عدالة الأتيرة تؤكد أنَّه لا يوجد تنمية بيئية في فلسطين مع وجود الاحتلال
آخر تحديث GMT 12:56:42
 فلسطين اليوم -

أثناء مشاركتها في اجتماع وزراء "البيئة" العرب في السعودية

عدالة الأتيرة تؤكد أنَّه لا يوجد تنمية بيئية في فلسطين مع وجود الاحتلال

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - عدالة الأتيرة تؤكد أنَّه لا يوجد تنمية بيئية في فلسطين مع وجود الاحتلال

المهندسة عدالة الأتيرة
نابلس - آيات فرحات

اعتبرت رئيس سلطة جودة البيئة في فلسطين المهندسة عدالة الأتيرة، أنَّ الاحتلال الإسرائيلي وممارساته من أخطر أنواع التطرف الذي يهدد البيئة والإنسان، ومن أهم الأزمات والكوارث التي قد تواجه البيئة في المنطقة العربية.

وأكدت الأتيرة في كلمتها أثناء الدورة الـ26 لاجتماع وزراء "البيئة" العرب في المملكة العربية السعودية، أنَّ الاحتلال وبحكم سيطرته على ما يزيد عن 60% من الأراضي الفلسطينية ضمن حدود 1967، وإقامة جدار الضم والتوسع العنصري، وتجريف الأراضي الزراعية والحرجية ومصادرتها، وانتهاك المحميات الطبيعية وتهديدها، واقتلاع الأشجار وحرقها، وإقامة المستوطنات وما تحتويه من مصانع تبث سمومها تجاه الأرض والإنسان الفلسطيني، وتهريب نفاياته الخطرة والسامة إلى الأراضي الفلسطينية، اعتداء صريح وواضح على التراث الطبيعي والثقافي الفلسطيني والذي يتجلى في مدينة القدس المحتلة.

وأضافت أنَّ الاحتلال يحول دون تحقيق تنمية مستدامة ويضرب الأساس الذي تقوم علية ويخالف مبادئ القانون الإنساني واتفاقات جنيف الأربع والنظام الأساسي لمحكمة الجنايات الدولية والتي تصنف هذه الأفعال ضمن جرائم الحرب التي يجب معاقبة المتسبب بها.

وطالبت الاتيرة، الدول الشقيقة والصديقة كافة والوكالات المتخصصة ومؤسسات منظومة الأمم المتحدة، بمواصلة دعم الشعب الفلسطيني للتخلص من الاحتلال الغاشم وليصبح طرفا في الاتفاقات الدولية البيئية على طريق نيل حقوقه في تقرير المصير والاستقلال والحرية.

وأشارت إلى أنَّ قرار القيادة الفلسطينية أصبح جاهزًا للذهاب إلى مجلس الأمن والانضمام إلى حوالي 600 معاهدة ومنظمة دولية ومن ضمنها المعاهدات والمنظمات البيئية.

وبيّنت الأتيرة، ضرورة الانتباه والاهتمام والمتابعة والدعم والمساندة من كل الدول، لاسيما الدول العربية الشقيقة والدول الأخرى الصديقة، لما  يحدث في مدينة القدس عاصمة الدولة الفلسطينية من حصار وإغلاق شبه دائم وتهويد واستهداف للمواطنين وممتلكاتهم، وتهديدًا لحياتهم وانتهاكًا لحرياتهم واستباحة لمقدساتهم، الأمر الذي يدق ناقوس الخطر بشأن هذه المدينة المحتلة التي لطالما يهدد قادة الاحتلال بتقسيم مسجدها وقبة الصخرة فيها مكانيًا وزمانيًا.

واستحضرت في كلمتها العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، الذي استمر ما يقارب الشهرين وارتقى فيه المئات من الشهداء وعشرات الآلاف من الجرحى وتسببه بإلحاق الدمار والأذى بكل مرافق البنية التحتية من شبكات للطرق ومحطات لضخ المياه ومحطات معالجة المياه العادمة ومكبات النفايات ومحطات الترحيل وخطوط نقل المياه والمياه العادمة.

وعقبت الأتيرة في كلمتها، بأنَّ حوالي 3 مليون طن من مخلفات المباني التي دمرت اختلطت بالكثير من المواد والقذائف والأجسام المتفجرة وغير المتفجرة إضافة إلى بقايا من أسلحة ومواد غير معروفة.

ولفتت إلى أنَّ الخسائر في قطاع غزة قدرت بحوالي 6 مليار دولار، مما حدا بأن "نعلن في حينه قطاع غزة منطقة كارثة بيئية لهول الدمار وما ينطوي عليه من مخاطر على البيئة والمياه والموارد الطبيعية".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عدالة الأتيرة تؤكد أنَّه لا يوجد تنمية بيئية في فلسطين مع وجود الاحتلال عدالة الأتيرة تؤكد أنَّه لا يوجد تنمية بيئية في فلسطين مع وجود الاحتلال



نسقتها مع حذاء ستيليتو أحمر منح اللوك لمسة من الأنوثة

ميلانيا ترامب تلفت الأنظار بإطلالتها الراقية في الهند

واشنطن - فلسطين اليوم
خطفت كل من ميلانيا وإيفانكا ترامب الأنظار في الهند بإطلالتيهما الأنيقة، كل واحدة بأسلوبها الخاص. لكن من نجحت من بينهنّ بأن تحصل على لقب الإطلالة الأجمل؟غالباً ما تسحرنا إيفانكا ترامب بأزيائها الراقية والعصرية في الوقت نفسه. وفي الهند بدت أنيقة بفستان ميدي من ماركة Proenza Schouler باللون الأزرق مع نقشة الورود الحمراء، مع العقدة التي زيّنت الياقة. وبلغ ثمن هذه الإطلالة $1,690.وأكملت إيفانكا الإطلالة بحذاء ستيليتو أحمر منح اللوك لمسة من الأنوثة. إطلالة إيفانكا جاءت مكررة، فهي سبق لها أن تألقت بالفستان في سبتمبر الماضي خلال زيارتها الأرجنتين.إختارت السيدة الأميركية الأولى لإطلالتها لدى وصولها الى الهند جمبسوت من علامة Atelier Caito for Herve Pierre تميّز بلونه الأبيض وياقته العالية إضافة الى أكمامه الطويلة ونسّقت معه حزاماً باللون الأخضر مزيّن ب...المزيد

GMT 08:01 2020 الأربعاء ,26 شباط / فبراير

مرسى مينا في الإمارات وجهة مميزة للترفيه العائلي
 فلسطين اليوم - مرسى مينا في الإمارات وجهة مميزة للترفيه العائلي

GMT 01:44 2018 الخميس ,25 كانون الثاني / يناير

صناعة النحت على خشب الزيتون تُحقق شهرة كبيرة في بيت لحم

GMT 01:44 2015 الأحد ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

المقرنصات عنصر مهم من الفن المعماري والزخرفي الإسلامي

GMT 05:18 2019 الثلاثاء ,19 آذار/ مارس

أفضل العطور النسائية المميزة في 2019

GMT 01:51 2017 الإثنين ,02 تشرين الأول / أكتوبر

سامح حسين يرد على اتهامه بمهاجمة الحكومة في "بث مباشر"

GMT 22:53 2016 الجمعة ,12 شباط / فبراير

الأعلان عن تحويل الأموال في المغرب عبر فايبر

GMT 02:29 2019 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

تعرّف على أفضل 10 صنادل للرجال في موسم صيف 2019
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday