حقوق الإنسان تدعو بنغلاديش لمحاربة تفشي زواج الأطفال
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

سجلت رابع أعلى معدل لانتشار للظاهرة في العالم

"حقوق الإنسان" تدعو بنغلاديش لمحاربة تفشي زواج الأطفال

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "حقوق الإنسان" تدعو بنغلاديش لمحاربة تفشي زواج الأطفال

حملة ضد زواج الأطفال
بنغلاديش ـ علي صيام

تشهد بنغلاديش، وفقًا لمنظمة حقوق الإنسان "HRW"، تفشي ظاهرة سلبية تتمثل في زواج الأطفال، ما يتطلب وفاء الحكومة بوعودها لمعالجة المشكلة، حيث سجلت رابع أعلى معدل في زواج الأطفال في العالم خلف النيجر، وجمهورية أفريقيا الوسطى، وتشاد.

وتشير تقديرات وكالة الأطفال التابعة للأمم المتحدة "يونيسيف" إلى أن عام 2011 شهد زواج 65% من النساء اللواتي هن في العمر بين 20 و24 قبل بلوغهن 18 عامًا، فيما كانت نسبة 29% منهن قد تزوجن قبل بلوغهن 15 عامًا.

ونشرت منظمة حقوق الإنسان "HRW"، الثلاثاء، تقريرًا بعنوان "تزوجي قبل أن ينجرف بيتك"، عبر 134 صفحة بعد إجراء مقابلات مع 114 شخص من بينهم 59 فتاة ونساء شابات كن قد تزوجن قبل بلوغ 18 عامًا خلال الأعوام الخمسة الماضية.

ورحبت المنظمة بالتزام حكومة بنغلاديش بإنهاء الظاهرة السلبية، ولكنها بيّنت أن ما تم اتخاذه من إجراءات في سبيل الوفاء بالتعهدات التي أخذتها على عاتقها رئيسة الوزراء العام الماضي كان قليلاً، مضيفة أن محاولات تغيير القانون المتعلق بزواج الأطفال يهدد بتحويل الموقف إلى الأسوء.

ووعدت رئيسة وزراء بنغلاديش الشيخة حسينة في وقت سابق، بإنهاء ظاهرة زواج الأطفال ممن هم دون 15 عامًا بحلول عام 2021، مع خفض أكثر من ثلث عدد الفتيات المتزوجات بين سن 15 و18 عامًا، والهدف النهائي بإنهاء هذه الظاهرة بحلول عام 2041.

ويشير تقرير المنظمة إلى أن السبب الرئيسي لزواج الفتيات في سن مبكر هو الفقر، كما أن تعرض البلاد للكوارث الطبيعية يؤدي إلى تفاقم الوضع في البلاد، فغالبا ما ينظر إلى الفتيات على أنهن يمثلن عبئًا ماليًا على أسرهن حتى يتم زواجهن ويقيما برفقة أزواجهن، الأمر كذلك بالنسبة للصبية الذين يتم إخراجهم من المدرسة بسبب عدم وجود المال الكافي للوفاء بالمصروفات.

وتذكر لوسي سي البالغة من العمر 15 عامًا، للباحثين بأن عائلتها كانت فقيرة جدًا، بحيث كانت تمر عليهم بعض الأوقات التي لا يوجد فيها ما يأكلونه، ما دعا عائلتها إلى تزويجها هي وأختها حتى تستطيع عائلتها الإنفاق على باقي أخواتها، موضحة أن أختها تزوجت وهي في سن 11 عامًا.

وتتحدث شاهانا سي التي تزوجت وهي في سن 14 عامًا لمنظمة حقوق الإنسان، بأن والديها لم يكن باستطاعتهما إطعامها، وبالتالي قررا بأن يتم زواجها ولم يكن لديها الخيار حينها.

وتدعو منظمة حقوق الإنسان الحكومة في بنغلاديش إلى إطلاق حملة توعية ضد زواج الأطفال، على أن يكون تسجيل الزواج إلزاميًا لجميع الأديان، كما دعت إلى بذل جهود إضافية فيما يتعلق بتسجيل المواليد مع التحقيق في تجاوزات النظام إضافة لخفض تكاليف الدراسة، هذا ولم تتلق المنظمة أي رد من جانب الحكومة علي التقرير الصادر من المنظمة.

ويذكر أن السن القانونية للزواج بالنسبة للنساء هو 18 عامًا، بينما بالنسبة للرجال فإن السن القانوني هو 21 عامًا، هذا وقد كتب الأمين العام السابق للأمم المتحدة ورئيس مجلس إدارة مجموعة الحكماء من القادة العالميين كوفي عنان العام الماضي للشيخة حسينة يحثها على عدم المضي قدما في التعديلات المخططة فيما يخص قانون مكافحة زواج الأطفال.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حقوق الإنسان تدعو بنغلاديش لمحاربة تفشي زواج الأطفال حقوق الإنسان تدعو بنغلاديش لمحاربة تفشي زواج الأطفال



GMT 10:30 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

عائلة عارضة الأزياء ستيلا تينانت تكشف أنها انتحرت

GMT 09:21 2021 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

تعرف على أسس التعامل الصحيح مع الزوج العدواني

GMT 09:05 2021 الأحد ,03 كانون الثاني / يناير

كبر معمرة على الأرض تعشق الشيكولاتة وتحتفل بعيدها الـ118

GMT 13:48 2020 الثلاثاء ,29 كانون الأول / ديسمبر

لا تقدمي على الزواج بسبب ضغوط المحيطين من الأقارب والأصدقاء
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 10:04 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

الأطعمة الدهنية تؤثر سلبًا على الجهاز المناعي والدماغ

GMT 21:38 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

سيمافور المحطة!

GMT 21:32 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

ماذا حل بالثمانيتين معاً؟

GMT 10:42 2020 الإثنين ,12 تشرين الأول / أكتوبر

تحديد موعد إجراء قرعة دوري المحترفين والأولى

GMT 07:27 2017 الخميس ,26 كانون الثاني / يناير

انطلاق فندق "جميرا النسيم" على شاطئ دبي

GMT 03:49 2016 الأحد ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

الآذان في القدس

GMT 16:26 2017 السبت ,14 تشرين الأول / أكتوبر

الإحتلال الإسرائيل يعتقل شابين تسللا من قطاع غزة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday