افتتاح ندوات إرشادية للمزارعين بشأن أهم المحاصيل الشتوية في غزة
آخر تحديث GMT 20:06:00
 فلسطين اليوم -

ناقش المجتمعون سبل النهوض بقطاع الدواجن والتفريخ

افتتاح ندوات إرشادية للمزارعين بشأن أهم المحاصيل الشتوية في غزة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - افتتاح ندوات إرشادية للمزارعين بشأن أهم المحاصيل الشتوية في غزة

المحاصيل الشتوية في غزة
غزة– علياء بدر

عقدت الإدارة العامة للإرشاد والتنمية الريفية، بالتعاون مع مديرية زراعة الوسطي سلسلة من الندوات الارشادية في كافة محافظات غزة، بشأن توعية المزارعين بأهم الزراعات الشتوية والإجراءات الواجب اتخاذها للوقاية من أضرار الصقيع، وتوعية المزارعين بالزراعات الآمنة ومكافحة الآفات التي تصيب محاصيل الخضار.

وتم عقد الندوات الإرشادية في مديرة الوسطى بحضور كلٍ من م. أشرف أبوسويرح والمهندس إياد بر والمهندس حسام أبوسعدة ومدير زراعة الوسطى م.أحمد محمد.

وتحدث أبوسعدة حول أهم الزراعات الشتوية الآمنة التي تتأقلم مع حرارة الجو المنخفضة مع توضيح عمليات الخدمة والعناية بالمحصول من ري وتسميد وتقليم المحصول.

وشرح أبوسعدة الإجراءات الواجب اتباعها للوقاية والحدّ من أضرار الصقيع وكيفية الوقاية منها والحد من آثارها، موضحًا للمزارعين أهمية الزراعات الآمنة وأضرار المبيدات الكيماوية وكيفية مكافحة الآفات والأمراض النباتية بطرق آمنة وصديقة للبيئة.

وفي نهاية المحاضرة جرى فتح باب النقاش مع المزارعين؛ حيث كان النقاش فعال وبناء تم من خلاله شرح وافي عن الزراعة الآمنة.

وفي ختام الندوات قدم المزارعين شكرهم لوزارة الزراعة على اهتمامها بالمزارعين وتقديم لهم الإرشادات والندوات ووورشات العمل من أجل الرقي بالمزارع الفلسطيني ورفع الانتاجية للمحاصيل المختلفة.

في سياق متصل، اتفقت وزارة الزراعة الفلسطينية بالتعاون مع وزارة الاقتصاد الوطني، على تشكيل جسم شراكة بين الوزارتين، وأصحاب الفقاسات ومربي وموزعي الدواجن في قطاع غزة.

وجاء ذلك خلال اجتماع عقدته وزارة الزراعة مع أصحاب الفقاسات ومربي الدواجن في مركز التدريب التابع للوزارة تحت عنوان "مشاكل قطاع الدواجن في قطاع غزة " بحضور أ. محمد جاد الله وكيل الوزارة ، وم. حاتم عويضة، وكيل وزارة الاقتصاد الوطني، أ. احمد الشنطي مدير عام هيئة البترول ومدير مباحث التموين والوكلاء المساعدون بالوزارة والمدراء العامون، ولفيف من المهندسين وأصحاب المنشآت الزراعية.

وناقش المجتمعون سُبل النهوض بقطاع الدواجن والتفريخ، وطرق تعزيزه، في ظل الحصار وشح الإمكانيات ونقص الغاز، والمشاكل التي تواجه قطاع الدواجن، وكيفية تنظيمه، وطرق التغلب على تذبذب الأسعار، والوسائل المتاحة لتعظيم ربحية المزارع الفلسطيني، وكيفية التغلب على المعيقات التي تعترضه، أولها زيادة القدرة التخزينية لمصانع الأعلاف.

وأبدى وكيل الوزارة جاد الله جاهزية الوزارة لاستقبال شكاوي المزارعين، مشيرًا الى نية الوزارة تنظيم لقاء "نصف سنوي" مع مزارعي الإنتاج الحيواني، للاستماع إلى مشاكلهم ودراسة الحلول الواقعية للخروج منها.

كما وعد جاد الله بتشديد الرقابة على الفقاسات، وتحديد كميات بيض التفريخ الداخل حسب الاحتياجات وبالمشاركة مع الجمعيات المختلفة.

كما أكد أنَّ وزارته ستساهم في حل إشكالية نفص الغاز وستعمل على توفير كميات الغاز المناسب للمزارعين، داعيًا إلى المحافظة على سعر مناسب للمستهلك والمربين.

بدوره، قال م. حاتم عويضة أنَّ وزارته سستعاون مع وزارة الزراعة وباقي الجهات المختصة للمحافظة قطاع الدواجن والمحافظة على سعر مناسب للمستهلك وللمربين.

وعبًّر المزارعون في ختام الاجتماع عن ارتياحهم لاهتمام وزارة الزراعة بدعم وتطوير قطاع الإنتاج الحيواني، خاصة "قطاع الدواجن".

يذكر أنَّ "قطاع الدواجن" يمثل نسبة 65% من قيمة الإنتاج الحيواني.

ويستهلك القطاع نحو 60 ألف دجاجة يوميًا أي ما يعادل مليونًا و800 ألف إلى مليونين شهريًا بمتوسط وزن لكل دجاجة هو كيلو و700 غرام، وعدد المزارع في القطاع (1300 مزرعة ) و(17فقاسة).

palestinetoday
palestinetoday
 فلسطين اليوم -

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

افتتاح ندوات إرشادية للمزارعين بشأن أهم المحاصيل الشتوية في غزة افتتاح ندوات إرشادية للمزارعين بشأن أهم المحاصيل الشتوية في غزة



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

افتتاح ندوات إرشادية للمزارعين بشأن أهم المحاصيل الشتوية في غزة افتتاح ندوات إرشادية للمزارعين بشأن أهم المحاصيل الشتوية في غزة



ارتدت قميصًا باللون البيج وبنطالًا أسود

كاتي برايس في إطلالة بسيطة أثناء التسوق

باريس ـ مارينا منصف
ذهبت عارضة الأزياء ونجمة تلفزيون الواقع البريطانية، كاتي برايس، للتسوق في متجر "باوند لاندPoundland"، يوم الأحد، قبل أسابيع من إعلان إفلاسها، وقد شوهدت النجمة صاحبة الـ40 عامًا، في فرع المتجر في العاصمة البريطانية لندن، وهي تحمل لفائف من ورق التغليف، وحقيبة بها بعض المشتريات، إذ يفترض أنها كانت تشتري مستلزمات عيد الميلاد، في وقت مبكر.وارتدت برايس قميص باللون البيج مطبوع برسمة "بلاي بوي"، كشف عن خصرها، وبنطال أسود، وزوج من الأحذية الرياضية باللون الأبيض، وكذلك كاب بيسبول على رأسها بنفس رسمة القميص، وتركت شعرها الطويل المصبوغ باللون الكستنائي مسدولًا , أما المكياج، فاعتمدت صاحبة البشرة البرونزية مكياجًا خفيفًا، أبرز ملامح وجهها، ووضعت أحمر شفاة باللون الوردي، ليناسب مظهرها خلال رحلة متواضعة إلى متجر باوند لاند , ورافقتها مربية أطفالها إلى المتجر، والتي ساعدتها في حمل الأكياس من المتجر وعبور الشارع.وظهرت برايس في باوند لاند، وسط صراعها المالي، فقد

GMT 04:52 2018 الإثنين ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

كيت ميدلتون تعتمد إكسسوار شعرٍ جديدًا خلال الفترة الأخيرة
 فلسطين اليوم - كيت ميدلتون تعتمد إكسسوار شعرٍ جديدًا خلال الفترة الأخيرة

GMT 10:18 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

جولة تكشف الوجه الآخر لضواحي جنوب أفريقيا
 فلسطين اليوم - جولة تكشف الوجه الآخر لضواحي جنوب أفريقيا

GMT 02:12 2018 الإثنين ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

شقة عائلية في موسكو تجمع بين الأسلوب العصري والأنيق
 فلسطين اليوم - شقة عائلية في موسكو تجمع بين الأسلوب العصري والأنيق

GMT 11:00 2018 الإثنين ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

كوربين يرفض مسألة إجراء استفتاء جديد حول الـ"بركسيت"
 فلسطين اليوم - كوربين يرفض مسألة إجراء استفتاء جديد حول الـ"بركسيت"

GMT 20:19 2015 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

جيجي حديد وزين مالك يؤكدون الحب يبدأ بالأيدي

GMT 07:47 2018 الأربعاء ,03 كانون الثاني / يناير

إطلالة ساحرة للفنانة نيرمين الفقي في الجونة

GMT 19:43 2016 الأربعاء ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

عرض مسلسل "الأدهم" يوميًا على فضائية "MBC مصر"

GMT 16:48 2017 الأربعاء ,06 أيلول / سبتمبر

بدء دوري محترفي اليد بإقامة 6 مواجهات الأربعاء

GMT 08:39 2014 الأربعاء ,01 تشرين الأول / أكتوبر

العثور على أكبر مقبرة للديناصورات وآثار للتماسيح في المكسيك

GMT 00:10 2018 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

ما هي الطرق لجعل الطفل ناجحًا دراسيًا؟
 
 فلسطين اليوم -  فلسطين اليوم -  فلسطين اليوم -  فلسطين اليوم - افتتاح ندوات إرشادية للمزارعين بشأن أهم المحاصيل الشتوية في غزة
palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday