يحمل wo الذي يصيب البكتيريا حمضًا نوويًا مثل الحيوانات
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

اكتشاف فيروس يأخذ جينات السم من العناكب الأرامل السوداء

يحمل "WO" الذي يصيب البكتيريا حمضًا نوويًا مثل الحيوانات

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - يحمل "WO" الذي يصيب البكتيريا حمضًا نوويًا مثل الحيوانات

اكتشاف ميكروب يأخذ جينات السم من العناكب الأرامل السوداء
واشنطن ـ رولا عيسى

كشف العلماء في ولاية تينيسي عن فيروس يحتوي على نفس السموم، التي تستخدمها العناكب الأرامل السوداء في قتل فريستها، وبدلًا من مهاجمة الحشرات والزواحف الصغيرة والفئران، تستهدف هذه العناكب والميكروبات السامة بداخلها، بكتيريا طفيلية تدعى Wolbachia.

ووجد الباحثون في جامعة فاندربيلت في ولاية تينيسي أن فيروس WO هو الذي يحمل الجين لسموم العنكبوت، جنبًا إلى جنب مع آثار من مزيج من الحمض النووي لحيوانات أخرى. وأعلن سيث بوردنستين، عالم الأحياء في فاندربيلت، أن اكتشاف الحمض النووي المرتبط بالعناكب الأرامل السوداء وجينها السام يعدّ مفاجئة كبيرة، لأنها هذه المرة الأولى التي يحمل فيها فيروس WO الذي يصيب البكتيريا حمضًا نوويًا مثل الحيوانات.

وأوضحت دراسة جين phage، التسلسل الجيني الذي تستخدمه الحيوانات، للكشف عن الميكروبات الغازية، وتدق ناقوس الخطر لنظام المناعة في الجسم. ويبدو أن فيروس WO لديه عددًا من قطع الحمض النووي الذي تستخدمه الفيروسات والبكتيريا التي تستهدف الحيوانات التي يستخدمونها لتجنب دفاعات الحيوان المضيف، بحيث تظل غير مكتشفة في أجسادهم، أما عن كيفية وصول جين العنكبوت والحمض النووي للحيوانات الأخرى للفيروس، فأشار الباحثون إلى خضوع ذلك إلى هدفها ممثلًا في بكتيريا Wolbachia.

وتصيب بكتيريا Wolbachia الحشرات والعناكب والمفصليات الأخرى، وتعزل البكتيريا نفسها في فقاعة داخل خلايا العائل والمصنوعة من غشاء خلايا العائل نفسه، وللوصول إلى فريسته يجب على الفيروس أن يكون قادر على اختراق هذا الغشاء مع البروتينات التي صنعها جين الفيروس.

وأضاف بوردنستين الذي أجرى الاكتشاف بالمشاركة مع زوجته الباحثة سارة بوردستين، "نشك في أنه يصنع مسام في أغشية الخلايا المفصلية التي تحيط ببكتيريا Wolbachia ما يسمح للفيروس بالتغلب على الأغشية البكتيرية والمفصلية التي تحيط بها". وأشارا الباحثان في مجلة Nature Communications إلى أن جين العنكبوت الذي يقترضه الفيروس يجري ثقوب في أغشية الخلايا، ويؤدي ذلك في العناكب إلى فيضان من الناقلات العصبية إلى الخلايا، وبالنسبة للفيروس يسمح السم باختراق الغشاء الواقي والوصول إلى البكتيريا، ومن خلال جمع هذا الحمض النووي على مدى أجيال، يكون الفيروس أفضل في إصابة الحيوانات عن أسلافها اللذين لديهم فقط ترسانة وراثية لإصابة البكتيريا.

ونجح الباحثون في الكشف عن العناصر الوراثية التي يستخدمها الفيروس لإدخالها إلى جين بكتيريا Wolbachia، ما يمكن أن يساعد الباحثين على هندسة البكتيريا وراثيًا، والتي يمكن استخدامها في النهاية كأداة لإخراج الآفات والأمراض الأخرى. وتابع بوردستين "القدرة على هندسة بكتيريا Wolbachia وراثيًا يمكن أن تؤدي إلى إدخال الجينات التي تجعل البكتيريا تنتج خصائص تزيد من فاعلية استخدام البكتريا ضد فيروس "زيكا" على سبيل المثال، ويمكن استخدامها أيضًا لمكافحة الآفات الزراعية الأخرى".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

يحمل wo الذي يصيب البكتيريا حمضًا نوويًا مثل الحيوانات يحمل wo الذي يصيب البكتيريا حمضًا نوويًا مثل الحيوانات



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 10:42 2020 الإثنين ,12 تشرين الأول / أكتوبر

تحديد موعد إجراء قرعة دوري المحترفين والأولى

GMT 10:04 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

الأطعمة الدهنية تؤثر سلبًا على الجهاز المناعي والدماغ

GMT 18:00 2017 الجمعة ,14 إبريل / نيسان

أوزيل يرد على انتقادات جماهير أرسنال

GMT 03:12 2019 الأحد ,14 إبريل / نيسان

ظلال عيون يناسب صاحبات البشرة السمراء

GMT 07:08 2019 الثلاثاء ,05 شباط / فبراير

أشهر الأماكن للسياحة في روسيا خلال موسم الشتاء

GMT 14:23 2018 الأربعاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

أليغري يفضّل جلوس رونالدو على مقاعد البدلاء أمام "أتلانتا"

GMT 14:19 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

رفع دعوى قضائية ضد الملحن فارس اسكندر بعد تطاوله على الكعبة

GMT 17:01 2017 الثلاثاء ,31 تشرين الأول / أكتوبر

رئيس الأولمبية الإسبانية يبرز قوة الرياضة لحل أزمة كتالونيا

GMT 17:32 2019 الخميس ,31 كانون الثاني / يناير

الصافي يمنح لاعبات «طائرة الأهلي» راحة من التدريبات
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday