دراسة تكشف أنّ حدقة العين يمكنها التمييز بين الحيوانات المفترسة
آخر تحديث GMT 11:39:03
 فلسطين اليوم -

توفر الرؤية مجالًا مهمًا للجري السريع والقفز فوق الأشياء

دراسة تكشف أنّ حدقة العين يمكنها التمييز بين الحيوانات المفترسة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - دراسة تكشف أنّ حدقة العين يمكنها التمييز بين الحيوانات المفترسة

حدقة العين يمكنها التمييز بين الحيوانات المفترسة والفرائس
واشنطن ـ رولاعيسى

كشفت دراسة علمية حديثة أجراها باحثون في جامعة كاليفورنيا أنه يمكن التمييز بين الحيوانات المفترسة والفرائس عن طريق شكل حدقة العينين.
 

وأشار الباحثون إلى أن أنواع الفرائس المختلفة مثل الأغنام والماعز تتميز بحدقة على شكل شق أو خط أفقي أو صندوق بريد، بينما تتميز الحيوانات المفترسة مثل القطط والتماسيح وغيرها بحدقة عين على شكل شقوق عمودية.

وأرجع العلماء ذلك الاختلاف إلى سبب وجيه، إذ أظهرت الاختبارات أن العيون التي تتميز بحدقة عين على شكل خط أفقي، تعطيها مجالاً موسعاً للرؤية، كما تدعمها بمساحة مرئية بانورامية تحسن فرصتها في اكتشاف اقتراب الخطر.

وتحسن الحدقة على شكل خط عمودي مجال الرؤية بشكل أعمق، فضلاً عن القدرة على تقييم المسافات، التي تعتبر ضرورية للحيوانات التي تصطاد فريستها من خلال الانقضاض عليها.

ويتميز شكل حدقة العينين للقطط المنزلية بشقوق عمودية، وهو الأمر المختلف لدى الأسود والنمور الكبيرة والكلاب، التي تتمتع بحدقة عين مستديرة.

 وتظهر حدقة العين ذات الشقوق الرأسية أو العامودية، لدى الحيوانات التي تقترب من الأرض، أما الناس طوال القامة فيمتلكون حدقة عين مستديرة، مثل معظم الطيور الذين يتميزون برؤية عبر المجال الجوي.

وأجرى الفريق البحثي دراسة على أكثر من 214 نوعًا من الحيوانات الأرضية، للكشف عن حدقة العين التي تأخذ شكل الشقوق التي يمكن توسعتها وإغلاقها، والتي تسمح للقطط بالرؤية في الضوء الخافت وحماية العينين من ضوء الشمس.

وكشفت الاختبارات عن مؤشرين رئيسين لتقدير المسافة، هما السرعة التي تتحرك بها الأشياء القريبة عبر مجال الرؤية والضبابية خارج نطاق الرؤية، ما يتوفر لدى الحيوانات التي تمتلك حدقة عين بشكل رأسي إلى جانب عيون أمامية وليست جانبية، والتي توضح السبب وراء أن عيون القطط تأخذ الشكل الرأسي.

وأوضح قائد الفريق البحثي  "لاحظنا شيئاً غريباً في هذه الدراسة، وهو أن بؤبؤ العين الذي يتميز بشقوق رأسية يميز الحيوانات المفترسة التي تقترب من الأرض"، ونشرت الدراسة في مجلة "Science Advances" الأميركية .

وأوضحت الدراسة أنه من بين 65 حيوانًا مفترسًا، يتميز شكل 44 نوعًا بحدقة عين رأسية، ويتسم ما نسبته 82% من الحيوانات التي خضعت للدراسة بمستويات كتف تقل عن 16.5 بوصة بعداً عن الأرض.

ولفت العالم البارز مارتن بانكز، متحدثا عن الحاجات البصرية الرئيسية للفريسة، إلى "أن أول متطلب بصري رئيسي لهذه الحيوانات هو كشف اقتراب الحيوانات المفترسة، وهي الحيوانات التي يقترب طولها عادة من الأرض، لذلك هي في حاجة إلى رؤية المجال بصورة بانورامية، أما الحاجة الثانية للرؤية والتي تعتبر حاسة، هو كشف المجال المناسب للهروب، وذلك لضرورة توفر مجال الرؤية الكافية في زاوية العين للجري السريع والقفز فوق الأشياء".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة تكشف أنّ حدقة العين يمكنها التمييز بين الحيوانات المفترسة دراسة تكشف أنّ حدقة العين يمكنها التمييز بين الحيوانات المفترسة



GMT 06:50 2019 الأربعاء ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

كاميرات مراقبة ترصد "الفأر الغزال" لأول مرة منذ 25 عامًا

GMT 07:35 2019 السبت ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

عشرات الحرائق تدمر مساحات شاسعة من الغابات في أستراليا
 فلسطين اليوم -

تألقت بسترة بنقشة المربعات مع سروال كلاسيكي

كيت ميدلتون تتخلّى عن فساتينها الراقية بإطلالة كاجوال

لندن ـ ماريا طبراني
تخلّت كيت ميدلتون عن فساتينها الراقية، لصالح إطلالة كاجوال خطفت بها الأنظار خلال حضورها برفقة الامير وليام مناسبة خيرية في مسرح المدينة الأبيض في "تروبادور" Troubadour. دوقة كمبريدج تألقت بسترة بنقشة المربعات من ماركة Smythe ثمنها £512 سبق أن إرتدتها للمرة الاولى في العام 2018، ونسّقتها هذه المرة مع سروال كلاسيكي بقصة A line باللون البرغندي من مجموعة Terell City ويبلغ سعره £225، وحزام أسود، ومع توب باللون الكريمي. وأكملت كيت إطلالتها الكاجوال والعملية، فتألقت بأقراط ماسية من ماركة Mappin & Webb يبلغ ثمنها حوالى £2,922، مع قلادة من المجموعة نفسها ويبلغ ثمنها حوالى £1,558. وأنهت كيت اللوك بحذاء من المخمل الأسود من ماركة Gianvito Rossi سعره £520. تنجح كيت ميدلتون من فترة إلى أخرى بالتخلي عن الفساتين والمعاطف الراقية لتعتمد إطلالات عملية أكثر ك...المزيد

GMT 04:13 2019 الخميس ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرفي على طريقة ارتداء الـ "ميدى سكيرت" في الشتاء
 فلسطين اليوم - تعرفي على طريقة ارتداء الـ "ميدى سكيرت" في الشتاء

GMT 03:51 2019 الخميس ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

نصائح هامة عليك اتباعها قبل السفر إلى فلورنسا
 فلسطين اليوم - نصائح هامة عليك اتباعها قبل السفر إلى فلورنسا

GMT 04:18 2019 الخميس ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

5 نصائح لإدخال وتعزيز ضوء الشمس في منزلك
 فلسطين اليوم - 5 نصائح لإدخال وتعزيز ضوء الشمس في منزلك

GMT 04:46 2019 الخميس ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ظهور إعلامية بالنقاب لأول مرة على شاشات التلفزيون المصري
 فلسطين اليوم - ظهور إعلامية بالنقاب لأول مرة على شاشات التلفزيون المصري

GMT 08:31 2015 الأحد ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

كلوي تتجرأ على التعري للحد من شهرة أختها كيلي جينر

GMT 21:35 2014 الجمعة ,03 تشرين الأول / أكتوبر

خان أسعد باشا صرح أثري دمشقي عريق يتحول إلى مصنع للفن
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday