دراسة بيئية تعتقد بأن الاحترار المناخي ما زال يشكل تحدياً كبيراً في العالم
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

التغيّر المناخي قد يؤثر في النظام البيئي لأعماق البحار في القطب الجنوبي

دراسة بيئية تعتقد بأن الاحترار المناخي ما زال يشكل تحدياً كبيراً في العالم

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - دراسة بيئية تعتقد بأن الاحترار المناخي ما زال يشكل تحدياً كبيراً في العالم

بيئية تعتقد بأن الاحترار المناخي ما زال يشكل تحدياً كبيراً في العالم
لندن - فلسطين اليوم

قد يؤثر التغيّر المناخي في النظام البيئي لأعماق البحار في القطب الجنوبي، إذ إن ارتفاع الحرارة بدرجة مئوية واحدة كافٍ لتعديل بعض الأجناس في شكل كبير، كما أظهرت دراسة استندت إلى تجارب حاكت الظروف الفعلية لارتفاع الحرارة وتأثيرها في بيئة المحيط، أجريت على مدى تسعة أشهر في محيط قاعدة البحوث البريطانية "روثيرا" على جزيرة "أديلايد" في "أنتاركتيكا".

وأظهرت الخلاصات التي نشرتها مجلة "كارنت بايولوجي" العلمية الأميركية، أن ارتفاع الحرارة بدرجة مئوية إضافية زاد أكثر من مرتين أعداد بعض الأجناس. وقالت غايل أشتون من "بريتيش أنتاركتيك سيرفي": لقد "فوجئت، لم أكن أتوقع فرقاً كبيراً في أعداد الحيوانات في أنتاركتيكا مع ارتفاع درجة واحدة"، موضحة أنه في المناخات المعتدلة لا يخلف فرق أكبر في الحرارة تأثيراً كهذا.

وسخّن العلماء بواسطة ألواح كهربائية طبقة رقيقة من المياه على درجة أو درجتين أكثر من الحرارة المهيمنة ما يوازي الاحترار المتوقع في السنوات الخمسين والمئة المقبلة. ومع ارتفاع الحرارة بدرجة إضافية، زاد عدد المرجانيات، وهي حيوانات بحرية لا فقرية تستوطن أعماق البحار في شكل كبير بحيث باتت تهيمن على النظام البيئي المجاور، ما أدى إلى تراجع في الكائنات الأخرى في الشهرين التاليين.

وازداد حجم ديدان بحرية بنسبة 70 في المئة في شكل وسطي مقارنة بتلك التي بقيت في المياه العادية. وكان تأثر الكائنات الأخرى مع ارتفاع درجتين أكثر تفاوتاً، كما قال الباحثون مشددين على أن هذا رهن بالسن والمواسم.
وتشهد الأنواع عموماً نمواً أسرع عندما ترتفع الحرارة في المحيط الجنوبي خلال الصيف. لكن يلاحظ تأثير ذلك أيضاً في آذار/مارس عندما تتراجع كمية الأغذية المتوافرة والحرارة المسيطرة. وتنبئ هذه التجربة بأن الاحترار المناخي ما زال يشكل تحدياً كبيراً كما يقول العلماء الذين يشددون على أن البعض قد يستفيد منها والبعض الآخر قد يتضرر. وينوي الباحثون إجراء هذه التجربة في القطب الشمالي حيث كان للاحترار المناخي حتى الآن تأثيرات كبيرة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة بيئية تعتقد بأن الاحترار المناخي ما زال يشكل تحدياً كبيراً في العالم دراسة بيئية تعتقد بأن الاحترار المناخي ما زال يشكل تحدياً كبيراً في العالم



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 08:15 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

"موديز"تؤكّد أن دول الخليج ستحتاج عامين لتعافي اقتصادها

GMT 14:50 2019 الثلاثاء ,18 حزيران / يونيو

"الفار المكار"

GMT 18:04 2016 السبت ,03 كانون الأول / ديسمبر

سيمون تتحدث عن فيلم "يوم حلو ويوم مر" فى "بالعربى"

GMT 01:29 2020 السبت ,25 إبريل / نيسان

حركة طالبان "تتمسك بسلاحها" في شهر رمضان

GMT 11:56 2019 الثلاثاء ,26 شباط / فبراير

دراسة توضّح أهمية تناول الخضروات والفواكه يوميًا

GMT 08:12 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

الاحتلال يعتقل شابا من ضاحية شويكة شمال طولكرم
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday