علماء يستطيعون اكتشاف ما يدور في دماغ ذبابة الفاكهة
آخر تحديث GMT 16:01:22
 فلسطين اليوم -

باستخدام وضع جزيئات الفلورسنت على أدمغة الحشرة

علماء يستطيعون اكتشاف ما يدور في دماغ "ذبابة الفاكهة"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - علماء يستطيعون اكتشاف ما يدور في دماغ "ذبابة الفاكهة"

"ذبابة الفاكهة"
لندن ـ كاتيا حداد

اكتشف العلماء طريقة تمكنهم من قراءة ما يدور في دماغ ذبابة الفاكهة، حيث تمكنوا من ملاحظة كيف يضئ دماغها الصغير بمجرد رؤية بعض من فاكهة الموز بالقرب، وتهدف ذبابة الفاكهة إلى هدفين في حياتها القصيرة نسبيًا هما العثور على فاكهة متعفنة، بالإضافة للتكاثر.

واستطاع العلماء استخدام جزيئات الفلورسنت لوضع علامة على الخلايا العصبية في أدمغة هذه الحشرات، حيث تنتج خلاياها العصبية ألوان مختلفة في حالة اتصال الخلايا مع بعضها البعض، حيث استمرت هذه العلامات الفلورية في التوهج لمدة تتراوح بين 10 دقائق إلى ساعة واحدة ما يعني أنه يمكن للعلماء التنصت على ما يجري في عقل هذه الحشرات الصغيرة.

ونجح العلماء في معرفة ما إذا كانت هذه الحشرات تعيش في بيئة حارة أو باردة من خلال الطريقة التي تضئ بها دماغها، كما استطاعوا ملاحظة أن رائحة فاكهة الموز لها ردة فعل مختلفة في منطقة الشم في دماغ الحشرة مقارنة برائحة الياسمين على سبيل المثال.

علماء يستطيعون اكتشاف ما يدور في دماغ ذبابة الفاكهة

وأوضح الدكتور "ماركو جاليو" من جامعة "نورث وسترن" فى إلينوي الذي قاد البحث " كشفت نتائجنا عن نمط معين من النشاط بين الخلايا العصبية في دماغ الحشرة، ولاحظنا تبادل إشارات مستمرة بين الخلاية وتمكنا من رؤيتها تحت المجهر".

وركّز الباحثون الذين نشر بحثهم في مجلة "تواصل الطبيعة" على التواصل الذي يحدث بين الخلايا العصبية في دماغ هذه الحشرة، وكشفوا أن كل الخلاية العصبية في دماغ الحشرة ترسل معلومات إلى الخلايا المجاورة عبر اتصالات تعرف باسم " نقاط الاشتباك العصبي" حيث يتم تمرير حزم صغيرة من المعلومات الحيوية فيما بينهما.

ووجد الباحثون أنه يمكنهم تقسيم العلامات الفلورية إلى نصفين حيث يقع جزء في الخلايا العصبية للتحدث والجزء الأخر في الخلايا العصبية للاستماع، وعند إرسال رسالة بين اثنين من النقاط العصبية أضاءت النقطتان معا، واستخدم الباحثون ألوان مختلفة من الجزيء الفلوري لدراسة الأنواع المختلفة من الاشتباك العصبي، ما سمح للباحثين برؤية ألوان متعددة تحت المجهر في دماغ الذبابة الواحدة، وأمكن للباحثين التنصت على تعامل هذه الحشرات مع الحرارة والرؤية والرائحة.

وكشف الباحثون أن من بين روائح الأطعمة المفضلة لدى هذه الحشرة كانت رائحة الموز حيث أضاءت النقاط العصبية في الدماغ بشكل واضح، وتعيش ذبابة الفاكهة لمدة تصل إلى 30 يوما ويشاع استخدامها كنموذج علمي للحيوانات الكبيرة.

ويأمل الباحثون في أن يساعد عملهم في توفير وسائل جديدة لدراسة كيف يمكن أن تعيد الشبكات العصبية ترتيب نفسها وفقا للذكريات التي تحدث أو خلال التعلم أو بعد إصابة الدماغ، وتعمل هذه التكنولوجيا حاليا في ذبابة الفاكهة فقط ولا يمكن استخدامها في الحيوانات الكبيرة أو البشر، وبدلا من ذلك يستخدم العلماء تقنيات أخرى لملاحظة نشاط الدماغ البشرى من خلال تسجيل الإشارات الكهربائية العابرة التي ينتجها الدماغ، في حين توفر هذه التقنية الجديدة تسجيل مدى تواصل الدماغ لمدة أطول.

وذكر الدكتور جاليو "تحدث الكثير من العمليات الدماغية على مستوى نقاط الاشتباك العصبي حيث تتحدث الخلايا العصبية إلى بعضها، وتنشط النقاط العصبية مع القيام بأنشطة مختلفة كما شاهدنا اختلافها في الحيوان الواحدة إلى ثلاثة علامات مميزة، وتسمح هذه التقنية بمعرفة أي نقاط الاشتباك العصبي التي تتواصل أثناء القيام بسلوك أو تجربة حسية معينة، إنها طريقة فريدة من نوعها".

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

علماء يستطيعون اكتشاف ما يدور في دماغ ذبابة الفاكهة علماء يستطيعون اكتشاف ما يدور في دماغ ذبابة الفاكهة



 فلسطين اليوم -

يأتي من القماش الحريري اللامع المُزود بالشراشيب أسفل الذيل

فستان تشارلز ثيرون استغرق 1200 ساعة تصميم في أفريقيا

واشنطن ـ رولا عيسى
دائمًا ما تبهرنا تشارلز ثيرون بأناقتها اللافتة وجمالها الأخاذ، وهي عارضة أزياء وممثلة أمريكية مولودة في جنوب أفريقيا، من أبٍ فرنسي وأم ألمانية، وهي بذلك تحمل خليطًا فريدًا من جنسيات مختلفة؛ ما جعلها تجول العالم بفنها المميز، وتنال جائزة الأوسكار كأفضل ممثلة، واشتهرت في أفلام عديدة مثل "Bombshell" و"ذا كولدست سيتي" وغيرهما من الأفلام المهمة. ورصدت مجلة "إنستايل" الأميركية، إطلالة ثيرون بفستان قصير أنيق باللون الأبيض ومرصع باللون الذهبي، الذي صمم أثناء استضافتها في مشروع جمع التبرعات لأفريقيا للتوعية الليلة الماضية. صمم الفستان من دار الأزياء الفرنسية "ديور"، واستغرق 1200 ساعة لتصميمه، وعكف على تصميمه شخصان من الدار الشهيرة، وبدت النجمة مذهلة متألقة على السجادة الحمراء، ويأتي تصميم الفستان من القماش الحرير...المزيد
 فلسطين اليوم - حيل عليك الإلمام بها عند شراء حقيبة "مايكل كورس" لتجنب التقليد

GMT 03:35 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

"طيران الإمارات" تجمع أكبر عدد من الجنسيات في "رحلة تاريخية"
 فلسطين اليوم - "طيران الإمارات" تجمع أكبر عدد من الجنسيات في "رحلة تاريخية"

GMT 03:48 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

حفتر يوجه رسالة للعاهل السعودي بعد العملية الجراحية الناجحة
 فلسطين اليوم - حفتر يوجه رسالة للعاهل السعودي بعد العملية الجراحية الناجحة

GMT 04:36 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

طرد مذيع بـ"راديو 710 كنيس" الأميركي بعد انتقاده ترامب
 فلسطين اليوم - طرد مذيع بـ"راديو 710 كنيس" الأميركي بعد انتقاده ترامب

GMT 10:26 2019 الخميس ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

8 شهداء من عائلة واحدة في دير البلح إثر القصف الإسرائيلي

GMT 02:07 2019 السبت ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

أبو ريدة ومحمد فضل يكرمان متطوعي بطولة الأمم الأفريقية

GMT 08:15 2016 الثلاثاء ,27 أيلول / سبتمبر

مي عصمت تعترف بحدوث طفرة في ديكور غرف نوم الأطفال

GMT 15:20 2019 الثلاثاء ,01 كانون الثاني / يناير

لمسات مثيرة لرقبة زوجك قبل العلاقة الحميمة

GMT 09:57 2019 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

أهمية وضرورة الاغتسال بعد الجماع عند المرأة
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday