اكتشاف نوع جديد من القوارض ذات شعر طويل وأنف كأنف الخنزير
آخر تحديث GMT 17:05:26
 فلسطين اليوم -

وجدت في إندونيسيا وتتميز بشعر طويل وأذنين كبيرتين للغاية

اكتشاف نوع جديد من القوارض ذات شعر طويل وأنف كأنف الخنزير

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - اكتشاف نوع جديد من القوارض ذات شعر طويل وأنف كأنف الخنزير

قوارض ذات شعر طويل وأنف كأنف الخنزير
جاكرتا -عبد الرحمن الشريف

رصد العلماء نوعًا جديدًا من القوارض التي لا مثيل لها في بلدة صغيرة شمال سولاويزي، ويملك هذا النوع من الفئران أنفًا وآذنين كبيرتين للغاية وأظافر مسطحة بدلا من المخالب الحادة التي توجد عادة في الفئران الأخرى، وتتميز هذه الفئران بشعر طويل، ويطلق على هذا النوع من الفئران "الفأر خنزير الأنف"، ويعد هذا النوع واحدًا من ثمانية أنواع وجدت في الجزيرة الإندونيسية، ووصف الخبراء الاكتشاف بكونه رائع.

ووقف وراء الاكتشاف النوع الجديد من الفئران الدكتور كيفين رو والدكتور جيك استلستين من متحف فيكتوريا في أستراليا، وعثر على هذا المخلوق في فخ في جبل داكو في منطقة تولي تولي وسط سولاويزي عام 2013، ونشرت النتائج في عدد هذا الشهر من مجلة "Journal of Mammology".

وصنف الفأر خنزير الأنف رسميا باسم "Hyorhinomys stuempkei"، وتتكون كلمة "Hyorhinomys" من ثلاثة مقاطع باللغة اليونانية، "hyo" وتعني خنزير، و"rhino" وتعني الأنف، و"mys" وتعني فأر، ويتميز هذا النوع من الفئران بساق خلفية طويلة يحتمل استخدامها في القفز
وفتحة فم صغيرة جدا.
ووصف الباحثون الشعر لدى هذه الفئران في المنطقة التناسلية بكونه طويل جدا لكنهم لم يحددوا طوله بالضبط، وأوضح الدكتور رو لجريدة "ميل أونلاين، أنها " نوعية غريبة لديها شعر أطول من الفئران العادية التي أعرفها"، لافتًا إلى أنه ليس لديه أي صور لشعر هذا النوع من الفئران.

ولم يتضح بعد سبب طول الشعر التناسلي في هذه الفئران، وأشار البروفيسور روبين ألبى من كلية علوم الحياة في جامعة "وارويك" لجريدة "ميل أونلاين" أنه "يمكن أن يساعد الشعر الطويل بشكل ما في الإنجاب أو ربما يفيد في شيء ما عند التنقل، وعادة ما يكون للشعر الطويل وظيفة حسية مثل شعيرات القط التي تستخدم لقياس حجمه، وربما تساعد هذه الشعيرات في توفير معلومات للفأر عن تضاريس الأرض أسفله مثلا، أو ربما تفيد في عملية التزاوج".

ويختلف شكل الشعر في النوع الجديد من الفئران عن الفئران المعروفة في سولاويزي، ويتميز شعر النوع الجديد من الفئران بكونه لينا وقصير نسبيا ومتفرقا، في حين تملك الفئران المتعارف عليها شعرًا أكثر كثافة، ويتسم شعر الظهر عند القاعدة باللون الأبيض وفي الوسط يصبح لونه رماديا ويتحول إلى بني داكن عند الطرف ولكن عند الأرداف هناك شعر أبيض بطول 2 مللي، ويصل أقصى طول للشعر إلى 15 مللي.

ويملك الفأر خنزير الأنف أنفا ورديا تمتد إلى الأمام ولديه قواطع طويلة للغاية بيضاء على عكس القواطع البرتقالية الموجودة في جميع القوارض، ومقارنة بالفئران الأخرى في سولاويزي، فتملك هذه النوعية من الفئران آذانًا كبيرة تشكل 21% من طول الرأس والجسم.

وذكر الدكتور رو "تعتبر هذه النوعية من الفئران مثل سوبر مان، فلديها أذان كبيرة ووجه طويل ومثالي للاتهام الفريسة من اللافقاريات، وتوجد هذه الأنواع هنا فقط في سولاويزي، وغير مؤكد ارتباطها بالأنواع الموجودة في أستراليا وآسيا والفلبين، ولم أر الكثير من هذه الأنواع منذ عقود".

وتتميز هذه الأنواع من القوارض بأرجل أمامية قصيرة وشاحبة مع أظافر مسطحة بطول حوالي 1 مللي، وأضاف الدكتور رو والدكتور اسيلستين مؤلفو الدراسة "نحن نعلم أن هذا نوع جديد من الفئران لأنه يحظى بمواصفات غير موجودة في الفئران المتعارف عليها في سولاويزي أو أي مكان في العالم، لديه أنف تشبه أنف الخنزير وأذان طويلة وأظافر مسطحة بدلا من مخالب الفئران الحادة".

وتتشابه هذه النوعية من الفئران مع مجموعة فئران في سولاويزي تدعى "الفئران الزبابة"، وهي قوارض لها وجه طويل ومن أكلي اللحوم، وتشمل أسر Echiothrix و Melasmothrix و Paucidentomys و Sommeromys و Tateomys.

ويزيد عدد الفئران الزبابة في سولاويزي إلى ست عائلات وثمانية أنواع باكتشاف هذا النوع الجديد، وخلص الباحثون إلى أن "التنوع بين هذه الحيوانات لافت للنظر بالنسبة لعدد الأنواع القليلة المعروفة حاليا".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اكتشاف نوع جديد من القوارض ذات شعر طويل وأنف كأنف الخنزير اكتشاف نوع جديد من القوارض ذات شعر طويل وأنف كأنف الخنزير



GMT 15:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تراجع مستوى المياه عند سدود إسطنبول تُهدّد بخطر حدوث جفاف

GMT 15:58 2019 السبت ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

رجل أسترالي يستطيع أن ينجو من تمساح "ماكر" بعدما تصارع معه

GMT 21:55 2019 الجمعة ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

كلب "وحيد القرن" يشعل مواقع الإنترنت بوجود ذيل في رأسه

GMT 18:32 2019 الجمعة ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

مشرع أميركي ينشر صورة واحدة لغزال لديه 3 قرون عبر "فيس بوك"
 فلسطين اليوم -

يأتي من القماش الحريري اللامع المُزود بالشراشيب أسفل الذيل

فستان تشارلز ثيرون استغرق 1200 ساعة تصميم في أفريقيا

واشنطن ـ رولا عيسى
دائمًا ما تبهرنا تشارلز ثيرون بأناقتها اللافتة وجمالها الأخاذ، وهي عارضة أزياء وممثلة أمريكية مولودة في جنوب أفريقيا، من أبٍ فرنسي وأم ألمانية، وهي بذلك تحمل خليطًا فريدًا من جنسيات مختلفة؛ ما جعلها تجول العالم بفنها المميز، وتنال جائزة الأوسكار كأفضل ممثلة، واشتهرت في أفلام عديدة مثل "Bombshell" و"ذا كولدست سيتي" وغيرهما من الأفلام المهمة. ورصدت مجلة "إنستايل" الأميركية، إطلالة ثيرون بفستان قصير أنيق باللون الأبيض ومرصع باللون الذهبي، الذي صمم أثناء استضافتها في مشروع جمع التبرعات لأفريقيا للتوعية الليلة الماضية. صمم الفستان من دار الأزياء الفرنسية "ديور"، واستغرق 1200 ساعة لتصميمه، وعكف على تصميمه شخصان من الدار الشهيرة، وبدت النجمة مذهلة متألقة على السجادة الحمراء، ويأتي تصميم الفستان من القماش الحرير...المزيد
 فلسطين اليوم - حيل عليك الإلمام بها عند شراء حقيبة "مايكل كورس" لتجنب التقليد

GMT 03:35 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

"طيران الإمارات" تجمع أكبر عدد من الجنسيات في "رحلة تاريخية"
 فلسطين اليوم - "طيران الإمارات" تجمع أكبر عدد من الجنسيات في "رحلة تاريخية"

GMT 03:48 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

حفتر يوجه رسالة للعاهل السعودي بعد العملية الجراحية الناجحة
 فلسطين اليوم - حفتر يوجه رسالة للعاهل السعودي بعد العملية الجراحية الناجحة

GMT 04:36 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

طرد مذيع بـ"راديو 710 كنيس" الأميركي بعد انتقاده ترامب
 فلسطين اليوم - طرد مذيع بـ"راديو 710 كنيس" الأميركي بعد انتقاده ترامب

GMT 10:26 2019 الخميس ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

8 شهداء من عائلة واحدة في دير البلح إثر القصف الإسرائيلي

GMT 02:07 2019 السبت ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

أبو ريدة ومحمد فضل يكرمان متطوعي بطولة الأمم الأفريقية

GMT 08:15 2016 الثلاثاء ,27 أيلول / سبتمبر

مي عصمت تعترف بحدوث طفرة في ديكور غرف نوم الأطفال

GMT 15:20 2019 الثلاثاء ,01 كانون الثاني / يناير

لمسات مثيرة لرقبة زوجك قبل العلاقة الحميمة

GMT 09:57 2019 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

أهمية وضرورة الاغتسال بعد الجماع عند المرأة
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday