أعداد الغوريلا الجبلية ترتفع غلى 1004 في الحديقة الوطنية و فيرونغا ماسيف
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

بعدما انخفضت بشكل حاد في القرن الماضي بسبب الصيد والمرض

أعداد الغوريلا الجبلية ترتفع غلى 1004 في الحديقة الوطنية و فيرونغا ماسيف

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - أعداد الغوريلا الجبلية ترتفع غلى 1004 في الحديقة الوطنية و فيرونغا ماسيف

الغوريلا الجبلية
لندن ـ ماريا طبراني

كشفت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، تزايد أعداد غوريلا الجبال الأفريقية المهددة بالانقراض ليتجاوز الألف بعد جهود الحفاظ عليها، مما يجعلها القرد الكبير الوحيد المهدد بالانقراض في العالم الذي يتزايد عدده، وفقًا لإحصائيات جديدة.

ويقول الصندوق العالمي لحماية الحياة البرية "WWF"، إن أعداد الغوريلا الجبلية زادت من 480  إلى 604 في العام 2010 في منطقة "فيرونغا ماسيف" ، وهي منطقة جبلية تضم أجزاء من رواندا وأوغندا والكونغو.

ويكون ذلك جنبًا إلى جنب مع أحدث الإحصائيات التي نشرتها مواقع الغوريلا الأخرى كالحديقة الوطنية "بويندي ايمبنترابل" في أوغندا ، ليبلغ مجموع عددها 1004.

ويقول المسؤولون الأوغنديون إنهم يتوقعون زيادة في أعداد غوريلا حديقة بويندي عندما يتم نشر نتائج المسح الأخير المنفصل هناك.

وقال نائب رئيس منظمة "فاونا أند فلورا" الدولية للحفاظ على البيئة وسفير الصندوق العالمي للطبيعة في المملكة المتحدة، ديفيد أتينبورو "عندما زرت مواقع الغوريلا الجبلية للمرة الأولى في العام 1979 ، كان الوضع مريعًا. كان عدد هذه الحيوانات الرائعة صغيرًا جدًا  فمن المشجع الآن أن نرى كيف استطاعت الجهود التي بذلتها العديد من المنظمات المختلفة - الحكومية أو غير الحكومية - ان تؤتي ثمارها".

واضاف: "لم تختف تهديدات انقراض الغوريلا الجبلية بشكل كامل بالطبع، لذا يجب أن يكون التحدي الآن هو ضمان استمرار هذه الإنجازات في المستقبل".

وتعد حديقة "فيرونغا" واحدة من أهم مواقع الحفاظ على البيئة في العالم، وتغطي مساحة 7800 كيلومتر مربع (3 آلاف ميل) في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية مع الحدود مع أوغندا ورواندا، كما تغطي معظم بحيرة إدوارد ووادي نهر أشاشا وقد أنشئت في 1925 ، وتعد فيرونغا موطن للغوريلا الجبلية ، بالإضافة إلى غوريلا الأراضي المنخفضة الشرقية ، الشمبانزي ، حيوان الأكاب، الأسود، الفيلة وأفراس النهر.

وتعد الغوريلا الجبلية من الحيوانات التي تجذب السياح في المنطقة، ومع ذلك ، انخفض عدد الحيوانات بشكل حاد في القرن الماضي بسبب الصيد غير المشروع والمرض".

تقول مارثا روبنز ، عالمة حيوانات في معهد ماكس بلانك للأنثروبولوجيا التطورية: "هذا يمثل واحدة من قصص النجاح النادرة في الحفاظ على الحيوانات المهددة بالانقراض، حيث  تضاعف عدد الغوريلا الجبلية في فيرونغا أكثر من الضعف خلال العقود الثلاثة الماضية ، على الرغم من التهديدات المكثفة للصيد غير المشروع وتدهور الموائل والصراعات الأهلية".

وتضيف "تمثل هذه الزيادة مثالًا على الجهود المتفانية التي بذلتها حكومات رواندا وأوغندا وجمهورية الكونغو الديمقراطية للحفاظ على هذه القردة العليا المهددة بالانقراض بشكل كبير ، وعلى وجه الخصوص العمل الشاق لموظفي الحدائق على الأرض ، وهذه الزيادة تُظهر أيضًا أن الجهود الحثيثة للحفاظ على البيئة بما في ذلك السياحة والعمل البيطري والمشاريع المجتمعية يمكن أن يكون لها تأثير إيجابي".

كان التعداد مزيجًا من العمل الميداني المكثف في عام 2015 و 2016 والتحليل الجيني التفصيلي وقطعت الفرق الميدانية أكثر من ألفي كيلو متر لتكتسح بكثافة مساحة 440 كيلومتراً مربعاً من بركان فيرونغا بحثاً عن ممرات ومواقع أعشاش الغوريلا.

وكان آخر إحصاء أجري في فيرونغا في عام 2010 ، عندما قدر عدد الغوريلا بما لا يقل عن 480 غوريلا.

ويمثل الرقم الحالي زيادة بنسبة 26 في المئة في عدد الغوريلا على مدى فترة ست سنوات ، وهو معدل زيادة سنوي قدره 3.8 في المئة.وتعزى هذه الزيادة إلى الطرق المحسنة المستخدمة في هذا التعداد الأخير وكذلك النمو الفعلي للحيوانات.

وكان إجراء التعداد جهدًا تعاونيًا كبيرًا  بين خدمات المتنزهات في البلدان الثلاثة التي تعيش فيها غوريلات الجبال ، وبالتحديد رواندا وأوغندا وجمهورية الكونغو الديمقراطية والعديد من منظمات الحفظ غير الحكومية ومعهد ماكس بلانك لأنثروبولوجيا التطور في ليبزيغ، ألمانيا

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أعداد الغوريلا الجبلية ترتفع غلى 1004 في الحديقة الوطنية و فيرونغا ماسيف أعداد الغوريلا الجبلية ترتفع غلى 1004 في الحديقة الوطنية و فيرونغا ماسيف



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:21 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تبحث أمراً مالياً وتركز على بعض الاستثمارات

GMT 10:16 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء محبطة في حياتك المهنية والعاطفية

GMT 13:30 2017 الإثنين ,09 تشرين الأول / أكتوبر

تقديم عطر أرماني كود النسائي الأفضل لفصل الشتاء

GMT 04:23 2017 الجمعة ,06 تشرين الأول / أكتوبر

ريتا اور تتألق في إطلالة رائعة تجذب الأنظار

GMT 18:37 2017 السبت ,03 حزيران / يونيو

الشرطة تحبط محاولة قتل في إحدى مستشفيات نابلس

GMT 14:51 2019 الثلاثاء ,02 تموز / يوليو

تنتظرك تغييرات في حياتك خلال هذا الشهر

GMT 21:52 2017 الثلاثاء ,22 آب / أغسطس

كيف تحصلين على مكياج مثالي لبشرتك
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday