منظمات تمكن ضحايا الاعتداء الجنسي من تربية القردة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

منها الغوريلا والبونوبوس والشمبانزي في الكونغو

منظمات تمكن ضحايا الاعتداء الجنسي من تربية القردة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - منظمات تمكن ضحايا الاعتداء الجنسي من تربية القردة

تعليم الحفاظ على الغوريلا
لندن _ سليم كرم

أدى العنف الدائر في جمهورية الكونغو الديمقراطية إلى خسائر فادحة بالنسبة للنساء الموجودة في البلاد ، وقد أعطت مستويات العنف الجنسي الصادمة لتلك البلد تسمية بإسم "المكان الأكثر خطورة بالنسبة للمرأة" ، كما تهدد الصراعات الأهلية، بالإضافة إلى صيد لحوم الطرائد والزحف البشري، بحياتها البرية ، وخاصة الغوريلا والبونوبوس والشمبانزي.

وبحسب صحيفة الغارديان البريطانية ، تتلاشى بونوبوس بسرعة من موطنها الوحيد ، جمهورية الكونغو الديمقراطية ، على مدى الأعوام الـ20 الماضية ، وفقًا لمؤسسة الحياة البرية الأفريقية .

وفي الوقت نفسه، يوجد 3،800 نوع مهدد بالانقراض بشكل خطير من غوريلا غراور والتي لا تزال في موطنهم في جمهورية الكونغو الديمقراطية ، ويعد الشمبانزي، والتي توجد في 21 بلدًا أفريقيًا بما في ذلك جمهورية الكونغو الديمقراطية ، مدرجة على القائمة الحمراء إلى الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة والموارد الطبيعية باعتبارها مهددة بالانقراض.

ويتغل النساء في جمهورية الكونغو الديمقراطية على الصعوبات الخاصة بهن ويصلن إلى إنقاذ القردة العليا في الكونغو ، بمساعدة منظمات الحفظ الدولية ، وتعمل مبادرة الحفاظ على البونوبو ، ومركز تعليم الحفاظ على الغوريلا وإعادة تأهيلها ، ومنظمة غير حكومية تدعى "كوبيرا" ، مع نساء محليات للمساعدة في النهوض  بمجال صون القردة العليا من خلال التعليم والتمكين والحصول على الخدمات الصحية والرعاية الصحية والأمن الغذائي.

تكتسب المرأة شعورًا بالتمكين ، ومن الطرق التي يمكن بها التصدي لصيد القردة العليا توفير سبل عيش بديلة للأسر ، وخاصة النساء ، تعيش بالقرب من المأوى الرئيسية.
وتساعد مبادرة الحفاظ على البونوبو المرأة على كسب الدخل عن طريق تمويل مشاريع رائدة في مجال الائتمانات الصغيرة ، لإطلاق مشاريع تجارية مثل صناعة الصابون والملابس ، ووفرت المنظمة مؤخرًا آلات الخياطة والتدريب لرابطة كوكولوبوري النسائية ورابطة المرأة الريفية في إقليم ديغولو.

وقالت سالي جويل كوكس ، مؤسس تلك المبادرة ورئيسها ، إن تلك المشاريع هي واحدة من أكثر المبادرات نجاحًا لدى مبادرة الحفاظ على البونوبو ، وفي المجتمع الكونغولي الذي يهيمن عليه الرجال، لم تحصل النساء تقليديًا على قدر أكبر من فرص الحصول على التعليم أو العمل مثل الرجال ، ومع وجود تلك الأدوات والفرص لتحسين سبل معيشتهم وتوليد الدخل لأنفسهم، تكتسب المرأة الشعور  بالملكية والتمكين.

وتساعد المشاريع المدرة للدخل على الحد من الطلب الاقتصادي على الأسر، بما في ذلك الحاجة إلى الحصول على دخل من صيد القرود الكبيرة من أجل لحوم الطرائد والتجارة في الحياة البرية، ويمكن أن تؤدي إلى أخلاقيات الحفظ في المجتمعات المحلية.

وأضاف كوكس "أن الصيد متأصل بعمق في تاريخ وثقافة شعب الغابات المطيرة، وتجارة  لحوم الطرائد تقدم واحدة من المصادر الوحيدة الموثوقة للدخل لكثير من الناس ، بينما كنا ناجحين في حماية البونوبو في المناطق الرئيسية من بيئتهم، فإن الحد من أنواع الصيد هو مهمة أكثر صعوبة".

ويوفر مركز تعليم الحفاظ على الغوريلا وإعادة تأهيلها للنساء وأسرهن بدائل لحوم الطرائد من خلال تعليمهن كيفية إنتاج مصادر بروتينية أخرى ، ويحصل المشاركون على دخل عن طريق بيع اللحوم والبيض وذرية الحيوانات التي يربونها.

وبدأ البرنامج مع الدجاج والأرانب، ولكن النساء أظهرت الفطنة الاقتصادية والتجارية من خلال التحول إلى تربية  الخنازير ، والتي هي أسهل من حيث التربية.

ويعتبر البرنامج هو شائع لدى النساء المحليات مثل كاهيندو إيسيسومو من قرية كاتويو والتي تقول إن لحوم الخنازير في غينيا مصدر كبير للبروتين لمكافحة سوء التغذية لدى الأطفال والبالغين ، كما أنه مصدر دخل للأسرة لحل بعض المشاكل  المالية الصغيرة التي يمكن استخدامها لدفع الرسوم المدرسية.

وتقدم الرابطة مساعدات للدورات والتدريب في مجال تربية الحيوانات وتربية الأحياء المائية وتربية الأسماك بالوسائل الصناعية ، مع التعاونيات المحلية والمجموعات النسائية في محمية كوكولوبوري بونوبو وكلية ديغولو التقنية التي شاركت في تأسيسها تلك الرابطة.

وتساعد مؤسسة "كوبيرا" على توفير مصادر غذائية بديلة من خلال "إيكولو-فمس" ، وهو مزيج من 10 جمعيات نسائية ، من خلال تدريب النساء على تربية المواشي والزراعة. 

وتهدف المنظمة إلى تعزيز الهياكل الاجتماعية والاقتصادية المحلية  بتوفير مصادر دخل بديلة للرجال ممن اقتنعوا بفكرة العدول عن الصيد في متنزه كاهوزي  بيغا الوطني القريب ، كما تلعب المرأة دورًا في البرامج البديلة للأطفال الرضع من القردة.

ويوظف مركز تعليم الحفاظ على الغوريلا وإعادة تأهيل النساء كأمهات بديلات خلال فترة الحجر الصحي الأولية التي استغرقت 30 يوما بالنسبة للغوريلات اليتامى التي ولدت حديثًا ، وغالبًا ما تكون من صغار السن ، والرضع غير المرغوب فيهم الذين يحتاجون إلى الرعاية على مدار الساعة.

وينام مقدمو الرعاية بالقرب من القردة الأيتام المولدين حديثًا ، ويأخذونهم إلى استكشاف الغابات أثناء النهار، ويساعدون على إطعامهم ويساعدون الحيوانات في الشفاء من فقدان صدمة منازلهم الغابية ومجموعاتهم العائلية.

وكثيرًا ما تقوم الأمهات الحاضنات باستخدامًا أكثر وعيًا واستدامة للموارد الطبيعية، وقد حسنت إدارتهن للبيئة المحلية ، وفقًا لما ذكره جاكسون مبيك، مدير مركز  تعليم الحفاظ على الغوريلا و إعادة تأهيلها ، متابعًا "اعتادوا على حرق حقولهم والانخراط في أعمال أخرى ضارة بالبيئة، ولكنهم لا يفعلون ذلك الآن ، ويشجعن الآن النساء الأخريات في مجتمعهن على أن يفعلن الشيء نفسه".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

منظمات تمكن ضحايا الاعتداء الجنسي من تربية القردة منظمات تمكن ضحايا الاعتداء الجنسي من تربية القردة



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 23:21 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

اكتشاف بروتين الدم المتورط في الاكتئاب

GMT 22:52 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

GMT 13:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

مواد وظيفية فلورية تستخدم في علاج السرطان

GMT 06:43 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تبدأ الاستعداد لبدء التخطيط لمشاريع جديدة

GMT 16:41 2018 الأربعاء ,21 آذار/ مارس

5 فوائد تدفعك إلى ارتداء الجوارب أثناء النوم

GMT 03:14 2015 الأربعاء ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

كيت موس تستعيد شبابها بالمشاركة في حملة "مانغو" الأسبانية

GMT 15:22 2016 الثلاثاء ,04 تشرين الأول / أكتوبر

جميل المغازي يَعِدُ المشاهدين بكمٍّ من الإبهار والتشويق
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday