تعرف على المؤهلات الدراسية لـالسيدة الأولى لأبرز الحكام في العالم
آخر تحديث GMT 16:26:47
 فلسطين اليوم -

قرينة السيسي حاصلة على بكالوريوس التجارة

تعرف على المؤهلات الدراسية لـ"السيدة الأولى" لأبرز الحكام في العالم

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - تعرف على المؤهلات الدراسية لـ"السيدة الأولى" لأبرز الحكام في العالم

المؤهلات الدراسية لـ"السيدة الأولى" لأبرز الحكام في العالم
لندن - فلسطين اليوم

في الوقت الذي تهتم فيه وسائل الإعلام بأخبار حكام دول العالم، برزت أسماء بعض السيدات اللاتي يقفن خلف هؤلاء الرؤساء، وظهر اهتمام بأعمال وأنشطة «السيدة الأولى» الاجتماعية والثقافية التي قد تدخل فيها بعض زوجات الرؤساء.

ورغم ذلك مازال هناك معلومات كثيرة غائبة عن حياة أبرز زوجات هؤلاء الرؤساء والملوك؛ منها مثلًا المعلومات حول تعليمهن، أين درسن؟ وما هي التخصصات الجامعية التي اخترنها؟ وفي هذا الموضوع نجيب عن تلك الأسئلة.
إقرأ أيضــــا : الملكة رانيا العبد الله تؤدي مناسك العمرة مع فتيات أيتام وسيدات

تشارك الملكة رانيا بكثرة في الأعمال الخيرية والاجتماعية والمشاريع الخاصة بالمرأة والطفل، لكن هل لهذا النشاط علاقة بالتخصص الجامعي؟

الملكة رانيا (مواليد 31 أغسطس/آب 1970)، عقيلة الملك عبد الله الثاني بن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية، حصلت على درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال من الجامعة الأميركية في القاهرة في العام 1991.

ثم عملت في قطاع البنوك في الأردن، كما دخلت مجال تكنولوجيا المعلومات، لكنها انخرطت في النشاطات الاجتماعية المتعلقة بالمرأة والشباب والصحة بعد زواجها من الأمير عبد الله الثاني بن الحسين في 10 يونيو/حزيران 1993، بحسب الموقع الرسمي للملكة.

سلمى بنّاني أو الأميرة لالة سلمى (مواليد 10 مايو/أيار 1978) هي زوجة العاهل المغربي الملك محمد السادس منذ 21 مارس/آذار 2002.

وقد درست لعامين في الأقسام التحضيرية بثانوية مولاي يوسف في العاصمة المغربية الرباط، قبل أن تلتحق بالمدرسة الوطنية العليا للمعلوميات وتحليل النظم (Ensias)، وهي واحدة من أفضل مدارس الهندسة في المغرب، بحسب موقع «هسبريس«.

الشيخة شمسة بنت سهيل المزروعي – الإمارات

لشيخة شمسة بنت سهيل المزروعي تزوجت الشيخ خليفة بن زايد بن سلطان آل نهيان حاكم دولة الإمارات وهي في عمر الـ 13، كانت وقتها أنهت المراحل الأولى من تعليمها في مدرسة زايد، ثم أكملت دراستها بعد الزواج.

إذ حصلت على الشهادات الابتدائية والإعدادية والثانوية من جمعية نهضة المرأة الظبيانية في العين، ثم التحقت بكلية الاقتصاد وإدارة الأعمال بجامعة الإمارات، وتخرجت منها سنة 1980، بحسب موقع «المرسال» الإماراتي.

انتصار السيسي – مصر

انتصار عامر هي زوجة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي منذ العام 1977، إذ تزوجته وهي بعمر الـ 21، بعدما أنهى السيسي دراسته بالكلية الحربية، وهي ابنة خالته أيضاً، وقد حصلت بعد زواجها على بكالوريوس التجارة، شعبة المحاسبة، من جامعة عين شمس، بحسب موقع «الأمصار» التابع لصحيفة «الدستور» المصرية.

وداد بابكر – السودان

وداد باكبر هي الزوجة الثانية للرئيس السوداني عمر البشير، تزوجها في العام 2002 بعد وفاة زوجها اللواء إبراهيم شمس الدين أحمد في حادث سقوط طائرة هليكوبتر في العام 2001، ولها منه 5 أبناء، أما الزوجة الأولى للبشير فهي فاطمة خالد، وهي ابنة عمه تزوجها في 6 أغسطس/آب 1970.

بابكر المنتمية للقبيلة العربية الكبرى في السودان «الكواهلة»، تزوجت بينما لم تكمل الصف الثالث من تعليمها الثانوي، وانقطعت عن التعليم 10 سنوات أثناء زواجها الأول، وبعدما أصبحت سيدة أولى بـ 3 سنوات عادت للدراسة وتخطت اختبار الشهادة السودانية في العام 2005، ثم التحقت بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية.

وعالمياً..

ميلانيا ترامب – أميركا

حصلت ميلانيا ترامب (مواليد 26 أبريل/نيسان 1970) زوجة الرئيس الأميركي دونالد ترامب على شهادة في التصميم والهندسة المعمارية في إحدى جامعات سلوفينيا، بحسب الموقع الرسمي الخاص بها، لكنها تركت الدراسة الجامعية بعد عامها الأول وذلك لامتهان مهنة عرض الأزياء، كما ذكرت صفحة Fact Checker التابعة لصحيفة The Washington Post في العام 2016.

أمينة أردوغان – تركيا

خرجت أمينة غولبران (مواليد 21 فبراير/شباط 1955) – التي أصبحت لاحقاً أمينة أردوغان بعد زواجها من الرئيس التركي الحالي رجب طيب أردوغان في العام 1978 -، من الثانوية المهنية بإسطنبول والتحقت بكلية مدحت باشا قسم الفنون، وتركت الدراسة بإرادتها قبل التخرج، بحسب موقع الرئاسة التركية.

صوفي غريغوار ترودو – كندا

درست صوفي غريغوار (مواليد 24 أبريل/نيسان 1975) زوجة رئيس وزراء الكندي، جاستن ترودو، التجارة في جامعة ماكجيل، كما درست الاتصال في جامعة مونتريال الكندية، وهي تتحدث لغتين مثل زوجها، وهما الفرنسية والإنكليزية، بحسب موقع الحزب الليبرالي الكندي.

لودميلا بوتين – روسيا

الزوجة السابقة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين (منذ 1983حتى 2014)، لودميلا بوتين (مواليد 6 يناير/كانون الثاني 1958) تخرجت من جامعة سانت بطرسبرغ الحكومية الروسية حيث درست الإسبانية وفقه اللغة، وقد عملت كمضيفة طيران في فرع شركة الطيران كالينينغراد.

والآن، هل تعتقد أن دراسة هذه التخصصات أو دخول الجامعات السالف ذكرها كان سبباً لوصول هؤلاء السيدات إلى مناصبهن الحالية؟
قد يهمــــك أيضـــا: 
الملكة رانيا تتفقد المشاريع الصغيرة لسيدات وادي شعيب

    مجموعة نساء يفتتحن مقهى خاصًّا بالسيدات ويحظرن على الشباب دخوله

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تعرف على المؤهلات الدراسية لـالسيدة الأولى لأبرز الحكام في العالم تعرف على المؤهلات الدراسية لـالسيدة الأولى لأبرز الحكام في العالم



من أشهر الماركات العالمية والمصممين العرب والأجانب

تألقي بفساتين بنقشة الورود بأسلوب ياسمين صبري

القاهرة ـ فلسطين اليوم
تخطف النجمة ياسمين صبري الأنظار بإطلالاتها في مختلف المناسبات، سواء الكاجول أو الرسمية أو على السجادة الحمراء. وتختار ياسمين أزياء من أشهر الماركات العالمية والمصممين العرب والأجانب وتتألق بإطلالات عصرية تتميّز بلمسة فريدة من الأناقة والرقي. لكن هناك صيحة زيّنت أحدث إطلالات ياسمين وهي لطالما إعتمدتها، ويبدو أنها تعشقها، وهي صيحة الفساتين المزيّنة بالورود، والتي تضيف إلى إطلالاتها لمسة من الجاذبية والأنوثة، وتختلف قصات الفساتين بنقشة الورود التي تتألق بها ياسمين، سواء الطويلة، وكذلك القصيرة. في أحدث صورة نشرتها منذ أيام على صفحتها على إنستقرام، بدت أنيقة بفستان طويل باللون الأبيض مع الورود الكبيرة الحمراء من ماركة دولتشي اند غابانا Dolce & Gabbana وهذه ليست المرة الأولى الذي تطلّ فيه ياسمين بل سبق أن تألقت به في إحدى سفرات...المزيد

GMT 09:00 2015 السبت ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ثري عربي يمتلك مجموعة نادرة من المجوهرات الثمينة

GMT 22:37 2018 الأحد ,09 كانون الأول / ديسمبر

تحذيرات من بقاء حيوان الليمور في مدغشقر على قيد الحياة

GMT 11:20 2015 الجمعة ,06 شباط / فبراير

الحزن ليس وحده سببًا لذرف الدموع

GMT 17:08 2015 الإثنين ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

الشباب أصبحوا يفضلون إقامة علاقات عاطفية رومانسية

GMT 18:04 2015 السبت ,17 تشرين الأول / أكتوبر

"القرية النجدية" من أفضل المطاعم في الرياض

GMT 17:57 2019 السبت ,01 حزيران / يونيو

تنتظرك ظروف غير سعيدة خلال هذا الشهر

GMT 05:53 2017 الجمعة ,29 كانون الأول / ديسمبر

مجموعة من الأساليب لتجديد ديكور المطبخ بشكل رائع

GMT 01:17 2017 الثلاثاء ,19 كانون الأول / ديسمبر

خبراء الديكور يكشفون أفضل طرق تزيين طاولة عيد الميلاد

GMT 12:58 2016 السبت ,09 إبريل / نيسان

صفاء سلطان تتمرد في رمضان وتظهر بأربع شخصيات

GMT 08:39 2017 السبت ,28 كانون الثاني / يناير

استمتع بطبيعة الريف الهولندي الساحرة في مدينة الدراجات

GMT 09:34 2019 الثلاثاء ,08 تشرين الأول / أكتوبر

ديكورات عصرية في غرفة المعيشة وأماكن التلفيزون المودرن

GMT 19:04 2019 الثلاثاء ,26 آذار/ مارس

"ساحل تركيا" مقصد الهاربين من حرارة الصيف
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday