آرابيان بيزنيس تصدر قائمة عام 2015 لأقوى 100 امرأة عربية تأثيرًا ونفوذًا
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

الإماراتيات واللبنانيات والسعوديات والفلسطينيات يتصدرن المراكز الأولى

"آرابيان بيزنيس" تصدر قائمة عام 2015 لأقوى 100 امرأة عربية تأثيرًا ونفوذًا

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "آرابيان بيزنيس" تصدر قائمة عام 2015 لأقوى 100 امرأة عربية تأثيرًا ونفوذًا

قائمة لأقوى 100 امرأة عربية
القاهرة ـ جهاد التوني

أصدرت مجلة "آرابيان بيزنيس" العالمية قائمة لأقوى 100 امرأة عربية نفوًذا وتأثيرًا على المستوى العربي والعالمي خلال عام 2015 الجاري.

وتمثل في القائمة عن القطاعات النوعية 11 امرأة في مجال العلوم، و16 في مجال الفنون والترفيه، و13 في مجال الإعلام، و24 في الثقافة والمجتمع، 5 لكل من مجال تجارة التجزئة وقطاع البناء والتشييد.

ودخلت القائمة أيضًا 8 سيدات في مجال التمويل والبنوك، و3 في مجال المحاماة والاستشارات القانونية، 3 أخريات في قطاع المواصلات، و4 في قطاعات تكنولوجيا المعلومات، إضافة لسيدتان في قطاعي العمل المؤسسي الحكومي والرعاية الصحية، وامرأة واحدة في كل من قطاعات الطاقة والتعليم والصناعة.

وأولت المجلة اهتمامًا كبيرًا لقطاع العلوم لما يلعبه من دور مهم ومؤثر في دفع عجلة التنمية الاقتصادية والمستدامة في المجتمعات العربية، حيث شملت القائمة: الخبيرة في مجال الهندسة الكهربائية وريادة الأعمال، ونائب رئيس مجلس إدارة المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا الدكتورة غادة محمد عامر والتي تعد واحدة ضمن أفضل 20 عالمة الأكثر نفوذا وتأثيرا في العالم الإسلامي حسب مجلة "مسلم ساينس" المتخصصة في العلوم والتكنولوجيا وريادة الأعمال.

واحتلت الأستاذة الجامعية والمبتكرة الاجتماعية الأردنية الدكتورة رنا الدجاني المرتبة الثانية عشرة في قائمة المائة والمرتبة الأولى في قائمة العالمات، بينما احتلت والإماراتية مناهل ثابت المركز الخامس عشر في القائمة المائة والمرتبة الثانية في قائمة العالمات العربيات، وجاءت الباحثة والمخترعة السعودية حياة سندي في المركز السادس عشر.

 وحصلت الخبيرة في مجال الأدوية وعضو مجلس إدارة "المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا" البروفيسورة السعودية سميرة إٍسلام على المركز التاسع والثلاثين وهي أول سعودية تحصل على درجة الدكتوراه في المملكة العربية السعودية.

وجاءت المتخصصة في علاج أمراض السرطان السعودية خولة الكريع وفي المركز الواحد والأربعين، بينما واحتلت الإماراتية الدكتورة مريم مطر المركز الثامن والأربعين لجهودها في علاج الأمراض الوراثية، وفي المركز التاسع والأربعين من مصر جاءت الرئيس التنفيذي لشركة "التشخيص المتكاملة القابضة" في مجال الرعاية الصحية الدكتورة هند الشربيني.

وجاءت الخبيرة في مجال الجينات والفائزة بجائزة "لوريال" و"يونيسكو" لعام 2014 الدكتورة حبيبة الصفار من الإمارات في المركز الثاني والخمسين، وفي المركز الرابع والستين جاءت الرائدة في الأعمال والمبتكرة في مجال الإلكترونيات اللبنانية الكندية آية بدير، وفي المرتبة السابعة والستين جاءت الإماراتية مها الفرحان، بينما حلت المغربية أسمهان الوافي في المرتبة الحادية والتسعين في مجال البحوث الزراعية.

وأكدت نائب رئيس "المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا" الدكتورة غادة محمد عامر، أنَّ الإعلام يلعب دورًا مؤثرًا في تقدم المجتمعات العربية، وزيادة التواصل والوعي بين مختلف الجهات الفاعلة في المجتمع.

وأضافت أنَّ هذا الاختيار يحملها رسالة ومسؤولية كبيرة تجاه وطنها العربي الكبير عمومًا ومصر والإمارات على الخصوص، موضحة أنها عبر موقعها الوظيفي في "المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا" ستعمل علي بذل المزيد من الجهد والابتكار، من أجل خدمة قضايا التنمية المستدامة وريادة الأعمال وتوظيف العلوم والابتكار لخلق فرص عمل وتحويل الأفكار الابتكارية لشركات ناشئة.

وأوضحت أن هناك "مسؤولية كبيرة تقع على عاتقنا جميعا تتمثل في المساعدة في تأهيل جيل جديد من الباحثات والعالمات العربيات، لكي تساهمن بفاعلية وإيجابية في جهود التنمية في المجتمع والاقتصاد".

وأعربت عضو مجلس إدارة "المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا" البروفيسورة السعودية سميرة إبراهيم إسلام، عن امتنانها بهذا الاختيار، موضحة أنه من المهم أن يوظف الباحث والعالم نتائج وثمار بحثه لخدمة وتلبية احتياجات المجتمع الاقتصادي.

وشددت على أن المرأة العربية نجحت أن تحقق نجاحات كبيرة، جعلت الجميع يحترمها ويقدر لها هذه المساهمات الإيجابية في المجتمع.

وأشارت إلى مؤسستها تعد نموذجًا لمشاركة المرأة بفاعلية في عملية صنع القرار إذ أن نحو 45% من أعضاء مجلس إدارة المؤسسة من السيدات، فضلًا على أنه العام الثاني علي التوالي، الذي تكرم فيه "آرابيان بيزنيس" المؤسسة باختيار سيدتان من أعضاء مجلس إدارة المؤسسة.

وجاءت الإمارات في المركز الأول ومنها 25 امرأة، منهم 5 سيدات من أصول لبنانية ويمنية وفلسطينية وأردنية ومصرية، واحتلت لبنان في المركز الثاني بعدد 17 امرأة، منها واحدة في كندا والأخرى في الإمارات، واحتلت السعودية المرتبة الثالثة بعدد 16 سيدة (واحدة منهن فقط ذات أصول أردني، وجاءت مصر في المركز الرابع بعدد 11 امرأة منهن (واحدة في الإمارات و3 سيدات في الولايات المتحدة).

 

وجاءت من الكويت 9 سيدات، وفلسطين 5 سيدات، منهن واحدة في الولايات المتحدة وأخرى في الإمارات، والأردن 5 سيدات، منهن واحدة في الإمارات والأخرى في السعودية، وقطر 4 سيدات، منهن جزائرية، والعراق 3 سيدات، منهن واحدة في بريطانيا)، ومن المغرب 3 سيدات، وتونس وسورية سيدتان لكل منهما، منهن سورية في الولايات المتحدة، وسيدة واحدة من اليمن والجزائر.

واحتلت وزيرة التجارة الخارجية بدولة الإمارات الشيخة لبنى القاسمي المركز الأول لقائمة تضم عشر عربيات، وجاءت في المركز الثاني اللبنانية البريطانية أمال كلوني في مجال القانون والمحاماة، وفي المركز الثالث السعودية لجين الهذلول في مجال الثقافة والمجتمع، والرابع السعودية لبني العليان في البنوك والتمويل.

 وجاء المركز الخامس للإماراتية ريم الهاشمي في القطاع الحكومي، والسادسة الإماراتية الطيارة مريم المنصوري في القوات المسلحة، والسابعة السعودية منى المنجد في قطاع الثقافة والمجتمع، والثامنة مالكة مجموعة "أكسال" المتخصصة في متاجر الماركات العالمية في الأزياء وملابس الموضة المغربية سلوى إدريسي أخنوش، والتاسعة الإماراتية أمينة الرستماني في الإعلام، وفي المركز العاشر جاءت الإماراتية زينب محمد في قطاع المقاولات

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

آرابيان بيزنيس تصدر قائمة عام 2015 لأقوى 100 امرأة عربية تأثيرًا ونفوذًا آرابيان بيزنيس تصدر قائمة عام 2015 لأقوى 100 امرأة عربية تأثيرًا ونفوذًا



GMT 10:30 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

عائلة عارضة الأزياء ستيلا تينانت تكشف أنها انتحرت

GMT 09:21 2021 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

تعرف على أسس التعامل الصحيح مع الزوج العدواني

GMT 09:05 2021 الأحد ,03 كانون الثاني / يناير

كبر معمرة على الأرض تعشق الشيكولاتة وتحتفل بعيدها الـ118

GMT 13:48 2020 الثلاثاء ,29 كانون الأول / ديسمبر

لا تقدمي على الزواج بسبب ضغوط المحيطين من الأقارب والأصدقاء
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 04:50 2024 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

"كورونا" يضرب بمتحوره الجديد وزيادة كبيرة في الإصابات

GMT 12:31 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 07:55 2017 الأربعاء ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

تصميم منازل صينية متطورة تستطيع الصمود أمام الكوارث

GMT 11:25 2019 الأربعاء ,08 أيار / مايو

رمضان 2019| مشروب اليوم.. «الخشاف»

GMT 03:07 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

تمتع بوجبة غداء العمل في مطعم "روبرتو" الإيطالي

GMT 15:04 2018 الإثنين ,10 أيلول / سبتمبر

تحضير الدجاج على الطريقة المغربية
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday