تقدُّم المرأة للزواج من الرَّجل بين تقاليد المجتمع وواقع العنوسة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

الدِّين لم يُحرِّمها والعُرف يرفضها وبعضهنَّ فعلها

تقدُّم المرأة للزواج من الرَّجل بين تقاليد المجتمع وواقع العنوسة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - تقدُّم المرأة للزواج من الرَّجل بين تقاليد المجتمع وواقع العنوسة

هل يمكن أن تتقدم المرأة للزواج من الرجل ؟
القاهرة ـ شيماء مكاوي


أكَّد الكثير من الخبراء والأخصائيين، أن "تقاليد المجتمع ترفض أن تتقدم المرأة للزواج من الرجل، رغم ارتفاع معدلات العنوسة بنسب غير معقولة في الوقت الحالي".
وأوضح أستاذ علم الاجتماع، الدكتور مصطفى السخاوي، أنه "على الرغم من ارتفاع نسبة العنوسة في مصر في الآونة الأخيرة، إلا أن التقاليد والأعراف المصرية الموجودة في المجتمع تبقى وتظل سائدة حتى مع التطور في العصور".
وأشار السخاوي إلى، أن "المجتمع يلتزم ببعض القواعد العرفية، التي لا يمكن الخروج عنها، فلا يمكن للمرأة أن تتقدم للزواج من الشخص الذي تريده، أو أن تعرض نفسها على رجل، لأن هذا يعد خطأً فادحًا لا يغتفر تمامًا، ولا يقبل الرجل الزواج من المرأة التي تفعل ذلك، وتعرض نفسها من أجل الزواج به، بل يعتبرها عانسًا ترغب في الزواج من أي شخص"، مشيرًا إلى أن "المرأة بطبعها خجولة، فإذا فعلت ذلك يعتبرها المجتمع امرأة غير سوية من الجانب الأخلاقي، حتى ولو تمتعت بالجرأة الكافية لفعل ذلك".
وأكَّدت أستاذ الطب النفسي، الدكتورة هبه عيسوي، أن "الجانب النفسي يجعل الرجل لا يقبل الزواج من امرأة فرضت نفسها عليه أو طلبته للزواج، لأنه يشعر وقتها بقلة شأن تلك المرأة، وأنها ليست بالمرأة التي يسعى إليها للزواج منها، فإذا كان يرغب هو من الزواج منها وفاجأته بطلبها للزواج منه يبادر فورًا بالرفض".
وتابعت، "حتى لو أشارت المرأة بشكل غير مباشر للرجل برغبتها بالزواج منه، يبدأ الرجل في التراجع في التفكير في الزواج منها، وذلك الجانب النفسي الخاص بالرجل مرتبط بالجانب الاجتماعي الموجود في المجتمع الذي نشأنا فيه"، مشيرة إلى أن "مجتمعنا عربي وليس غربي، حتى في الغرب الرجل هو الذي يتقدم للزواج من المرأة، ولكن في الغرب يمكن تقبل فكرة أن تتقدم المرأة للزواج من الرجل".
وأضافت المحامية، ورئيس المركز المصري لحقوق المرأة، نهاد أبوقمصان، "قابلت كثيرات فعلن هذا، ولكن معظمهن لن ينجح زواجهن، فهناك من تقدَّمت للزواج من رجل، وبعد أن تزوجا، وقَبِل الرجل الزواج منها، قام بمعايرتها بعد ذلك بأنها هي التي طلبت منه الزواج، مما أدى إلى تفاقم الخلاف في ما بينهما، ووصل إلى حد الانفصال، وهناك حالات كثيرة تتشابه مع تلك الحالة".
وأوضحت أن "المرأة عندما يفيض بها الكيل، إما لكبر عمرها، ورغبتها في الزواج، أو لرغبتها في الزواج من رجل تحبه، تتقدم بشكل عفوي، وتطلب الزواج من الرجل إلا أن هذا الأمر في المجتمع المصري والعربي غير متعارف عليه وغير صحيح، وعلى الرغم من أنني ضد هذا فما المانع أن تطلب المرأة الزواج من شخص ما تراه مناسبًا لها، فالمرأة حاليًا أصبحت مثل الرجل في كل شيء تعمل وتكدح من أجل بناء بيتها وأسرتها، فما المانع أن تطلب هي الزواج من الرجل".
وتابعت، "لا أرى عيبًا في هذا، ويجب أن يبدأ المجتمع في التطور بتقاليده وعاداته القديمة، وأن يبدأ في معاصرة الوضع الحالي للمرأة المصرية وللمجتمع بوجه عام، فمثلما نتقبل أي تطور في أي مجال يجب أيضًا أن نطور أفكارنا وعادتنا".
وأكَّدت الدكتورة سعاد صالح، "الدين لم يحرم أن تطلب المرأة الزواج من الرجل، ولكن الله سبحانه وتعالى، خلق المرأة في استحياء، وخجلها هو نصف جمالها، وهو من الإيمان أيضًا، وطلبها الزواج من الرجل يتنافى مع هذا، وعلى الرغم من ارتفاع نسبة العنوسة، إلا أن الزواج قسمة ونصيب من المولى، وكل فتاة مكتوب لها الرجل الذي ستتزوجه، ومتى وكم ستنجب، أو لا تنجب، فمن الأفضل أن يترك هذا الأمر لحكمة وقدرة الله سبحانه وتعالى".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تقدُّم المرأة للزواج من الرَّجل بين تقاليد المجتمع وواقع العنوسة تقدُّم المرأة للزواج من الرَّجل بين تقاليد المجتمع وواقع العنوسة



GMT 10:30 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

عائلة عارضة الأزياء ستيلا تينانت تكشف أنها انتحرت

GMT 09:21 2021 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

تعرف على أسس التعامل الصحيح مع الزوج العدواني

GMT 09:05 2021 الأحد ,03 كانون الثاني / يناير

كبر معمرة على الأرض تعشق الشيكولاتة وتحتفل بعيدها الـ118

GMT 13:48 2020 الثلاثاء ,29 كانون الأول / ديسمبر

لا تقدمي على الزواج بسبب ضغوط المحيطين من الأقارب والأصدقاء
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 07:47 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

فتح تحقيق فيدرالي في وفاة ضابط شرطة في "أحداث الكونغرس"

GMT 11:47 2018 الإثنين ,06 آب / أغسطس

المسؤولية الاجتماعية وأخلاقيات الأعمال

GMT 01:52 2017 الثلاثاء ,03 كانون الثاني / يناير

دراسة تُبرز أن مجالسة الأجداد لأحفادهم تطيل العمر

GMT 15:33 2016 الأحد ,24 كانون الثاني / يناير

"فريق الغزلان" يتعاقد مع المدرب الذكي

GMT 11:48 2020 الخميس ,29 تشرين الأول / أكتوبر

الذهب يرتفع مع توقف صعود الدولار
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday