المواطنون الروس لا يريدون رؤية امرأة في مناصب قيادية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

ينظّمون احتفالات واسعة للتعبير عن امتنانهم لدور السيدات

المواطنون الروس لا يريدون رؤية امرأة في مناصب قيادية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - المواطنون الروس لا يريدون رؤية امرأة في مناصب قيادية

يوم المرأة العالمي
موسكو ـ فلسطين اليوم

يقيم الروس في الثامن من مارس (آذار) كل عام، احتفالات واسعة بمناسبة يوم المرأة العالمي. وتعبيرًا عن الامتنان والشكر والتقدير والاحترام لـ"النصف الآخر"، يجري تنظيم فعاليات احتفالًا بهذا العيد في مؤسسات الدولة والشركات الخاصة، يقوم خلالها "الرجال" بتهنئة السيدات العاملات معهن، ويقدمون لهن الهدايا، التي تشكل باقة الزهور أهم عنصر فيها.

من ثم تستمر الاحتفالات على المستوى الاجتماعي، حيث تُعدّ الأم على سبيل المثال مائدة احتفالية، يجتمع حولها الأبناء والأحفاد، بأزياء رسمية احتفالية، يهنئون الأم - الجدة، وزوجاتهم وأخواتهم البنات. كما ينظم طلاب الجامعات احتفالات بمناسبة يوم المرأة، وإلى جانب فعاليات رسمية على مستوى الجامعة، يحضّر الطلبة ألذ الوجبات، ويوجهون الدعوة لزميلاتهن للاحتفال بالعيد وتقديم الهدايا لهن. ويهنئ التلاميذ المعلمات بالعيد، والزوج زوجته، والأخ أخته، والشاب صديقته. أي أن الاهتمام كله يكون منصبًا على النساء في هذا اليوم، أكثر من الأيام الأخرى، لأنه عيدهن. حتى لو كنت تشتري شيئًا ما من مركز تجاري، حيث غالبية العاملين من الفتيات والنساء، عليك أن توجه التهنئة بالعيد.

أجواء يوم المرأة العالمي تبدأ في روسيا قبل أسبوع أو أسبوعين، ومثل الفطر بعد المطر، يبدأ باعة الزهور بالانتشار تدريجيًا في جميع الأماكن المتاحة، على جانب الطرقات، وعند محطات الحافلات، وداخل أنفاق المترو، وفي الساحات عند بواباته. ورغم انتشار كبير لمحال بيع الزهور في المدن الروسية، إلا أن الشوارع تبدو كلها مع اقتراب يوم المرأة العالمي مثل مركز تجاري ضخم، مختص ببيع الزهور، لا سيما "التوليب" من مختلف الألوان، وزهور شجرة "الميموزا الصفراء"، التي تُعد أهم هدايا يوم المرأة العالمي، وفق التقليد السائد في روسيا. هذه هي أجواء يوم المرأة العالمي في روسيا هذا العام، وكما في كل عام.

وفي السنوات الأخيرة، تتزايد محاولات استغلال المناسبة لأغراض تجارية، إذ تبدأ الإعلانات عن تخفيضات على المواد التجميلية، والأدوات الكهربائية المنزلية، وكل سلعة يمكن تقديمها هدية للمرأة في عيدها. حتى المطاعم والمتاحف والمقاهي، تقدم عروضًا خاصة للسيدات في عيدهنّ. ويلاقي هذا كله إقبالًا من الرجال في روسيا. وكما هي العادة في كل عام، يشكل يوم المرأة العالمي فرصة مناسبة لدراسات حول نظرة المجتمع للمرأة. وكان لافتًا أن كشفت دراسة نُشرت أخيرًا عن عدم تقبل النسبة الأكبر من المواطنين الروس لرؤية امرأة في منصب قيادي، وتباين في وجهات النظر بين الرجال والنساء بشأن "توفير شروط متساوية للجنسين للصعود مهنيًا".

وأظهرت نتائج استطلاع للرأي أعده مركز "ليفادا" الروسي للدراسات، بالتعاون مع "مركز عموم روسيا لاستطلاع الرأي"، تراجعًا من 32 في المائة عام 2016، حتى 21 في المائة فقط ربيع العام الحالي، على نسبة المواطنين الذين يريدون، أو لا يمانعون، رؤية سيدة تعمل في المناصب القيادية العليا في البلاد. وتراجعت نسبة المواطنين الذين يريدون رؤية سيدة في منصب رئيس الحكومة من 55 في المائة عام 2016، حتى 31 في المائة العام الحالي. ويرى 36 في المائة من المشاركين في استطلاع الرأي أنّ المرأة التي تعمل في السياسة، أو القيادة السياسية، يجب أن تتمتع بالذكاء، و29 في المائة قالوا يجب أن تكون نزيهة، وقال 14 في المائة يجب أن تتميز بالحزم.

قد يهمك أيضا : 

  في يوم المرأة العالمي سلطات الاحتلال تعتقل 43 أسيرة فلسطينية

  كلمة وزير الثقافة عاطف أبو سيف في يوم المرأة العالمي

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المواطنون الروس لا يريدون رؤية امرأة في مناصب قيادية المواطنون الروس لا يريدون رؤية امرأة في مناصب قيادية



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 01:41 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 10:32 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

ليدي غاغا تتألّق في حفل جوائز الأوسكار 2023

GMT 08:10 2016 الثلاثاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

أحمد زاهر يبدي سعادته بدوره في فيلم "هروب اضطراري"

GMT 16:52 2016 الخميس ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

عمرو موسى يحل ضيفًا على MBC" مصر" الجمعة

GMT 13:16 2020 الثلاثاء ,22 كانون الأول / ديسمبر

المُكرّمون في احتفالية محمد صبحي بمسيرته يردون على الهجوم

GMT 03:47 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحطم طائرة استطلاع فرنسية في النيجر

GMT 19:38 2018 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

تنظيم داعش يهاجم مواقع لجبهة النصرة في مخيم اليرموك
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday