مؤسسة في ريو دي جانيرو تطلق البعوض المحصن
آخر تحديث GMT 07:41:07
 فلسطين اليوم -

حرصًا منها على الوقاية من الإصابة بالفيروس

مؤسسة في ريو دي جانيرو تطلق البعوض المحصن

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - مؤسسة في ريو دي جانيرو تطلق البعوض المحصن

إطلاق بعوض محصن لمكافحة الضنك
ريو دي جانيرو- كمال أبو سمرا

بدأت مؤسسة "أوسفالدو كروز"، في ريو دي جانيرو، بإطلاق البعوض المحصن من الضنك لمكافحة الحشرات الناقلة لهذا المرض المداري الفيروسي.

وصرح عالم الأحياء غابرييل سيلفستر ريبييرو، لوكالة فرانس برس: أطلقنا (10 آلاف) بعوض مصري محصن في حي توبياكانجا، المنطقة الشمالية من ريو، مضيفا: حقناها في المختبر ببكتيريا تمنع إنتشار فيروس الضنك، ونحن نطلق هذا البعوض، الفاعل للخير، أمام المنازل لكي يتناسل مع ذلك البري، والبعوض الناتج عن عمليات التناسل هذه لا ينقل المرض، الذي قد يكون فتاكًا في حال تسبب بنزيف شديد.

ولفت إلى أنها تعد المرة الأولى التي يقوم فيها بلد من أميركا اللاتينية بهذه التجربة التي سبق أن أطلقت في فييتنام وإندونيسيا وأستراليا، منوهًا إلى البرازيل تنفذ هذه المبادرة بعد دراسات إستمرت سنتين إستوردت خلالها البعوض المحصن من أستراليا.

وأوضح: يأمل الباحثون التوصل إلى نتائج العام المقبل عندما يصبح أغلبية البعوض في توبياكانجا محصنًا وغير مؤذِ للسكان، لافتًا إلى أن البرازيل تعد البلد الأكثر تاثرًا بمرض الضنك منذ العام (2000) مع تشخيص (7 ملايين) حالة وقد أودت حمى الضنك بحياة (800) شخص خلال الأعوام الخمسة الأخيرة.

وقال: ما من لقاح أو علاج خاص بفيروسات الضنك الأربعة، ومن الضروري أن يشرب المريض الكثير من المياه ويرتاح، وتضاف تجربة البعوض المحصن إلى تجربة البعوض المعدل جينيًا التي تجريها المؤسسة، وقد يوسع نطاقها إلى أحياء ومدن أخرى في البلاد.

وشرح عالم الأحياء رافييل فرايتس، المسؤول عن تربية البعوض المحصن في مختبرات مؤسسة أوسفالدو كروز، أن هذه الوسيلة، طبيعية، إذ أن البعوض لم يخضع لتعديلات جينية وهو سليم، لأن البكتيريا لا تضر بالإنسان أو بالطبيعة، كما أن هذه المنهجية "مستدامة"، إذ أنها تنتقل من جيل إلى آخر، ولا تبغي مؤسسة أوسفالدو كروز العامة الربح منها.

وأكد أن البرازيل قد دشنت في نهاية تموز/ يوليو الماضي، أول مزارع واسعة النطاق لتربية البعوض المعدل جينيًا ومكافحة البعوض المصري، علاوة على أن مجموعة "أوكسيتك" البريطانية فتحت مختبرًا في مدينة كامبيناس، الواقعة في ولاية ساو باولو على بعد مائة كيلومتر من العاصمة، لإنتاج (550 ألف) حشرة في الاسبوع الواحد، وقد ترتفع إنتاجيته إلى (10 ملايين) في الشهر الواحد.

وأضاف: هذا هو المختبر الأول في العالم الذي يسوق البعوض المعدل جينيًا لمكافحة الضنك، وهو مقسم إلى ثلاث قاعات، وضعت في الأولى أقفاص فيها بعوض إناث مع بعض الذكور للتناسل، وفي الثانية عشرات الألواح التي فيها مياه تنتشر فيها ديدان، في حين وزعت في الثالثة قارورات فيها بعوض ذكور يمكن إطلاقها في الطبيعة.

وتابع: من المفترض أن تبقى الإناث في المختبر ويطلق الذكور في الطبيعة بنسب أعلى بمرتين من نسب إنتشار البعوض غير المعدل جينيًا، ويبحث البعوض عن الإناث للتناسل، وبفضل هذا التعديل المنقول جينيًا، سينفق الصغار قبل البلوغ ولن يكون في وسع هذا النوع من البعوض أن يلسع أو ينقل فيروس الضنك.

وأعلن أنه تم تجربة هذا النوع من البعوض في جزر كايمان والولايات المتحدة وماليزيا، وهو يجرب منذ العام (2011) في ولاية باهيا، في شمال شرق، وقد بينت النتائج إنخفاضًا بنسبة (80 %) في عدد البعوض المنتشر في الطبيعة.

وشدد على أنه قد تكون هذه المنهجية مكلفة بالنسبة إلى مدينة تضم (50 ألف نسمة) ينبغي لها إنفاق (1,6 مليون يورو) في العام الواحد للتوصل إلى النتائج المرجوة.

palestinetoday
palestinetoday
 فلسطين اليوم -

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مؤسسة في ريو دي جانيرو تطلق البعوض المحصن مؤسسة في ريو دي جانيرو تطلق البعوض المحصن



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مؤسسة في ريو دي جانيرو تطلق البعوض المحصن مؤسسة في ريو دي جانيرو تطلق البعوض المحصن



ارتدت فستانًا متوسّط الطول مُزيَّنًا بقَصّة الـ"Peplum"

أمل كلوني تتألق بفستان مُزيَّن بقَصّة الـ"Peplum"

واشنطن ـ رولا عيسى
انضمَّت المحامية أمل كلوني، المتخصصة في القانون الدولي وحقوق الإنسان، إلى كبار المدعوين والمشاركين في حفلة توزيع جائزة نوبل للسلام لعام ٢٠١٨ التي أقيمت الإثنين، في العاصمة النرويجية أوسلو. أحيطت المحامية البالغة من العمر 40 عاما، بنظرائها من المشاهير وذوي العقلية المشابهة، إذ جلست في الصفوف الأولى لمشاهدة العرض التقديمي لهذا الحدث المرموق في حالة معنوية جيدة. وحسبما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية برزت أمل كلوني بين حشد كبير من المشاهير في العرض، حيث تألقت بإطلالة أنيقة وجذابة وارتدت فستانا متوسط الطول باللون القرمزي مزينا بقصة الـPeplum. وحافظت أمل التي تزوجت من المثل العالمي جورج كلوني، على ارتداء إكسسوارات بسيطة حتى لا تطغى على الثوب الملون، بينما ارتدت زوجا من الأحذية ذا كعب مسطح، في حين أضفت الأقراط المرصعة بالماس بعض اللمعان، وأكملت إطلالتها بلمسة من أحمر الشفاه اللامع، في حين صففت شعرها في شكل موجات فضفاضة. يذكر

GMT 02:08 2018 الإثنين ,10 كانون الأول / ديسمبر

استلهمي تصميم عباءتك من أشهر دور الأزياء العالمية
 فلسطين اليوم - استلهمي تصميم عباءتك من أشهر دور الأزياء العالمية

GMT 03:48 2018 الإثنين ,10 كانون الأول / ديسمبر

استخدمي الأبيض والأزرق في ديكور أثاث غرفة النوم
 فلسطين اليوم - استخدمي الأبيض والأزرق في ديكور أثاث غرفة النوم
 فلسطين اليوم - الكشف عن علاقة تجمع ما بين الأمير بن سلمان وصهر الرئيس ترامب

GMT 02:32 2015 الخميس ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

امرأة بدينة تتحدّى العقبات وتنافس في سباقات عالميّة

GMT 09:43 2016 الأربعاء ,20 كانون الثاني / يناير

أستاذ بريطاني يبتكر معادلة رياضية لصناعة "رجل الثلج" المثالي

GMT 04:36 2017 الجمعة ,02 حزيران / يونيو

الورد الجوري الأحمر يتطغى على عطر INTENSE من "برادا"

GMT 16:15 2018 الخميس ,15 شباط / فبراير

مجموعة من الطرق الرائعة لتصميم جلسات خارجية

GMT 11:32 2017 الثلاثاء ,03 تشرين الأول / أكتوبر

قرار إسرائيلي بمنع الأطفال من اللعب في باحات الأقصى

GMT 21:57 2017 الجمعة ,02 حزيران / يونيو

هاني سلامة يبحث عن زوجته وابنه في "طاقة نور"

GMT 03:45 2017 السبت ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

رند النجار ترسم على الحقائب بألوان توحي بالإيجابية

GMT 20:25 2017 السبت ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

دبي تشهد انطلاق سباق السفن الشراعية المحلية السبت
 
 فلسطين اليوم -  فلسطين اليوم -  فلسطين اليوم -  فلسطين اليوم - مؤسسة في ريو دي جانيرو تطلق البعوض المحصن
palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday