طريقة استخدام كينيا البخار للقضاء على الوقود الأحفوري
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

تعدّ تاسع أكبر دولة منتجة للطاقة الحرارية في العالم

طريقة استخدام كينيا البخار للقضاء على الوقود الأحفوري

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - طريقة استخدام كينيا البخار للقضاء على الوقود الأحفوري

استخدام كينيا البخار للقضاء على الوقود الأحفوري
نيروبي ـ خليل شمس الدين

تتخلل رائحة خافتة من الكبريت ووجود طفيف للغاز مع 30 عمودا لتوليد الطاقة الكهرومائية، مشهد الأخدود الأفريقي العظيم ويمثل خط البداية لنمو الطاقة المتجددة في كينيا، وهذه هي الحدود بين حديقة Hell’s Gate الوطنية ومحطات الطاقة الحرارية الأرضية التي تعمل بشكل متزايد على تشغيل أحد أسرع الاقتصادات نموا في شرق أفريقيا.

تتجول الزرافات بالقرب من الأعمدة العملاقة التي تتخلل المناظر الطبيعية، والتي تذكرنا بأن هذا يمثل أيضا حدا بين نموذج قديم من التنمية يعتمد على رحلات السفاري الأجنبية، ومحرك جديد للقفز من مرحلة الوقود الأحفوري، وفي السنوات الأخيرة كانت كينيا رائدة في التوسع في مجال الطاقة الكهرمائية. منذ عام 2010 ارتفعت نسبة السكان البالغ عددهم 44 مليون نسمة العاملين في مجال الطاقة من واحد من كل خمسة إلى ثلاثة من كل خمسة، هذا يرجع إلى حد كبير إلى البخار المستخرج إلى حد كبير من الأعماق الجوفية.
إقرأ أيضــــا: 
ارتفاع مُقلق في توقعات مستويات ثاني أكسيد الكربون لعام 2019

سميت Hell's Gate على اسم الينابيع الحارة الكبريتية التي تطفو على السطح في هذا الجزء من الأخدود الأفريقي، وهو خط متصدع يمتد على مسافة 3500 ميل والذي يؤدي ببطء إلى تفكيك بعض الأراضي في القارة الأفريقية ويجلب الحرارة تحت الأرض أقرب إلى السطح.

يستغل المهندسون الطاقة عن طريق حفر ما يصل إلى 5000 متر في الأرض، ثم ضخ الماء الذي يعود إلى السطح كبخار لقيادة التوربينات لتوليد الطاقة المتجددة. 

يتم إطلاق انبعاثات الميثان والغازات الدفيئة الأخرى في هذه العملية، ولكن التأثير على المناخ لكل كيلوواط. ساعة ليس مشابها لحرق الوقود الأحفوري، بعد بداية بطيئة، تبنت كينيا هذه التكنولوجيا بحماس ويفتخر المهندسون بأن مصنع أولكاريا الرابع الذي تم توسيعه مؤخرا، على حافة الحديقة الوطنية، أصبح الآن أكبر منشأة طاقة حرارية أحادية الموقع في العالم، بسعة 280 ميغاوات. 

وتعد كينيا بالفعل تاسع أكبر دولة منتجة للطاقة الحرارية الأرضية في العالم، وسوف ترتفع الإحصائيات أكثر عندما يتم افتتاح منشأة جديدة ذات قدرة 165 ميغاوات في أولكاريا في يوليو.

وتوقع سايروس كارينغيث، مساعد المدير في شركة توليد الكهرباء في كينيا، كين جين: "بحلول نهاية العام المقبل، ستكون كينيا واحدة من أكبر منتجي الطاقة الحرارية الأرضية في العالم".

نمت قدرة توليد الطاقة الحرارية الأرضية بنسبة 117٪ منذ عام 1999 بفضل استثمار مليار دولار من الحكومة الكينية، بدعم من هيئات التمويل الدولية مثل البنك الدولي وبنك الاستثمار الأوروبي ومرفق الأمم المتحدة للبيئة العالمي (GEF). توفر 302 بئر حرارية في البلاد 400 ميغاوات من الطاقة، وهو ما يكفي لتشغيل مدينتين بحجم نيروبي، وفقا للشركة.

حتى الآن، كانت الطاقة الكهرومائية هي المصدر الرئيسي لإنتاج الكهرباء، ولكن هذا من المقرر أن يتغير. على مدار السنوات الخمس المقبلة، تخطط الحكومة لأكثر من ضعف السعة، معظمها من خلال فتح ما يكفي من آبار الطاقة الحرارية الأرضية لتوفير 49٪ من الطاقة على الشبكة، ويعدّ هذا إمدادا أرخص وأكثر ثباتا من السدود التي تتأثر بشدة بالجفاف.

وقال جوردي كولفيل، كبير مسؤولي برنامج مرفق البيئة العالمية التابع للأمم المتحدة: "تعمل كينيا على تقليل اعتمادها على الطاقة الكهرومائية بسبب تغير المناخ. وحاليا عندما تكون السدود جافة، يتعين عليها سد فجوة إمدادات الطاقة بالواردات الطارئة من وقود الديزل، إنه أمر مكلف لهذا السبب يريدون الحصول على مزيد من الطاقة الحرارية الأرضية".

ومن المقرر أن تتبع الدول الأفريقية الأخرى خطوات كينيا، ففي العام الماضي، تعاقدت إثيوبيا مع شركة أيسلندية لفحص المواقع المحتملة في امتداد الأغدود الأفريقي وبحسب ما ورد تستكشف تنزانيا وأوغندا ورواندا تطورات مماثلة.
قد يهمـــــك أيضــــا: 
الطاقة المُتجدِّدة تحلّ محل الفحم في ألمانيا للمرة الأولى

الطاقة المتجددة محورًا للتخفيف من تغير المناخ لخفض الانبعاثات

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

طريقة استخدام كينيا البخار للقضاء على الوقود الأحفوري طريقة استخدام كينيا البخار للقضاء على الوقود الأحفوري



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:06 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

وزير داخلية بوينس آيرس يستقيل من منصبه

GMT 01:24 2017 الخميس ,12 تشرين الأول / أكتوبر

النجم جورج وسوف يحيي حفلة غنائية في فرنسا

GMT 21:04 2017 الأربعاء ,05 تموز / يوليو

نجم الفريق تامر صيام يحسم موقفه من هلال القدس

GMT 05:49 2017 الخميس ,12 كانون الثاني / يناير

هنا الزاهد نؤكد خوض تجربة المسلسل الكارتوني لأول مرة

GMT 07:21 2019 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

6 أخطاء شائعة يجب تجنبها عند إنشاء "كملة سر" صعبة

GMT 10:51 2019 الأحد ,07 إبريل / نيسان

هنري جاك يواصل إبداعه في مجموعة Les Classiques de HJ

GMT 00:18 2018 الجمعة ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

طريقة تحضير مشروب التمر هندي بالكركديه

GMT 06:07 2018 الجمعة ,14 أيلول / سبتمبر

الصبار يحميك من السرطان ويحافظ على صحة بشرتك

GMT 06:41 2018 الجمعة ,02 آذار/ مارس

عمليات التجميل ترتفع بنسبة 200 % بين النساء

GMT 17:12 2017 الثلاثاء ,31 تشرين الأول / أكتوبر

أنوشكا تستضيف في صالونها ليلى علوي وإلهام شاهين ويسرا

GMT 22:58 2017 الثلاثاء ,24 تشرين الأول / أكتوبر

مكياج بوحي الساحل الشرقي والغربي الأميركي من جيجي حديد

GMT 16:16 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

مصطفى مراد يُعلن ترشحه لانتخابات الأهلي

GMT 19:16 2017 الإثنين ,25 أيلول / سبتمبر

تصريح وزير الخارجية السوري وليد المعلم
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday