستان يتنقلن من بيت الى بيت لبيع جميع وسائل منع الحمل
 
وأقر زوج عظيمة عندما زارتهم عاملة مارفي لتعرض عليهم حبوب منع الحمل لأول مرة أن التقليل من عدد المواليد في عائلتهم سيكون خيارا جيدا، لأن هذا من شأنه أن يقلل عدد زيارة الاسرة للمستشفى في كل مرة تلد فيها عظيمة، والتي تكلف حوالي 2500 روبية أي ما يعادل 16 جنيه استرليني، بسبب وقوع المستشفى مسافة نصف يوم بعيدا عن قريتهم، اضافة لاعتقاده بأن هذا الامر سيساهم في تعزيز عمل عظيمة في الحقل، والذي تراجع بسبب رعاية الاطفال، فتضطر ان تحمل ابنها الاصغر على ظهرها بينما ترعى الأبقار والماعز كل صباح.
 
وأضافت عاملة مارفي باجبهار بابار " أقول للنساء: اذا كانت لديك عائلة كبيرة كيف ستستطيعين تلبية احتياجاتهم من الطعام نظرا الى تكلفت؟" وتقوم باجبار بحوالي 50 زيارة منزلية في الشهر وعادة ما تزور المنزل خمس أو ست مرات قبل أن يوافق أصحابه على شراء أي من وسائل منع الحمل.
 
وتتابع أن أكثر وسائل منع الحمل شعبية هي الحقن والحبوب، نظرا لسهولة استخدمها، وتبيع النساء في المبادرة كل وسيلة لمنع الحمل مقابل خمس روبيات لكل عائله مما يسمح للمبادرة بأن تحظى بالقليل من المال من خلال بين المنتجات، وتدعم الحكومة كل وسيلة بثلاث روبيات.

وتؤكد امبرين خاشيلي من برنامج ال دبيلو اتش " الان النساء لديهن معرفة أكبر حول الاجراءات، ويسعين الى وسائل منع الحمل باختيارهن."  وبالإضافة الى بيع وسائل منع الحمل، فان مارفي تقدم للنساء دورات تثقيفية حول ضرورة المباعدة بين الولادة.

وتشير المديرة العامة للصحة في مؤسسة هاندز انجوم فاطمة " نحن لا نحاول الحد من عدد الاطفال، فالمرأة او العائلة لديها الحق في اختيار ان تنجب العدد الذي تريده من الاطفال، لكن يجب أن يضعن في اعتبارهن فترة الحمل التي تعتبر مهمة لصحة المرأة."
 
وغالبا ما يسوق المعارضون لتحديد النسل في باكستان السبب الديني، لذلك تتدرب نساء مارفي لتوعية الزعماء الدينيين المحليين على الفوائد الصحية لتنظيم الاسرة، وتعتمد المبادرة على توعية المجتمع بداء من القادة الدينيين الى الملاك المؤثرين للتواصل الى فوائد وسائل منع الحمل.
 
ووافق في عام 2014 ما يقرب من 40 زعيما دينيا اسلاميا على فكرة المباعدة بين الولادات للنساء في باكستان، وتشير سافينا أنها تحظى بتأييد النساء في القرية والسلطات الدينية التي تؤيد حملتها من باب الى باب، والتي لم تصدر أي مكافحة لوسائل منع الحمل عبر مكبرات الصوت في المسجد.

وتقول " قبل كانت الثقافة متحجرة، ولكن اليوم أصبح تنظيم الأسرة مقبولا تدريجيا، انا فخورة لأني أستطيع أن اعلم النساء حول القران وتحديد النسل."

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نساء قرويات في باكستان يتنقلن من بيت الى بيت لبيع جميع وسائل منع الحمل نساء قرويات في باكستان يتنقلن من بيت الى بيت لبيع جميع وسائل منع الحمل



 فلسطين اليوم -

اعتمدت على تسريحة الشعر القصير ومكياجاً ناعماً

اكتشفي سرّ الإطلالة الساحرة لعارضة الأزياء كارلي كلوس الأنيقة

نيويورك - فلسطين اليوم
خطفت عارضة الأزياء كارلي كلوس Karlie Kloss الأنظار في إطلالة شتوية ساحرة، خلال مشاركتها في برنامج "توداي شو" في نيويورك. إذ تألقت بلوك راقٍ، ويشبه الى حد كبير الأسلوب الذي تعتمده دوقة كمبريدج كيت ميدلتون. عارضة فيكتوريا سيكريت ومقدمة برنامج Project Runway، أطلت بفستان باللون الأزرق الفاتح من مجموعة براندون ماكسويل Brandon Maxwell لربيع وصيف 2020، تميّز بطوله الميدي قصة الصدر الـV المحتشمة، وقصته الضيقة التي ناسبت قوامها الرشيق، وأضافت اليه حزاماً أسود اللون لتحديد خصرها. وأضافت كلوس الى الاطلالة معطفاً طويلاً بنقشة المربعات باللون الأبيض والأسود، وأكملت اللوك بحذاء ستيليتو أسود. ومع هذه الاطلالة الأنيقة، إعتمدت كارلي تسريحة الشعر القصير المنسدل ومكياجاً ناعماً بألوان ترابية. وقد يهمك أيضًا: نجمات مهرجان فينيسيا تتألّقن بتصميمات السر...المزيد

GMT 03:47 2019 الجمعة ,06 كانون الأول / ديسمبر

أجمل إطلالات النجمات الساحرة خلال عرض أزياء شنيل في باريس
 فلسطين اليوم - أجمل إطلالات النجمات الساحرة خلال عرض أزياء شنيل في باريس

GMT 06:57 2019 الجمعة ,06 كانون الأول / ديسمبر

الإماراتي أحمد خميس يقص شعر مشاعل الشحي في مفاجأة
 فلسطين اليوم - الإماراتي أحمد خميس يقص شعر مشاعل الشحي في مفاجأة

GMT 16:04 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

"فرانس فوتبول" تستعرض مهارات وأهداف محمد صلاح فى 2019

GMT 15:55 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

باريس سان جيرمان يجهّز عرضًا خياليًا لضم محمد صلاح

GMT 17:16 2019 الأحد ,01 كانون الأول / ديسمبر

علي فرج والوليلي على قمة التصنيف العالمي للإسكواش

GMT 13:03 2019 الأحد ,01 كانون الأول / ديسمبر

صورة مسربة لترتيب اللاعبين في جائزة الكرة الذهبية

GMT 00:06 2018 الجمعة ,14 كانون الأول / ديسمبر

مياه عذبة قابلة للاشتعال تخرج من باطن الأرض في روسيا

GMT 13:50 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

ترتاح للتجاوب من قبل بعض الزملاء

GMT 14:07 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

توافقك الظروف المهنية اليوم لكي تعالج مشكلة سابقة

GMT 09:31 2016 الإثنين ,30 أيار / مايو

معدن الكبريت وأهميته في تنقية و الجسم
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday