المواطنة  منى الدبل أول امرأة  تهتم بتدريب النساء  في أندية رأس الخيمة
آخر تحديث GMT 07:00:22
 فلسطين اليوم -

تجربتها مع الوزن الزائد فتحت أمامها باب النظام الرياضي

المواطنة " منى الدبل" أول امرأة تهتم بتدريب النساء في أندية رأس الخيمة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - المواطنة " منى الدبل" أول امرأة  تهتم بتدريب النساء  في أندية رأس الخيمة

" منى الدبل" أول امرأة تهتم بتدريب النساء
رأس الخيمة - فلسطين اليوم

تعتبر منى الدبل أول مواطنة إماراتية من رأس الخيمة تتولى فعليًا ورسميًا التدريب في الرياضات المختلفة في نادي فتيات رأس الخيمة، ونادي الغيل الرياضي الثقافي وتحت مظلة المراكز الثقافية أو النوادي الخاصة بممارسة الرياضة النسائية في الإمارة، في خطوة تعتبر استثنائية للمواطنات، خاصة في إمارة رأس الخيمة، وهي بذلك تعبر عن روح التحدي والإصرار والإنجاز التي تتشبث بها ابنة الإمارات، لا سيما إن عرفنا أن بوابة دخولها إلى الرياضة كانت مشكلة صحية شخصية.

 

وتقول الدبل إن تجربتها مع الوزن الزائد هي التي فتحت أمامها باب النظام الرياضي المستمر، إضافة إلى عشقها لممارسة الرياضة منذ سن مبكرة. والمؤكد أن منى عانت لفترة طويلة من السمنة، لكنها تمكنت بالإرادة وباتباع نظام رياضي منتظم، من إنزال وزنها عشرات الكيلوغرامات، ومن ثم أصبحت وجهًا دائمًا في النوادي الرياضية الخاصة، منذ عام 2005م، ما جعلها متمرسة في أداء التمرينات المختلفة وخبيرة بها، وهو ما لفت الأنظار إليها لتوكل إليها بعد ذلك مهام تدريب السيدات في النادي، وهو ما بدا مستساغًا ومفضلًا لجميع المتدربات.

 

 

وتشير الدبل إلى أن التطوع من الأمور التي دعمت حبها، وأيقظت موهبتها في الرياضة، وذلك سلوك بدأته في عام 2006، في مفوضية مرشدات رأس الخيمة كقائدة. كذلك الحال في مركز فتيات رأس الخيمة الذي تتولى فيه تدريب مجموعة من السيدات والفتيات رياضيًا، والذي أشرفت من خلاله على جملة من المبادرات الخيرية الرياضية لذوي الاحتياجات الخاصة، ومجموعة من طالبات المدارس الخاصة والحكومية، كل هذا ساهم في تنمية ذاتها، وفتح لها أبواب السفر والتعرف على التجارب الخارجية، بل ولقاء شخصيات متخصصة دلتها على طرق تنمية المهارات ذاتيًا، بالاستعانة بالكتب وشبكة الإنترنت ومراكز متخصصة أخرى.

 

 

وبينت منى أن تواجدها في مراكز رأس الخيمة الرياضية، فتح عينيها على أهمية التكامل والتفاعل بقوة للارتقاء بالنشاط الرياضي النسائي في رأس الخيمة، والذي للأسف يفتقر إلى رعاية متخصصة أو حتى مكان يشجع الفتيات والمواطنات على الانتظام في ممارسة الرياضة، كما هو متوفر في بعض الإمارات مثل دبي، والتي أصبحت فيها رياضة السيدات ولا سيما المواطنات أسلوب حياة منتظمًا.

 

وأضافت إن حرصها على الانتظام في ممارسة الرياضة بشكل احترافي أهَّلها للاشتراك في بطولات عدة أقيمت بين المراكز الرياضية الخاصة في الدولة، وفازت فيها في المركز الثالث، وبعدها بعام حققت المركز الأول.

 

 

وفي مبادرة منها لتطوير وتجميع عناصر الرياضة والصحة في هيئة تكاملية، سعت المدربة المواطنة منى الدبل، بتنظيم الملتقى الرياضي الأول في نادي فتيات رأس الخيمة، بهدف التواصل والتلاقي وتبادل الآراء والأفكار حول تطوير الرياضة النسائية والارتقاء بصحة السيدات، وتمكنت في خطوتها تلك من وضع متدرباتها أمام كم هائل من المعرفة والتجربة لمختصات في مجال الرياضة والتغذية والصحة، للحديث عن علاقتها بالرياضة وبصحة الإنسان. كما تابعت معهن تاريخهن الصحي والرياضي، وناقشت أسباب قدرتهن أو فشلهن في تحقيق اللياقة المطلوبة على حسب بيانات وإمكانيات كل واحدة.

 

 

وتأمل منى الدبل بأن تحظى فتاة رأس الخيمة بدعم أكبر في المجال الرياضي، كما هو موجود في باقي الإمارات، مؤكدة أن الدعم الرياضي لا يقل أهمية عن العناية بالتعليم وتقديم الدعم الاجتماعي للفتاة، مشيدة بالجهود التي تبذلها القيادة في إمارة رأس الخيمة، على طريق تنمية المرأة والارتقاء بما يخصها، في ظل المبادرات الكثيرة الداعمة لها.

 

واختتمت المدربة الإماراتية منى الدبل، أنها تحدت كل الظروف لتنمية موهبتها في الرياضة، ومن ضمنها عدم توفر تخصص أو مساق دراسي في التربية الرياضية النسائية في الدولة إلى الآن، إضافة إلى كونها متطوعة حتى اليوم في المراكز الثقافية رغم عدم تواجد أي مواطنة تقوم بما تنجزه الدبل على صعيد النهوض بالرياضة النسائية.

 

منذ البداية حرصت منى الدبل على تنمية موهبتها الرياضية عبر الممارسة، إضافة إلى الحصول على شهادات متخصصة مثل: دورة في "الأيروبيك"، ودورة في ألعاب القوى، ودورة أخرى في الألعاب التدريبية، مع شهادة في «الكورس فيت» التي من خلالها بدأت تجربتها مع التحكيم للسيدات، بل والرجال أيضًا في بطولة دبي العالمية للياقة البدنية، والتي بلغ عدد المشتركات فيها أكثر من 300 من المواطنات فقط. وأضافت إن بطولة دبي العالمية للياقة تبدو نوعية بمقاييس عدة، فهي تلخص الاهتمام الكبير الذي توليه إمارة دبي بالصحة والرياضة والسيدات بصورة خاصة، الذي أفضى إلى إنجازات كبيرة تحققها سيدات الإمارات محليًا وعالميًا

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المواطنة  منى الدبل أول امرأة  تهتم بتدريب النساء  في أندية رأس الخيمة المواطنة  منى الدبل أول امرأة  تهتم بتدريب النساء  في أندية رأس الخيمة



 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 07:18 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

بيلوسي تؤكد أن الكونغرس سيعاود انعقاده لإقرار فوز بايدن

GMT 07:27 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نور اللبنانية تُعلن عن تمنيها العمل مع أولاد بلدها

GMT 09:43 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يعتقل مواطنا من عاطوف ويستولي على شاحنته

GMT 05:39 2017 السبت ,01 إبريل / نيسان

تعرّف على أحدث أدوات الحمام المنزلي لعام 2018

GMT 18:12 2014 الإثنين ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

أمطار على مركز العسافية في محافظة تيماء السعودية

GMT 06:51 2015 السبت ,17 كانون الثاني / يناير

الجبهة الشعبية تنعي والد القائد الشهيد يامن فرج

GMT 14:44 2019 الثلاثاء ,02 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء حذرة خلال هذا الشهر

GMT 06:27 2018 الخميس ,12 إبريل / نيسان

خطوات ترتيب المطبخ وتنظيمه بشكل أنيق

GMT 05:02 2017 الإثنين ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

مجدي كامل يكشف عن شخصيته الجديدة في "كارما"

GMT 10:45 2014 الثلاثاء ,14 تشرين الأول / أكتوبر

"رينو" تطلق جيلًا جديدًا لسيارة "نيسان نافارا"

GMT 11:02 2015 الأربعاء ,23 أيلول / سبتمبر

سمير غانم يرفض خلع الباروكة في مصارحة حرة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday