مؤسسة في ريو دي جانيرو تطلق البعوض المحصن
آخر تحديث GMT 04:28:52
 فلسطين اليوم -

حرصًا منها على الوقاية من الإصابة بالفيروس

مؤسسة في ريو دي جانيرو تطلق البعوض المحصن

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - مؤسسة في ريو دي جانيرو تطلق البعوض المحصن

إطلاق بعوض محصن لمكافحة الضنك
ريو دي جانيرو- كمال أبو سمرا

بدأت مؤسسة "أوسفالدو كروز"، في ريو دي جانيرو، بإطلاق البعوض المحصن من الضنك لمكافحة الحشرات الناقلة لهذا المرض المداري الفيروسي.

وصرح عالم الأحياء غابرييل سيلفستر ريبييرو، لوكالة فرانس برس: أطلقنا (10 آلاف) بعوض مصري محصن في حي توبياكانجا، المنطقة الشمالية من ريو، مضيفا: حقناها في المختبر ببكتيريا تمنع إنتشار فيروس الضنك، ونحن نطلق هذا البعوض، الفاعل للخير، أمام المنازل لكي يتناسل مع ذلك البري، والبعوض الناتج عن عمليات التناسل هذه لا ينقل المرض، الذي قد يكون فتاكًا في حال تسبب بنزيف شديد.

ولفت إلى أنها تعد المرة الأولى التي يقوم فيها بلد من أميركا اللاتينية بهذه التجربة التي سبق أن أطلقت في فييتنام وإندونيسيا وأستراليا، منوهًا إلى البرازيل تنفذ هذه المبادرة بعد دراسات إستمرت سنتين إستوردت خلالها البعوض المحصن من أستراليا.

وأوضح: يأمل الباحثون التوصل إلى نتائج العام المقبل عندما يصبح أغلبية البعوض في توبياكانجا محصنًا وغير مؤذِ للسكان، لافتًا إلى أن البرازيل تعد البلد الأكثر تاثرًا بمرض الضنك منذ العام (2000) مع تشخيص (7 ملايين) حالة وقد أودت حمى الضنك بحياة (800) شخص خلال الأعوام الخمسة الأخيرة.

وقال: ما من لقاح أو علاج خاص بفيروسات الضنك الأربعة، ومن الضروري أن يشرب المريض الكثير من المياه ويرتاح، وتضاف تجربة البعوض المحصن إلى تجربة البعوض المعدل جينيًا التي تجريها المؤسسة، وقد يوسع نطاقها إلى أحياء ومدن أخرى في البلاد.

وشرح عالم الأحياء رافييل فرايتس، المسؤول عن تربية البعوض المحصن في مختبرات مؤسسة أوسفالدو كروز، أن هذه الوسيلة، طبيعية، إذ أن البعوض لم يخضع لتعديلات جينية وهو سليم، لأن البكتيريا لا تضر بالإنسان أو بالطبيعة، كما أن هذه المنهجية "مستدامة"، إذ أنها تنتقل من جيل إلى آخر، ولا تبغي مؤسسة أوسفالدو كروز العامة الربح منها.

وأكد أن البرازيل قد دشنت في نهاية تموز/ يوليو الماضي، أول مزارع واسعة النطاق لتربية البعوض المعدل جينيًا ومكافحة البعوض المصري، علاوة على أن مجموعة "أوكسيتك" البريطانية فتحت مختبرًا في مدينة كامبيناس، الواقعة في ولاية ساو باولو على بعد مائة كيلومتر من العاصمة، لإنتاج (550 ألف) حشرة في الاسبوع الواحد، وقد ترتفع إنتاجيته إلى (10 ملايين) في الشهر الواحد.

وأضاف: هذا هو المختبر الأول في العالم الذي يسوق البعوض المعدل جينيًا لمكافحة الضنك، وهو مقسم إلى ثلاث قاعات، وضعت في الأولى أقفاص فيها بعوض إناث مع بعض الذكور للتناسل، وفي الثانية عشرات الألواح التي فيها مياه تنتشر فيها ديدان، في حين وزعت في الثالثة قارورات فيها بعوض ذكور يمكن إطلاقها في الطبيعة.

وتابع: من المفترض أن تبقى الإناث في المختبر ويطلق الذكور في الطبيعة بنسب أعلى بمرتين من نسب إنتشار البعوض غير المعدل جينيًا، ويبحث البعوض عن الإناث للتناسل، وبفضل هذا التعديل المنقول جينيًا، سينفق الصغار قبل البلوغ ولن يكون في وسع هذا النوع من البعوض أن يلسع أو ينقل فيروس الضنك.

وأعلن أنه تم تجربة هذا النوع من البعوض في جزر كايمان والولايات المتحدة وماليزيا، وهو يجرب منذ العام (2011) في ولاية باهيا، في شمال شرق، وقد بينت النتائج إنخفاضًا بنسبة (80 %) في عدد البعوض المنتشر في الطبيعة.

وشدد على أنه قد تكون هذه المنهجية مكلفة بالنسبة إلى مدينة تضم (50 ألف نسمة) ينبغي لها إنفاق (1,6 مليون يورو) في العام الواحد للتوصل إلى النتائج المرجوة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مؤسسة في ريو دي جانيرو تطلق البعوض المحصن مؤسسة في ريو دي جانيرو تطلق البعوض المحصن



 فلسطين اليوم -

خلال افتتاح الدورة العادية الرابعة للبرلمان الثامن عشر في عمان

الملكة رانيا تعكس الأناقة الراقية بموضة الفستان البنفسجي

عمان ـ خالد الشاهين
بالرغم من أنها ليست المرة الاولى التي ترتدي فيه الملكة رانيا هذا الفستان البنفسجي إلا أنها بدت في غاية التألق والجاذبية لدى وصولها لافتتاح الدورة العادية الرابعة للبرلمان الثامن عشر في عمان. فأبهرت الحضور بأنوثتها المعهودة. فلنتابع الاسلوب الذي اعتمدته الملكة رانيا لتطلعي على التصميم الذي جعل أناقتها استثنائية. بلمسات ساحرة ومريحة لم يسبق لها مثيل، اختارت الملكة رانيا الفستان الواسع المميز بطياته المتعددة وطوله المتناسق الذي يتخطى حدود الركبة مع الخطوط المضلعة الرفيعة التي رافقت كامل التصميم. فهذا الفستان البنفسجي الذي أتى بتوقيع دار Ellery تميّز بقصة الاكمام الواسعة والمتطايرة من الخلف مع الياقة الدائرية التي تمنح المدى الملفت للملكة. واللافت ان الفستان البنفسجي تم تنسيقه مع الأكسسوارات الحمراء الملفتة والعصرية. فاختا...المزيد

GMT 02:55 2019 الثلاثاء ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

8 وجهات سياحية رخيصة خلال الشتاء أشهرها دبي وجزر الكناري
 فلسطين اليوم - 8 وجهات سياحية رخيصة خلال الشتاء أشهرها دبي وجزر الكناري

GMT 04:39 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

"المخمل الفاخر" يمنح منزلك مظهرًا فاخرًا في شتاء 2019
 فلسطين اليوم - "المخمل الفاخر" يمنح منزلك مظهرًا فاخرًا في شتاء 2019

GMT 04:16 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

ترامب يلتقي رجب طيب أردوغان وتحذير شديد اللهجة بسبب موسكو
 فلسطين اليوم - ترامب يلتقي رجب طيب أردوغان وتحذير شديد اللهجة بسبب موسكو

GMT 13:12 2019 السبت ,30 آذار/ مارس

بريشة هاني مظهر

GMT 18:27 2015 الثلاثاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد الكركم لعلاج القولون

GMT 09:43 2015 الأربعاء ,09 أيلول / سبتمبر

أسعار العملات والذهب والفضة في فلسطين الأربعاء

GMT 05:32 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

"سيات ليون كوبرا" تُعدّ من أقوى 5 سيارات في السوق

GMT 10:49 2018 الجمعة ,26 تشرين الأول / أكتوبر

ديكورات ريسبشن رائعة و جذابة تبهر ضيوفك

GMT 16:19 2017 الثلاثاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

النجم كريستيانو رونالدو يختار اسمًا مميّزًا لطفلته الرضيعة

GMT 07:47 2017 الأربعاء ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

دنيا سمير غانم تقدم استعراضات عالمها في "صاحبة السعادة"

GMT 04:18 2015 الإثنين ,05 تشرين الأول / أكتوبر

داليا جابر تدخل نشارة الخشب في صناعة الديكور المنزلي

GMT 01:45 2017 الخميس ,26 كانون الثاني / يناير

المستشارة أنجيلا ميركل تواجه احتمالات الإطاحة بها
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday